أفضل 6 طرق و وصفة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء

على الرغم أن جميع البثور ليس شيئاً ممتعاً، لكن يمكن أن تكون الرؤوس السوداء من أكثر البثور إزعاجاً للجميع رجالاً ونساءاً. إنها من الصعب إخفاءها، بالإضافة إلى تجعل مظهر الوجه يبدو غير نظيف.  هناك العديد من الماسكات والمنتجات التي  تساعد في التخلص من الرؤوس السوداء، إلى جانب بعض وصفات طبيعية. مع ذلك، إختيار طرق العلاج من أطباء الأمراض الجلدية ومعرفة أسباب الرؤوس السوداء وكيفية إزالتها بطرق مختلفة، هى أفضل نصيحة لضمان تحقيق نتائج جيدة وللتخلص من هذه البثور المزعجة بسهولة. لذلك، في هذا المقال سوف نتعرف على أفضل طرق لإزالة الرؤوس السوداء من أطباء الأمراض الجلدية، إلى جانب وصفة طبيعية من طبيب لكيفية التخلص منها. فتابع القراءة.


رؤوس سوداء

ما هى بالضبط الرؤوس السوداء

الرؤوس السواء والتي يُطلق عليها طبياً بأسم البثور، هى مملوءة بالزيت أو الدهون، والأوساخ ، وخلايا الجلد الميت. يظل هذا المزيج الزيتي عند الفتحة السطحية للمسام، حيت يتأكسد بالهواء ثم يتحول إلى اللون الأسود. عادة ما تكون الرؤوس السوداء  والرؤوس البيضاء هى أول علامات حب الشباب. الفرق الرئيسي هو أن الرؤوس السوداء تكون داكنة اللون على البشرة ومسام البشرة معبأ ومفتوح بالزيوت والأوساخ، بينما الرؤوس البيضاء هى سطح البصيلة مسدودة ومغطى بطبقة رقيقة من الجلد ويعطي لون أفتح. مع ذلك، تُعتبر مشكلة البثور والرؤوس السوداء هى الأكثر شيوعاً والأسوأ ومرتبطة بشكل مباشر بالمسام الكبيرة والواسعة، إلى جانب لها صلة بالأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية أو بشرة مختلطة.


 

للتخلص نهائيا من الرؤوس السوداء ننصح بقرأة هذه المقالات

أفضل 10 أجهزة بخار لإزالة الرؤوس السوداء لوجه صافي

أفضل 10 طرق لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه والأنف من أول مرة

أفضل ماسك منزلي لطريقة إزالة الرؤوس السوداء من الأنف في 7 أيام

ما أسباب الرؤوس السوداء

يقول أحد أطباء الجلد أن الرؤوس السوداء لها العديد من الاسباب. تظهر بشكل أكثر شيوعاً في سن البلوغ، عندما تؤدي الهرمونات إلى زيادة إنتاج الزهم أو الزيوت وتسد المسام. قد يؤدي أيضاً ظهور البثور والرؤوس السوداء أثناء الطمث ، والحمل، أو النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض أو غيرها من المتلازمات الهرمونية  حيث يوجد فائص في الاندروجين.

بالإضافة إلى ذلك، استخدام كريمات ثقيلة أو منتجات تحتوي على الكثير من الزيت يمكن أن تسد المسام، وبالتالي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

لذلك، يقدم لك أطباء الأمراض الجلدية النصائح والطرق للتخلص من الرؤوس السوداء في السطور التالية.


 

التخلص من الرؤوس السوداء نهائيا

أفضل 6 طرق ووصفة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء من أطباء الجلدية

1- طريقة حمض الساليسيليك  للتخلص من الرؤوس السوداء

أولاً ابحثي عن المكونات النشطة مثل حمض الساليسيليك ، وهو حمض بيتا هيدروكسي ومثالي لإزالة الرؤوس السوداء. يقول أحد أطباء الأمراض الجلدية في نيويورك: “لأنه قابل للذوبان في الزيت، فهو قادر على اختراق المسام والغدد الدهنية بعمق ولإذابة الدهون والأوساخ”.  يوصي بإستخدامه  في منظف اليومي  مثل لاروش بوزيه  الخاص بالبثور وحب الشباب أو ماسك مناسب يحتوي على حمض الساليسيليك فهو  أفضل وصفة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء .


لمعرفة أفضل المنتجات والوصفات للتخلص من الرؤوس السوداء ننصح بقرأة هذه المقالات

أفضل 12 منتج لكيفية إزالة الرؤوس السوداء وفقاً لأطباء الجلدية

أهم 11 سبب ووصفة منزلية للتخلص من الرؤوس السوداء في الأنف

2- وصفة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء بعمق بإستخدام البنزويل بيروكسايد

خيار آخر فعال وأكثر قوة هو إستخدام البنزويل بيروكسيد للوصول إلى جذر المشكلة. هذا المكون شائع في الغسول مثل منظف سيرافي لحب الشباب الذي يساعد على إذابة خلايا الجلد الميت فوق الجزء العلوي من البثرة، مما يساعد على فتحها والتخلص من الرؤوس السوداء. لكن يحذر الأطباء من عدم الأفراط في هذا المكون لأنه يمكن أن يجفف البشرة ويسبب لها تهيج وإحمرار.


طريقة الريتنويدات وصفة طبيعية لإزلة الرؤوس السوداء

3- طريقة الريتنويدات القوية  أهم وصفة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء

إذا غير مناسب معك الطريقة الأولى والثانية، يمكن أن تكون الريتينويدات والريتينول ( تركيبة أخف)، وكلاهما مشتق من فيتامين (أ)، وفعالين للغاية في إزالة الرؤوس السوداء. يعمل هذا المكون في تجديد خلايا الجلد من الداخل إلى الخارج، لمنع إنسداد المسام وتكوين حب الشباب والبثور.  تتوفر الريتنيويدات في كلا من الأدوية بدون وصفة طبية ، كما انها تعمل أيضاً في تقليل ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. يوصي أحد الأطباء  الجلدية في نيويورك بإستخدام جل ديفرين 0.1%  من هذا المكون الفعال في علاج الرؤوس السوداء.


4- طريقة البخار لإزالة الرؤوس السوداء في الحال

هذه الطريقة أيضاً وصفة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء فعالة وسهلة للغاية لفتح المسام .  عندما تقومين بعمل حمام بخار للوجه ثم إستخدام قطعة قطن بعد ذلك للضغط برفق وإزالة الرؤوس السوداء. لكن لا تستخدم أظافرك أبدأ ولكن بقطعة قطن بعد البخار. كما يمكن أيضاً إستخدام ماسك طبي بعد البخار صُمم خصيصاً لعلاج الرؤوس السوداء، لأن مسام بشرتك مفتوحة في هذه الحالة ومستعدة لتطبيق أي قناع أو سكراب.

لا تنسى أن إضافة بعض الأعشاب مع الماء عند عمل البخار للوجه قد يضاعف من النتيجة. هناك بعض الأعشاب العلاجية المفيدة للبشرة أثناء إزالة الرؤوس السوداء.

  • الكاموميل
  • أوراق النعناع أو الريحان
  • بتلات الورد
  • الزعتر

5- التخلص من الرؤوس السوداء أثناء الليل بعمل خطوتين

لتلاشي الرؤوس السوداء في الصباح، ينصح أحد أطباء الجلدية بإجراء خطوتين: إستخدام شريط المسام أولاً ثم يليه وضع منتج على شكل جل يحتوي على حمض الساليسيليك قبل النوم فهي وصفة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء مهمة جدا .


وصفة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء بسرعة

6- طريقة شرائط المسام للتخلص من الرؤوس السوداء على الأنف

تلتصق شرائط المسام على بشرة الأنف، وعندما تجف تلتصق المادة اللاصقة بالزيت أو الدهون وخلايا الجلد الميت، والتي يتم إزالتها عند نزع الشريط. يمكن أن تكون هذه الطريقة مؤلمة قليلا، لذا، توخي الحذر إذا كانت بشرتك حساسة لا داعي إستخدام هذه الطريقة للتخلص من الرؤوس السوداء ومع ذلك فهي وصفة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء فعال جدا .


وصفة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء بالكركم والنعناع واللبان المر

فوائد الوصفة:

  • زيت النعناع من المكونات الفعالة وتحقق نتائج مذهلة لبشرتك بسبب خصائصه المضادة للميكروبات للمساعدة في التخلص من الرؤوس السوداء والبثور. ويُعتبر زيت النعناع من أكثر المكونات شيوعاً لعلاج حب الشباب والبثور.
  • يحتوي الجيلاتين على الأحماض الأمينية وهو نوع من البروتين، وهو مكون رائع لتجديد خلايا الجلد وتقليل التجاعيد ويعمل على توهج البشرة.
  • زيت اللبان المر هو أحد الزيوت الأساسية  لمحاربة حب الشباب لأنه يحتوي على خصائص قابضة التي تحمي خلايا الجلد مع تقليل ظهور المسام الواسعة، وشد البشرة.
  • نأتي هنا للمكون الأخير الكركم الذي له فوائد مذهلة على البشرة. الكركم له خصائص مضادة للالتهابات، ولن يساعد فقط في تقليل ظهور الرؤوس السوداء، بل يمكن أن تساعد خصائصه المضادة للأكسدة في الحفاظ على مرونة الجلد.

هذه الوصفة فعالة للغاية في التخلص من الرؤوس السوداء وتفتيح لون البشرة وتقليل الخطوط الرفيعة والتجاعيد. بالإضافة إلى مثالية لجميع أنواع البشرة.

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة جيلاتين
  • 1 قطرة من زيت النعناع العطري
  • 1 قطرة من زيت اللبان العطري
  • ½ ملعقة صغيرة كركم
  • مقدار من الماء

طريقة التحضير والاستخدام:

  • سخني نصف كوب من الماء ثم إضافة الجيلاتين وقلبي المزيج جيداً.
  • يُضاف زيت النعناع العطري واللبان ثم الكركم ويقلب الخلطة.
  • على بشرة نظيفة ضعي الخلطة على الأنف وأي أجزاء في الوجه فيها البثور والرؤوس السوداء.
  • اتركي هذا المزيج على الوجه ويُترك 15 دقيقة مع التأكد من جفافه على البشرة.
  • قومي بتقشير الوجه بلطف بقليل من الماء لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه.
  • يُشطف بالماء الفاتر.
  • إستخدام مرطب للوجه لترطيب وتنعيم البشرة بعد إستخدام هذه الوصفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق