أهم 6 خطوات تنظيف البشرة لنتائج مثالية

قد يعتقد البعض أن تنظيف الوجه خطوة عادية في روتين العناية بالبشرة، لكن في الواقع يمكن أن يضر بصحة بشرتك إذا تم بطريقة غير صحيحة. البشرة التي يتم تنظيفها بشكل جيد أكثر قدرة على إمتصاص العناصر الموجودة في منتجات البشرة، وبالتالي تعزيز فعالية كل منتج تقومين بتطبيقه على وجهك. لذا، في هذا المقال سوف نتعرف على أهم خطوات تنظيف البشرة لتحقيق نتائج مثالية، مع أهم النصائح. فتابعي القراءة.


خطوات تنظيف البشرة الجيدة

ما فوائد تنظيف البشرة

  • يُعتبر “التنظيف” من أهم خطوة في روتين العناية بالبشرة. ربما تعلمين أن عدم غسل وجهك جيداً يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء والبثور، كما انه يزيد من علامات الشيخوخة.
  • كما يقلل تنظيف البشرة بشكل صحيح من أضرار الجذور الحرة ويضمن أن المنتجات المغذية للبشرة تخترق الجلد بعمق، مما يحقق لك نتائج أفضل.
  • إهمال تنظيف بشرتك لا يمنع من جفاف الوجه، على الرغم أن البعض يعتقد عكس ذلك. يزيد غسل وجهك من محتوى الماء في البشرة، ويساعد على تجديد شباب بشرتك أثناء النوم.

كم مرة يجب تنظيف البشرة؟

كما ذُكر سابقاً، من أكثر الاخطاء شيوعاً التي يفعلها بعض الناس قلة تنظيف الوجه، وأيضاً الأفراط في التنظيف، كلاهما من الممارسات الخاطئة. من الجيد تنظيف البشرة صباحاً ومساءاً لإزالة الزيوت التي تسد المسام والأوساخ والشوائب. على الجانب الآخر زيادة تنظيف البشرة قد يضر بالحاجز الواقي للبشرة ويمكن أن يسبب تهيجاً وأفراط الزيوت، مما يجعل البشرة الدهنية تزداد سوءاً. لذلك، غسل الوجه مرتين في اليوم يكفي تماماً للحصول على بشرة صحية ونقية.

لمعرفة أفضل الطرق للعناية بالبشرة ننصح قرأة هذه المقالات


 

أهم 6 خطوات لتنظيف البشرة

إتباع هذه الخطوات التالية لتنظيف الوجه ضمان لجعل بشرتك مستعدة لتطبيق التونر والمرطب المغذي وتحقيق نتائج مثالية.

خطوات تنظيف البشرة بالمنظف الجيد

الخطوة 1 – إختيار منظف الوجه المناسب

إختيار منظف جيد هى أول خطوة من خطوات تنظيف البشرة . بشكل عام، منظفات التي تعتمد على الحليب والجل والكريم مخصصة للأشخاص الذين لديهم كمية أقل من الزيت في البشرة. كما أن المنظفات الرغوية التي تحتوي على أحماض لتقشير قد لا تناسب البشرة الدهنية لأنها يمكن أن تزيد من إفراز الدهون. لذلك، يوصي خبراء العناية بالبشرة بالبحث عن منظف لطيف غير كريمي وخالي من الزيوت مع نسبة 1% فقط من حمض الساليسيليك للبشرة الدهنية. مع تجنب أصحاب البشرة الحساسة أي مكونات تحتوي على العطور والمواد المهيجة الأخرى.

لمعرفة أهم المنتجات لتنظيف البشرة ننصح بقرأة هذه المقالة


 

الخطوة 2 – إزالة المكياج أولاً قبل تنظيف البشرة

استخدمي مزيل المكياج قبل استخدام غسول الوجه خطوة هامة من خطوات تنظيف البشرة . أفضل طريقة للتخلص من آثار المكياج وإذابة الزيوت قبل تنظيف البشرة هو استخدام بعض الزيوت الطبيعية التي تساعد على التخلص من الشوائب والأوساخ بشكل كبير ثم يليه غسل وجهك بالمنظف. إليك أهم الزيوت التي تستخدم في تنظيف البشرة:

  • زيت الخروع زيت جوز الهند مناسب للبشرة الجافة
  • زيت الزيتون وزيت ثمر الورد لجميع أنواع البشرة
  • زيت السمسم وزيت بذور الكتان للبشرة شديد الجفاف

إذا كنت تفضلين طرق تنظيف البشرة بالبخار ننصح بقرأة هذه المقالة


خطوات تنظيف البشرة الرائعة

الخطوة 3- ابدأ ببشرة جافة ويدين نظيفة قبل تنظيف بشرتك

مع أي غسول للوجه، يجب عليك تطبيقه على البشرة الجافة بعد تنظيفها بالزيوت. هذا يسمح بإزالة كل بقايا الاوساخ بسهولة على الوجه ولن يجعل المنظف يلتصق بشكل كامل على البشرة. لذلك، الأفضل وضع المنظف على البشرة الجافة وعلى يدين نظيفة ثم التدليك جيداً بحركات دائرية لتشجيع الدورة الدموية وإنتاج الكولاجين. على أن يكون المدة الزمنية لتنظيف البشرة لا تزيد عن دقيقة.


 

الخطوة 4 – شطف جيداً بالماء الفاتر بعد تنظيف البشرة

رابع خطوة من خطوات تنظيف البشرة إستخدام الماء الساخن على وجهك، سوف يمنع من التوازن الطبيعي للزيوت الموجودة والتي تعمل كحاجز وقائي ضد الملوثات والأضرار البيئية. كما يمكن أن يسبب الماء الساخن في جفاف للبشرة حيث يتم التخلص من الدهون في البشرة. لذلك، لصحة وسلامة بشرتك لا ينصح بإستخدام الماء الساخن عند شطف وجهك بعد تنظيف البشرة ، بل إستخدام الماء الدافئ ثم يليه شطف مرة أخرى الوجه بالماء البارد.


إستخدام التونر المناسب

الخطوة 5 – إستخدام التونر المناسب بعد تنظيف بشرتك مباشرة

يُعتبر تطبيق التونر بعد تنظيف وجهك خطوة هامة لإعادة ضبط درجة حموضة بشرتك، كما يعمل التونر على توحيد لون البشرة وإزالة أي بقايا من غسول الوجه. هناك العديد من مكونات التونر التي تمنح مزايا متعددة للبشرة منها:

  • ماء الورد : له خصائص مضادة للشيخوخة ومرطب رائع للوجه
  • الكاموميل: معروف بخصائصه المهدئة للبشرة
  • ويتش هازل أو حمض الساليسيليك: لمحاربة حب الشباب ومنع ظهور الرؤوس السوداء والبثور

 

الخطوة 6 – لا تنسى الترطيب بعد تنظيف البشرة

بالإضافة إلى توحيد لون البشرة، الترطيب أمراً هاماً بعد تنظيف الوجه. تجنب استخدام المرطب سوف يحدث جفاف مفرط للبشرة، كم يمكن أن يحدث حساسية بعد ذلك، أو يحت تقشر وتشقق بسبب الجفاف المفرط. ولا تنسى أن إستخدام مرطب وبه عامل حماية من الشمس أثناء النهار ضروري لمنع بشرتك من التلف.


أهم النصائح الإضافية لتنظيف البشرة

هناك بعض النصائح الأخرى التي يجب إتباعها أيضاً للعناية بالبشرة وتنظيفها بشكل جيد.

  • لا إفراط في تقشير /منظف البشرة: بشرتك لها حاجز طبيعي يحميها ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة. أثناء استخدام مقشر أو منظف يحتوي على حبيبات صغيرة قد يبدو هذا شيئاً جيدا في البداية، لكن فرك الوجه بقوة أو إستخدام هذه المنتجات يومياً قد يؤدي إلى تلف الطبقة الخارجية من الجلد. لذلك، عدم الأفراط في مكونات التقشير الموجودة في منظف البشرة بشكل يومي مثل أحماض ألفا هيدروكسي (اللاكتيك والجليكوليك) وأحماض بيتا هيدروكسي (مستخلصات الساليسيليك) لأنها قوية جداً على البشرة إذا تم إستخدامها يومياً.
  • إستخدام مكونات طبيعية لتنظيف البشرة: هناك العديد من المكونات التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في تنظيف الوجه بعمق مع توفير التغذية والنعومة في نفس الوقت. إليك أهم الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف البشرة:
طريقة العسل والحليب لتنظيف البشرة

طريقة العسل والحليب لتنظيف البشرة

المكونات:

  • 1/4 فنجان حليب
  • 1 ملعقة صغيرة
  • 2- 3 قطرة من عصير الليمون ( إذا كانت البشرة دهنية)

طريقة التحضير والاستخدام:

  • امزجي العسل والحليب مع عصير الليمون جيداً.
  • بعد تنظيف البشرة بأي نوع من الزيوت كما ذكر أعلاه قومي بوضع هذا المزيج على وجهك مع تدليك بحركات دائرية.
  • يُترك المزيج لمده 10 دقائق، ثم يُشطف البشرة بالماء الدافئ ثم البارد.

ملحوظة: من الأفضل تطبيق هذه الطريقة أثناء تعرضك لفترة طويلة للشمس وبقاءك خارج المنزل لساعات طويلة.


جل الصبار وعصير الليمون لتنظيف الوجه

طريقة جل الصبار وعصير الليمون لتنظيف الوجه

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة جل الصبار
  • 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون
  • 1/2 ملعقة صغيرة زيت زيتون

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي الصبار مع عصير الليمون وزيت الزيتون جيداً للحصول على قوام متجانس.
  • بعد تنظيف البشرة بالزيوت المفضلة إليك كالمعتاد ضعي هذه الخلطة ودلكي بشرتك بحركات دائرية.
  • اتركي المزيج لمده 15 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ ثم البارد.

ملحوظة: تجنب إستخدام هذه الطريقة في تنظيف بشرتك يومياُ، يكفي فقط 3 مرات في الاسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق