علاج تساقط الشعر بالأعشاب: دليلك الكامل بالخطوات

0

يحتوي شعر رأس الانسان في المتوسط على عدد مائة وخمسون ألف شعرة، ويقل هذا العدد بسبب تساقط الشعر الذي يتم بعدد من الطرق دون أن يشعر الشخص أنه يقوم بالأمر الذي يتسبب في سقوط شعره وتضرره فيما بعد. وكالعديد من المشاكل الخاصة بالبشرة والشعر فتساقط الشعر يمكن علاجه باستخدام الأعشاب ولكن لعلاج الشعر بالأعشاب فعليك معرفة طريقة الإستخدام والأعشاب التي ينصح باستخدامها.

بالإضافة إلى ذلك فيجب معرفة مسببات تساقط الشعر حتى لا تقوم بتكرار المشكلة وتعاني من سقوط الشعر. ويؤدي تساقط الشعر بالنسبة للكثيرون إلى فقدان الثقة بالنفس بشكل كبير خصوصا بالنسبة للسيدات، دون معرفة أن الأمر لا يستحق العناء بسببه.


مسببات تساقط الشعر

مسببات تساقط الشعر
مسببات تساقط الشعر

1- سوء التغذية

سوء التغذية
سوء التغذية

يعتبر سوء التغذية أحد مسببات تساقط الشعر حيث يمكن أن يتسبب في لذلك نقص عدد من العناصر في النظام الغذائي الخاص بالشخص مثل الحديد والزينك والنحاس والبروتينات. وبجانب هذه العناصر الغذائية فنقص فيتامين د يؤدي إلى نفس النتيجة أيضاً، حيث يمكن أن يتم علاج نقص فيتامين د بمجرد الجلوس في الشمس بعض الوقت وتفادي عدم التعرض لها لفترة طويلة.

2- الإضطرابات الهرمونية

الإضطرابات الهرمونية
الإضطرابات الهرمونية

عند الوصول إلى عمر الثلاثون فتعاني بعض السيدات من الإضطرابات الهرمونية عند هذا العمر مما يؤدي إلى سقوط الشعر، ويحدث ذلك بسبب زيادة تحول هرمون ديهدروتستوسترون. وعلى الرغم من أن هرمون الاستروجين هو الهرمون الأساسي إلا أن عددا من الهرمونات الأخرى كالتستوسترون تفرز في جسم المرأة، وبعد الوصول إلى سن معين تبدأ هذه الهرمونات في التحول.

3- مشاكل الغدة الدرقية

مشاكل الغدة الدرقية
مشاكل الغدة الدرقية

عند تغير معدل إفراز هرمون الغدة الدرقية فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تغير دورة نمو الشعر سواء كان الإفراز أكثر من اللازم أو أقل من اللازم. ولكن إن كانت هذه المشكلة فمن السهل تشخيصها حيث أن مشاكل الغدة الدرقية يصطحبها عدد من الأعراض الأخرى مثل خسارة أو زيادة الوزن وزيادة الشعور بالحرارة أو البرودة وأيضا إضطراب معدل نبضات القلب.

4- متلازمة المبيض متعدد الكيسات

متلازمة المبيض متعدد الكيسات
متلازمة المبيض متعدد الكيسات

تؤدي متلازمة المبيض متعدد الكيسات إلى إضطراب هرموني يزيد من إفراز الاندروجينات أكثر من الطبيعي، مما يؤدي في أغلب الأحيان إلى زيادة معدل نمو الشعر في الجسم والوجه وقلة نموه في الرأس. وتصتحب هذه المتلازمة عدد من المشاكل الأخرى مثل زيادة الوزن ومشاكل في عملية التبويض.

5- حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

من الممكن أن تتسبب حبوب منع الحمل في قلة شعر الرأس حيث يحدث ذلك أثناء قيام الحبوب بوقف عملية التبويض خصوصا إن كانت التي تقوم بأخذ الحبوب لديها تاريخ عائلي مع تساقط الشعر. هذه المشكلة من الممكن أن تحدث أيضا عن توقف تعاطي الحبوب كما من الممكن أن يتسبب بها عدد من الأدوية الأخرى التي تقوم بعلاج مشاكل القلب وضغط الدم وغيرهم.

6- الضغط النفسي

الضغط النفسي
الضغط النفسي

من الممكن أن بتسبب الضغط النفسي على الشخص في تساقط مفاجيء للشعر يستمر لعدد من الأشهر حيث يتم العلاج في هده الحالة عن طريق التمرينات والمساج وتقليل التوتر بشتى الطرق حتى يقل تساقط الشعر.

7- عدد من المسببات الأخرى

مسببات أخرى لتساقد الشعر
مسببات أخرى لتساقد الشعر

ليست هذه هي كل مسببات تساقط الشعر فهناك عدد من المسببات الأخرى التي تؤدي إلى المشكلة بشكل مباشر ومنها أنواع معينة من المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر والتقدم في العمر وأخيراً العامل الوراثي الذي يلعب دور كبير بالنسبة للكثيرون عند المعاناة من هذه المشكلة. عدد من الأمراض الأخرى أيضا من الممكن أن تتسبب في نفس المشكلة لذا ينصح بشدة من زيارة الطبيب لتشخيص المشكلة بشكل صحيح.


علاج تساقط الشعر بالأعشاب

علاج تساقط الشعر بالأعشاب
علاج تساقط الشعر بالأعشاب

1- استخدام البيض لعلاج سقوط الشعر

استخدام البيض لعلاج سقوط الشعر
استخدام البيض لعلاج سقوط الشعر

يتميز البيض بأنه غني بالكثير من المواد التي تساعد على نمو الشعر بشكل كبير مثل البروتينات والزينك والايودين والفسفور والكبريت. وللقيام باستخدام هذه الوصفة:

1- قم بفصل بيضة واحدة في طبق، وأفرغ عليها ملعقة من العسل الأبيض وملعقة من زيت الزيتون.

2- قم بتقليب هذا الخليط حتى يتجانس ثم قم بدهنه على شعرك حتى الجذور جيدا.

3- بعد 20 دقيقة من وضع الخليط على رأسك قم بغسل رأسك جيدا باستخدام الشامبو.

2- وصفة الزبادي والعسل لعلاج تساقط الشعر

وصفة الزبادي والعسل لعلاج تساقط الشعر
وصفة الزبادي والعسل لعلاج تساقط الشعر

1- قم بوضع ملعقتين كبيرتين من الزبادي في طبق ثم أضف ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع عصر القليل من الليمون.

2- بعد الخلط قم بوضع هذا الخليط على شعرك مع مراعاة وصوله إلى جذور الشعر جيدا.

3- بعد ثلاثون دقيقة من وضع هذا الخليط يمكنك أن تقوم بغسل شعرك بماء ساقع.

4- يمكنك تكرار هذه العملية لمرة واحدة أسبوعيا.

3- استخدام عصير البصل لعلاج تساقط الشعر

استخدام عصير البصل لعلاج تساقط الشعر
استخدام عصير البصل لعلاج تساقط الشعر

الخصائص المضادة للبكتيريا في البصل تساعد على أن يقوم بقتل الإصابات التي من الممكن أن تتواجد في شعرك كما أنه سيساعد على زيادة وصول الدم إلى الشعر وزيادة معدل نمو الشعر والتقليل من خسارته.

1- للقيام باستخلاص السائل من البصل عليك خفقه ثم عصره ليقوم بتنزيل السائل الذي سيتم استخدامه.

2- قم بوضع كرة من القطن في عصير البصل ثم قم بإخراجها ووضعها على فروتك. مع تكرار العملية على مختلف الأماكن.

3- بعد ترك العصير على رأسك لمدة 20 أو 30 دقيقة يمكنك غسله باستخدام ماء ساقع وشامبو.

4- قم بتكرار هذه العملية لمدة مرة واحدة أسبوعياً مع متابعة النتائج بشكل مستمر.


نصائح للحد من تساقط الشعر

نصائح للحد من تساقط الشعر
نصائح للحد من تساقط الشعر

1- الشامبو

قللي من استخدام الشامبو للحد من تساقط الشعر
قللي من استخدام الشامبو للحد من تساقط الشعر

من الممكن أن يكون الشامبو الذي تقوم باستخدامه هو المسبب لتساقط الشعر، فيجب عليك عند استخدام أحد أنواع الشامبو أن تقوم بمعرفة ما إذا كان مناسب لنوع فروتك أن لا فعلى سبيل المثال عند عدم استخدام الشامبو المناسب مع فروة جافة فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر. 

2- النظام الغذائي والتمرين

النظام الغذائي والتمرين
النظام الغذائي والتمرين

يمكنك أن تحمي نفسك من تساقط الشعر بمجرد إتباع العادات الغذائية الصحيحة عن طريق تناول وجبات متكاملة والإهتمام بتناول الطعام الذي يحتوي على الحديد والبروتينات. أيضا مع إتباع نظام غذائي صحي يجب عدم إهمال التمرينات والحركة.

3- المواد الكيميائية

المواد الكيميائية تزيد من تساقط الشعر
المواد الكيميائية تزيد من تساقط الشعر

من الممكن أن تتسبب المواد الكيميائية في تساقط الشعر سواء تلك المستخدمة في تلوين الشعر أو فرده لذا من الواجب الحذر عند وضع أي مواد كيميائية على شعرك. أيضا عند استخدام مجفف الشعر فيجب الحذر إن كنت تستخدم هواء ساخن واستخدامه على أضعف وضع مع وضع الكريمات الخاصة بالحماية من الحرارة عند استخدامه إن أمكن.

4- استخدام الزيت

استخدمي الزيت المناسب لشعرك
استخدمي الزيت المناسب لشعرك

يعتبر استخدام الزيت المناسب لفروتك هو أحد الطرق المميزة لتجنب مشكلة سقوط الشعر، وللإستفادة من الزيت فيجب وضعه على الفروة مع التدليك جيداً ثم يتم تغظية الشعر وتركه ساعتين. بعد مرور ساعتين على هذه العملية يتم غسل الشعر بالشامبو والماء.

5- منتجات العناية

لا تسرفي في استخدام منتجات العناية بالشعر
لا تسرفي في استخدام منتجات العناية بالشعر

استخدام الكثير من المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر من الممكن أن يسبب لك المشاكل على المدى الطويل دون أن تشعر، لذا ينصح دائما بأخذ فترة يتم تجربة الوصفات الطبيعية فقط فيها وملاحظة ما سيتم من تغيرات على الشعر سواء حالته أو ما إن تم حل مشكلة موجودة مثل مشكلة تساقط الشعر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.