العناية بالبشرة الدهنية – أفضل طرق علاج البشرة الدهنية

الجلد هو أكبر عضو في الجسم وله العديد من الوظائف الهامة. يحتوي الجلد على أعضاء حسية تسمح لنا بالشعور بالتلامس أو الألم. وينظم درجة حرارة الجسم ، ويوفر طبقة من الحماية من الضربات والإصابات والأشعة فوق البنفسجية والسموم والبكتيريا. يتأثر مظهر ووظائف وخصائص الجلد بالعديد من العوامل ، التي تتراوح بين الوراثة والتوازن الهرموني ، من خلال الأدوية التي نتناولها (مثل المنشطات والمضادات الحيوية) والنظام الغذائي الذي نستهلكه ، إلى الإشعاع الشمسي والملوثات البيئية. حتى منتجات العناية بالبشرة يمكن أن تتلف بشرتك.


ما يجب معرفته قبل علاج البشرة الدهنية

ما يجب معرفته قبل علاج البشرة الدهنية
ما يجب معرفته قبل علاج البشرة الدهنية

تعتمد صحة الجلد بشكل كبير على توازن السوائل والدهون في الجلد، وللحفاظ على توازن وجهك وجسمك من المهم معرفة نوع البشرة. ويعتمد نوع البشرة على ميزات متنوعة مثل:

  1. كمية الماء الموجودة في الجلد ، والتي تؤثر على إحساس البشرة ومرونتها.
  2. كمية الدهون التي تؤثر على نعومة الجلد.
  3. حساسية الجلد.

أنواع البشرة

أنواع البشرة
أنواع البشرة

يجب التعرف علي نوع البشرة أولاً لمعرفة كيفية السيطرة على مشاكلها و كيفية وقايتها من الأمراض و بالتالي سهولة علاجهاز


الجلد الطبيعي

الجلد الطبيعي
الجلد الطبيعي

في الجلد الطبيعي ، يكون توازن السوائل طبيعيًا ولا يوجد في الجلد أي أثر دهني. تبدو البشرة الطبيعية ناعمة وحساسة ومرنة.


الجلد الحساس

الجلد الحساس
الجلد الحساس

يتأثر الجلد الحساس بسهولة بالمحفزات الداخلية والخارجية ، مثل التغيرات الهرمونية والأمراض الجلدية والشيخوخة والظروف الجوية القاسية والتعرض للمنظفات ووجود بعض المواد (الحساسية) والعدوى. هذه الحساسية يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض مثل:

  1. الاحمرار.
  2. والحكة .
  3. والجفاف .
  4. والتقشير .
  5. والحرق .
  6. والالتهابات .

الجلد الجاف

الجلد الجاف
الجلد الجاف

يميل الجلد الجاف إلى فقدان الكثير من السوائل وبالتالي يفقد توازنه الطبيعي ومرونته. تبدو البشرة الجافة قاسية ، وتفتقر إلى اللمعان ، والتشققات ، والمقاييس ، وتميل إلى الحكة.


الجلد الدهني

الجلد الدهني
الجلد الدهني

( أما في الجلد الدهني تكون الغدد الدهنية كبيرة ونشطة )

وتنتج الدهون الزائدة حيث يمكنك رؤية بقع دهنية خاصة في الخدين وحول الأنف والجبهة. البشرة الدهنية لديها ميل لتطوير حب الشباب المعروف بالزهم (وهي ظاهرة تتميز بالاحمرار وتقشير الجلد في شكل موازين زيتيّة في فروة الرأس ، بين الحاجبين وأطراف الأنف).


الجلد المختلط

الجلد المختلط
الجلد المختلط

يمكن أن يكون الجلد المختلط جافًا أو عاديًا في بعض الوجه والزيت في أجزاء أخرى ، مثل منطقة T (الأنف والجبهة والذقن)


ما الذي يجعل الجلد غير متوازن؟

ما الذي يجعل الجلد غير متوازن؟
ما الذي يجعل الجلد غير متوازن؟

يمكن أن يصبح الجلد غير المتوازن حساسًا وجافًا وغير مرن ومُحمرًا ومزعجًا ويطوّر القشرة والتجاعيد والالتهاب والأكزيما والتهاب الجلد وحب الشباب. الجلد السليم هو نتيجة لتوازن دقيق بين العوامل الخارجية والظروف الداخلية التي يمكن أن تؤثر على طريقة عملها:

  1. خصائص الجلد
  2.  مستوى الدهون
  3. مستوى الحموضة في الجلد
  4. مستوى الرطوبة الطبيعية
  5. تطهير الجلد الروتينية
  6. عملية الشيخوخة
  7. تدفق الدم
  8. الطقس (بما في ذلك درجة الحرارة والجفاف)
  9. عدوى
  10. التعرض للإشعاع الشمسي

كيفية الحفاظ على بشرتك متوازنة

كيفية الحفاظ على بشرتك متوازنة
كيفية الحفاظ على بشرتك متوازنة

1- استخدام الصابون غير مناسب للبشرة وتنظيف الوجه المتكرر يمكن أن يزيل الطبقة الدهنية الطبيعية من الجلد ويضر بتوازنه الطبيعي، لذلك استمر التوازن يجعل البشرة تبدو صحية ومشرقة ، ولكن إذا تم إزعاجها ، يمكن أن يحدث عدد من الأعراض ، بما في ذلك الجفاف والبشرة المتوترة والدهنية والاحمرار الغاضب ، وأكثر من ذلك. لذلك يجب أن تكون بشرتنا متوازنة ، ويجب أن تعطى علاجًا متوازنًا يتضمن تنظيفًا لطيفًا للبشرة مع الحفاظ على رطوبة البشرة.

