أولا البروتين

بروتين الشعر – أفضل الأنواع والمميزات والعيوب ونصائح

سيدتي، من المتعارف أن شعر المرأة هو زينتها، سواء كان طويلاً أم قصيراً، فهو يبقي علامة مميزة، وزينة تزين رؤوس النساء وتضفي عليهن لمسة أنثوية رقيقة.

يتكون شعركِ من مجموعة معقدة من المكونات التي تنسجم وتتناغم معا لتعطيكي شعر رائع و لامع، لكن مع مرور السنين قد يحدث إهمال مقصود أو غير مقصود للشعر، وأيضاً قد تؤدي بعض العوامل الخارجية كالرطوبة، الجفاف ،المياة المالحة، التعرض للشمس، فقد التهوية المناسبة خاصة للمحجبات إلي جفاف الشعر، فيفقد معه المرطبات الطبيعية و المغذيات اللازمة ليبقي صحيحاً.

وعلى مر السنوات قام خبراء التجميل وتصفيف الشعر بابتكار وسائل حديثة للعناية بشعركِ، لتساعدكِ في الحصول على ما فقده شعركِ بفعل عامل الوقت، وأيضاً لتحقيق رغبتكِ في شعر مثالي وصحي و ذو مظهر رائع، ومن هذه الطرق هي العلاج بالبروتين، وهذا ما سنتناولة في موضوعنا.


ما هو علاج الشعر بالبروتين؟
ما هو علاج الشعر بالبروتين؟

ما هو علاج الشعر بالبروتين؟

العلاج بالبروتين يستخدم لعلاج العديد من مشاكل الشعر،وأيضاً لحماية وتقوية الشعر، حيث يستخرج البروتين من عدة مصادر طبيعية كالنباتات والحيوانات، يحتوي البروتين على مزيج متنوع من الزيوت الطبيعية، الكولاجين، الأحماض الأمينية، مضادات الأكسدة، وغيرها من المكونات التي يفقدها الشعر مع الزمن.

لكن في العلاج بالبروتين يتم إدخال هذه المكونات إلي الشعر مرة أخري عند طريق وضع البروتين على الشعر ثم تثبيته بواسطة استخدام مكواة الشعر، حيث يتغلغل البروتين داخل خيوط الشعر ليجعل شعركِ قوي وصحي.

بالإضافة إلي التغذية يعطي البروتين شعركِ الملمس الناعم، الكثافة المثالية واللمعان والطول. حيث يقوم البروتين بفرد الشعر وفك التشابك والتجاعيده بنسبة من60-90% وتختلف النسبة حسب نوع الشعر وطبيعة التجاعيد والتموج. ينقسم العلاج بالبروتين إلي عدة أنواع منها:

اقرأ  وصفات لتنعيم الشعر - أسهل 8 وصفات منزلية لتنعيم الشعر

أنواع البروتين
أنواع البروتين

أنواع البروتين

  • الكيراتين: هو عملية إعادة بناء وتجديد الشعر بالكيراتين، و الذي يعد مادة قوية فيدخل في تكوين الجلد والأظافر، ويوجد الكيراتين في الناباتات، الزيوت والكولاجين، حيث يقوم الكيراتين بالإرتباط بالشعر المتضرر بقوة وتعمل مكواة الشعر و الحرارة على دخوله الي الشعر حتى يسهل إمتصاصها.
  • البروتين: يعتبر شبيه للكيراتين في كيفية دخوله إلي الشعر. يحتوي العلاج بالبروتين على عدة مكونات مثل الماغنيسيوم، الطين، ومزيج كثيف من البروتينات المعدلة التي تشمل الكيراتين، الأحماض الأمينية، و التي تتشرب في الشعر بواسطة الحرارة وتعمل على تقليل تقصف الشعر.
  • البوتكس: هو من أحدث العلاجات القائمة على إعادة بناء الشعر، وتساعد في التخلص من التجاعيد والتموجات. و ما يجعل العلاج بالبوتكس مميز هو النفاذية العالية له في الشعر، والتي تسمح للفيتامينات، مضادات الأكسدة و البروتينات بالتغلغل في الشعر بقوة فيعطي نتائج مذهلة. يتكون البوتكس من تركيبة غنية بالبروتين والتي تعمل على إصلاح التلف الموجود في خيوط الشعر لاحتوائه على موجموعة نشطة من البروتينات، زيت الكافيار، الكولاجين، الفيتامينات، مضادات الأكسد و الأحماض الطبيعية.

كيف يعمل العلاج بالبروتين؟
كيف يعمل العلاج بالبروتين؟

كيف يعمل العلاج بالبروتين؟

يتكون كل خيط من خيوط الشعر من سلسلة من برويتن الكيراتين بالإضافة إلي حمض أمينو أسيتين، أرجينين، جليسين. و تحدد التموجات في الشعر مدي طوله واستقامته. فكلما زادت التموجات قصر في الطول، والعكس صحيح. ونجد هنا أن الفكرة الأساسية في البروتين هي إعادة بناء الطبقة البروتينية للشعر والتي توفر الحماية ضد أي تلف أو ضرر، و تعطي الشعر مظهر صحي ولامع. كما يعمل العلاج على تكسير روابط الكبريت الموجودة بين جزيئات الشعر و التي لها دور في تجعد الشعر، وبتكسيرها يكتسب الشعر الطول وتحتفي منه التجاعيد.


هل يعد البروتين ضاراً؟ وهل يؤدي لتساقط الشعر؟
هل يعد البروتين ضاراً؟ وهل يؤدي لتساقط الشعر؟

هل يعد البروتين ضاراً؟ وهل يؤدي لتساقط الشعر؟

  • لا يمكن القول بأن البروتين ضار للشعر، على العكس فهو يعطيه كما ذكرنا مظهر صحي. لكنه قد يصبح ضاراً إذا أضيفت إليه بعض المواد الضارة التي قد تزيد من تأثيره لكنها في المقابل تضر بالشعر بدرجة كبيرة، ومن هذه المواد مادة الفورملين( الفورمالدهيد) التي تعتبر ضارة للشعر. وأيضاً يمكن للحرارة العالية جداً اثناء عمل البروتين أن تؤدي لتساقط الشعر لاحقاً.
  • يمكن للاستخدام الغير دقيق للبروتين أي الإفراط في وضع الكميات للإعتقاد أن هذا سيعطي نتيجة أفضل أن يضركِ. شعركِ حساس للغاية سيدتي ويتكون من عدة مكونات بنسب متوازنة، لكن بزيادة نسبة هذه المكونات في الشعر تؤدي الي ضعف الشعر وتثقله وتدمره حيث أن الشعر لن يتحمل الكميات الإضافية من المواد.
  • استخدام شامبو غير مسموح به ويحتوي على كلويد الصوديوم و كبريتات الصوديوم وهي موجودة في أغلب منتجات الشعر الغير طبية؛ يؤدي لتلف الشعر، فمن الأفضل استخدام شامبو خالي من هذه المواد.
  • تعرض الشعر للمياه المالحة بعد البروتين مباشرة، كالسباحة في البحر أو في حمامات السباحة التي تحتوي على الكلور قد تؤثر سلباً على الشعر.
  • غسل الشعر مباشرة بعد البروتين وعدم الأنتظار للوقت المحدد له و الذي يكون يومان أو ثلاثة أيام يؤثر حتماً على فاعلية العلاج بالبروتين وقد يبطل مفعوله.
اقرأ  أفضل 10 خلطات منزلية لتنعيم الشعر بسرعة

كيفية معرفة المنتج الخالي من الفورمالين؟
كيفية معرفة المنتج الخالي من الفورمالين؟

كيفية معرفة المنتج الخالي من الفورمالين؟

يمكن معرفة وجود الفورمالين بقراءة مكونات المنتج. كما يمكن ملاحظتها بسهولة، حيث يتميز الفورمالين برائحة نفاذة جداً تسبب حرقة في العينين والأنف بسبب خروج غاز الفورمالين، لذلك فإن المنتج الذي يحتوي على هذه الرائحة يحتوي على مادة الفورمالين و بالتالي يعتبر ضار للشعر بشكل كبير.


ما هو نوع الشعر الأفضل لعمل البروتين؟
ما هو نوع الشعر الأفضل لعمل البروتين؟

ما هو نوع الشعر الأفضل لعمل البروتين؟

في الحقيقة لا يوجد نوع شعر مناسب وآخر غير مناسب، وهذا الاعتقاد الخاطئ لدي الكثير من الناس ليس له أساس من الصحة. حيث يعتمد عمل البروتين علي نوع المنتج المناسب لشعرك، ويعتمد بالأخص على المتخصص الذي يقوم بعلاج شعرك، و يجب على العلاج إجمالاً أن يكون عالي الجدوة، آمن، المنتج أو العلامة التجارية ذات سمعة حسنة. وهذا ما يحدده مصفف شعركِ، حيث يعتبر هو المسؤول عن توفير المنتج الأمثل لشعرك لما لديه من خبرات وتجارب مع المنتجات المختلفة.


نصائح يجب اتباعاها عند عمل البروتين لشعرك
نصائح يجب اتباعاها عند عمل البروتين لشعرك

نصائح يجب اتباعاها عند عمل البروتين لشعرك

  1. لا يحتاج الشعر لخطوات محددة قبل البروتين، وإنما يحتاج لخطوات هامة لما بعد البروتين.
  2. لا تستخدمي شامبو عادي، بل استخدمي شامبو مخصص للبروتين وخالي من السالفات(الكبريت) والكلور. حيث يعدا العدو الأول للبروتين ويعملان على إبطال مفعوله.
  3. لا تقومي بصبغ شعرك لمدة إسبوعين بعد البروتين، واحرصي على استخدام صبغة خالية من الأمونيا. حيث تعد الأمونيا العدو الثاني للبروتين وتعمل على إبطال مفعوله، هذا غير التأثير المدمر لها على الشعر.
  4. لا تغسلي شعركِ يومياً، مرة أو مرتين في الإسبوع بحد أقصي، فكلما غسلتي شعرك أكثر كلما قل ثبات البروتين، وكلما تضرر الشعر لما للغسل المستمر من أضرار ويسبب تساقط وجفاف الشعر.
  5. تجنبي ماء البحر المالح وماء حمامات السباحة المحتوي على الكلور بعد البروتين بإسبوعين على الأقل حتى لا يفقد البروتين مفعوله. وبعد الخروج من الماء احرصي على شطف شعركِ ووضع مرطب ليعوض الفقد الناتج من الكلور.
  6. تأكدي عند شرائك لمنتجات البروتين والشامبو و المرطب الخاص به، أن تكون مناسبة وبجودة عالية ولا تتهاوني أبداً في ما يخص شعرك. فالمنتج عالي الجودة ستريين أثره على شعرك فيؤدي إلي شعر صحي وجذاب.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.