لشراء افضل منتجات ايهيرب استخدم الكوبون: BJK8462

أسباب تساقط الشعر الشديد – ليست جميعها وراثية للأسف!

تساقط الشعر هو أمر شائع لدى النساء، وتتراوح أسبابه من البسيط والمؤقت مثل نقص الفيتامينات، إلى الأكثر تعقيدًا ، مثل بعض الحالات المرضية، ومع ذلك هناك طرق لعلاج تساقط الشعر لدى الذكور والإناث على حد سواء، اعتمادًا على السبب، إليك فيما يلي بعض أسباب تساقط الشعر الشديد الشائعة وغير الشائعة.


10 أسباب مرضية لتساقط الشعر الشديد
10 أسباب مرضية لتساقط الشعر الشديد

10 أسباب مرضية لتساقط الشعر الشديد

الإجهاد البدني
الإجهاد البدني

1ـ الإجهاد البدني

يمكن لأي نوع من الإعياء الذي يصيب الجسد، جراء الخضوع لجراحة أو التعرض لحادث أو الإصابة بمرض شديد ، حتى الأنفلونزا ، أن يسبب تساقط الشعر المؤقت، بسبب ما يسمى التسمم الشعاعي، حيث تتضمن دورة حياة الشعر ثلاث مراحل: مرحلة النمو ، ومرحلة الراحة ومرحلة التساقط، وعندما يمر الجسم بحدث مرهق، فإنه يحدث خلل في دورة حياة الشعر، من خلال دفع المزيد من الشعر إلى مرحلة التساقط.

العلاج:

سوف يبدأ الشعر في النمو بمجرد تعافى الجسم، وفي خلال ذلك يجب تعزيز الحالة الصحية للجسم من خلال تناول المغذيات المناسبة، لتعويض ما فقده خلال فترة المرض.


 أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل
أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل

2ـ أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل

الحمل هو أحد أنواع الإجهاد البدني الذي يمكن أن يسبب فقدان الشعر بسبب تغير الهرمونات، ويظهر فقدان الشعر المرتبط بالحمل بشكل أكثر وضوحًا بعد الولادة وليس أثناء الحمل.

العلاج:

يرى الأطباء أن تساقط الشعر في فترة الحمل والولادة هو أمر طبيعي، سرعان ما ينتهي بمجرد عودة الجسم إلى طبيعته بعد الولادة بحد أقص شهرين، بعد حصول الجسم على التغذية الكافية، وضبط مستوى الهرمونات طبيعيًا.


 أسباب تساقط الشعر الذكوري
أسباب تساقط الشعر الذكوري

3ـ أسباب تساقط الشعر الذكوري

يعاني اثنان من كل ثلاثة رجال من تساقط الشعر في سن الستين ، وفي معظم الأحيان يرجع ذلك إلى الصلع الذكري، وهذا النوع من تساقط الشعر ، تسببه مجموعة من الجينات والهرمونات الجنسية الذكرية.

العلاج

هناك كريمات موضعية مثل المينوكسيديل، وأدوية عن طريق الفم مثل فيناسترايد التي يمكن أن توقف تساقط الشعر وتعزز النمو،كما تعتبر عمليات زراعة الشعر أيضا خيارًا ناجحًا في الكثير من الحالات.


الأسباب الوراثية لتساقط الشعر
الأسباب الوراثية لتساقط الشعر

4ـ الأسباب الوراثية لتساقط الشعر

إن تساقط الشعر ذو النمط الأنثوي، قد يكون في الكثير من الأحيان ذو سبب وراثي، فإذا كانت المرأة تنحدر من عائلة يشيع فيها تعرض السيدات لتساقط الشعر في عمر مبكر، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة به.

العلاج

يمكن للسيدات أيضًا الاستفادة من مستحضر مينوكسيديل للمساعدة في نمو الشعر ، أو على الأقل الحد من تساقطه، ووه متوفر بدون وصفة طبية ، وهو معتمد للنساء المصابات بهذا النوع من تساقط الشعر.


 الهرمونات الأنثوية
الهرمونات الأنثوية

5ـ الهرمونات الأنثوية

تعتبر فترات الحمل والولادة وانقطاع الطمس هي أكثر مراحل العمر لدى السيدات من حيث تغير التوازن الهرموني ، الذي يتسبب في تساقط الشعر بمعدل عال، ويوصف هذا النوع من تساقط الشعر بالتساقط المؤقت، الذي يمكن علاجه بسهولة فقط بزوال السبب .

العلاج

تبديل حبوب منع الحمل بوسيلة أخرى مناسبة لمنع الحمل، يساعد بشكل فعال في علاج حالات تساقط الشعر الناتجة عن خلل الهرمونات، بالإضافة إلى ما قد يصفه الطبيب في هذه الحالة من علاجات دوائية مخصصة.


 الأسباب النفسية لتساقط الشعر الشديد
الأسباب النفسية لتساقط الشعر الشديد

6ـ الأسباب النفسية لتساقط الشعر الشديد

من غير المحتمل أن يسبب الإجهاد العاطفي فقدان الشعر أكثر من الإجهاد البدني ، ومع ذلك فقد يحدث ذلك في الكثير من الحالات، على سبيل المثال ، في حالة الطلاق ، أو بعد وفاة أحد الأحباء ، أو أثناء رعاية أحد الوالدين المسنين.

العلاج

كما هو الحال مع فقدان الشعر بسبب الإجهاد البدني ، يجب أن تتخذ خطوات لمكافحة التوتر والقلق ، مثل الحصول على مزيد من التمارين الرياضية أو تجربة العلاج بالكلام أو الحصول على المزيد من الدعم إذا كنت بحاجة إليه.


 الإصابة بفقر دم
الإصابة بفقر دم

7ـ الإصابة بفقر دم

يعاني ما يقرب من 1 من 10 من النساء، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 : 49 من فقر الدم بسبب نقص الحديد وهو النوع الأكثر شيوعًا من فقر الدم، وهو سبب قابل للإصلاح بسهولة ، حيث يجب عليك إجراء فحص دم لتحديد ما إذا كنت تعانين من هذا النوع من الأنيميا.

العلاج:

يجب الحصول على الكم الكاف من الحديد، كما يقرر الطبيب، وهو كفيل بعلاج المشكلة في وقت مختصر، وهو ما ينعكس ليس فقط على الشعر، ولكنه يضيف الحيوية والجمال للبشرة ويحسن من أدائك العام والمستوى الصحي للجسم .


تأثير قصور الغدة الدرقية على تساقط الشعر
تأثير قصور الغدة الدرقية على تساقط الشعر

8ـ تأثير قصور الغدة الدرقية على تساقط الشعر

قصور الغدة الدرقية هو المصطلح الطبي لوجود غدة درقية غير نشطة، تنتج هذه الغدة الصغيرة الموجودة في الرقبة هرمونات ذات أهمية حاسمة في عملية الأيض وكذلك النمو والتطور، وعندما لا تضخ كمية كافية من الهرمونات ، يمكن أن تسهم في تساقط الشعر، يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء اختبارات لتحديد السبب الحقيقي.

العلاج

يفيد العلاج الدوائي للغدة الدرقية في علاج المشكلة، وبمجرد عودة مستويات الغدة الدرقية إلى وضعها الطبيعي ، سوف يعود معدل نمو الشعر إلى طبيعته ، والجدير بالذكر أن تشخيص السبب الحقيقي لتساقط الشعر، يلزم بالضرورة زيارة الطبيب للحصول على العلاجات المناسبة تبعًا للتشخيص.


 تساقط الشعر بسبب تكيس المبايض
تساقط الشعر بسبب تكيس المبايض

9ـ تساقط الشعر بسبب تكيس المبايض

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هو اختلال آخر في الهرمونات، يؤدي بشكل مباشر إلى فقدان الشعر في فروة الرأس في نفس الوقت الذي يؤدي إلى نمو الشعر بشكل زائد في الوجه والجسم.

العلاج

يمكن لعلاج تكيس المبايض تصحيح اختلال التوازن الهرموني والمساعدة في عكس بعض هذه التغييرات بما في ذلك علاج تساقط الشعر، تشمل العلاجات أيضًا النظام الغذائي وممارسة الرياضة وحبوب منع الحمل المحتملة ، بالإضافة إلى علاج محدد لمعالجة مشكلة العقم أو خطر الإصابة بالسكري وهي الأعراض المرتبطة بهذا المرض.


الإفراط في تناول فيتامين (A)
الإفراط في تناول فيتامين (A)

10ـ الإفراط في تناول فيتامين (A)

يمكن أن تؤدي المكملات الغذائية أو الأدوية التي تحتوي على فيتامين (A) إلى فقدان الشعر، حيث لا يجب أن تتجاوز القيمة اليومية لفيتامين A 5000 وحدة للبالغين والأطفال فوق سن 4 سنوات، بينما قد تحتوي المكملات الغذائية على 2500 : 10000 وحدة دولية.

العلاج

وهذا السبب لتساقط الشعر هو قابل للعلاج بسهولة من خلال ضبط الجرعة التي من المفترض أن يحصل عليها الجسم من فيتامين (A) ، بالرجوع إلى الطبيب، وهذا كفيل بعودة نمو الشعر بشكل طبيعي.


عادات غذائية شائعة تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد
عادات غذائية شائعة تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد

7 عادات غذائية شائعة تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد

امتلاك شعر صحي هو تعزيز لثقتك بنفسك ، ومؤشر عام على الصحة الجيدة ، وتحسين النظام الغذائي لا يؤدي فقط إلى شعر أفضل ولكن يمكنه أيضًا تحسين صحتك الجسدية بشكل عام، تأكدي من تجنب هذه الأخطاء الغذائية للوقاية من تساقط الشعر الشديد.


استهلاك الأطعمة ذات مستويات عالية من الزئبق
استهلاك الأطعمة ذات مستويات عالية من الزئبق

1ـ استهلاك الأطعمة ذات مستويات عالية من الزئبق

ترتبط المستويات العالية من الزئبق في الجسم بتساقط الشعر، ويعتبر السمك واحد من أكثر المصادر التي نستهلك من خلالها الزئبق، حيث أن بعض الأسماك غنية بالزئبق بشكل خاص ويجب تجنبها، وتشمل السوشي والماكريل وسمك أبو سيف وبعض أنواع التونة، و يمكنك استبدالها بالجمبري وسمك السلمون وسمك التونا الخفيف حيث أنها تحمل محتوى زئبق أقل.


 استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر المصنع
استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر المصنع

2ـ استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر المصنع

السكر المصنع له العديد من الآثار الضارة على الجسم من أهمها تدهور الشعر وجودة الأظافر، حيث يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدم ، مما يعني أن الجسم يجب أن ينتج المزيد من الأنسولين، و هذا يؤدي إلى زيادة في الأندروجينات، أو هرمونات الذكورة، التي يمكن أن تؤدي إلى تقلص بصيلات الشعر وتؤدي في النهاية إلى الصلع المبكر.


نقص البروتين يسبب تساقط الشعر
نقص البروتين يسبب تساقط الشعر

3ـ نقص البروتين يسبب تساقط الشعر

عدم حصول الجسم على كمية كافية من البروتين في النظام الغذائي ، فقد يلجأ الجسم إلى خفض البروتين المستهلك عن طريق وقف نمو الشعر، ويظهر ذلك بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من انخفاض تناول البروتين.
ولعلاج ذلك، هناك العديد من مصادر البروتين الرائعة ، بما في ذلك الأسماك واللحوم والبيض، يمكن تضمينها في وجباتك اليومية، علاوة على الكثير من مصادر البروتين النباتية المناسبة لأولئك الذين لا يفضلون اللحوم أو المنتجات الحيوانية.


ضعف الشعر بسبب نقص الكالسيوم
ضعف الشعر بسبب نقص الكالسيوم

4ـ ضعف الشعر بسبب نقص الكالسيوم

الكالسيوم هو شرط مهم لشعر صحي لامع، ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى تأثيرات ضارة على الشعر والأظافر، في حين يمكن أن تستفيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن وغيرها من منتجات الألبان في نظامك الغذائي.


نقص الحديد والزنك
نقص الحديد والزنك

5ـ نقص الحديد والزنك

الحديد والزنك أيضا يعززان صحة الشعر، ومن الضروري تضمينهما في نظامك الغذائي، فهي عناصر تساعد في تشكيل الكيراتين وهو أمر مهم لنمو الشعر والصحة، المأكولات البحرية واللحوم الحمراء غنية بالحديد والزنك ، والفاصوليا هي أيضا مصدر جيد لهذه العناصر الغذائية للنباتيين.


سقوط الشعر هو عرض محرج يؤثر نفسيًا على المرأة، ويجعلها عرضة لفقدان الثقة بمظهرها، ولأن هناك الكثير من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر، فإنك بحاجة لمعرفة المزيد حول كيفية تحديد أسباب تساقط الشعر الشديد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق