أفضل 10 مواد طبيعية للعناية بالبشرة والشعر

أفضل 10 مواد طبيعية للعناية بالبشرة والشعر

يتبع الكثير من النساء نظاما قوياً للعناية بالبشرة والشعر. في الواقع، ينفق الناس في جميع أنحاء العالم ملايين الدولارات للحصول على بشرة جميلة وشعر رائع. لكن يجب أن نعطي الأهتمام بالمكونات الطبيعية بدلا من منتجات التجميل التجارية. تلك المنتجات يمكن أن تسبب الكثير من الضرر على المدى الطويل. لذا، تابع القراءة لمعرفة أفضل 10 مواد طبيعية للعناية بالبشرة والشعر.


أفضل 10 مواد طبيعية للعناية بالشعر والبشرة
مواد طبيعية للعناية للبشرة والشعر

أفضل 10 مواد طبيعية للعناية بالشعر والبشرة

زيت الزيتون
زيت الزيتون

1- زيت الزيتون

عندما نفكر في مكونات طبيعية ، لا يمكن أن نتجاهل زيت الزيتون. هذا الزيت لديه خصائص قوية لترطيب، مما يمنح الجلد التألق والنعومة والمرونة لشعرك. يخترق زيت الزيتون بسهولة بصيلات الشعر، مما يجعله قويا وناعما. ولاننسى فوائد زيت الزيتون لصحة العامة، لذا، يمكن إستخدامه في نظامك الغذائي اليومي أيضا. فيما يلي إستخدام زيت الزيتون للعناية بالشعر والبشرة.

الشعر

  • يدلك فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ لبضع دقائق، ويترك 30 دقيقة. يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد. يستخدم هذا العلاج للعناية بالشعر مرتين في الأسبوع للحصول على شعر صحي وناعم.

البشرة

  • يدلك البشرة ببضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ قبل الإستحمام، يترك لمده 30 دقيقة. يستخدم هذا العلاج للحصول على بشرة رائعة خالية من العيوب,

الأفوكادو
الأفوكادو

2- الأفوكادو

سواء كانت الفاكهة أو البذور أو الزيت، ينبغي أن يكون الأفوكادو جزءاً من نظام العناية بجمالك. من بداية الجلد الجاف والبقع والندبات إلى الشعر التالف. في دراسة نشرت عام 2012 في مجلة أمريكية أن تناول نصف ثمرة من الأفوكادو تساعد على حماية بشرتك ضد الجذور الحرة الضارة. الأفوكادو لديه خصائص رائعة لترطيب، مما يجعله مثالي للشعر والبشرة. كما أنه يحتوي على البروتين وفيتامين E والدهون الصحية ، للحفاظ على صحة شعرك وبشرتك أيضا. فيما يلي إستخدام الأفوكادو للعناية بالبشرة والشعر.

البشرة

  • للحصول على بشرة ناعمة وصحية، فرك شريحة من الأفوكادو على الوجه ويترك 30 دقيقة قبل الإستحمام. يكرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

الشعر

  • يستخدم ماسك للشعر بهرس نصف أفوكادو ويضاف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو الجوجوبا والزبادي. يضع هذا القناع على الشعر ويغطى ويترك لمده ساعة. يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد. يستخدم هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

3- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الجمالية. فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ، مما يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع المرتبطة بالعمر والجلد المترهل. في دراسة نشرت عام 2003 من قبل كلية الطب في جورجيا- الأمركية إلى أن الشاي الأخضر يساعد على تجديد شباب الجلد، ويمكن إستخدامه لعلاج الأمراض الجلدية والجروح.

اقرأ  العناية بالبشرة - أفضل 40 طريقة وماسك للعناية بالبشرة

في دراسة أخرى نشرت عام 2005 في المجلة الطبية إلى أن مادة البوليفينول في الشاي الأخضر يمكن أن تمنع من تساقط الشعر. ويوصي الأطباء شرب الشاي الأخضر 2 أو 3 مرات في اليوم للحصول على شعر وبشرة جميلة، وايضا للصحة العامة. فيما يلي إستخدام الشاي الأخضر للعناية بالشعر والبشرة.

الشعر

  • يغلي كوب من الماء ويضاف من 2 إلى 3 أكياس من الشاي الأخضر. يترك حتى يبرد، ثم يسكب الشاي على الشعر ويترك لمده 15 دقيقة. يغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو. يستخدم هذا العلاج مرتين في الأسبوع. لتغذية شعرك وتعزيز من نموه.

البشرة

  • يضع كيس من الشاي الأخضر في نصف كوب من الماء المغلي، يترك حتى يبرد. يضاف إليه قليل من العسل وعصير الليمون ويضع هذا الماسك على الوجه ويترك لمده 10 دقائق. يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر. يكرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة رائعة خالية من العيوب.

الليمون
الليمون

4- الليمون

الليمون غني بفيتامين (سي) وهو أحد مضادات الأكسدة القوية. وفي دراسة نشرت عام 2013 في المجلة الهندية للأمراض الجلدية إلى أن فيتامين (سي) يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ويعزز من إنتاج الكولاجين، مما يجعل البشرة تبدو بمظهر صحي وشاب. كما أن الليمون فعالا أيضا في علاج قشرة الرأس والحكة. ويساعد في تحقيق التوازن بين مستوى درجة الحموضة لفروة الرأس لمنع العدوى ودعم نمو الشعر. فيما يلي إستخدام الليمون للعناية بالشعر والبشرة.

الشعر

  • يضاف 2 ملعقة كبيرة إلى 1 كوب من الماء، بعد غسل الشعر بالشامبو يشطف بهذا المحلول، ويترك لمده 5 دقائق. يشطف الشعر بعد ذلك بالماء البارد. يستخدم هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

البشرة

  • يضاف قليل من عصير الليمون مع العسل ويستخدم لفرك البشرة ويترك لمده 10 دقائق. يشطف بعد ذلك بالماء. يكرر هذا مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة مشرقة وجميلة.

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

5- زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الخصائص الغذائية التي تدعم صحة شعرك والجلد. هذا الزيت لديه خصائص الترطيب ، وهو أمر هام للبشرة والشعر أيضا. زيت جوز الهند يحتوي على الأحماض الدهنية مما يقلل من الإلتهاب ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. كما أنه يخترق بسهولة فروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر وإكسابه النعومة والقوة. فيما يلي إستخدام زيت جوز الهند للعناية بالبشرة والشعر.

البشرة

  • يدهن البشرة بقليل من زيت جوز الهند ويترك لمده 30 دقيقة قبل الإستحمام. ويمكن ايضا تطبيق زيت جوز الهند بعد الإستحمام مباشرة.
اقرأ  فوائد الزبادي للبشرة - أفضل 10 ماسكات من الزبادي للوجه

تنويه: البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب زيت جوز الهند. غير ملائم لها.

الشعر

  • يدلك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ قبل النوم. وفي الصباح يغسل الشعر كالمعتاد.

العسل
العسل

6- العسل

العسل عنصر طبيعي آخر وصديق للبشرة والشعر. يحتوي العسل على بروتينات وأحماض أمينية وفيتامينات وأنزيمات ومعادن ومكونات أخرى تقدم العديد من الفوائد الجمالية. في دراسة نشرت عام 2013 في مجلة الأمراض الجلدية التجميلية عن فوائد العسل، أنه يساعد بشكل قوي على ترطيب الشعر ويمنع تساقطه ، ويجعل البشرة شابة ويقلل من التجاعيد. فيما يلي إستخدام العسل للعناية بالشعر والبشرة.

الشعر

  • لمنع تساقط الشعر عمل محلول مكون من العسل وعصير البصل ويدلك فروة الرأس. يترك لمده 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو. يستخدم هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

البشرة

  • يمزج كميات متساوية من العسل وعصير الليمون ويضع على البشرة ويترك حتى يجف. يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر. يكرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

خل التفاح
خل التفاح

7- خل التفاح

منذ عده قرون ، تم إستخدام خل التفاح في علاج الكثير من المشاكل مثل تساقط الشعر، حب الشباب، قشرة الرأس، وغيرها. خل التفاح له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والإلتهاب، مما يجعله مفيد للغاية في الحد من تفاقم حب الشباب والبثور وغيرها من عيوب البشرة. كما أن خل التفاح يمنح شعر ناعم ولامع. بالإضافة إلى يمنع تراكم المنتجات الضارة (مثل الشامبو والبلسم) على شعرك وفروة الرأس. لتعزيز صحتك وجمالك من الداخل، يضاف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء ويشرب مرتين في اليوم. فيما يلي إستخدام خل التفاح للعناية بالشعر والبشرة.

الشعر

  • يمزج نصف فنجان من خل التفاح مع 2 كوب من الماء. بعد غسل الشعر بالشامبو، يسكب هذا المحلول على الشعر ويدلك فروة الرأس. يترك لمده 5 دقائق ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

البشرة

  • يخلط كميات متساوية من خل التفاح والماء. يستخدم هذا المحلول لعلاج البشرة الدهنية يوميا.

الشوفان
الشوفان

8- الشوفان

الشوفان هو واحد من أكثر الأطعمة التي لها فوائد جمالية عديده للشعر والبشرة. فهو غني بالبروتينات وفيتامينات ب والبيوتين المفيدة لبشرتك وشعرك. يستخدم الشوفان الناعم كشامبو جاف لإزالة الزيوت والأتربة من شعرك. البروتين الموجود في الشوفان يساعد في ترطيب بشرتك وتالقها أيضا. فيما يلي إستخدام الشوفان للعناية بالشعر والبشرة.

الشعر

  • فنجان من الشوفان الناعم ويضاف نصف فنجان من بيكنج صودا ويخلط جيدا. يحفظ هذه البودرة في الثلاجة ويستخدم برش كمية قليلة من هذا الشامبو الجاف على شعرك الدهني ثم يمشط الشعر بعد ذلك.
اقرأ  فوائد زيت الزيتون للبشرة - أفضل 13 ماسك للوجه بزيت الزيتون

البشرة

  • يضاف ملعقة كبيرة من الشوفان الناعم وبضع قطرات من زيت اللافندر أو زيت الجوجوبا. يدلك البشرة ويترك لمده 15 دقيقة. يشطف الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر. يكرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة ناعمة وصحية.

اللوز
اللوز

9- اللوز

في دراسة نشرت عام 2007 في مجلة للأمراض الجلدية إلى أن التطبيق الموضعي لزيت اللوز يمكن أن يحمي البشرة من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، كما أنه يحسن من مظهر البشرة . كما أن زيت اللوز خفيف ولطيف فهو يساعد في تنعيم شعرك أيضا. فيما يلي إستخدام زيت اللوز للعناية بالبشرة والشعر.

البشرة

  • يدلك البشرة بزيت اللوز لمده 5 دقائق بعد الإستحمام مباشرة. كما يمكن عمل ماسك اللوز الناعم المضاف إليه قليل من العسل. ويستخدم كمقشر للبشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة نقية ومتوهجة.

الشعر

  • يدلك فروة الرأس بزيت اللوز الدافئ قبل النوم. وفي الصباح يغسل الشعر كالمعتاد بالشامبو.

الطماطم
الطماطم

10- الطماطم

تحتوي الطماطم على الليكوبين ، أحد المضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع أو إصلاح تلف الحمض النووي. كما أنها تساعد على حماية الجلد من حروق الشمس وشيخوخة البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس. الطماطم يمكن أيضا أن تعزز من نمو الشعر وتساعد في علاج قشرة الرأس. كما أن البيوتين الموجود في الطماطم يمنح بشرة جميلة وصحية، وشعر لامع وقوي. فيما يلي إستخدام الطماطم للعناية بالبشرة والشعر.

البشرة

  • يهرس ثمرة طماطم طازجة ويدلك بها البشرة ويترك لمده 20 دقيقة. ثم يشطف الوجه بعد ذلك بالماء البارد.

الشعر

  • لعمل قناع للشعر مزج كميات متساوية من عصير الطماطم وجل الصبار وزيت الزيتون ويدلك فروة الرأس. يترك لمده 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد. يكرر هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع لعلاج قشرة فروة الرأس وتساقط الشعر.

في النهاية – هناك العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة والمتاحة الآن أكثر من أي وقت مضى. ومع ذلك، هناك أيضا مواد طبيعية يمكن إستخدامها بإنتظام وسوف تحقق نتائج باهرة لشعرك وبشرتك. وتلك الـ 10 مواد الطبيعية المذكورة أعلاه ليس مرتفعة التكاليف، ودون اي آثار جانبية ضارة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.