تنظيف البشرة العميق - دليل كامل عن تنظيف البشرة في المنزل

تنظيف البشرة العميق – دليل كامل عن تنظيف البشرة في المنزل

روتين تنظيف البشرة وأسلوب الحياة الصحي  هما من العوامل الأساسية التي تشير إلى صحة بشرتك بعض العوامل الرئيسية قد تؤثر على نوعية و ملمس البشرة مثل الضغط النفسي والقلق قله النوم، سوء التغذية، و التلوث والأضرار الناجمة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، والتدخين المفرط وشرب الكحولبات.
وهناك الآلاف من المنتجات الخاصة لتنظيف البشرة والتي تمنح بشرتك التوهج والنضارة ولكن هناك خطوات يجب إتباعها أثناء القيام بتنظيف البشرة في المنزل للحصول على بشرة مشرقة خالية من العيوب والشوائب.
هنا في هذا المقال دليل كامل للعناية بالبشرة وأهم الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تفسد جمال وجهك اثناء عملية تنظيف البشرة في المنزل


في البداية يجب معرفة نوع البشرة وكيفية العناية بها

في البداية يجب معرفة نوع البشرة وكيفية العناية بها
في البداية يجب معرفة نوع البشرة وكيفية العناية بها

بشكل عام يصنف أنواع البشرة إلى 4 فئات: طبيعية، دهنية و جافة، ومختلطة وقد يظن البعض أن هناك فئة أخرى وهى “البشرة الحساسة” هذا إعتقاد خاطئ تقول د. سوزان فان دايك وهى طيبية أمراض جلدية في ولاية أريزونا الأمريكية: “أنواع الجلد هم أربعة فئات ( السابق ذكرهم ) فقط ولكن عندما نسيئ لبشرتنا بشكل ما بالإفراط في مستحضرات تجميل ، التدخين تنظيف البشرة بشكل سيئ أو التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة وغيرها من الأسباب، في هذه الحالة يحدث إحمرار وتهيج وحكة ، مما يجعل نوع البشرة يختلف وتصبح البشرة حساسة وتحتاج لعلاج.”
فالبشرة أو الجلد الطبيعي، الذي يحتوي على توازن جيد من الرطوبة، المسام الصغيرة وتناغم في لون الجلد، هذا هو الهدف الأول في معظم مراكز العناية بالبشرة تقول د. سوزان : “معظم الناس لديهم بشرة طبيعية، ولكن الحفاظ على حالته الجيدة لمنع أي تغييرات تحدث للوجه.”


كيفية العناية بالبشرة الدهنية

كيفية العناية بالبشرة الدهنية
كيفية العناية بالبشرة الدهنية

يتم تحديد الجلد الدهني بواسطة الكثير من الزيت ( المصطلح العلمي هو الزهم Sebum ) على الوجه يبدأ بعض الأشخاص ذوي البشرة الدهنية بالإحساس بالدهون بعد ساعات قليلة فقط من تنظيف البشرة  عادة الزهم يتراكم أكثر أثناء النهار وقد يحتاج الشخص إلى غسل الوجه مرة أخرى ولو بالماء الفاتر. وتقول د. سوزان” ” يمكن أن تكون البشرة دهنية بسبب فترة البلوغ والذي يؤدي إلى زيادة الغدد الدهنية. وقد يلاحظ أيضاً المزيد من الزيت على منطقة “T”  وهى في الجبهة والأنف والذقن وتتجمع جميع الغدد الزيتية في هذه المنطقة.”
قد لا يحتاج الأشخاص ذو البشرة الدهنية إلى كريم مرطب بشكل منتظم، ولكن واقي الشمس ضروري، ويتم إختيار المنتج الخالي من الزيوت والذي صمم خصيصاً للبشرة الدهنية ولمنع ظهور الرءوس السوداء تشير أيضاً د. سوزان بأن يجب قراءة الملصقات على المنتج قبل الشراء وإختبر عينات من أنوع مختلفة منها، للتأكد أن هذا الواقي هو المناسب لك.”


العناية بالبشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

يعاني ذوي البشرة الجافة من نقص الرطوبة الطبيعي، فهناك القليل من الزهم والذي بمثابة حاجز سطحى يغلق الرطوبة من على سطح الجلد الأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة يشعرون بالضيق بشأن هذا غالباً، البشرة الجافة تكون متقشرة ويمكن أن يكون هناك حكة ومؤلمة، مما يؤدي إلى حالة تسمى “الأكزيما.
تقول د. سوزان: ” يمكن أن يؤدي علاج لبعض الحالات الطبية إلى جفاف الجلد. على سبيل المثال، قد يمتنع علاج سرطان الثدي عن إنتاج الهرمون الذي يمكن أن يؤثر بدوره على جوده وترطيب البشرة بالإضافة إلى ذلك إنقطاع الطمث فترة مبكرة يمكن أن يحدث هذا التأثير وتبدأ النساء تشعر أن الجلد أكثر جفافاً.” وللعناية وتنظيف البشرة الجافة في المنزل يوصي بإختيار منتج خال من الصابون وترطيب البشرة بشكل كاف قد يصل لـ 4 – 6 مرات يوميا.


العناية بالبشرة المختلطة أو المركبة

العناية بالبشرة المختلطة أو المركبة
العناية بالبشرة المختلطة أو المركبة

البشرة المختلطة هى مزيج من البشرة الدهنية والجافة. عادة ما يجد الأشخاص الذين يعانون من البشرة المركبة بتركيز الزهم على الجلد في T-zone يبنما منطقة الخدين جافة يمكن أن تتأثر البشرة المختلطة بعوامل وراثية، وعند البلوغ.
تقول د. سوزان :” قد يكون هناك حاجة إلى مجموعة متنوعة من المنتجات لتنظيف البشرة المركبة على سبيل المثال إستخدام منظف ومرطب جيد عند منطقة الخدين، في حين قد يكون من الضروري إستخدام منتج مضاد لحب الشباب يحتوي على بنزويل بيروكسايد في منطقة T .”


كيفية العناية بالبشرة العادية

كيفية العناية بالبشرة العادية
كيفية العناية بالبشرة العادية

العناية بالبشرة العادية أو الطبيعية فقد لا تحتاج سوى الإهتمام بتنظيف البشرة وترطيبها بالشكل المعتاد .
تقول د. سوزان فان دايك : ” إذا كنت لا تزال غير متأكد من نوع البشرة أو أفضل طريقة لتنظيفه في المنزل أستشر طبيب الأمراض الجلدية الذي يمكن أن يوصي  بنظام العناية بالبشرة و إختيار المنتج المناسب لنوع بشرتك.”


 أهم الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تفسد جمال وجهك وتسبب مشاكل للبشرة

أهم الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تفسد جمال وجهك وتسبب مشاكل للبشرة
أهم الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تفسد جمال وجهك وتسبب مشاكل للبشرة

يجب تجنب بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الكثيرين مما يؤثر على جمال الوجه و تسبب له الكثير من المشاكل مثل أختيار النتج الخاطئ و الأفراط في تنظيف البشرة  أو تقشيرها عدم اتباع التعليمات الموجودة داخل الغسول و سوف نعرض لكي أه المشاكل التي قد توجه بشرتك كالتي:


1- إختيار المنتج الخاطئ

إختيار المنتج الخاطئ
إختيار المنتج الخاطئ

وظيفة غسول أو منظف البشرة الخاص بك هو إزالة الأوساخ والمكياج والأتربة مع عدم إزالة الكثير من الزيوت الطبيعية للبشرة وإستخدام غسول لتنظيف البشرة غير مناسب يمكن أن يسبب إحمرار وتهيج وجفاف للوجه لذلك، عند تنظيف البشرة في المنزل إختيار منتج جيد طبقاً لحالة بشرتك.


2- الإفراط في تنظيف البشرة

الإفراط في تنظيف البشرة
الإفراط في تنظيف البشرة

غالباً تنظيف الوجه مرة أو مرتين في اليوم هو جيد، ولكن تجاوز أو الإفراط في تنظيف البشرة يمكن أن يهيج الجلد ، مما يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية والتي تحمي بشرتك من الجفاف. لذلك، في حالة عدم وجود المكياج على وجهك، تخطي غسل بشرتك ليلا ، مع غسل الوجه فقط بالماء الفاتر أو ماء الورد وفي حوار تلفزيوني  سابق مع الممثلة الشهيرة “سلمى حايك” سألت عن سر جمال بشرتها قالت: ” تنظيف بشرتي في المنزل مرة واحدة في اليوم عند إزالة المكياج والأتربة حتى أحتفظ بالزيوت الطبيعية على وجهي والحد من ظهور الخطوط الرفيعة و التجاعيد في وقت مبكر.”


3- الإستخدام الخاطئ لحرارة الماء

الإستخدام الخاطئ لحرارة الماء
الإستخدام الخاطئ لحرارة الماء

قد يعتقد البعض أن إستخدام الماء الساخن يساعد على تنظيف البشرة جيداً و يفتح المسام ولكن على الجانب الآخر يمكن أن يزيل الزيوت الواقية الطبيعية للبشرة ويؤدي إلى جفاف الوجه و ظهور التجاعيد في وقت مبكر الماء الفاتر هو الأفضل لتتنظيف الوجه بفعالية .


4- الإفراط في تقشير البشرة

الإفراط في تقشير البشرة
الإفراط في تقشير البشرة

التقشير هو أسلوب صحي للتخلص من خلايا الجلد الميت ولكن الإعتدال هو المفتاح الإلتزام بتقشير البشرة فقط مرتين في الأسبوع بالإضافة إستخدام أصابعك بدلا من قطعة قطن عند التقشير لمنع ترهل الجلد وجفافه وأفضل مقشر لتنظيف البشرة في المنزل مزج ملعقة صغيرة من السكر و قليل من عصير الليمون أو عصير البرتقال، هو الإختيار الأمثل.

5- عدم شطف الوجه جيداً

عدم شطف الوجه جيداً
عدم شطف الوجه جيداً

يؤدي عدم شطف الوجه بعد التقشير أو تنظيف البشرة إلى إنسداد المسام و جفاف الجلد. لذلك، غسل الوجه جيداً بالماء.


6- عدم قراءة مكونات غسول البشرة

عدم قراءة مكونات غسول البشرة
عدم قراءة مكونات غسول البشرة

عند شراء منظف للبشرة يجب قراءة المنتج جيداً. من المعروف أن هناك مكونات مهيجة مثل العطور والبارابين كبريتات لوريل الصوديوم هي مكونات يجب تجنبها السبب الشائع لمعظم حالات إلتهاب وجفاف البشرة تلك المكونات الضارة لذلك، قراءة المكونات الملصقة على المنتج.


7- تجفيف الوجه بقوة

تجفيف الوجه بقوة
تجفيف الوجه بقوة

طبطبة أو pat هو الأفضل عند تجفيف الوجه بالمنشفة بعد تنظيف البشرة في المنزل فرك و تجفيف البشرة بقوة يساعد على ترهل الجلد.


8- تأجيل الترطيب

تأجيل الترطيب
تأجيل الترطيب

لزيادة الإمتصاص يجب تطبيق كريم المرطب بعد تنظيف البشرة على الفور وعدم تأجيل هذا الإجراءن لأن الجلد مازال رطباً ونظيفاً مما يمتص بسرعة ويعطي نتائج رائعة على البشرة. وكذلك، الأمصال والكريمات الخاصة لعلاج البشرة.


9- شراء منتجات باهظة الثمن

شراء منتجات باهظة الثمن
شراء منتجات باهظة الثمن

لتنظيف البشرة  في المنزل، من الحكمة إختيار غسول الوجه الذي يحتوي فقط على مكونات طبيعية بسيطة غير مرتفعة الثمن إنفاق ثروة على منتجات تنظيف البشرة لا داعي له، ولكن يمكن شراء الأمصال وكريمات الترطيب وكريمات الليل والتي تبقى على بشرتك بالفعل وتمنح فوائد على المدى الطويل.


10- الخوف من إستخدام الزيوت

الخوف من إستخدام الزيوت
الخوف من إستخدام الزيوت

عده سنوات طويلة، كان هناك إعتقاد أن إستخدام الزيوت هو عدو البشرة، ولكن هذا الإعتقاد ثبت أنه خاطئ. يقول الخبراء أن جميع أنواع البشرة في حاجة إلى تنظيف البشرة بالزيوت ، حتى البشرة الدهنية. الزيوت تقوم بتنقية البشرة والقضاء على البكتيريا وتساعد على توازن البشرة. على سبيل المثال يمكن إستخدام زيت اللوز لتنظيف البشرة أو زيت بذور العنب، أو زيت الزيتون فقط تدليك الوجه بقطعة قطن مبللة بالماء الدافئ، ثم يترك دقائق بعد ذلك شطف الوجه بالماء قليلا  لمنع تراكم الزيت على البشرة والجفاظ على المسام واضحة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.