تقشير الوجه بالليزر الكربوني والإيبريوم – الفوائد والموانع

أكثر ما يشغل بال كل فتاة هو الأهتمام ببشرتها ونعومة وجهها و نضرته وأن يصبح لون بشرتها واحد دون أي مشاكل تواجه بشرتها من جود بقع أو لون من أثر الحبوب أو نمش. وقد تكثر المحاولات لتقشير البشرة من إستخدام الأقنعة أو المسكات أو الخلطات ولكن لن تؤدي هذه التجارب مهمتها بالسرعة المطلوبة. لذالك حرصت التقنيات الحديثة على أكتشاف طرق متطورة لتقشير الوجه. ومن أهم هذه التقنيات هو تقشير الوجه بالليزر حيث أصبحت إستخدامات الليزر هي الأكفاء في الكثير من الأستخدامات الطبية لذالك يفضل الأطباء الليزر في تقشير الوجه ويروا أنه الحل الأمثل في الحصول علي وجه صافي خالي من البثور والبقع والنمش يتمتع بالحيوية و النضارة و الأشراق. لأن تقشير الوجه بالليزر يحسن مظهر البشرة لأنه يقوم بتجديد سطح البشرة حيث يرسل ذبذبات ذات تركيز عالٍ لتوليد شحنة قوية من الطاقة التي يتم توجيهها بشكلٍ مباشر إلى أنسجة البشرة الخارجية لمعالجتها وعندما تصل هذه الأشعة لأنسجة الوجه الخارجية تقوم بتسخينها والقضاء عليها حتي تنمو أنسجة جديدة خالية من الكلف و النمش والحبوب. كما تحرص بعض السيدات علي أستخدام تقنية تقشير الوجه بالليزر للتخلص من تجاعيد الوجه و القضاء على شيخوخة الجلد كما تحفز تلك التقنية على وجود الكولاجين لنمو خلاية جديد تساعد على التمتع ببشرة قوية ناعمة توفر لكي المظهر الجذاب الذي تحلمين به.  


أهم المشكلات التي يعالجها تقشير الوجه بالليزر

أهم المشكلات التي يعالجها تقشير الوجه بالليزر

توجد بعض المشكلات بالبشرة وذالك ما يؤذي كل فتاة لأنه يؤثر علي جماله ويفقدها الثقة في نفسها في بعض الأوقات أو يسبب لها الأحراج خاصة عند القرب من الزواج ومن أهم هذه المشكلات:

  1. حروق الشمس و أسمرار الجلد
  2. القضاء على أثار الندوب و حب الشباب و الأمراض الجلدية
  3. التخلص من التجاعيد و شيخوخة الجلد
  4. التخلص مت الكلف و النمش والبقع الموجودة بالوجه
  5. علاج المسامات الواسعة بالأنف
  6. التخلص من بعض العيوب بالجلد مثل الشامات التي تعطي مظهر مزعج

كيفية تقشير الوجه بالليزر

كيفية تقشير الوجه بالليزر
كيفية تقشير الوجه بالليزر
  1. تعد عملية تقشير الوجه بالليزر من العمليات البسيطة لإنها عملية غير جراحية كما يمكن إجرائها خلال جلسة واحدة  أو أكثر من جلسه وذالك حب الحالة كما تستغرق من الوقت حوالي نصف ساعة إلى ساعة أو ساعة و نصف ويكون ذالك على حسب التقنية المستخدمة في العملية  أوعلى حسب المشكلات الموجودة بالوجه و البشرة من عمق داخل الجلد.
  2. كما تبدأ الجلسة بتنظيف الوجه جيداً أولاً بالماء والصابون الطبي المناسب للبشرة و ذالك لإزالة آثار الدهون بالبشرة أوتنظيف الشوائب و الأوساخ منها و من ثم يتم تجفيف الوجه جيدًا قبل إجراء الطبيب للعملية.
  3. و بالتالي يبدأ الطبيب بإستخدام التخدير الموضعي وذالك عن طريق فرد و توزيع كمية مناسبة من الكريم المخدر على الوجه ثم يتم تركه لمدة دقائق علي البشرة  تمهيداً لبداية العملية و من ثم يضع واقي للعينين قبل إجراء العملية حتى لا تتضرر العينين من أشعة الليزر القوية.
  4. و بالتالي يقوم طبيب التجميل بعمل بعض الخطوط للوجه بالقلم و ذالك لتحديد الأماكن التي يرادعلاجها بالليزر و من ثم يستخدم جهاز الليزر في هذه المناطق للتقشير حيث يرسل نبضات سريعة متتالية ذات طاقة حرارية تقوم بإخترق سطح الجلد الخارجي وتصل إلى عمق طبقات الجلد لمعالجتها وأزالة الجلد الميت والسماح بإنتاج خلاية جديدة تمنح الوجه النضارة و الجمال و النعومة.
  5. أما عن الأحساس بالألم عند إستخدام الليزرلتقشير الوجه قد يسبب التقشير بالليزر بعض الألم البسيط لأن الكريم المخدر الذي يستخدمه الطبيب يقلل من الألم لذالك فلا نشعر بالألم إلا ألم بسيط كحرقت الشمس فلا تخافي لن تتعرضي للألم الشديد.

ما يجب فعله بعد جلسة الليزر

ما يجب فعله بعد جلسة الليزر
ما يجب فعله بعد جلسة الليزر

يجب أتباع بعض التعليمات التي تساعد في الشفاء سريعاً و تحصلي على أفضل النتائج بعد عملية تقشير الوجه بالليزر فيجب عليكي أتباع الأتي:

  1. أولاً يجب إتباع تعليمات الطبيب المعالج  للأعتناء بالبشرة بعد جلسة العلاج بعدة إيام
  2. يجب تجنب الخروج والتعرض لأشعة الشمس مباشرةً
  3. عمل كمادات باردة للوجه
  4. إستخدام الكريمات المرطبة للبشرة التي يصفها لكي الطبيب بإنتظام
  5. عدم إستخدام مستحضرات التجميل والعطور على البشرة وقت العلاج وحتي بعد العلاج بعدة أيام لأن البشرة تصبح حساسة خاصة في هذه الفترة
  6. يجب شرب كمية كبيرة من الماء لترطيب البشرة من الداخل.

موانع تقشير البشرة بالليزر

موانع تقشير البشرة بالليزر
موانع تقشير البشرة بالليزر

توجد بعض الموانع التي تحجب بينك و بين أستخدام الليزر و لو لفترة لأن هذه الموانع لو قومتي بأستخدام الليزر أثناء وجودها سوف تضرين ببشرتك وربما تزداد المشكلة فيجب عليكي معرفة تلك الموانع حتي تتلاشي المر وتكون بشرتك بسلام.

  1. وجود حبوب كثير بالوجه حيث يساعد أستخدام الليزر في أنتشار العدوي
  2. إصابة البشرة بحروق عميقة وسيئة.
  3. عند علاج حبّ الشباب ببعض أنواع الأدويّة القوية المفعول حيث لا يمكنك العلاج بالليزر إلا بعد فترة طويلة حتي لا يضر بالبشرة.
  4. العلاج الإشعاعي حيث لا يمكن إجراء أي عملية  تقشير للبشرة بالليزر في الحالات التي يسبقها العلاج الإشعاعي.

الأضرار الناتجة عن تقشير الوجه بالليزر

الأضرار الناتجة عن تقشير الوجه بالليزر
الأضرار الناتجة عن تقشير الوجه بالليزر

بالرغم من أن تقشير الوجه بالليزر يعد أمن جداً كما يعد من أحدث التقنيات الحديثة التي يستخدمها الأطباء ويفضلون إستخدامه في الوقت الحالي لسرعة العلاج به دون وجود أضرار له في الأستخدام  ولاكن من الممكن أن يترك أثار جانبية له على الجلد في بعض الحالات الحساسة البشرة كالأتي:

  1. من المحتمل ظهور بعض الإصابات بالألتهابات الفيروسيّة أو البكتيريّة أو الفطريّة بعد التقشير.
  2. كما يحدث احمرار للجلد  وذالك لفترة زمنيّة تصل إلى عدة أسابيع أو شهور.
  3. أحتمال التعرّض لظهور بعض التغيرات الجلديّة الفاتحة أو الداكنة.
  4. أحتمال ظهور بعض الندبات علي الجلد.
  5. ظهور بعض الأمراض كالحبوب البيضاء أو اتساع مسام الجلد أو خشونة الجلد.

أنواع التقشير بالليزر

أنواع التقشير بالليزر
أنواع التقشير بالليزر

من المعروف أن عملية تقشير البشرة بالليزر تستدعي استعمال نوعين مختلفين من الليزر و هم الليزر الكربوني و الليزر الإيبريوم  لأن كل من النوعين يستطيع علاج عيوب البشرة و ذالك بإزالة طبقة معينة من طبقات الجل الخارجية و إليكم كلا الطريقتان.


1- تقشير البشرة بالليزر الكربوني

تقشير البشرة بالليزر الكربوني
تقشير البشرة بالليزر الكربوني

انتشر استخدام الليزر الكربوني لعالج تشوهات  الوجه في فترة قصيرة يتميّز جهاز الليزر الكربوني بشعاعه الطويل والمستمر، حيث يبلغ طول موجته حوالي 10.600 نانومتر لذالك يحتاج هذا النوع من الليزة خبرة عالية في الأستخدام لأن هذا النوع من الليزر يمكنه إزالة طبقات من البشرة  في غاية الدقة دون حدوث أضرار بالمناطق المحيطة بالمكان المراد معالجته.


2- تقشير البشرة بليزر الإيبريوم

تقشير البشرة بليزر الإيبريوم
تقشير البشرة بليزر الإيبريوم

كما أنتشر استخدام  ليزر الإيبريوم حيث يعمل على علاج تجاعيد وخطوط الوجه والبشرة وشيخوخة الوجه وهو يعطي ضوء قريب للأشعة تحت الحمراء بمقدار 2.094 نانومتر، حيث تمتص هذه الأشعة الماء من الأنسجة المراد معالجتها وإزالة الضرر منها بسرعة  كما يعالج جميع مشكلات البشرة بمختلف أنوعها و مراحلها وأعماقها حيث يتمتع بأعلى معايير الأمان والدقة عند الأستخدام.


وختاماً نرجوا أن نكون قدمنا لكم مقال شامل لعملية تقشير الوجه بالليزر ونتمني أن تحصلوا على أشراقة جذابة وبشرة ساحرة تكسبكم مظهر جذاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق