طرق العناية بالبشرة والوجه وتنظيفه بأسهل الطرق

0

العناية بالبشرة من أهم الأمور التي تبحث عنها كل فتاة، فالنساء يحلمن دائمًا ببشرة نقية جذابة نضرة خالية من أي شوائب، لذا فهي تلجأ إلى مستحضرات تجميل باهظة الثمن لكنها لا تعطيها النتيجة المطلوبة، فبدأت الفتيات الاتجاه إلى الطبيعة واستخراج منها مستحضرات تجميل طبيعية ومغذية للبشرة، سواء البشرة الجافة، أو الحساسة، أو الدهنية، أو حتى البشرة المختلطة.


أنواع البشرة

أنواع البشرة
أنواع البشرة

هناك أربعة أنواع للبشرة، وكل نوع له طريقة معينة للعناية به، وتلك الأنواع هي كالتالي:


• البشرة الطبيعية

البشرة الطبيعية
البشرة الطبيعية

وهي بشرة متوازنة طبيعية صافية تتميز بلمعة لكن دون الزهم الذي يوجد في البشرة الدهنية، فتتميز تلك البشرة أنها ليست بجافة، ولا دهنية، لونها موحد وردي اللون، المسام جميلة، الملمس ناعم وسلس، الدورة الدموية جيدة ولا توجد بها شوائب، وليست عرضة للحساسية.

• البشرة الجافة

البشرة الجافة
البشرة الجافة

تطلق البشرة الجافة على البشرة التي تنتج دهون أقل من المعدل الطبيعي ، مما يكسبها جفاف شديد، لذا فهي تفتقر إلى مرطبات تعويضًا عن الدهون التي تحتاج إليها البشرة حتى تكون نضرة ونقية، ويعاني منها العديد من النساء أكثر من الرجال، وخصوصًا عند تقدم العمر، وتحتاج دائمًا إلى أقنعة واقية من عوامل البيئة الخارجية للحفاظ عليها.

• البشرة الدهنية

البشرة الدهنية
البشرة الدهنية

أو ما تسمى بالبشرة الزيتية، وتتميز تلك البشرة بإنتاجها المفرط للدهون مما يجعلها زيتية الشكل لامعة، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى البشرة الدهنية منها العامل الوراثي، ضغط عصبي، تناول بعض الأدوية، الخلل الهرموني لدى النساء، واستخدام مستحضرات تجميل تسبب تهيج وضرر للبشرة.

• البشرة المختلطة

البشرة المختلطة
البشرة المختلطة

ومن اسمها يتضح أنها البشرة التي تمزج بين نوعين من أنواع البشرة، فنجد في تلك البشرة أن منطقة الجبهة والذقن والأنف تكون بشرة دهنية، بينما يوجد جفاف في الخدين.


كيفية معرفة نوع البشرة

كيفية معرفة نوع البشرة
كيفية معرفة نوع البشرة

تحتاج كل فتاة إلى معرفة نوع بشرتها حتى تتمكن من استخدام المرطبات والمنتجات التي تتناسب معها، لتحصل على بشرة نضرة وجذابة للجميع من حولها، فإذا حدث خطأ في تقييم بشرتك وتم استخدام المنتج الخطأ، قد يؤثر ذلك بالسلب على البشرة من حدوث تهيجات وتورمات لبشرتك مما يعجل من ظهور التجاعيد.
ويمكن تحديد نوع البشرة بتطبيق اختيار بسيط على البشرة، وتتلخص خطوات هذا الاختبار في الآتي:
• اغسل وجهك جيدًا بغسول أو منظف حتى يتم إزالة جميع المكياج، والأتربة، والزيوت.
• بعدها جفف الوجه بمنشفة نظيفة وبرفق شديد.
• اترك البشرة تتصرف بشكل طبيعي دون وضع أي مرطبات وانتظر على تلك الحالة لمدة ساعة تقريبًا دون لمس الجلد نهائيًا.
• وبعد ساعة تحسس بشرة وجهك ولاحظ جودتها، ونوعها بكل سهولة.


طرق العناية بالبشرة

طرق العناية بالبشرة
طرق العناية بالبشرة

 
أولاً – البشرة الجافة

أولا - البشرة الجافة
أولا – البشرة الجافة


هناك عدة وصفات طبيعية يمكنك استخدامها كمرطب للبشرة الجافة تعويضا لها عن الدهون المفقودة منها الناتجة من التقلبات المناخية وخصوصا في فصل الشتاء، ومن تلك الوصفات التالي:

1- العسل

العسل
العسل

يعتبر العسل من أهم المواد المضادة للبكتريا، كما أنه علاج فعال في إزالة حب الشباب، ينظف المسام ولطيف على الجلد بشكل رائع، يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يجعله مقاوم للتجاعيد، وتهيج الجلد.
ولاستعماله على البشرة الجافة، يمكن خلط ملعقتان من العسل، مع ثمان ملاعق من الماء، ثم وضعهما على البشرة والانتظار حتى تجف، ثم تغسل البشرة بلطف بماء دافئ.

2- اللبن

اللبن
اللبن

تحتوي قشطة اللبن على حمض اللبنيك، وهو يدخل في مكونات العديد من مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة باهظة الثمن، فهذا الحمض له دور فعال في إزالة الجلد الميت واستبدالها سريعًا بخلايا جلد جديدة، مما جعله مرطب رائع للبشرة.
وللاستخدام: احضر قطعة من القماش واغمسها في قشطة اللبن، ثم ضعها على وجهك لمدة 15 دقيقة، بعدها اشطف وجهك جيدًا وبلطف بالماء الدافئ.

3- زيت الزيتون

زيت الزيتون
زيت الزيتون

منذ زمن بعيد يستخدم زيت الزيتون كمرطب لما فيه من فوائد عديدة ومفيدة للبشرة، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة و أحماض طبيعية تعمل على تقوية البشرة، وعمل قناع طبيعي ضد أشعة الشمس الضارة والعوامل الخارجية.
وللاستعمال: يمكنك إضافة كمية مناسبة من زيت الزيتون مع قطعتين من زيت اللافندر إلى حوض الاستحمام، ستحصلين حينها على بشرة رطبة ومنعشة.

4- زيت الخروع

زيت الخروع
زيت الخروع

هو مرطب رائع سريع المفعول للبشرة الجافة، لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وهو سريع الامتصاص، فالجلد يمتصه من الخارج ومن الداخل، فهو يحتوي على حمض اللينوليك والذي يساعد على الاحتفاظ بالبشرة رطبة لمدة طويلة.
وللاستعمال: قم بتدليك البشرة كل ليلة ببعض من قطرات زيت الخروع.

5- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

يحتوي جوز الهند على حمض اللوريك والذي يمتص بكل سهولة داخل البشرة ويعطيها ترطيب دون الشعور بالدهون، فهذا الحمض يدعم الكولاجين، كما أن زيت جوز الهند مضاد للجراثيم والبكتريا، ويمنع من ظهور التجاعيد مع تقدم العمر.
وللاستعمال: يفضل استخدام زيت جوز الهند الخام في تلك الوصفة، وذلك بوضع بعض القطرات بين يديك ثم فركها وتطبيقها على الجلد الجاف، مما يعطيه رطوبة وحيوية.


ثانيًا – البشرة الدهنية

ثانيًا - البشرة الدهنية
ثانيًا – البشرة الدهنية


تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية فائقة للتخلص من الزيوت الناتجة عنها، والتي تظهرها بشكل غير ملائم ومحرج للعديد من الأشخاص، وتوجد عدة وصفات طبيعية يمكن تطبيقها على البشرة الدهنية للحافظ عليها والعناية بها، ومن تلك الوصفات التالي:

1- دقيق الشوفان

دقيق الشوفان
دقيق الشوفان

يعمل الشوفان على امتصاص الزيت الزائد في الوجه، وتهدئة البشرة الملتهبة، ولاستخدامه كقناع للوجه يمكن إضافة العسل أو الموز المهروس، أو الزبادي، أو التفاح المهروس للحصول على أفضل النتائج.
وللاستعمال:
• مزج نصف كوب من الشوفان بالماء الدافئ للحصول على معجون.
• أضف إلى المعجون هذا ملعقتين من العسل.
• قم بتدليك الوجه لمدة 3دقائق بتلك الخلطة، أو طبقة على وجهك لمدة 15 دقيقة حتى يجف.
• بعدها أشطف الوجه بالماء الدافئ.

2- بياض البيض والليمون

بياض البيض والليمون
بياض البيض والليمون

من أكثر الوصفات استخدام للبشرة الدهنية، فالليمون يتميز بامتصاص الزيت الزائد في البشرة، كما أنه مضاد للجراثيم ومطهر، لكن لا ينصح بتلك الوصفة لذوي الحساسية من البيض.
ولعمل قناع البيض بالليمون:
• يتم مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
• يتم تطبيقه على الوجه كقناع، ويترك حتى يجف تمامًا، ثم يغسل الوجه بعدها بالماء الدافئ.

3- اللوز

اللوز
اللوز

يعمل مطحون اللوز كمقشر قوي للبشرة، كما أنه يساعد على امتصاص الزيوت منها، والتخلص من الشوائب.
وللاستعمال:
• 3ملاعق صغيرة من طحين اللوز.
• يضاف إليهم ملعقتين من العسل الأبيض.
• يفرك به الوجه بلطف في حركات دائرية.
• بعدها يشطف الوجه بالماء الدافئ.
• ويمكن تطبيق الوصفة كقناع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.


ثالثًا – البشرة المختلطة

ثالثًا - البشرة المختلطة
ثالثًا – البشرة المختلطة


هناك عدة وصفات طبيعية تساعد في الحفاظ على البشرة المختلطة من أشعة الشمس الضارة، والعوامل الخارجية، ومن تلك الوصفات التالي:

1- خلطة الأفوكادو بالعسل

خلطة الأفوكادو بالعسل
خلطة الأفوكادو بالعسل

المكونات:

• ملعقة كبيرة من العسل.
• ربع أفوكادو.
• 3ملاعق كبيرة من الكريمة الطازجة.

طريقة الاستعمال:

توضع جميع المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي حتى تصبح معجون كريمي ناعمًا، بعدها يطبق على الوجه لمدة ساعة تقريبًا، ثم يشطف الوجه بالماء الدفيء.

2- الخميرة مع الليمون

الخميرة مع الليمون
الخميرة مع الليمون

المكونات:

• ملعقتان من الخميرة البيرة.
• ملعقة من عصير الليمون.
• ماء.

طريقة الاستعمال:

يصنع معجون من المكونات السابقة، ثم يتم تطبيقه على الوجه لمدة 15 دقيقة، بعدها يفرك جيدُا، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.