أفضل علاج لإحمرار الوجه بعد التقشير – علاجات آمنة

تتعرض بشرتك عزيزتي بشكل منتظم للعناصر البيئية التي يمكن أن تسبب تهيج لبشرتك وتضر بها. وتشمل هذه العناصر الشمس والرياح والحرارة والجفاف والرطوبة المفرطة لذلك التهيج المتكرر يمكن أن يؤدي إلى تقشير الجلد يمكن أن ينتج تقشير الجلد أيضًا عن مرض أو حالة قد تبدأ في مكان آخر غير جلدك وغالبا ما يصاحب هذا النوع من تقشير الجلد بالحكة في بعض الأحيان قد يكون ذلك بسبب عوامل أخرى  اضرت بالجلد لذلك تابعي القراءة لمعرفة ما هو تقشير الجلد وما الذي يسبب تقشير البشرة والعلاجات التي يمكن أن تساعد في علاج بشرتك.


ما هو تقشير الجلد؟

ما هو تقشير الجلد؟
ما هو تقشير الجلد؟

تقشير الجلد المعروف علميا باسم التقشر هو فقدان الطبقة الخارجية من جلدك. قد يحدث تقشير الجلد بسبب التلف المباشر للجلد أو بسبب حالات الجلد الموجودة مسبقًا و أنواع مختلفة من الأمراض الخطيرة  والاضطرابات  والظروف الخارجية أو الداخلية.


 بعض الحالات التي قد تسبب تقشير الجلد

بعض الحالات التي قد تسبب تقشير الجلد
بعض الحالات التي قد تسبب تقشير الجلد

توجد عدة حالات تتسبب في تقشير الجلد للحصول على بشرة نضرة جذابة مثل حروق الشمي و الحروق الكيميائية و بعض العلاجات الموضعية و جفاف الجلد و بعض الالحالات الأخري التي قد تسبب مشاكل إسمرار الجلد أو تلفه.


1- حروق الشمس

حروق الشمس
حروق الشمس

هذا هو السبب الأكثر شيوعا لتقشير الجلد. تحدث حروق الشمس بسبب التعرض الممتد لأشعة الشمس فوق البنفسجية القاسية دون حماية كافية (واقي الشمس) لان الأشعة فوق البنفسجية تقتل خلايا جلدك والتي تسبب احمرار وحرقان. لذلك يبدأ الجلد الميت بالتقشير وتحل محل خلايا الجلد الجديدة و كيف نتجنب حدوث ذلك يعتبر استخدام واقيات الشمس مع عامل الحماية من الشمس SPF الذي لا يقل عن 30 طريقة أفضل لتجنب حروق الشمس.


2- الحروق الكيميائية

الحروق الكيميائية
الحروق الكيميائية

التقشير الكيميائي الذي يكتسب شعبية هذه الأيام هي سبب آخر لتقشير البشرة تستخدم القشور للتخلص من تلف الجلد وقد ينتج عنها تقرحات قبل أن يبدأ الجلد بالتقشير و كيفية نتجنب حدوث ذلك بالتأكد من أنك لا تستخدم التقشير  الكيميائي دون استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولاً  لانه قد يؤدي استخدام هذه الطريقة في بعض الأحيان إلى ضرر أكبر من نفع بشرتك.


3- العلاجات الموضعية

العلاجات الموضعية

العلاجات الموضعية مثل الرتينوئيدات وبيروكسيد البنزويل هي من الأسباب الشائعة لتقشير الجلد. هذه العلاجات التي تستخدم للسيطرة على حب الشباب والتجاعيد تميل لتجف الجلد وتؤدي إلى التقشير و كيف نتجنب حدوث ذلك إذا بدأت بشرتك في التقشير أثناء استخدام هذه الأدوية الموضعية  فاستشر طبيب الأمراض الجلدية واكتشفي ما إذا كان بإمكانك تقليل الجرعة.وإذا كان لديك بشرة حساسة للغاية فمن الأفضل التوقف عن هذه العلاجات تمامًا .

4- الجفاف

الجفاف
الجفاف

هذا هو عامل شائع آخر لتقشير الجلد. خاصة خلال فصل الشتاء عندما تجف بشرتك لا تحصل الطبقات العليا على كمية كافية من الماء بسبب التعرض للطقس البارد والجفاف هذا يؤدي إلى دوران خلايا الجلد المبكرة مما يؤدي إلى تقشير الجلد كيفية تجنب حدوث ذلك التأكد من أن بشرتك تبقى رطبة طوال اليوم يمكنك القيام بذلك عن طريق استهلاك الكثير من الماء وتطبيق المرطبات على أساس منتظم من المهم أيضًا استخدام منظفات الوجه اللطيفة التي لن تترك بشرتك تشعر بالانتفاخ والجفاف.


5- الحساسية

الحساسية
الحساسية

يمكن أن تؤدي الحساسية أيضًا إلى تقشير الجلد. قد يكون لديك حساسية من المنتجات التي تستخدمها وربما لا تدركين ذلك كيف تجنب حدوث ذلك استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد ما إذا كنت قد يكون رد فعل تحسسي على المنتجات التي تستخدمها. إذا كانت الإجابة بنعم توقف عن استخدام المنتج وابحث عن بدائل مضادة للحساسية بمجرد تحديد المهيجات كن مجتهدا واقرأ قائمة المكونات قبل شراء أي منتجات جديدة.


ماهو التقشير الكيميائي

ماهو التقشير الكيميائي
ماهو التقشير الكيميائي

 يقوم طبيب التجميل الخاص بك أو أخصائي الأمراض الجلدية بتطبيق محلول كيميائي (حمضي) على وجهك. الغرض منه هو إزالة الطبقات العليا من الجلد مع أي خلايا مشوهه داخل تلك الطبقات. هذه العملية تحدث مثل قشور الجلد. في حين أنه ليس من المثالي دائمًا التعامل مع البشرة القشرية لذلك يجب أن تكوني حريصًة جدًا على عدم التدخل في العملية دعي الطبيعة الأم تفعل ما يتوجب عليها ببساطة عليك أن تقبلي مرحلة التقشير حتى تحافظي على بشرة تشعر بالرطوبة والهدوء والراحة.


كيف نتعامل مع البشرة عند  استخدام طرق التقشير الكيميائي

كيف نتعامل مع البشرة عند استخدام طرق التقشير الكيميائي
كيف نتعامل مع البشرة عند استخدام طرق التقشير الكيميائي

هناك بعض الحالات التي يجب عليكي عزيزتي ان تقومي بها بعملية التقشير بشكل دوري في حالة عدم وجود اي من الامراض السابق ذكرها، وهناك عدة انواع للتقشير سواء بالوصفات الطبيعية او الطرق الطبية،وذلك حتى تتخلصي من الاثار التي تتركها العوامل الجوية على بشرتك ولازالة الطبقة المتضررة من بشرتك لابقائها في نضارة وحيوية والسماح لها بالتنفس من جديد بشكل صحي وللتقليل من انتاج الزيوت الذي يساعد على زيادة حدة التجاعيد،عليكي عزيزتي ان تعلمي جيدا عند استخدامك لطرق التقشير الكيميائي.


علاج الاثار الجانبية واحمرار البشرة بعد عملية التقشير

علاج الاثار الجانبية واحمرار البشرة بعد عملية التقشير
علاج الاثار الجانبية واحمرار البشرة بعد عملية التقشير

توجد بعض الأثار الجانبية للتقشير الكميائي التي يجب معرفتها و كيفية التعامل معها كما ان هناك بعض المحذورات والتعليمات التي يجب عليكي اتباعها حتى لا تتعرض بشرتك للاحمرار والتهيج،لانك الآن بشرتك جافة ، ومنزعجة ، وعليها علامات الاحمرار ويصاحبها تقشير للجلد ، وجميع هذه الآثار الجانبية بعد التقشر شائعة تماما. لكن ماذا الآن؟ هنا تأتي نصائحنا لكي غاليتي للتعامل مع الآثار الجانبية دون تعطيل عملية الشفاء الطبيعية لبشرتك.


احذري من خدش جلدك

احذري من خدش جلدك
احذري من خدش جلدك
  1. التقشير الكيميائي يمكن أن يسبب احمرار وبالطيع تقشير الجلد في الأيام التالية ، في حين أن التقشير الأعمق يمكن أن يسبب تقرحات ، وعملية ازالة القشور قد تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين.
  2. من المهم عزيزتي مقاومة الرغبة في فرك الجلد المصاب أو خدشه أو لمس المنطقة المعالجة من نتائج التقشير لانها تزيد من خطر العدوى. قد تساعد بعض الادوية عن طريق الفم بعد التقشير المتوسطة والعميقة بعد وصف الطبيب لكي بها ان تخفف هذا الاحساس.

2- الترطيب

الترطيب
الترطيب

من المهم الحفاظ على وجهك مرطّبًا بعد التقشير الكيميائي لأن البشرة الجافة أكثر عرضة للتشققات والتندب الممكن،عليكي التأكد من تطبيق كريم أو غسول في الأيام والأسابيع التالية حتى  يلتئم الجلد تماما.،وقد يوصي الطبيب المعالج الخاص بك باستخدام المراهم المهدئة إذا كانت بشرتك حساسة للغاية.


3- الحماية من الشمس

الحماية من الشمس
الحماية من الشمس
  1. حماية بشرتك عزيزتي من أشعة الشمس مسألة حرجة جدا بعد كل أنواع وقوة التقشير الكيميائي، لذلك ينصح الاطباء انه من الأفضل تجنب الشمس تمامًا خلال الأيام السبعة الأولى إلى الأربعة عشر يومًا بعد التقشير ما لم تكن ترتدي واقٍ من الشمس. لان البشرة غير المحمية معرضة لخطر الإصابة ببقع أو تلوين الجلد غير المنتظم بعد التقشير.
  2. بمجرد أن تلتئم بشرتك ، استمري في وضع كريم واقي من الشمس لتقليل تكوين خطوط وتجاعيد جديدة. يوصي باستخدام واقي من الشمس مع عامل الحماية من الشمس من 30 أو أعلى. تذكري أن توضع الواقي من الشمس لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل أن تتوجه إلى الخارج.

الخلاصة

عند اختيارك لطريقة التقشير الكيميائي ،عليكي باختيار طبيب معالج مختص او مركز تجميل موثوق منه، وان تتأكدي بنفسك من المادة الكيميائية المستخدمة والقراءة عنها جيدا لمعرفة اثارها الجانبية،واحرصي على اتباع كل النصائح السابق ذكرها في المقال واتباع تعليمات الطبيب المعالج بكل دقة،لتنعمي ببشرة جميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق