ما هي أفضل طرق تطويل الشعر على الإطلاق؟

ينمو الشعر في المتوسط، حوالي نصف بوصة شهريًا. ويتوقف معدل نمو الشعر على صحتك العامة ومدى عنايتك بالشعر كذلك للعوامل الوراثية دور كبير في نمو الشعر.

يمكنك تعزيز نمو شعرك من خلال العناية به والحفاظ على صحة وذلك بإتباع نظام غذائي متوازن يكفل لشعرك كل العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو بشكل صحي.

وهناك طريقة سريعة لتطويل الشعر يمكن أن تساعدك في الحصول على الشعر الطويل الجذاب الذي تحلمين به وهي الاستعانة ببعض الأعشاب الطبيعية والنصائح العامة، التي سنقوم بسردها في هذا المقال…

أفضل طرق تطويل الشعر على الإطلاق
أفضل طرق تطويل الشعر على الإطلاق

أفضل طرق تطويل الشعر على الإطلاق


إتباع نظام غذائي صحي من أهم طرق تطويل الشعر
إتباع نظام غذائي صحي من أهم طرق تطويل الشعر

1- إتباع نظام غذائي صحي من أهم طرق تطويل الشعر

إن إتباع نظام غذائي غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن أمرًا ضروريًا لنمو الشعر وزيادة كثافته. يمكنك اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات A و B و C و E والحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم، و فيتامين ب المركب على وجه الخصوص، مهم للغاية في جعل شعرك ينمو بشكل أسرع.

لذلك ينبغي أن يشتمل نظامك الغذائي على مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل: الحليب والجبن والزبادي والدجاج والبيض والحبوب الكاملة والسلمون والسبانخ والبروكلي والفلفل والملفوف والبقدونس والأفوكادو والخبز البني والشوفان.. كل هذه الأطعمة تعمل على تغذية شعرك وفروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.
على سبيل المثال،فإن نقص فيتامين (هـ) والزنك يؤدي إلى تساقط الشعر وعجزه عن النمو بشكل طبيعي.

و بالإضافة إلى ذلك، أكثري من شرب العصائر الطبيعية والخضروات الطازجة، مثل البرتقال والجزر والشمندر وعصير الخس.
كما تعتبر الأسماك وبذور الكتان والجوز والفاصوليا والقرع الشتوي وزيت الزيتون وغيرها من الأطعمة الغنية بالاوميجا 3 المفيد جدا للشعر نظرا لكونه واحدا من العناصر المكونة للشعر حيث يتكون حوالي 3٪ من نسيج الشعر من أحماض أوميجا3 الدهنية.
احرصي على الالتزام بنظام غذائي صحي لأن سوء التغذية يؤدي للإضرار بالشعر فضلا عن إضراره بالجسم عامة.


استخدام زيت الخروع لتطويل الشعر
استخدام زيت الخروع لتطويل الشعر

2- استخدام زيت الخروع لتطويل الشعر

يعد استخدام زيت الخروع طريقة سريعة لتطويل الشعر فهو غني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية، لذلك فإن زيت الخروع يعزز نمو الشعر بشكل طبيعي.

  • يفضل مزج زيت الخروع مع كميات متساوية من زيت جوز الهند أو الزيتون أو اللوز نظرًا لأن زيت الخروع لزج تمامًا، بعد ذلك قومي بتدليك فروة رأسك به واتركيه لمدة 30 إلى 45 دقيقة. ثم اشطفيه بالشامبو.
  • يمكنك أيضًا إضافة بعض الزيوت النباتية إلى زيت الخروع خاصةً زيت إكليل الجبل أو النعناع أو اللافندر أو زيت الزعتر ، لتحققي أقصى استفادة لشعرك.

 تدليك فروة رأس
تدليك فروة رأس

3- تدليك فروة رأس

تدليل فروة الرأس من أهم طرق تطويل الشعر فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، والتي بدورها تحفز بصيلات الشعر على النمو.

  • ضعي الزيت (يفضل أن يكون دافئاً) أو المرطب المناسب على شعرك.
  • افركي فروة الرأس بحركة دائرية لمدة ثلاث إلى خمس دقائق.
  • اشطفي شعرك جيدا حتى تتخلصين تماما من بقايا الزيت أو مرطب الشعر.

قلب الشعر رأسا على عقب
قلب الشعر رأسا على عقب

4- قلب الشعر رأسا على عقب

هذه واحدة من الحيل الأكثر شيوعا لتعزيز نمو الشعر، وتتمثل في قلب شعرك رأسًا على عقب عن طريق قلب رأسك لمدة تتراوح بين دقيقتين وأربع دقائق يوميًا.
يعتقد أن هذا العمل يحسن الدورة الدموية وبالتالي يسمح للشعر بالنمو السريع.


الاسترخاء والبعد عن التوتر والإجهاد
الاسترخاء والبعد عن التوتر والإجهاد

5- الاسترخاء والبعد عن التوتر والإجهاد

الإجهاد المستمر هو أحد العوامل التي تساهم بشكل كبير في تساقط الشعر، لذلك إذا كنت ترغبي في الحصول على شعر مثالي ينبغي عليك أن تسترخي وتقللي من التوتر في حياتك.

لتقليل الإجهاد، يمكنك استخدام رياضة التأمل (اليوجا)، وتمارين النفس، أو تقنيات الاسترخاء الأخرى. ومن الضروري أيضا أن تحصلي على القدر الكافي من النوم.


 قناع البيض من أهم طرق تطويل الشعر
قناع البيض من أهم طرق تطويل الشعر

6- قناع البيض من أهم طرق تطويل الشعر

البيض غني بالبروتين ويحتوي أيضًا على الحديد والكبريت والفوسفور والزنك والسيلينيوم
يمكنك استخدام قناع البيض مرة واحدة على الأقل في الشهر فهذا القناع يعد طريقة سريعة لتطويل الشعر.

  • فقط امزجي أربع ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب وبضع قطرات من زيت اللافندر. ضعي هذا الخليط على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة نصف ساعة.ثم اشطفيه بالماء كالمعتاد.
  • ضعي صفار بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر في إناء وامزجي جيدا.ضعي هذا الخليط على فروة رأسك. اتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد والشامبو المناسب لشعرك.
  • بدلاً من ذلك، أضيفي بيضة إلى كوبًا واحدًا من الحليب وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر، وعصير نصف ليمونة. واخفقي جيدا.. ثم ضعي الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

لأعشاب الطبيعية لنمو الشعر بسرعة
لأعشاب الطبيعية لنمو الشعر بسرعة

7- الأعشاب الطبيعية لنمو الشعر بسرعة

الأعشاب الطبيعية مثل إكليل الجبل، والنعناع البري، وذيل الحصان، والمرمرية من أفضل طرق تطويل الشعر، والروزماري على وجه الخصوص، ممتاز جدا في تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته؛ لأنه يحفز بصيلات الشعر على النمو كما يضفي على الشعر اللمعان المطلوب.

  • يمكنك تحضير هذه الوصفات العشبية عن طريق نقع كلا من هذه الأعشاب في الماء الساخن لمدة 10 إلى 20 دقيقة. ثم استخدميه كغسيل نهائي بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • يمكنك أيضًا إضافة منقوع هذه الأعشاب في الشامبو الخاص بك لتحقيق أقصى استفادة.

 تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

8- تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

من أهم نصائح تطويل الشعر هي إتباع نظام غذائي صحي ومتكامل و يمكنك أيضا الاستعانة ببعض المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك والبيوتين وعشب البحر وزيت السمك وزيت بذور الكتان وزيت الجينسنج وغيرها من الفيتامينات المغذية للجسم والشعر.
يعد حمض الفوليك والبيوتين من الفيتامينات الأساسية والتي تساعد على نمو أسرع للشعر.
لكن قبل أخذ أي مكملات غذائية، ينبغي استشارة الطبيب المختص.


 قناع الألو فير لتطويل الشعر
قناع الألو فير لتطويل الشعر

9- قناع الألو فير لتطويل الشعر

جل الصبار من أهم علاجات الشعر الطبيعية فهو يمنع تساقط الشعر ويعزز نموه كما أنه يقلل من قشرة الرأس المزعجة ويساعد على استعادة لمعان الشعر وجاذبيته فهو من أهم نصائح تطويل الشعر.

  • ضعي جل الصبار الطازج المخلوط مع القليل من عصير الليمون على الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة تقريبًا. ثم اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو. افعلي ذلك مرة كل أسبوع أو أسبوعين.
  • يمكنك أيضًا دمج جل الصبار مع كميات متساوية من حليب جوز الهند وزيت القمح ثم وضعه على شعرك.

علاج الأمراض العضوية المتسببة في تساقط الشعر
علاج الأمراض العضوية المتسببة في تساقط الشعر

10- علاج الأمراض العضوية المتسببة في تساقط الشعر

كل وصفات لتعزيز نمو الشعر لن تجدي نفعا إذا كان لديك مشاكل صحية مثل اضطراب الغدة الدرقية، أو عدم التوازن الهرموني، أو المرض المزمن، أو العدوى الشديدة.
كذلك بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، ومضادات الاكتئاب، وغيرها قد تسهم بشكل مباشر في ضعف نمو الشعر وتساقطه.
لذلك ينبغي تحديد المشكلة وسببها ثم نبحث لها عن العلاج المناسب في أسرع وقت ممكن.
وبالإضافة إلى هذه النصائح، يمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية مثل عنب الثعلب الهندي أو زيت amla ، ومعجون الحلبة، وقناع المايونيز للشعر، ، وغيرها من طرق تطويل الشعر
وعليك أيضا المحافظة على صحة شعرك باتباع نصائح تطويل الشعر، واستخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك.
بالإضافة إلى ذلك ، قومي بحماية شعرك من أضرار أشعة الشمس والظروف البيئية القاسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق