أفضل 10 طرق لعلاج الشعر الخفيف

الرجال و النساء في جميع الأعمار يرغبون في الحصول على شعر أكثر كثافة و قوة خاصة عندما يصبح الشعر الخفيف و بشكل واضح والخبر السار، هناك علاجات طبيعية لعلاج الشعر الخفيف مثل الحد من التوتر و القلق، توازن الهرمونات تناول الغذاء الصحي المتوازن و غيرها من العلاجات لعلاج مشكلة الشعر الخفيف.
يبلغ متوسط عدد الشعر في فروة الرأس حوالي 100.000 إلى 150.000 شعرة و فقد تقريباً 50 إلى 100 شعرة كل يوم قد يبدو هذا كثيراً، ولكن هذا أمر طبيعي تماماً قد تظن أن تساقط الكثير من الشعر سيجعل شعرك يبدو خفيف، و لكن هذا فقط إذا لم تكن الدورة الطبيعية لنمو الشعر تسير بشكل طبيعي و نمو الشعر و فقدانه في توازن مناسب و بالنسبة لبعض الناس الشعر الخفيف قد يكون مصدر قلق يومي هناك خوف أكبر من أن يتساقط الشعر ويحدث الصلع بشكل دائم و لكن أصبح الحل بسيط و سهل أحصلوا من خلال موقعنا على أفضل الحلول.


أسباب تساقط الشعر و عدم نموه بسرعة

أسباب تساقط الشعر و عدم نموه بسرعة
أسباب تساقط الشعر و عدم نموه بسرعة

و قبل ما نقدم العلاجات الطبيعية المؤكدة  لعلاج الشعر الخفيف، يجب أولا أن نتسأل مالذي يسبب تخفيف الشعر؟ هل توجد فيتامينات لنمو وتكثيف الشعر؟ غالباً سوء التغذية هو أهم الأسباب أفاد د. ويلما بيرجفيلد وهو طبيب أمراض جلدية شهير في كليفلاند كلينيك و متخصص في علاج تساقط الشعر، أن إنخفاض مستويات الحديد يسهم بشكل مباشر في تساقط الشعر، وبالتالي يؤدي إلى الشعر الخفيف الرقيق وهذه هى أحد الأسباب، مما يجعل أن من السهل معالجة الشعر الخفيف بإستخدام العلاجات الطبيعية مثل النظام الغذائي الجيد، والمكملات الطبيعية والزيوت الأساسية وغيرها.


أفضل 10 علاجات طبيعية لعلاج الشعر الخفيف

أفضل 10 علاجات طبيعية لعلاج الشعر الخفيف
أفضل 10 علاجات طبيعية لعلاج الشعر الخفيف

أكتشفى من خلال موقعنا افضل 10 علاجات للشعر الخفيف و تمتعي بشعر كثيف و قوي من الأطراف إلي الجذور يمنحك إطلالة أنيقة و جذابة.


1- الأبتعاد عن بعض الأدوية التى تسبب تلف الشعر

الأبتعاد عن بعض الأدوية التى تسبب تلف الشعر
الأبتعاد عن بعض الأدوية التى تسبب تلف الشعر

من الضروري أن تتأكد من أن لاتتناول أدوية قد تسبب الشعر الخفيف هناك العديد من الأدوية التي أرتبطت إرتباطاً وثيقاً لهذه المشكلة. لذلك، قراءة الآثار الجانبية المحتملة للأدوية الخاصة بك إذا تأكدت أن واحد من تلك الأدوية قد يسبب تساقط الشعر يجب إستبعاده أو إختيار دواء بديل لاحقاً سأدرج بعض الأدوية الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تسهم في تخفيف وتساقط الشعر.


2- الأعشاب لعلاج الشعر الخفيف

الأعشاب لعلاج الشعر الخفيف
الأعشاب لعلاج الشعر الخفيف

تلعب مستخلصات الأعشاب دور أساسي في علاج الشعر الخفيف فهي تساعد في تكثيف الشعر و تطويله و لمعانه.


1- نبات البلميط المنشاري لعلاج تساقط الشعر

نبات البلميط المنشاري لعلاج تساقط الشعر
نبات البلميط المنشاري لعلاج تساقط الشعر

يمكن أن تعمل مستخلصات نبات البلميط المنشاري Saw Palmetto  لعلاج مشكلة الشعر الخفيف لأنه يحافظ على توازن مستويات هرمون التستوسيترون هو نوع من أشجار النخيل الصغيرة الموجود في فلوريدا وأجزاء أخرى في ولايات أمريكا. له أوراق خضراء طويلة، كما أن لديه فروع من التوت الصغيرة و يتوفر هذا العشب في عده أشكال، مثل أقراص سائلة، كبسولات ، والشاي و يستخدم البلميط المنشار لعلاج الكثير من مشاكل الجسم و اهمها علاج تساقط الشعر و أجريت أحدى الدراسات و الإختبارات  في كولورادو على 34 رجلا و28 إمرإة تتراوح أعمارهم بين 18 و48. قاموا بتطبيق مستخلص البلميط المنشار في غسول للشعر لمده ثلاثة شهور أظهرت النتائج أن 35% من المشاركين لديهم زيادة في كثافة الشعر ولكن توصي الجمعية الأمريكية للحمل بأن النساء أثناء فترة الحمل أو عند الرضاعة الطبيعية عدم تناول هذا العشب، أو أي مكملات غذائية أثناء الحمل إلا بعد إستشارة الطبيب أولا.

للمزيد من التفصيل اقرأي المقالة التالية: أعشاب لتكثيف الشعر وتطويله بسرعة في أسبوع


2- الجنكة بيلوبا لعلاج الشعر الخفيف لتقويتة و تكثيفه

الجنكة بيلوبا لتقوية الشعر و تكثيفه
الجنكة بيلوبا لتقوية الشعر و تكثيفه

الجنكة بيلوبا Ginkgo Biloba  هو عشب يمكن أن يساعد في تقوية جذع الشعرة و الذي يساعد على تدفق الدم وزيادة مضادات الأكسدة الجنكة هى واحدة من أقدم أنواع الأشجار، وكانت تستخدم في الطب الصيني القديم. تحتوي الجنكة على مكونات مفيدة و هى مركبات الفلافونويد التي لها خائص مضادة للأكسدة قوية، و التي تساعد على تحسين الدورة الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية الجنكة متاح منها على هيئة أقراص أو كبسولات أو الشاي. ولاتأكل بذور الجنكة نيئة أو محمصة والتي يمكن أن تكون سامة الجنكة آمنة ولكن بكميات معتدلة، فهناك المزيد من الأبحاث تجرى للتأكد من أن الجنكة تعالج الخرف أو الزهايمر و بعض الحالات الأخرى ولعلاج الشعر الخفيف يمكن تناول من 40 إلى 80 مليجرام ثلاث مرات يوميا.


3- الحد من التوتر والقلق لعلاج تلف الشعر

الحد من التوتر والقلق لعلاج تلف الشعر
الحد من التوتر والقلق لعلاج تلف الشعر

من خلال تقليل الضغط النفسي والقلق، يمكن أن يكون له تأثير مباشر على صحة الشعر وكذلك الجسم. ممارسة الرياضة، خاصة اليوجا هى مسكنات التوتر الطبيعية، فضلا عن تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية، مما يساعد على تعزيز نمو الشعر.


4- توازن الهرمونات لعلاج الشعر الخفيف

توازن الهرمونات لعلاج الشعر الخفيف
توازن الهرمونات لعلاج الشعر الخفيف

يمكن أن تساعد توازن الهرمونات في علاج مشاكل قصور الغدة الدرقية أو أسباب أخرى متعلقة بالهرمونات وبالتالي التمتع بشعر قوي وصحي.


5- تناول الأطعمة التي تساعد على علاج الشعر الخفيف وتساعد على نعومة الشعر

تناول الأطعمة التي تساعد تكثيف و نعومة الشعر
تناول الأطعمة التي تساعد تكثيف و نعومة الشعر

كما ذكر عاليه، بالتأكيد تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر المغذية إذا كان الشعر خفيف. هناك رابط قوي بين ما تأكله وصحة شعرك ووفقاً لما قاله د.ويتني بو. وهو طبيب أمراض جلدية، “إحدى الطرق الأولى التي يمكن بها معرفة صحة هذا الشخص وإذا كان يأكل بالطريقة الجيدة المغذية – هى بالنظر إلى الشعر.”

فيما يلي أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها كعلاج طبيعي للشعر الخفيف :

  1.  سمك السلمون: يحتوي على أحماض أوميجا-3 الدهنية المضادة للإلتهابات، والتي ممتازة لصحة وتقوية الشعر.
  2. اللحم البقري: يحتوي على نسبة جيدة من الحديد الذي يغذي بصيلات الشعر والجذور عن طريق إمدادات الدم الغنية بالمغذيات.
  3.  الخضروات الغنية بالحديد: يمكن أيضاً تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة جيدة من الحديد مثل السبانخ، برووكلي، والبقدونس وغيرها من الخضروات الخضراء الورقية.
  4. تناول فيتامين C : الحصول على كمية كافية من فيتامين C في النظام الغذائي هو أمر ضروري لأن واحد من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة. كما أنه يساعد الجسم على إمتصاص الحديد الذي نحتاجه. وتشمل هذه الأطعمة الغنية بفيتامين C ، الجوافة، الكيوي، الفلفل الأحمر الحلو، البابايا، والبرووكلي.
  5.  الأطعمة الغنية بفيتامين A : هذا الفيتامين ضروري أيضاً لنمو الشعر و تشمل هذه الأطعمة الرائعة البطاطا، القرع العسلي، الجزر، والمانجو.
  6.  الأطعمة الغنية بالبيوتين: إذا لم نحصل على ما يكفي من البيوتين في نظامنا الغذائي ، قد يؤدي إلى جفاف الشعر، وأكثر عرضه لسقوطه وضعفه. وتشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين الخميرة الجوز، وصفار البيض.
  7.  الأطعمة الغنية بالزنك: يعتبر الزنك هو مفتاح لصحة الشعر بشكل عام و يرتبط أيضا نقص الزنك والشعر الخفيف. يساهم الزنك في نمو الأنسجة وإصلاحها بما في ذلك الشعر. الأطعمة الغنية بالزنك مثل بذور اليقطين (القرع العسلي) الحمص، اللحم البقري.

6- الأبتعاد عن الأطعمة التي تؤذي شعرك

الأبتعاد عن الأطعمة التي تؤذي شعرك
الأبتعاد عن الأطعمة التي تؤذي شعرك

لعلاج الشعر الخفيف، تحتاج أيضاً إلى تجنب أو الحد من بعض الأطعمة التالية:

  1. الأطعمة المسببة للحساسية: إذا تناولت الأطعمة التي تسبب الحساسية في الجسم، ستعمل على زيادة الإلتهاب، مما يؤدي إلى نتائج عكسية لنمو الشعر بشكل طبيعي و صحي. تشمل الأطعمة المسببة للحساسية القمح (الجلوتين) و منتجات الألبان و الذرة و فول الصويا و المواد الحافظة، والمواد المضافة للأغذية بالإضافة إلى الأطعمة الدهنية، ثبت أن تساعد على تساقط الشعر الكثير من الكافيين أيضاً يمكن أن يسبب الجفاف وعدم التوازن الهرموني.
  2. ولكن الأخذ في الأعتبار أن هناك بعض الأشخاص ليس لديهم حساسية عند تناول “الجلوتين” لذلك الحرص بالأخص من عدم تناول الأطعمة المسببة للحساسية و التي ذكرت عاليه، للأشخاص الذين لديهم إستعداد ومشاكل صحية في الجهاز الهضمي والتي تسبب المزيد من الحساسية والإلتهابات.  

7- المكملات الغذائية الطبيعية لعلاج الشعر الخفيف

المكملات الغذائية الطبيعية لكثافة الشعر
المكملات الغذائية الطبيعية لكثافة الشعر

وفقا للمركز الطبي بجامعة ماريلاند، قد تساعد المكملات التالية في حالات نقص المغذيات الأساسية و الإلتهابات الذي يمكن أن يسبب في الشعر الخفيف:

  1. الأحماض الدهنية أوميجا-3 :  مثل زيت كبد السمك من 1 إلى 2 كبسولة أو 1 ملعقة يومياً من هذا الزيت، للمساعدة في الحد من الإلتهابات.
  2.  فيتامين C : تناول 500 – 1000 مليجرام ، مرتين يومياً، كمضاد للأكسدة.
  3.  فيتامين ب المركب: 1 قرص للحد من التوتر والضغط النفسي.
  4.  بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية : مثل فيتامينات  A , E ، والمعادن مثل المغنسيوم والكالسيوم والزنك والسلينيوم.
  5. تنويه: كما ذكر يجب عدم تناول المكملات الغذائية للأشخاص المصابون بـ السكري، الضغط الدم ، أمراض القلب، أدوية الكوليسترول، وكذلك المرأة الحامل إلا بعد إستشارة الطبيب.

8- مرق العظام Bone Broth لزيادة كثافة الشعر و علاج الشعر الخفيف

مرق العظام Bone Broth لزيادة كثافة الشعر و علاج الشعر الخفيف
مرق العظام Bone Broth لزيادة كثافة الشعر و علاج الشعر الخفيف

يعتبر مرق العظم أو كما يطلق عليها في بعض البلدان العربية “شوربة الكوارع” من أهم العلاجات الطبيعية التي ثبت أنها تساعد على صحة وقوة الشعر مرق العظم غني بالبروتين، الكولاجين، الجيلاتين، الجلوكوزامين، والمعادن الرئيسية التي غالباً لا نجدها في نظامنا الغذائي اليومي و هذه العناصر الغذائية الحيوية تدعم صحة الشعر و كذلك صحة الجلد و الأظافر و قد أكدت العديد من الدراسات و الأبحاث أن تناول مرق العظم يساعد على الشفاء من نزلات البرد والإنفلونزا في وقت قصير، يقوي الشعر ويكسبه الحيوية واللمعان الملحوظ، يساعد على نضارة وشباب الوجه ، بفضل إحتوائه على الكولاجين الذي يجدد خلايا الجلد.

9- الشامبو و المرطب الطبيعي لنعومة و كثافة الشعر

الشامبو و المرطب الطبيعي لنعومة و كثافة الشعر
الشامبو و المرطب الطبيعي لنعومة و كثافة الشعر

يوصي خبراء العناية بالشعر بإستخدام الشامبو الذي يحتوي على البيوتين، والذي يساعد على جعل شعرك أقوى. بالإضافة إلى المرطب في المرحلة النهائية بعد غسل الشعر و لكن عادة يخطأ الكثيرين في إستخدام الشامبو على الشعر والمرطب( البلسم ) مما يؤدي لنتائج عكسية و تشمل هذه الأخطاء التي يجب تجنبها:

  1.  عدم تخفيف الشامبو بالماء: الشامبو يحتوي على مواد كيميائية تضر بالشعر على المدى الطويل ، خاصة التي لا تحتوي على مكونات طبيعية مثل زيوت وأعشاب وبروتين. فقط وضع ملعقة كبيرة من الشامبو في فنجان صغير مملوء بالماء ويخلط ، ثم يطبق على الشعر.
  2.  وضع المرطب على الشعر بالكامل: المرطب أو البلسم وظيفته لترطيب وسهولة تصفيف الشعر و عدم تشابكه اثناء التمشيط. لذلك، تطبيق البلسم على أطراف الشعر فقط و يترك لمده 5 دقائق ثم يشطف جيدا.
  3. و للحصول على البيوتين لتقوية وعلاج الشعر الخفيف. مزج ملعقة شامبو مع صفار بيضة وقليل من الماء و يتم تطبيق هذا على الشعر و تدليك فروة الرأس ويترك لمده مابين 2-3 دقائق ثم يشطف الشعر كالمعتاد.

10- الزيوت الأساسية لعلاج الشعر الخفيف و زيادة نموه

10- الزيوت الأساسية لعلاج الشعر الخفيف و زيادة نموه
10- الزيوت الأساسية لعلاج الشعر الخفيف و زيادة نموه

روزماري أو أكليل الجبل هو واحد من أهم الزيوت الأساسية لتعزيز كثافة الشعر ونموه أيضا يستخدم زيت النعناع والمريمية لتعزيز نمو الشعر و إليكم أهم علاج فعال من الزيوت الأساسية للشعر الخفيف

المكونات:

  1.  3 قطرات من زيت النعناع
  2. قطرات من زيت المريمية
  3.  3 قطرات من زيت روزماري
  4.  ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند

الطريقة

  1.  يمزج جيدا الزيوت ثم يدلك الشعر وفروة الرأس مع التركيز على الأماكن الشعر الخفيف.
  2.  يترك لمده 30 دقيقة على الأقل.
  3.  يغسل الشعر كالمعتاد.
  4.  يكرر هذا العلاج على الأقل مرتين في الأسبوع.

11- الأدوية التي تساهم بشكل كبير في تساقط الشعر ويصبح خفيف تشمل

الأدوية التي تساهم بشكل كبير في تساقط الشعر ويصبح خفيف تشمل
الأدوية التي تساهم بشكل كبير في تساقط الشعر ويصبح خفيف تشمل
  1.  أدوية حسب الشباب
  2.  مضادات حيوية
  3.  مضادات الإكتئاب
  4.  الأدوية المضادة للفطريات
  5.  أدوية خفض الكوليسترول
  6.  أدوية الصرع
  7.  أدوية إرتفاع ضغط الدم
  8.  العلاج بالهرمونات البديلة – الأستروجين أو البروجسترون للنساء، والأندروجين والتستوسيترون للرجال.
  9.  أدوية الشلل الرعاش “مرض باركنسون”
  10.  أقراص منع الحمل
  11. منشطات
  12. أدوية الغدة الدرقية

الخلاصة

بإستخدام الماسكات و الزيوت الطبيعية التي تساعد على نمو الشعر و تساهم في تكثيفه و تطويله و تجنب الأدوية التي تساعد في تخفيف الشعر سوف تتمتعين بشعر كثيف و لامع و طويل يمنحك إطلالة أنيقة و جذابة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق