أخطر 7 أسباب لتساقط الشعر الشديد - العلاج الأمثل

أخطر 7 أسباب لتساقط الشعر الشديد – العلاج الأمثل

يعتبر تساقط الشعر جزءاً طبيعيا في حياتنا اليومية، يمكن أن نجد هذا أثناء الإستحمام، أو على وسادتك أو حتى على السجادة.. ولكن في واقع الأمر هذا التساقط للشعر شيئ عادي وطبيعي. في المتوسط، نفقد تقريبا 80 شعرة يوميا، ولكن إذا لاحظت أن يتساقط الشعر أكثر من المعتاد ، أو أنه لا ينمو مرة أخرى، إذن يجب معرفة السبب وراء ذلك. في هذه المقالة سوف نتعرف على الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر، من خبيرة في عيادة فيليب كينجسلي في لندن Philip Kindsley Clinic، وبعض النصائح لعلاج تلك المشكلة.


أنواع  تساقط الشعر
أنواع تساقط الشعر

أنواع تساقط الشعر

أولا وقبل أي شيئ، توضح آنابيل كينجسلي أن تساقط الشعر يمثل مشكلة شائعة جدا لدى النساء. “كشفت الأبحاث أن إمرأة واحدة على الأقل من كل 3 نساء سوف تعاني من تساقط الشعر أو إنخفاض في حجم الشعر في مرحلة ما من حياتها”. وهناك أنواع مختلفة من تساقط الشعر، إليك أهم أنواع فقدان الشعر:

  • عامل وراثي: هناك إحتمال أن يكون لديك إستعداد وراثي لتساقط الشعر، مما يعني أن سوف تلاحظين إنخفاضا تدريجيا في حجم الشعر. تشرح أنابيل: ” في هذه الحالة، تكون بعض بصيلات الشعر حساسة للهرمونات الذكورة ، وتسبب هذه الحساسية في إنكماش تلك البصيلات تدريجيا ، مما ينتج شعر أرق واقصر قليلا مع كل دورة نمو للشعر”.
  • نتيجة رد فعل: هذا يعني أن تساقط شعرك هو نتيجة رد فعل لشيئ ما. إن إزدياد تساقط الشعر يوميا والذي يعرف بأسم التيلوجن إفلوم telogen effluvium ، لا يعتمد على وجود إستعداد وراثي، ولكن يحدث نتيجة خلل داخلي أو إضطراب، مثل سوء التغذية أو التوتر الشديد أو مرض.

في السطور التالية سنتعرف تفصيليلا على هذا، والنصائح لتجنب تساقط الشعر.


أقوى 7 اسباب لتساقط الشعر الشديد
أقوى 7 اسباب لتساقط الشعر الشديد

أقوى 7 اسباب لتساقط الشعر الشديد

عدم توازن الهرمونات يؤثر على نمو شعرك
عدم توازن الهرمونات يؤثر على نمو شعرك

1- عدم توازن الهرمونات يؤثر على نمو شعرك

يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى العديد من المشاكل الصحية والجمالية، من بداية حب الشباب إلى زيادة الوزن. إذا كان هناك خلل وعدم تحكم في الهرمونات، فإن هذا سوف يؤثر على جميع أنحاء الجسم( وبالتأكيد، بما في ذلك الشعر). تلعب الهرمونات الأنثوية دورا كبيراً في تنظيم دورة نمو الشعر. الأندروجينات androgens ( هرمونات الذكورة) ليست صديقة نهائيا للشعر، ويمكن أن تقصر أو تبطء من عملية دورة نمو الشعر. يمكن أن يسبب زيادة في الأندروجينات ( يمكن أن تحدث نتيجة إضطراب في الغدد الصماء، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات). وغالبا ما يكون هذا بسبب الجينات. لذلك، خلل هرموني يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.


2- التوتر الشديد يسبب تساقط الشعر

إن التوتر الزائد يمكن أن يجعل شعرك يتساقط. يمكن أن تساعد مستويات هرمون الأندروجين المرتفعة ، إلى أن تسبب في تساقط الشعر. تقول آنابيل كينجسلي: ” التوتر أيضا يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في فروة الرأس ، مثل قشرة الشعر، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وغير ذلك الكثير”. وهذا يؤثر في النهاية على الشعر.


 نقص الحديد/ أنيميا يؤثر على شعرك
نقص الحديد/ أنيميا يؤثر على شعرك

3- نقص الحديد/ أنيميا يؤثر على شعرك

أحد الأسباب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر لدى النساء هو نقص الحديد. هذا المعدن ضروري لإنتاج بروتين لخلايا الشعر، وبدون الحديد، سوف يعاني الشعر من مشاكل كثيرة ، تتضمن تساقطه.


قصور في الغدة الدرقية يسبب تساقط الشعر
قصور في الغدة الدرقية يسبب تساقط الشعر

4- قصور في الغدة الدرقية يسبب تساقط الشعر

تساعد الغدة الدرقية على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم من خلال التحكم في إنتاج البروتينات. اي خلل في الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على بصيلات الشعر. وتوضح أنابيل ، إذا لم تعالج قصور الغدة الدرقية ، فقد يؤدي ذلك إلى فقر الدم، والذي، تم ذكره أعلاه أنه يمكن أن يؤثر على الشعر ويتساقط.


نقص فيتامين ب 12 يؤثر على  صحة الشعر
نقص فيتامين ب 12 يؤثر على صحة الشعر

5- نقص فيتامين ب 12 يؤثر على صحة الشعر

نقص فيتامين ب 12 ، سوف يجعلك تشعرين بالتعب وإنخفاض مستوى الطاقة.، مما يؤثر أيضا على شعرك ويتساقط في نهاية الأمر. تقول آنابيل: ” غالبا ما يسبب نقص فيتامين ب 12 في تساقط الشعر لأنه يمكن أن يؤثر على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى الأنسجة”. ويعتبر النباتيين هم الأكثر في نقص فيتامين ب 12، لأن لا يحصلون على بروتينات حيوانية.


إنخفاض حاد في الوزن يسبب تساقط الشعر
إنخفاض حاد في الوزن يسبب تساقط الشعر

6- إنخفاض حاد في الوزن يسبب تساقط الشعر

من الممكن الإنخفاض الشديد في الوزن أن يؤثر بشكل كبير على شعرك، سواء كان ذلك عن عمد أو لا، عادة يلاحظ الشخص تساقط الشعر بشكل زائد بعد مرور 6 إلى 12 اسبوعا على فقدان الوزن. مظهر الشعر شيئ هام للنساء من الناحية النفسية، ولكن ليس ضروريا من الناحية الفسيولوجية ؛ يمكن أن يعيش الفرد بدون شعر ولا يحدث أي اضرار جسدية. وهذا يعني أن اي نقص غذائي يظهر غالبا على الشعر. لذلك، إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتجنب تساقط الشعر.


العمر يؤثر على نمو الشعر
العمر يؤثر على نمو الشعر

7- العمر يؤثر على نمو الشعر

إذا كنت على وشك الدخول في مرحلة إنقطاع الطمث ، فقد تؤثر تلك التغييرات على جسمك وعلى شعرك ايضا. يتساقط الشعر قبل وبعد إنقطاع الطمث. ومع ذلك، من الضروري أن نعلم أن كلما تقدمنا في العمر، يصبح الشعر أكثر رقة، وهذا جزء طبيعي تماما في مرحلة الشيخوخة.


أهم النصائح والعلاجات للوقاية من تساقط الشعر
أهم النصائح والعلاجات للوقاية من تساقط الشعر

أهم النصائح والعلاجات للوقاية من تساقط الشعر

  • تقييم ومعرفة سبب المشكلة: عادة، لا يحدث تساقط الشعر بسرعة، فقد يستغرق هذا تقريبا 3 شهور. إذا لاحظت أن تساقط الشعر يحدث بشكل مفرط ويوميا ولمده تزيد عن 3 شهور، ينبغي إستشارة الطبيب متخصص في الشعر، هذا هام جدا،فقد يكون هناك عامل أساسي وراء تساقط الشعر ويجب علاجه. لذا، من الضروري تحديد ماهو سبب المشكلة ، إذا وجدت شعرك يتساقط أكثر من المعتاد.
  • تغيير نظام غذائك: الشعر يتكون من البروتين، مما يجعل وجوده ضروري وبشكل كاف يوميا. الأطعمة الغنية بالبروتين هامة للحفاظ على صحة شعرك ولتجنب تساقطه. يوصي بتناول البروتين في الإفطار والغذاء ما يقرب من 120 جرام. لذلك، عليك بتناول المزيد من البروتين يوميا.
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة: تناول وجبة خفيفة من الكربوهيدرات الصحية والمعقدة ( مثل الفواكه الطازجة أو بسكويت يحتوي على الحبوب الكاملة) يمنح شعرك الطاقة الذي يحتاجها للنمو. بعد مرور أكثر من 4 ساعات بعد الوجبة، الطاقة تنخفض. لذلك، يوصي بتناول وجبات خفيفية بين الوجبات الرئيسية للحصول على الطاقة اللازمة لصحة الشعر. ومع ذلك، توضح آنابيل، إذا حدث فقدان الشعر بسبب آخر غير نظامك الغذائي، مثل التوتر الشديد أو المرض، فإن تغيير ما تأكله لن يعالج مشكلة تساقط الشعر.
  • تناول مكملات غذائية: يمكن أن تكون المكملات الغذائية مفيدة جدا في زيادة نسبة الفيتامينات والمعادن الذي تغذي بصيلات الشعر. ولكن يجب تناول المكملات ومع حصولك على نظام غذائي صحي في نفس الوقت لتحقيق أكبر قدر من الفوائد على صحة شعرك ومنع تساقطه.
  • قدر من الوعي في تصفيف شعرك: يمكن بعض الأساليب الخاطئة في تصفيف شعرك، أن تؤدي إلى تساقط الشعر. تجنب سحب شعرك إلى الوراء أو شده، هذا يضر بصيلات الشعر. كما توصي آنابيل بتجنب تطبيق كريمات أو مصل ثقيل للشعر، يمكن أن يضيف تلك المنتجات الثقيلة حجما غير ضروري للشعر.
  • عدم القلق: إن تساقط الشعر يمكن أن يجعلك تشعرين بالتوتر، لكن تقول آنابيل أنه من الضروري أن ندرك ان سقوط الشعر لدى الإناث أمر شائع جدا، وأنت ليس وحدك التي تعانين من هذا ، إذن لا داعي للحرج.

وأخيرا… لن يعالج أي منتج أو طريقة بمفردها تساقط الشعر – ينبغي أيضا ملاحظة صحتك بشكل عام، ونظامك الغذائي ، بالإضافة إلى تحسين صحة فروة الرأس لنمو شعرك، والتحلي بالصبر لرؤية نتائج إيجابية ، وقد يستغرق هذا التحسن 6 اسابيع على الأقل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.