أفضل 9 زيوت لتغذية وتكثيف للشعر على الأطلاق

من بداية الأفوكادو إلى الأرجان، يمكن لزيوت الشعر التي تستخرج من البذور والفواكه والمكسرات أن تمنح شعرك قوة ونعومة لا مثيل لها. كل مشاكل الشعر المختلفة مثل التلف، جفاف الشعر، وغير ذلك،فإن الزيوت الطبيعية تساعد على تقوية شعرك وتحسين من ملمسه ونعومته. لذلك، تابع القراءة لمعرفة أفضل الزيوت للشعر.

أفضل 9 زيوت للشعر على الأطلاق
أفضل 9 زيوت للشعر على الأطلاق

أفضل 9 زيوت للشعر على الأطلاق

زيت جوز الهند للشعر
زيت جوز الهند للشعر

1- زيت جوز الهند للشعر

الوصف:

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر أنواع الزيوت إستخداما للعناية بالشعر. وفي دراسة نشرت في علوم التجميل، أن العلماء لاحظوا أن حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند لديه قدرة نادرة على إختراق جذع الشعرة، وهذا يعني إصلاح الشعر التالف. بالأضافة إلى ذلك كشفت نفس الدراسة أن العلاج بزيت جوز الهند قد يساعد في تقليل فقدان البروتين من الشعر، ومن المعروف أنه المكون الرئيسي للشعر، وقد يحدث تلف أو فقد البروتين الطبيعي للشعر بسبب إستخدام المواد الكيميائية مثل الصبغة أو فرد الشعر.


زيت الزيتون لتقوية الشعر
زيت الزيتون لتقوية الشعر

2- زيت الزيتون لتقوية الشعر

الوصف:

مثل زيت جوز الهند، يخترق زيت الزيتون ألياف الشعر بطريقة نادر جدا أن تحدث مقارنة مع الزيوت الأخرى. وفقاً لدراسة ايضا نشرت في المجلة الدولية لعلوم التجميل، إن إحتواء زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة قد تلعب دوراً حيويا في تقوية الشعر. علاوة على ذلك ، زيت الزيتون مرطب طبيعي للشعر، مما يساعد على علاج الشعر الجاف.


زيت الأرجان للشعر الخشن والمجعد
زيت الأرجان للشعر الخشن والمجعد

3- زيت الأرجان للشعر الخشن والمجعد

الوصف:

هذا الزيت والذي يطلق عليه “الذهب السائل”، يأتي من شجرة الأرجان وموطنها المغرب. في الآوانة الأخيرة، أصبح زيت الأرجان العلاج المفضل للعديد من النساء والذي يناسب جميع أنواع الشعر، بما في ذلك الشعر الخشن والمجعد والهش. نظراً لأن زيت الأرجان غني بالأحماض الدهنية ، فهو يجعل شعرك متألق وجذاب.


 زيت الجوجوبا لجميع أنواع الشعر
زيت الجوجوبا لجميع أنواع الشعر

4- زيت الجوجوبا لجميع أنواع الشعر

الوصف:

زيت الجوجوبا هو سائل يستخرج من بذور نبات الجوجوبا، وموطنها شجرة في المنطقة الجنوبية الغربية من أمريكا الشمالية. على الرغم أن يطلق عليه زيت الجوجوبا ولكن هو شمع سائل ، والذي يستخدم منذ آلاف السنين في العديد من الأغراض الطبية. زيت الجوجوبا يحتوي على نسبة غالية من البروتينات ، والتي تجعل شعرك ناعما ولامعا. إضافة بضع قطرات زيت الجوجوبا إلى شعرك يوميا يمكن أن يقلل من الشعر المجعد. بالأضافة إلى ذلك، قد يساعد في علاج جفاف فروة الرأس والسيطرة على القشرة.


زيت الأفوكادو لإصلاح الشعر التالف
زيت الأفوكادو لإصلاح الشعر التالف

5- زيت الأفوكادو لإصلاح الشعر التالف

الوصف:

يحتوي زيت الأفوكادو على فيتامين E ( وهو مركب مضاد للأكسدة يحارب تساقط الشعر) إستخدام زيت الأفوكادو يمكن أن يعزز من نمو الشعر، ويساعد على إصلاح الشعر التالف والمجهد وينعمه. ونظراً لأن هذا الزيت ذو قوام ثقيل، فهو لا يناسب الشعر الدهني أو الذي يعاني من القشرة.


زيت اللوز الحلو العلاج الأمثل لمشاكل الشعر
زيت اللوز الحلو العلاج الأمثل لمشاكل الشعر

6- زيت اللوز الحلو العلاج الأمثل لمشاكل الشعر

الوصف:

أحد الزيوت النادرة ذو قوام خفيف، والذي يستخدم على نطاق واسع في العناية بالشعر. زيت اللوز الحلو متعدد الفوائد ، فهو يعالج مشكلة قشرة الشعر، وجفاف فروة الرأس، والأطراف المتقصفة. ونظراً لأن زيت اللوز خفيف وغير دهني، فهو مناسب جدا لجميع أنواع الشعر.


زيت بذور العنب للشعر الجاف
زيت بذور العنب للشعر الجاف

7- زيت بذور العنب للشعر الجاف

الوصف:

يعتبر زيت بذور العنب مثاليا لترطيب وتكثيف الشعر الجاف. كما أنه أخف قواما مقارنة مع زيت الزيتون أو جوز الهند ، لذا، لن يجعل شعرك دهني. بالأضافة إلى زيت بذور العنب يقلل من الشعر المجعد، لأنه يساعد على غلق الرطوبة ، مما يمنع تجعد الشعر، والأطراف المتقصفة ، والشعر الهش. هذا الزيت غني بالمضادات الأكسدة ، مما يعتبر الخيار المثالي في علاج العديد من مشاكل الشعر المختلفة.


زيت البندق المكاديميا Macadamia Nut Oil للشعر الكثيف والخشن
زيت البندق المكاديميا Macadamia Nut Oil للشعر الكثيف والخشن

8- زيت البندق المكاديميا Macadamia Nut Oil للشعر الكثيف والخشن

الوصف:

زيت المكاديميا غني بشكل إستثنائي بالأحماض الدهنية والبوتاسيوم ، وهو علاج شائع ومعروف للشعر الجاف ولكن يستخدم للشعر الكثيف والخشن. كما أنه يعالج الشعر المجعد وإصلاح تلف الشعر. زيت المكاديميا مكون شائعا في العديد من منتجات التجميل التي تهدف إلى تنعيم الشعر والبشرة أيضا.


زيت البوباب Baobab Oil للشعر الباهت والجاف
زيت البوباب Baobab Oil للشعر الباهت والجاف

9- زيت البوباب Baobab Oil للشعر الباهت والجاف

الوصف:

على الرغم من أن هذا الزيت أقل شهرة وغير معروف، لكن زيت البوباب هو الخيار الأفضل للشعر المجعد والباهت. هذا الزيت موطنه في إفريقيا من شجرة الباوباب، الذي يعزز مرونة الشعر ويزيده ليونه ويضيف لمعانا على الشعر الجاف. زيت البوباب تستخدمه النساء الذي لديهن شعر خشن جدا ومجعد.


أفضل أنواع الزيوت العطرية للشعر
أفضل أنواع الزيوت العطرية للشعر

أفضل أنواع الزيوت العطرية للشعر

نعلم جميعا أن الزيوت العطرية من أكثر العلاجات إستخداما في العناية بالشعر والبشرة ولصحة بشكل عام. وكما هو معروف الزيت العطري شديد التركيز ، لذا تأثيره قوي وفعال في علاج العديد من مشاكل الشعر، بدءاً من القشرة، تساقط الشعر والصلع وغير ذلك. الجدير بالذكر أن معظم أنواع أمبولات أو المصل التي تستهدف لعلاج الشعر تحتوي على زيوت عطرية. هنا سنتعرف على بعض تلك الزيوت التي تستخدم بشكل واسع للعناية بالشعر.

زيت اللافندر للشعر
زيت اللافندر للشعر

زيت اللافندر للشعر

هذا الزيت واحد من أهم الزيوت العطرية التي تسرع من عملية نمو الشعر. زيت اللافندر ينشط فروة الراس ويعيد للشعر حيويته. وإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر مع 2 ملعقة كبيرة من الزيوت الناقلة ( زيت الزيتون أو جوز الهند) ويدلك فروة الرأس ويترك لمده 10 دقائق، ثم يغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو.


زيت الروزماري للشعر
زيت الروزماري للشعر

زيت الروزماري للشعر

إذا أردت كثافة ونمو ونعومة لشعرك، فإن زيت روزماري أو إكليل الجبل هو الخيار الأمثل لك. طبقاً لدراسة نشرت في عام 2017، أن زيت الروزماري يعالج بنفس كفاءة minioxidil وهو أحد المنتجات الشائعة في علاج نمو الشعر، لكن لديه آثار جانبية ضارة على المدى الطويل. لذلك، زيت الروزماري هو البديل لهذا الدواء في نمو الشعر ونعومته أيضا.


كيفية إستخدام الزيوت للعناية بالشعر
كيفية إستخدام الزيوت للعناية بالشعر

كيفية إستخدام الزيوت للعناية بالشعر

هناك العديد من الطرق المختلفة إضافة تلك الزيوت في روتين العناية بالشعر، وهى كالآتي:

  • إضافة بضع قطرات من أي زيت مفضل لديك إلى الشامبو أو البلسم.
  • يضع بضع قطرات من الزيت على أطراف الشعر الرطب قبل تجفيفه ( تصفيف الشعر).
  • يمكن تدفئة 2 ملعقة كبيرة من الزيت، ويدلك فروة الرأس ، ثم يترك الزيت لمده ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  • في حالة إستخدام الزيوت العطرية للشعر، ينبغي الحرص على عدم تطبيق تلك الزيوت المذكورة أعلاه أو أي نوع آخر من الزيت العطري على الشعر مباشرة، يخفف ويضاف زيت ناقل معه. كما يفضل أيضا إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك مثل روزماري أو اللافندر أو شجرى الشاي، للشامبو الخاص بك للعناية القصوى بالشعر.
  • للحصول على نتائج فعالة عند إستخدام الزيوت للشعر وتركه أطول فترة، ينبغي إرتداء قبعة أو وضع منشفة ساخنة.

بشكل عام، إستخدام الزيوت للشعر بهذه الطرق المذكورة أعلاه يعتمد على نوع الشعر. على سبيل المثال، إذا كان لديك شعر كثيف أو جاف ، فإن ترك الزيت طوال الليل على الشعر، هذا مناسب أكثر. بينما إذا كان لديك شعر ناعم أو متوسط النعومة فإن تطبيق الزيت قبل الشامبو يكون أكثر فائدة. يمكن تجربة بعض الطرق المختلفة ولاحظ الفرق على شعرك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق