روتين للعناية بالبشرة

روتين العناية بالبشرة الامثل في 5 خطوات

أصبح الحصول على بشرة متوهجة ليس بالشيئ الصعب أو بشراء منتجات باهظة الثمن. غالبية النساء تعرف ماهى الأشياء الأساسية التي يمكن القيام بها يوميا للحفاظ على بشرة صحية، ومع ذلك يمكن أن يكون هذا الروتين غير فعال لبشرتك إذا كان هناك بعض الأشياء الخاطئة التي تقومين بها تفسد من جمال وجهك. لذلك، تابع القراءة لمعرفة أهم 5 روتين للعناية بالبشرة، وأهم النصائح.


انواع البشرة
انواع البشرة

تعرف على نوع بشرتك

في البداية، معرفة نوع جلدك هو الشيئ الهام والضروري للعناية ببشرتك. إليك كيف يمكن تحديد نوع البشرة.

  • البشرة الدهنية: هذا النوع من الجلد هو الأكثر عرضه لمشاكل كثيرة. يمكن ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء والشوائب والبقع، وغيرها. تبدو البشرة الدهنية دائما لامعة مع مسام واسعة وكبيرة، لذلك تحتاج إلى عناية خاصة وإتباع روتين يومي للحفاظ عليها لتجنب تلك المشاكل.
  • البشرة الحساسة: إذا كان وجهك يعاني من إحمرار وحكة بعض تطبيق مستحضرات التجميل أو عند تغييرات الطقس أو إستخدام مستحضرات العناية بالبشرة غير ملائمة لنوع بشرتك، إذن لديك بشرة حساسة هذا النوع من الجلد ينبغي التأكد تماما من أي منتج قبل شراءه وإستخدام غسول وتونر ومرطب مناسب للبشرة الحساسة.
  • البشرة الجافة: هى التي تفتقر إلى الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيبها وتمنحها النعومة وعدم الجفاف، هذا النوع من البشرة يحتاج لإتباع روتين صحيح وجيد لتجنب أي جفاف أكثر ولزيادة من إنتاج الزهم.
  • البشرة المختلطة: هذا النوع من الجلد الجبين والأنف والذقن لامعة، بينما باقي الوجه جاف لذلك، قد يكون هناك عناية مختلفة ومزدوجة للبشرة المختلطة.
  • البشرة العادية أو الطبيعية: هذا النوع من البشرة مثالي ولكن يحتاج الحرص والإهتمام عند إختيار منظفات الوجه أو أي منتجات أخرى للعناية بالبشرة، للحفاظ عليها بإستمرار ولعدم حدوث اي تغييرات في نوع البشرة.
اقرأ  أفضل 10 طرق للعناية بالبشرة لجميع الأعمار

أهم 5 روتين للعناية بالبشرة

منظف البشرة
روتين منظف البشرة

1- الروتين الأول: منظف البشرة

يمكن أن يكون إختيار منظف مناسب شيئ مربك نظراً لوجود العديد من المنظفات في الأسواق. لكن على سبيل المثال غسول ميلكي “حليب” ومنظفات تحتوي على زيوت، أو غسول جل أو مطهر.

بالإضافة إلى مكونات تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر وفيتامين (سي) أو أحماض ألفا هيدروكسي، تلك المكونات يمكن إضافتها إلى روتين اليومي لتنظيف البشرة، يساعد التنظيف على إزالة المكياج والأوساخ والأتربة لتطهير وتنقية الوجه. ولإختيار الغسول المناسب لنوع بشرتك إليك إتباع هذه النصائح:

  • بشرة حساسة: غسول مطهر خال من الصابون
  • بشرة جافة: غسول على هيئة حليب أو كريم منظف
  • بشرة دهنية: رغوة خالية من الزيت أو غسول جل
  • بشرة مختلطة: غسول أو مطهر على شكل جل

روتين تونر البشرة
روتين تونر البشرة

2- الروتين الثاني: تونر البشرة

يتكون التونر عادة من مزيج من الماء والكحول وبعض مستخلصات نباتية، ويختلف كل نوع من أنواع التونر عن نسبة الكحول الموجود به، والغرض من إستخدام التونر هو إزالة اي بقايا من الغسول وتنقية مسام البشرة وتغذية الجلد بعد التنظيف، كما أن يساعد التونر على إمتصاص جيد للمنتجات التي ترغبين في تطبيقها بعد ذلك ( مثل المرطب، أو السيروم).

البشرة الحساسة هى أكثر أنواع البشرة التي ينبغي تجنب التونر الذي يحتوي على الكحول، بشكل عام أفضل أنواع التونر هى التي تحتوي على ماء الورد، الصبار، وزهور الفاكهة، ينبغي ايضا تطبيق التونر على البشرة بعد غسلها مباشرة ويترك لمده 2 دقيقة، ثم يستخدم كريم المرطب.


روتين ترطيب البشرة
روتين ترطيب البشرة

3- الروتين الثالث: ترطيب البشرة

يأتي هنا الترطيب بعد تنظيف وتطبيق التونر، الذي يساعد على إكساب البشرة الترطيب والتغذية ويساعد على تنشيط الخلايا لتحسين الدورة الدموية، من المهم إختيار نوع المرطب وفقاً للحالة البيئية، على سبيل المثال الطقس الدافئ يحتاج مرطب خفيف، بينما الطقس البارد يستخدم مرطب ثقيل وأكثر تغذية، إليك أهم النصائح عند إختيار المرطب المناسب لبشرتك:

  • البشرة الدهنية: تجنب إستخدام المرطب الذي يحتوي على الزيت، خاصة الزيوت الثقيلة مثل زيت جوز الهند. وكلما كان محتوى الماء أعلى كان أفضل.
  • البشرة الحساسة: يستخدم كريم مرطب أو جل أو مصل خال من هيبوالرجينيك ( هذا المكون غير مناسب للبشرة الحساسة وأيضا للبشرة الجافة).
  • البشرة الجافة: يستخدم المرطب الذي يحتوي على نسبة جيدة من الزيت. أيضا يمكن أن يستخدم كريمات من النوع الثقيل.
  • البشرة المختلطة: يفضل كريمات على هيئة جل أو سيروم.
اقرأ  تجميل الأنف بدون جراحة - أفضل الخلطات الطبيعية والمنتجات

روتين واقي للشمس
روتين واقي للشمس

4- الروتين الرابع: تطبيق واقي للشمس

الروتين الأكثر أهمية للعناية بالبشرة هو الحماية من أشعة الشمس، يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تصبغ الجلد ونقص في نسبة الكولاجين مما يؤدي إلى شيخوخة البشرة بشكل مبكر.

وعند تطبيق منتجات الحماية لأشعة الشمس يدهن البشرة قبل 15 – 30 دقيقة قبل الخروج من المنزل، من الأفضل الأقلال من التعرض لأشعة الشمس في النهار ( مابين 10 صباحا إلى الساعة 4) هذا الوقت يفضل تجنب الخروج فيه، وإذا كان هناك ضرورة قم بإرتداء قبعة ونظارة شمسية.


روتين تقشير البشرة
روتين تقشير البشرة

5- الروتين الخامس: تقشير البشرة

يأتي هنا روتين تقشير البشرة كل أسبوع لتجديد الجلد. هذا الإجراء يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت قبل النوم ويمنح بشرتك النعومة والأشراق، لكن البشرة الدهنية والتي هى عرضه لحب الشباب فإن التقشير كل أسبوعين سيكون أفضل، وهناك بعض المكونات الطبيعية التي تستخدم في تقشير البشرة هى:

  • السكر وزيت الزيتون وعصير الليمون
  • الكركم وزيت الجوجوبا وعصير الليمون
  • جل الصبار والسكر
  • الشوفان والحليب
  • العسل

أهم النصائح الروتينية للعناية بالبشرة

أهم النصائح الروتينية للعناية بالبشرة

  • تجنب السكر: إستهلاك المزيد من السكر بشكل يومي يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد وجفاف الجلد، السكر ينشط الإلتهابات ويقلل من إنتاج الكولاجين الذي يمكن أن يجعل بشرتك خشنة وتفتقر إلى الحيوية والنضارة.
  • الأكثار من تناول الخضروات والفاكهة: هذا الروتين اليومي للعناية بالبشرة له دور حيوي في الحفاظ على جمال بشرتك، جميع الخضروات والفاكهة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي جلدك من التف.
  • غسل بشرتك بالماء البارد: واحدة من أهم النصائح لجمال البشرة، هو إستخدام الماء البارد الذي يمنع شيخوخة الجلد. رش وجهك بالماء البارد كل صباح، و3 مرات يوميا، هذا سيجعل بشرتك أكثر حيوية، ومن الأفضل عمل هذا أيضا قبل الذهاب إلى النوم.
  • تدليك البشرة: روتين ضروري أيضا للعناية بالبشرة، هو تدليكها قبل النوم مباشرة لتجديدها ويمنح بشرة متوهجة ومتألقة، يمكن إستخدام كريم ليليي المناسب لنوع بشرتك، أو أحد الزيوت المفضلة لديك.
  • تغيير الوسادة: عندما تقومين بتنظيف وجهك مباشرة قبل النوم، فالوسادة يمكن أن تتراكم عليها العرق والزيوت والأوساخ أثناء نومك، هذا يمكن أن يسبب مشاكل جلدية، بالإضافة إلى النوم على وسادة مصنوعة من القطن هذا أفضل. ينطبق هذا الإجراء على المنشفة أيضا.
  • تجنب ملامسة الشامبو لبشرتك: عند غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد فهو يحتوي على مكونات كيميائية يمكن أن تسبب جفاف وحكة للبشرة، خاصة إذا كنت تغسلين شعرك يوميا.
اقرأ  خلطات تجميل الوجه - أفضل الخلطات والوصفات الطبيعية والمنتجات

أخيرا، يجب أن نتذكر أيضا أن روتين العناية بالبشرة يشمل بالحصول على قسط وافر من النوم، وتناول طعام متوازن وصحي، وشرب كمية كافية من الماء، وتقليل التوتر والقلق، وممارسة الرياضة بإنتظام، البشرة المتوهجة والشابة تبدأ من الأهتمام بنفسك من الداخل أولا!

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.