2- قد تحتوي منتجات العطور والتلوين الاصطناعية ومنتجات المكياج والتنظيف والعناية على المواد المثيرة للحساسية ، مما يزيد من حساسية الجلد. كما أن تنظيف الوجه المتكرر والمكثف والتقشير والحلاقة دون مرهم مناسب يمكن أن يضر أيضًا بالحماية الطبيعية للبشرة ويزيد من حساسيتها.


أسباب البشرة الدهنية

أسباب البشرة الدهنية
أسباب البشرة الدهنية
  1. المسام هي فتحات صغيرة في الجلد حيث توجد بصيلات الشعر، تحتوي المسامات على “غدد دهنية” تفرز بشكل طبيعي الزهم ، وهو مادة دهنية تحافظ على البشرة ناعمة وتمنعها من الجفاف. عندما تنتج الغدد الدهنية الكثير من الجلد ، يصبح الجلد دهنًا
  2. النساء اللواتي لديهن البشرة الدهنية يعرفن المشكلة – البشرة تبدو لامعة في أي لحظة، مما يسبب لهن الإزعاج، لا شك أن الزيت مهم للجلد من أجل رطوبته ومرونته، لكن عندما ينتج الجسم الدهون الزائدة تتفاقم المشكلة، ويكون ذلك سببا في ظهور البثور والحبوب والبقع السوداء.

تتفاقم البشرة الدهنية في تلك الحالات

تتفاقم البشرة الدهنية
تتفاقم البشرة الدهنية
  1. تجفيف وتنظيف الجلد بشكل مفرط: بالرغم من أن التنظيف واحدة من الإجراءات التي من المنطقي انا تساعد في علاج البشرة الدهنية ، لكن المشكلة هي أنه عندما يزداد إنتاج الجلد الجاف، يزداد إنتاج الدهون للتعويض عن هذا الجفاف، لذلك بدلاً من تحقيق الجلد الطبيعي يتم الحصول على الإجراء المعاكس.
  2. الإجهاد: بما أن الإجهاد لا يساهم في صحتنا بأي شكل من الأشكال ، فهو أيضًا أحد الأسباب الشائعة للبشرة الدهنية.
  3. الوراثة:  عادة ما ينتقل هذا النوع من الجلد إلى العائلة ، لذلك إذا كنت تعاني من البشرة الدهنية ، فمن المحتمل أن يكون لدي أحد أفراد عائلتك.
  4. تغيرات الطقس: عندما يبرد الطقس ، سيبدو جلد الوجه يظهر بصورة أفضل ، موسم الشتاء هو صديق للبشرة الدهنية، بخلاف فصل الصيف.
  5. التغيرات الهرمونية: قد يؤدي التغير في مستوى الهرمونات ، على سبيل المثال بين المراهقين أو الحمل أو تناول الحبوب إلى زيادة إنتاج الدهون في الجلد.

كيفية علاج البشرة الدهنية

كيفية علاج البشرة الدهنية
كيفية علاج البشرة الدهنية
  1. حتى النساء اللواتي لديهن البشرة الدهنية يجب أن يطبقن المرطب ، ولكن من المهم جدا ملاحظة أن الكريم ليس “ثقيلاً” وأنه مائي ويجب أن يكون مكتوبًا أنه مصمّم للبشرة الدهنية أو المختلطة.
  2. تنظيف البشرة مهم جدا خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم البشرة الدهنية وخاصة في منطقة T.
  3. لا ينصح بغسل الوجه بالماء الساخن ، فإن الحرارة ستؤدي إلى زيادة إفراز الدهون.
  4. استخدام قناع الطين مرة واحدة في الأسبوع.
  5. قبل وضع الماكياج ، يُنصح باستخدام. منظفات لإزالة الطبقة الدهنية.

نصائح للبشرة الدهنية

نصائح للبشرة الدهنية
نصائح للبشرة الدهنية
  1. عدم وضع المساحيق التجميلية مجهولة المصدر.
  2. إزالة المكياج قبل التوجه إلى النوم لأن المكياج يتسبب في سد المسام وبالتالي ظهور حبوب الوجه المزعجة.
  3. تناول الغذاء الصحي الغنى بالألياف والإكثار من الخضراوات والفواكه.
  4. البعد بقدر الامكان عن الوجبات السريعة المشبعة بالدهون، لأنه عندما يحدث الجلد الدهني بسبب الجينات أو الهرمونات ، فمن الشائك منع ذلك. إلا أن العناية الكثيفة بالبشرة وبالأخص عند تجنب الاغذية غير الصحية مثل الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المصنعة قد يساعد في علاج المشكلة.
  5. استخدام غسول مناسب لنوع البشرة.
  6. يجب الحرص عند استخدام العلاجات المنزلية وخصوصا في حالة البشرة الدهنية، وذلك لأن بعض العلاجات ليست جيدة، لأن نجاح العلاجات المنزلية يعتمد على الكثير من الأشياء مثل الوعي بتلك العلاجات المستخدمة، وهل هي نافعة أم ضارة.
  7. من الجائز تفاقم الحساسية للعلاجات التي كنت تستخدمها لبعض الوقت. وقد تصبح بشرتك حساسة لأي منتج حينها يجب عليك فورا التوقف عن استعماله.
  8. إذا كانت العلاجات المنزلية تزيد من الأعراض ، توقف عن استعمالها ، واتصل بالطبيب فورا ويجب عليك أيضًا طلب المساعدة من طبيبك المعالج إذا كانت أعراض البشرة الدهنية تطورت وظهر  بعضا من حب الشباب، لأنها قد تؤدي إلى انتشار العدوى أو الندوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق