أفضل الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب

حب الشباب، هو مرض جلدي ينتج عن تغيير في مسام الجلد والغدد الدهنية ويظهر على شكل بثور ويمكن أن يترك ندبات على الجلد. وكلمة Acne  أي حب الشباب كان في الأساس مصطلح يوناني Akme ويعني ” نقطة أو بقعة” ويظهر حب الشباب عادة في الوجه، الظهر، الكتفين، أو على الذراعين هنا في هذا المقال سنتعرف على أسباب حب الشباب وطرق العلاج منه


بعض الحقائق الهامة عن حب الشباب

بعض الحقائق الهامة عن حب الشباب
بعض الحقائق الهامة عن حب الشباب

وفقاً للإكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، حب الشباب هو الحالة الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة، ويمكن أن يصيب عشرات الملايين من الأمريكيين من جميع الأعمار سنويا. تقريبا 85% من المراهقين يعانون من حب الشباب ولكن هناك أيضاً بعض البالغين الذين يعانون من مشكلة حب الشباب حب الشباب يمكن أن يسبب ألم على الجلد ومظهر سيئ إذا ترك حب الشباب دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة أو الندبات.


عادة يتم تصنيف حب الشباب إلى نوعين رئيسيين

أنواع حب الشباب
أنواع حب الشباب
  1. حب الشباب الغير ملتهب وهو يوصف بإنه خفيف أو معتدل.
  2. حب الشباب الدرجة الأولى والذي يكون شديد ويحتاج علاج طويل.

كيفية تصنيف حب الشباب إعتمادا على نوع الأعراض التي يسببها

كيفية تصنيف حب الشباب إعتمادا على نوع الأعراض التي يسببها
كيفية تصنيف حب الشباب إعتمادا على نوع الأعراض التي يسببها
  1. النوع الأول: على هيئة بثور بيضاء خفيفة، أو رؤوس سوداء وبثور صغيرة وعادة لا تكون ملتهبة.
  2. النوع الثاني: حب الشباب المعتدل الذي يحدث بثور متكررة.
  3. التوع الثالث: زيادة في نسبة الإلتهابات وبثور عديده وبعض الدمامل.
  4. النوع الرابع: وهو الشكل الأكثر شده في حب الشباب الذي يسبب مشاكل وتعقيدات كبيرة، مثل خراج، بثور تقيحات. وغالباً ما تظهر على الوجه والظهر والصدر والرقبة والأرداف.

بعض العوامل التي لا تلعب  دوراً أساسياً في حب الشباب

بعض العوامل التي لا تلعب دوراً أساسياً في حب الشباب
بعض العوامل التي لا تلعب دوراً أساسياً في حب الشباب
  1. الطعام: غالباً ما يقال أن الأطعمة الدهنية والمقلية، والبيتزا والوجبات السريعة، يمكن أن تسبب في ظهور حب الشباب. تلك الأطعمة قد لا تكون جيدة للصحة بشكل عام، لكن ليس لها دوراً هاماً في حب الشباب. على الرغم من ذلك، هناك بعض الدراسات الحديثة تشير أن وجود علاقة بين نظام غذائي عالي الكربوهيدرات، والحليب، والشكولاتة في ظهور حب الشباب، ولكن هذه النتائج أو الأبحاث غير مؤكدة.
  2. الأتربة: البثور هى نتيجة زيت متأكسد على سطح الجلد، وليس نتيجة الأوساخ والأتربة. العرق لا يسبب في ظهور حب الشباب، هذه غده منفصلة تماما. من ناحية أخرى ، الإفراط في غسل الوجه يمكن أن يسبب تهيج الجلد.
  3. التوتر: بعض الناس يشعرون بالضيق من حب الشباب ويصبحون في حالة توتر وضيق ، مما تدوم أطول. ومع ذلك، التوتر والضغط النفسي لا يلعب دوراً أساسياً  في ظهور حب الشباب.

أسباب ظهور حب الشباب

أسباب ظهور حب الشباب
أسباب ظهور حب الشباب
  1. الوراثة: إذا كان أحد الوالدين يعاني من حب الشباب الشديد، فمن المحتمل أن يظهر حب الشباب على أحد الأبناء.
  2. الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب من ظهور حب الشباب، مثل أدوية الكورتيزون، والأدوية التي يأخذها بعض  اللاعبين لكمال الأجسام أو بعض المضادات الحيوية.
  3. المهن: هناك بعض الوظائف يتعرض فيها الشخص لمنتجات صناعية مثل تعبأة الزيوت وما شابه ذلك، إلى ظهور حب الشباب.
  4. الهرمونات: تغيير الهرمونات يمكن أن يلعب دوراً حيوياً في ظهور حب الشباب مثل احيض وفترة البلوغ. على سبيل المثال، عند فترة البلوغ يزداد إنتاج الزهم “الزيت”. أيضاً يزداد هرمون الأندروجين خلال فترة الحمل ويؤدي لنفس النتيجة. يمكن أيضاً أدوية منع الحمل تؤثر على إنتاج الزهم وتزيد من حب الشباب.
  5. العدوى: البكتيريا والجراثيم يمكن أن تساهم بشكل كبير في ظهور حب الشباب. لذلك، يوصي أطباء الأمراض الجلدية بتغيير المنشفة الخاصة بك على الأقل كل يومين، كأحد الوسائل العلاجية لحب الشباب.

أهم العلاجات الطبية لحب الشباب

أهم العلاجات الطبية لحب الشباب
أهم العلاجات الطبية لحب الشباب
  1. Resorcinol : يساعد على إزالة البثور وهو يستخدم أيضاً لعلاج قشرة الرأس والأكزيما والصدفية.
  2. بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide : يعمل على قتل البكتيريا ويبطء من إنتاج الزهم. وهو يعمل كعامل مقشر، ويقلل من العدوى البكتيري في المنطقة المصابة.
  3. الكبريت: إستخدام الكبريت لعده قرون لعلاج حب الشباب والصدفية والأكزيما. بعض العلماء غير واثقون من علاج الكبريت في الأمراض الجلدية. ولكن هو مضاد للبكتيريا.
  4. Retin-A: هذا العلاج معروف أيضاً بأسم حمض الريتينويك من فيتامين A ، وفي بعض حالات حب الشباب الشديدة يستخدم هذا العلاج وهو بمثابة تقشير كيميائي.
  5. حمض أزيلايك  Azelaic acid : هو حمض طبيعي موجود  في الحبوب الكاملة والمنتجات الحيوانية . هذا العلاج لديه خصائص مضادة للجراثيم وفعال في علاج حب الشباب البسيط والمتوسط. هذا العلاج يعمل أيضاً على الحد من إنتاج الزهم ، ويقلل من نمو البكتيريا ، وهو مفيد للبقع الداكنة والكلف أيضاً. يمكن شراء أفضل غسول لحب الشباب والرؤوس السوداء يحتوي على هذا الحمض.
  6. التقشير الكيميائي: يستخدم هذا الأسلوب لعلاج حب الشباب ولكن في بعض الحالات يحتاج إلى تكرار هذا العلاج أو الجلسات.

بعض العلاجات الطبيعية لعلاج حب الشباب

بعض العلاجات الطبيعية لعلاج حب الشباب
بعض العلاجات الطبيعية لعلاج حب الشباب

هناك علاج بديل عن الأدوية والمضادات الحيوية في علاج حب الشباب ويشمل : زيت السمك، الخميرة بيرة، الأطعمة المخمرة مثل الزبادي، شاي كمبوشا ، والمفلوف المخلل. بالإضافة إلى الزنك وزيت شجرة الشاي. ولكن في حالات حب الشباب الشديد ينبغي الذهاب إلى الطبيب لتحديد العلاج المناسب لك.


إرشادات هامة لعلاج حب الشباب

إرشادات هامة لعلاج حب الشباب
إرشادات هامة لعلاج حب الشباب

يمكن تجنب أو التحكم في مشكلة حب الشباب بإستخدام منتجات دون وصفة طبية وعناية جيدة للبشرة وغيرها من الرعاية الذاتية تشمل:

  1. غسل الوجه مع منظف لطيف ، مرتين في اليوم.
  2. عدم الإفراط في إستخدام منتجات مثل Scrub والأقنعة والأدوية القابضة للبشرة لأن يمكن أن تهيج الجلد، وتزيد من حب الشباب. وكما ذكر سابقا، الغسيل المفرط يمكن أيضاً أن يهيج الجلد.
  3. تجنب أي مهيجات قد تضر بالبشرة و تزيد من حب الشباب. إسبراي الشعر المكياج العطور وغيرها من مستحضرات التجميل. بالإضافة إلى إستخدام نوع جيد لواقي الشمس ومناسب للبشرة الدهنية وحب الشباب.
  4. يجب غسل الوسادة (كيس الوسادة) على الأقل مرة واحدة في الأسبوع وتغيير المنشفة الخاصة بك كل يومين على الأقل.
  5. عدم لمس وجهك واليدين غير نظيفة.
  6. لا خدش أو فرك أو تقشير الوجه لإزالة حب الشباب بيديك هذا الأسلوب يؤدي إلى تفاقم المشكلة وتزداد سوءاً.
  7. الأكثار من تناول الخضروات الورقية والجزر والبرووكلي والقرنبيط والبصل والثوم تلك الأطعمة تحتوي على مضادات أكسدة قوية تحمى البشرة وتحافظ على صحة الجلد.

في النهاية – حب الشباب مشكلة شائعة وقد يشعر البعض بالضيق. ولكن يجب أن يعرف المريض أن إزالة حب الشباب يحتاج عادة وقت طويل قد تصل إلى 8 أسابيع على الأقل حتى يبدأ المريض أن  يشعر بتحسن ، خاصة في الحالات الشديدة. حب الشباب يمكن السيطرة عليه وإتباع طرق الوقاية وأحد العلاجات المناسبة وفقاً لنوع حب الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق