البشرة المختلطة – أنواعها وطرق العناية بها وكيفية علاجها

تحب كل بنت أن تكون ذات مظهرجذاب واطلالة مشرقة دائماً تميز جمالها عن الأخرين. وأهم ما يميز أطلالتك هو بشرتك لأنها سر جمالك و وحي أنوثتك لذالك يجب أن تكون صافية ونضرة ذات ملمس ناعمة كالحرير مليئة بالحيوية. لذالك يجب على كل مرأة الأهتمام ببشرتها ومعرفة نوع بشرتها حتي تتمكن من تنظيفها وترطيبها بالطريقة الصحيحة المناسبة لها وبالمواد المناسبة التي تمكنك من الحصول علي رونق جذاب وبشرة نضره زاهية تميز بشرتك وتجعلك الأفضل دائماً.


أنواع البشرة المختلطة

انواع البشرة المختلطة
انواع البشرة المختلطة

توجد عدة أسباب لوجود البشرة المختلطة أولها هي العوامل الوراثية كما تؤثر مستحضرات التجميل على بشرتك في بعض الأماكن مما يسبب جفافها وأحمرارها أو أفراز الدهون مما يجعلها دهنية وما  يجب معرفته في البداية هو نوع بشرتك ولن تكتشفي نوع بشرتك الا عن طريق غسل الوجه بالماء جيداً وإليكي الطريقة الصحيحة لمعرفة نوع بشرتك وكيفية اكتشافها.

وسوف نتحدث اليوم عن البشرة المختلطة التي تعد أكثر أنواع البشرات شيوعاً وأكثرهم تعقيداً فهي دائماً ما تسبب التعب والأجهاد عند الأعتناء بها لأنها مزيج من أنواع البشرات مثل الدهنية و الجافة في الوقت ذاته كما انها ذات مسامات واسعة عند منطقة الجبهة والذقن والأنف وهي تتميزبمظهرها اللامع، كما أن منطقة العينين تكون أكثرما تتأثر دائماً بالخطوط والتجاعيد لذالك سوف نقدم لكي كل ما يخص البشرة المختلطة  وكل ما تحتاجه من طرق العناية بها وكيفية تنظيفها و ترطيبها وعلاجها بالطرق الصحيحة التي تجعلك تتميزين ببشرة نقية صافية خالية من الشوائب و البثور والحبوب تميزك بالنضارة والجمال.


البشرة المختلطة الدهنية

البشرة المختلطة الدهنية
البشرة المختلطة الدهنية

اذا كانت بشرتك مختلطة دهنية فيجب عليكي معرفة ذالك عن طريق غسل الوجه جيداً والأنتظار فترة قصيرة لمدة دقائق حوالي من 20 دقيقة ل30 دقيقة ثم اذا لاحظتي وجود مادة دهنية لامعة على بشرتك فقومي بمسحها بمنديل مبلل و عند وجود بعض البقع أو الدهون ذالك يدل على أن بشرتك دهنية.


البشرة المختلطة الجافة

البشرة المختلطة الجافة
البشرة المختلطة الجافة

كما يمكنك معرفة البشرة الجافة عن طريق غسل الوجه والأنتظار لمدة قصيرة ما بين 20 دقيقة ل30 دقيقة فاذا كانت بشرتك تعاني من الاحمرار و الجفاف في الخدين أو بعض أماكن الوجه مثل الأنف أو الذقن فذالك يدل علي أن بشرتك جافة.


طرق العناية بالبشرة المختلطة

طرق العناية بالبشرة المختلطة
طرق العناية بالبشرة المختلطة
  1. تحتاجين لروتين يومي لتنظيف بشرتك والعناية بها يجب غسل الوجه بغسول مناسب صباحاً ومساءً لإزالة الأتربة والمواد الدهنية العالقة بالبشرة لأن التنظيف يعمل على نقاء البشرة و صفائها كما يحد من جفافها أو زيادة الدهون بها وبذالك تتمكني من الأهتمام بها بسهولة و يسر.
  2. كما تحتاج البشرة المختلطة لإستخدام مرطب مرتين يومياٍ صباحاً ومساءٍ لأن البشرة المختلطة تحتاج إلى الترطيب الدائم .
  3. كما تحتاج البشرة المختلطة لنوعين من العلاج في وقت واحد حتي يمكنك معالجة المناطق الدهنية والمناطق الجافة.
  4. تحتاج البشرة المختلطة لعمل تقشير مرة كل اسبوع لتخلص من الطبقة الخارجية من فوق الجلد التي تحمل الأوساخ والبقع والشوائب العالقة والتخلص من الخلاية الميتة وتفتيح المسام لتحصلي علي طبقة غنية بالنضارة والحيوية و الجمال.

كيفية علاج البشرة المختلطة

كيفية علاج البشرة المختلطة
كيفية علاج البشرة المختلطة

يجب مراعاة طرق علاج صحيحة للبشرة المختلطة حتي نتجنب ألتحاق الأضرار بها وإستخدام مواد مناسبة تزيد من نضارتها ولكي تحصلي على نتائج إيجابية يمكنك أتباع الأتي:

  1. يجب عليكي إستخدام منظفات خالية من الكحول و الكبريتات لأنها تعمل علي إزالة الزيوت الطبيعية من الجلد كما أنا تساعد على إفراز المزيد من الدهون بطريقة سلبية مما يؤذي البشرة.
  2. إستخدام مرطيبات طبية مناسبة لحماية البشرة من الخارج كما يجب تناول بعض الأطعمة التي تعمل على ترطيب البشرة ونضارتها مثل الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية كأسماك السلمون وبعض البذور كبذور الكتان والماء الكرفس والخيار والبيض و الأفوكادو و المكسرات .
  3. كما أن توتر الأعصاب يؤثر سلبياً على بشرتك فيجب عليكي تخفيف التوتر والضغط العصبي والإجهاد و الأرق حتي تتمتعي ببشرة صحية وجذابة.
  4. عليكي أتباع نظام رياضي يومي لتنشيط الدورة الدموية التي تعمل علي تمثيل غذائي جيد مما يجعل بشرتك تتغذي بصورة صحيحة وتحصل على العناصر الغذائية التى تحتاج إليها .
  5. يجب عليكي إزالة المكياج ومستحضرات التجميل قبل النوم التى تعمل على انسداد مسام البشرة مما يضر ببشرتك فيجب تجنب ذالك.
  6. يجب عليكي إستخدام واقي من الشمس للحماية من الأشعة الضارة كما يجب تجنب المواد المحملة بالعطور لأنها تعمل على تهيج البشرة وتعرضها للجفاف والحرقة.
  7. يجب عمل تلطيف يومي للبشرة للحفاظ على نضارتها وهناك نوعان من الملطفات يجب إستخدامها ملطف للبشرة الدهنية يكون قابض للبشرة والمسامات الواسعة وملطف للبشرة الجافة خالي من الكحول ليعمل على تلطيف البشرة الجافة وتنعيمها مما يحافظ على جمالها.

أفضل الأطعمة التي تساعد علي نضارة البشرة المختلطة

أفضل الأطعمة التي تساعد علي نضارة البشرة المختلطة
أفضل الأطعمة التي تساعد علي نضارة البشرة المختلطة

أثبتت الابحاث العلميه ان هناك بعض الاطعمه له دور مهم فى تغيير لون البشره وجعلها اكثر نضارة و بياضا واشراقا مما يزيد جمالك وحيوية بشرتك وإليكي بعض الأطعمة التي تعطي نتيجة إيجابية وتجعلك تتمتعين ببشرة مشرقة ونضرة دائماً.

1- الماء من العوامل الأساسية التي تعمل على نقاء البشرة ونضارتها فيجب شرب ما لا يقل عن ليترين من الماء لترطيب البشرة وتخليصها من السموم .

2- الفواكه هى من الاطعمه التي تحتوي على مضادات الاكسده وذلك بسبب تعدد الوانها.فيجب تناول الفواكه بجميع انواعها للحصول على افضل النتائج واكثر الفواكه تأثيرفى العنايه بالبشره هو:

  1. التفاح: التفاح من الاطعمه التى تعمل على ترطب البشره وتنعشها بطريقه جيدة.
  2. الموز:يحتوى الموز على خاصية مميزة لترطيب البشرة وهو يساعد ايضا فى إعطائها اشراق وبياضا مميزا فيزيد من سحرها وجمالها.
  3. البابايا: كما تحتوى البابايا على انزيم تساعد فى تجديد الخلايا الميته وتخفيف البقع البنية و الكلف مما يعطيكي بشرة صافية ومميزة.
  4. التوت البرى: التوت البرى فعال أيضاً فى معالجه الكلف وإزالة لون النمش لذلك هو يساعد في تفتيح لون البشره بشكل جيد.

3- اللبن: كما ان تناول اللبن يساعد فى الحصول على بشره نضرة وجذابة فكوب من اللبن خالى الدسم يوميا يساعدك فى الحصول على بشره افتح مع التمتع بالنضارة والأشراق.

4- بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 و هذه الدهون تمنع رد فعل الجسم لتهيج الجلد وتوجه الماء لخلايا الجلد مما يجعله أكثر امتلاء كما تقلل من ظهور التجاعيد بالوجه.

5- الشاى الاخضر: كما يوفر الشاي الأخضر لك بشره نضره مليئه بالحيويه فهو يحتوىعلى نسبه جيده من فيتامين ج الذى يساعد فى توقيف عمليه الميلامين الماده التى لها دور فى اعطاء البشره اللون الداكن. فتناولى كوب من الشاى الاخضر يوميا قبل النوم لان ذلك سيجعلك تنامين بهدوء وسيساعدك فى الحصول على بشره فاتحه ومشرقه دائماً.   


نتمنى بأن نكون قد وفقنا بتقديم أهم النصائح لصاحبات البشرة المختلطة التي يمكن أن تجعلهم يحصلون على بشره صحية نضرة ومشرقة مفعمة بالجاذبية والجمال. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق