أهم 6 خطوات للعناية بالبشرة يوميا

أهم 6 خطوات للعناية بالبشرة يوميا بالترتيب لكل انواع البشرة

الأهتمام ببشرتك شيئ ضروري ويجب أن يكون بشكل يومي، فإذا قمت بعمل بعض الخطوات البسيطة للعناية بالبشرة وبإنتظام، فمن السهل أن تبدو بشرتك أصغر سناً وجميلة، لذا لاداعي للقلق هنا سنتعرف في هذا المقال على أهم 6 خطوات للعناية بالبشرة يوميا، والنصائح للحصول على ذلك.


أهم 5 أنواع للبشرة

في البداية، ينبغي معرفة نوع بشرتك أولا قبل إتباع خطوات العناية بالبشرة بشكل صحيح. تنقسم أنواع البشرة إلى:

  1. البشرة الدهنية: إذا كنت معتادة غسل وجهك بإستمرار على مدار اليوم للتغلب على الزيوت، إذن لديك بشرة دهنية. هذا النوع من البشرة يوجد غدد دهنية كثيرة، مما ينتج زيوت أو زهم زائد. البشرة الدهنية هى من أكثر أنواع البشرة التي عرضة لحب الشباب والبثور والروؤس السوداء ، بالإضافة إلى المسام الواسعة.
  2. البشرة الجافة: تفتقر إلى الرطوبة وبإستمرار الجلد يكون مشدود وجاف، كما أن هذا النوع من البشرة عرضه لظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد في وقت مبكر.
  3. البشرة المختلطة أو المركبة: عادة تكون في بعض مناطق الوجه دهنية، ومناطق أخرى جافة هذا النوع من البشرة يحتاج التعامل معه بعناية أيضا شديدة، نظرا لأن هناك أجزاء دهنية وأجزاء أخرى جافة، وهذا يعني إستخدام غسول لطيف ومقشر طبيعي يعمل على تقليل الزهم الزائد، وعدم جفاف البشرة أيضاً.
  4. البشرة العادية: هذا النوع من الجلد متوازن لذلك، لا هو جاف ولا دهني أو حساس، لذا يحتاج إختيار منتجات العناية بالبشرة بكل دقة لتجنب أي تغييرات في نوع الجلد.
  5. البشرة الحساسة: هذا النوع من البشرة يحدث نتيجة بعض العوامل وإختيار منتجات قاسية على الجلد، مما يسبب إحمرار وحكة، وفي بعض الأحيان ألم ويوصي الأطباء والخبراء بإن يتم التعامل مع البشرة الحساسة بدقه وإختيار المنتج المناسب ومعرفة الأسباب التي أدت لهذا لتجنبها.
اقرأ  وصفات طبيعية للبشرة - أفضل 10 وصفات وأقنعة لتفتيح وتنعيم وتغذية البشرة

أهم 6 خطوات للعناية بالبشرة يوميا

ترطيب البشرة من الداخل

1- ترطيب البشرة من الداخل

تعكس بشرتنا ما يجري بداخل أجسامنا، فإذا لم نحصل على كمية كافية من الماء، سوف تعاني بشرتنا من الجفاف وتبدو سيئة، لذلك شرب ما لايقل عن 8 أكواب من الماء لإزالة السموم والحصول على بشرة مشرقة وصحية.

نصيحة

  • يمكن إضافة عصير الليمون أو ماء الورد أو ماء الزهر إلى ماء الشرب هذا الإجراء سوف يشجعك على شرب المزيد من الماء دون ملل.

تنظيف البشرة قبل الذهاب إلى النوم

2- تنظيف البشرة قبل الذهاب إلى النوم

خطوة هامة للعناية بالبشرة بعد يوم طويل متعب، يمكن الذهاب إلى الفراش دون غسل الوجه وإزالة المكياج. تنظيف البشرة في المساء أكثر أهمية من الصباح لأن أثناء النهار تتعرض البشرة لأشعة الشمس والتلوث والأتربة، مما يسبب بقع داكنة على الجلد ومسام واسعة لذلك، غسل الوجه في المساء يجعل بشرتك أكثر اشراقاً وخالية من الشوائب في الصباح.

نصيحة

  • تجنب غسل البشرة بمنظف في الصباح، فقط رش الوجه بالماء البارد.

إستخدام التونر المرطب للبشرة

3- إستخدام التونر المرطب للبشرة

يعد تنظيف البشرة يتم تطبيق التونر وهى خطوة هامة لإزالة أي شوائب متبقية ولأشراق الوجه، كلما كان التونر خال من الكحول كان أفضل للبشرة خاصة البشرة الحساسة، ويأتي بعد ذلك ترطيب الوجه بإستخدام كريم مرطب خفيف، ولتجنب الجفاف وشيخوخة الجلد، يمكن تطبيق مصل يحتوي على فيتامين(سي) قبل ترطيب بشرتك، العديد من أنواع السيروم غنية بالمضادات الأكسدة ، مما يحمي الجلد ويزيد من تأثير كريم المرطب.


تقشير الوجه

4- التقشير

خطوة أخرى هامة للعناية بالبشرة وهى “التقشير”، هذا الإجراء لديه مزايا عديده فهو يزيل كل خلايا الجلد الميتة، وتقليل من مسام الوجه، إكساب البشرة المرونة والأشراق ويوصي أطباء الأمراض الجلدية بعمل تقشير مرة أو مرتين في الأسبوع، لكن البشرة الدهنية والحساسة يفضل التقشير مرة واحدة فقط في الأسبوع وبمكونات بسيطة وغير قاسية على الوجه.

اقرأ  أفضل 7 ماسكات لتفتيح البشرة وإزالة الحبوب طبيعية

نصيحة

  • أفضل مكونات طبيعية للتقشير والتي تناسب جميع أنواع البشرة هى الشوفان الناعم والحليب، والصبار، والعسل.

تدليك الوجه

5- تدليك البشرة

يمكن لتدليك الوجه أن يزيل التوتر ويجلب النوم ، ويزيد الدورة الدموية، ويحفز العضلات، والأنسجة الصلبة في البشرة. هذة الخطوة فعالة للغاية في تحسين ملمس بشرتك، وتقليل من الخطوط الرفيعة والتجاعيد، وإكساب الوجه الأشراق والحيوية وافضل وقت لتدليك البشرة هو قبل النوم مباشرة بإستخدام سيروم أو زيوت طبيعية مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون، زيت اللوز، أو زيت الأرجان.

نصيحة

  • يمكن كل يوم تجربة زيت جديد على بشرتك لمعرفة من هو المناسب وذو تأثير جيد على وجهك.

عصير البرتقال للعناية بالبشرة يوميا

6- شرب عصير البرتقال للعناية بالبشرة يوميا

يحتوي عصير البرتقال على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنه قليل السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول والسكر شرب كوب من عصير البرتقال كجزء من روتينك اليومي، تعتبر خطوة هامة للعناية بصحة بشرتك.

نسمع أن هناك كريمات للبشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في مكافحة الشيخوخة وتقلل من تجاعيد الجلد. عصير البرتقال له هذه الفوائد بل وأكثر، ويمكن أن يساعد أن تبدو بشرتك أصغر سناً لذلك، لا تنسى شرب عصير البرتقال بشكل يومي لجمال البشرة.

نصيحة

  • أفضل وقت لشرب عصير البرتقال في وجبة الإفطار أو أثناء النهار.

العناية بالبشرة يوميا

أهم النصائح والإرشادات للعناية بالبشرة يوميا

  • عند إختيار منظف الوجه ، إبحث دائما عن المكونات التي تحتوي على الأعشاب أو حمض الجليكوليك، أو حمض بيتا هيدروكسي، تلك المكونات تعالج كافة مشاكل الجلد المختلفة مثل حب الشباب والمسام الواسعة والبثور.
  • لا تخدش وجهك أو تجفيفه بقوة بعد غسل الوجه. هذه الطريقة يمكن أن تحفز من إنتاج الزيت وتساعد على ترهل الجلد.
  • عند تطبيق التونر على البشرة الدهنية، يتم التركيز أكثر على المناطق التي تكثر فيها الزهم “الزيت”، مثل الجبين أو حول الأنف.
  • في حالة قضاء ساعات طويلة في الخارج أو في العمل، يمكن إستخدام مناديل مبللة لإزالة الزيوت الزائدة ولأشراق وجهك، لكن يفضل إختيار تلك المناديل بدون كحول وبمكونات لطيفة على البشرة.
  • هناك إعتقاد خاطئ أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب أو إستخدام اي زيوت، الوجه الدهني يحتاج إلى كريمات ترطيب تحتوي على الماء وخالية من الزيوت، بينما يستخدم الزيت المناسب للبشرة الدهنية قبل النوم مباشرة.
  • تجنب الإستحمام بالماء الساخن ولفترة طويلة. الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية من الوجه والجلد بشكل عام، فالإستحمام لمده طويلة يمكن أن يؤدي في واقع الأمر إلى جفاف الجلد وظهور التجاعيد. حاول أن يكون الإستحمام بالماء الدافئ ولمده 5 – 10 دقائق يوميا.
  • ترطيب البشرة يأتي بعد الإستحمام أو تنظيف الوجه مباشرة ( التونر ثم الترطيب)، الجلد في حذا الحالة يكون رطبا ومنتعشا مما يزيد من تأثير تلك المنتجات على بشرتك.
  • على الرغم من وجود العديد من المشاكل للبشرة الدهنية، لكن هى أكثر أنواع الجلد التي لا تتعرض إلى تجاعيد في وقت مبكر لذلك، تذكر دائما حمايتها وتطبيق واق من الشمس قبل الخروج خاصة مابين الساعة 10 صباحا – 4 مساءا. وبغض النظر عن النوع البشرة ينبغي حماية الجلد من أشعة الشمس الحارقة.
اقرأ  علاج قشرة الشعر نهائيا - كيفية التخلص من قشرة الشعر في 7 أيام

في النهاية – لا يوجد إمرأة لا ترغب بأن تكون بشرتها مشرقة وشابة بإستمرار، لكن يحتاج الوجه المزيد من العناية والإهتمام وإتباع خطوات بسيطة يوميا كما ذكر أعلاه حتى يتحقق ذلك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.