علاج تساقط الشعر عند النساء - أفضل 20 علاج طبي وطبيعي

علاج تساقط الشعر عند النساء – أفضل 20 علاج طبي وطبيعي

على قدر شغف المرأة بكل ما يتعلق بجمالها ومظهرها ، على قدر قلقها بما ينقص من هذا الجمال أو يؤثر عليه ، وتساقط الشعر عند المرأة ومراقبة هذه الحالة يتسبب في نوع من الأرق النفسي الشديد ، فضلا عن كونه في بعض الحالات مؤشرا على خلل صحي يستوجب العلاج ، وبالتالي ، لا ينبغي تجاهله ، وإذا كان سوء التغذية  والإجهاد واضطرابات المناعة الذاتية وعدم الاستقرار النفسي هي بعض من الأسباب التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر لدى النساء ، فإن أعراض تساقط الشعر تختلف من كونها خفيفة إلى متطرفة ، وعلى كل حال فإن هناك العديد من العلاجات ، الطبية و المنزلية ، والوقاية المتاحة لحالة تساقط الشعر نناقشها هنا بالتفصيل .


العلاجات الطبية الفعالة لتساقط الشعر عند النساء

العلاجات الطبية الفعالة لتساقط الشعر عند النساء
العلاجات الطبية الفعالة لتساقط الشعر عند النساء

أولا : العلاجات الدوائية : تنحصر الأدوية المستخدمة لعلاج تساقط الشعر عند النساء في خيارين رئيسيين هما : هما مضادات الأندروجين والمينوكسيديل


1 ـ مضادات الأندروجين للقضاء على تساقط الشعر

مضادات الأندروجين للقضاء على تساقط الشعر
مضادات الأندروجين للقضاء على تساقط الشعر

ترتبط العلاجات الدوائية لمرض تساقط الشعر عند الإناث أو كما يشار إليه اصطلاحا باسم (FPHL) بشكل وثيق بمستويات  هرمون الأندروجين Androgens Hormones ، وهو هرمون يتم إفرازه لدى الإناث والذكور على سواء ، بداية من سن البلوغ ، وإن كان إفرازه لدى الإناث أقل منه لدى الذكور ، ويعتبر تنظيم نمو الشعر في جسم الإنسان ، واحدة من وظائف هذا الهرمون ، ونصل من ذلك إلى أن الخلل في قيم هرمون الأندروجين في جسم المرأة ( خاصة بالزيادة عن المعدل الطبيعي ) يترتب عليه الكثير من المشكلات الصحية التي من أهمها الصلع وتساقط الشعر .
ولعل هذا ما يفسر اعتماد معظم العلاجات الطبية لتساقط الشعر لدى النساء على تطبيق مضادات الأندروجين ، ومن أهمها :

( تحذير : جميع الأدوية المضادة لهرمون الأندروجين محظور استخدامها للنساء الحوامل ، فهي تهدد بحدوث تشوهات في الأجنة )

  1. فيناستريد Finasteride: ويعمل هذا الدواء من خلال قمع نشاط الأندروجين ، وينصح باستمرار العلاج بالأدوية المثبطة للأندروجين لمدة سنة على الأقل قبل تقييم الفاعلية.
  2. سيبروتيروني أسيتات Cyproterone acetate: ويعمل الدواء من خلال منع إفراز هرمون الغدد التناسلية (GnRH) ومنع مستقبلات الأندروجين.
  3. السبيرونولاكتون : Spironolactone: يستخدم سبيرونولاكتون على نطاق واسع لعلاج تساقط الشعر لدى النساء FPHL ، حيث يعمل كمضاد اندروجين عن طريق منع إنتاج الأندروجين المبيضي.
  4. Flutamid: ويعمل من خلال إعاقة مستقبلات الأندروجين.

2 ـ مينوكسيديل Minoxidil لعلاج تساقط الشعر

مينوكسيديل Minoxidil لعلاج تساقط الشعر
مينوكسيديل Minoxidil لعلاج تساقط الشعر
  1. المينوكسيديل حاليا هو الدواء الوحيد لعلاج تساقط الشعر الذي يعمل بمعزل عن الأندروجين ، ويعد من أكثر الأدوية الموضعية وأوسعها استخداما في هذا الشأن .
  2. وهو دواء موثوق كونه معتمد من قبل إدارة الأغذية والعقاقير .
  3. آلية عمل هذا الدواء  هي من خلال التأثير على دورة الشعر ، فهو يساعد في إعادة نمو الشعر ويمنع أيضًا المزيد من تساقطه ، بالإضافة إلى تأثيره على تحسين حجم جريب الشعرة مما يؤدي إلى إنتاج شعر أكبر حجما .
  4. يأتي الدواء على سائل أو رغوة ، ويتم تطبيق 1 مل من المينوكسيديل  على فروة الرأس مرتين يوميا ، ويترك على الشعر لمدة 1 ساعة لزيادة امتصاصه ، قبل استخدام الشامبو أو الغسيل بالماء .
  5. يجب أن يستمر العلاج لمدة 12 شهرًا على الأقل قبل إجراء تقييم دقيق للفعالية.

3- علاج تساقط الشعر عند النساء بالهرمونات البديلة

علاج تساقط الشعر عند النساء بالهرمونات البديلة
علاج تساقط الشعر عند النساء بالهرمونات البديلة

وينطوي هذا العلاج على تناول هرمون البروجسترون والاستروجين من خلال حبوب منع الحمل أو بعض أنواع الكريمات .
ويفيد هذا العلاج في :

  1. علاج تساقط الشعر لدى النساء بعد انقطاع الطمث .
  2. ـ تخفيف الأعراض الأخرى المصاحبة لفترة انقطاع الطمث .

4- علاج تساقط الشعر عند النساء بالليزر

علاج تساقط الشعر عند النساء بالليزر
علاج تساقط الشعر عند النساء بالليزر
  1. يصنف هذا العلاج ضمن العلاجات الحديثة ، ويعمل على علاج الالتهابات الحادثة في مسام فروة الرأس والتي تمنع تجدد نمو الشعر .
  2.  ويتم تطبيقه من 2 : 3 مرات بالأسبوع ، ويستغرق العلاج ما يصل إلى 26 أسبوعا حتى تظهر نتائجه .
  3. ومع ذلك فإن لعلاج الشعر بالليزر مخاطر تتعلق بافصابة بسرطان الجلد وتصبغ البشرة جراء تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية ، لذلك فإنه لا يوصى به في كثير من الأحيان .

5- زرع الشعر كعلاج بديل

زرع الشعر كعلاج بديل
زرع الشعر كعلاج بديل

يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي حيث تشمل الجلسة الواحدة زرع ما يقرب من  800 : 1200 طعم من الشعر . و في معظم حالات علاج تساقط الشعر عن النساء ، يتم إجراء 1-3 جلسات اعتمادا على درجة تساقط الشعر وتوفر المتبرعين كما تستغرق النتائج ما يصل إلى 6 أشهر بعد إجراء الجراحة لتكون ملموسة بشكل واضح .


أفضل 10 زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر عند النساء

أفضل 10 زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر عند النساء
أفضل 10 زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر عند النساء

تعرفي على أفضل 10 زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر عند النساء وهي أهم الزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر و تنميه و تعمل علي تقويته و إزالة الألتهابات منه و التمتع بشعر طويل و كثيف


1 ـ زيت بذور اليقطين لعلاج تسلقط الشعر

زيت بذور اليقطين لعلاج تسلقط الشعر
زيت بذور اليقطين لعلاج تسلقط الشعر

ويحتوي على الأحماض الدهنية التي تدعم تكثيف الشعر ، وينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت بذور اليقطين ، أو ما يعادل 8 جرام يوميا للعلاج .


2 ـ عنب الثعلب الهندي ” أملا ” لتحسين نمو الشعر

عنب الثعلب الهندي " أملا " لتحسين نمو الشعر
عنب الثعلب الهندي ” أملا ” لتحسين نمو الشعر

عنب الثعلب الهندي هي فاكهة حمضية تنمو في شبه القارة الهندية ، لديها محتوى غني بالعديد من المواد والمركبات الغذائية الهامة ، مثل فيتامين C ومضادات الأكسدة ، والفلافونيد ، وهي عناصر مسئولة عن تحسين نسيج الشعر وتنشيط نموه ، لذلك يستخدم مستخلص هذه الفاكهة في تركيب الزيوت المغذية للشعر .


3 ـ زيت السمك لعلاج الألتهابات بالرأس

زيت السمك لعلاج الألتهابات بالرأس
زيت السمك لعلاج الألتهابات بالرأس

يساعد على تقليل التهابات فروة الرأس وتكثيف الشعر ، ويتم تطبيقه بمعدل  1000 ملليغرام يومياً .


4 ـ زيت جوز الهند لتقوية بصيلات الشعر

زيت جوز الهند لتقوية بصيلات الشعر
زيت جوز الهند لتقوية بصيلات الشعر

تدليك فروة الرأس باستخدام بعض من زيت جوز الهند الدافئ  ، يعمل على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وبالتالي تعزيز نموها وحيويتها .


5 ـ الصبار لتكثيف الشعر

الصبار لتكثيف الشعر
الصبار لتكثيف الشعر

لا تخلو علاجات الشعر في الغالب من ذكر نبات الصبار ، وذلك بالنظر لمحتواه الغني بالإنزيمات القادرة على تحفيز نمو الشعر والحفاظ على حالته الصحية ، ومن أهمها البروتين الذي يساعد في إصلاح جميع خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس   .

  1. ويتم تطبيق الصبار بغرض علاج تساقط الشعر من خلال طريقتين :
  2. الطريقة الأولى : تطبيق عصارة الصبار بشكل مباشر على فروة الرأس .
  3. الطريقة الثانية : تناول ملعقة صغيرة من الصبار على معدة فارغة .

6 ـ زيت الجوجوبا لإيتعادة نمو الشعر المتساقط

زيت الجوجوبا لإيتعادة نمو الشعر المتساقط
زيت الجوجوبا لإيتعادة نمو الشعر المتساقط

زيت الجوجوبا هو أحد المواد الحاضرة في العلاجات المنزلية للشعر بقوة منذ عشرات السنين ، وهو علاج مؤثر للغاية في استعادة نمو الشعر المتساقط .


7 ـ إكليل الجبل ( الروز ماري ) لعلاج فروة الرأس

إكليل الجبل ( الروز ماري ) لعلاج فروة الرأس
إكليل الجبل ( الروز ماري ) لعلاج فروة الرأس

يستخدم زيت إكليل الجبل بعد مزجه بزيت اللوز ، لعلاج فروة الرأس ، بغرض وقف تساقط الشعر طبيعيا ، من خلال تدليك بشرة الرأس ـ خاصة المنطقة المصابة ـ بهذا الخليط .


8 ـ عرق السوس لتقوية نمو الشعر

عرق السوس لتقوية نمو الشعر
عرق السوس لتقوية نمو الشعر

يعمل العرقسوس كعلاج طبيعي لتساقط الشعر ، من خلال تأثيره في تثبيط هرمون التستوستيرون ، المسئول عن إضعاف نمو الشعر .


9 ـ العصفر لعلاج تساقط الشعر

العصفر لعلاج تساقط الشعر
العصفر لعلاج تساقط الشعر

وهو نوع من البهارات ، تعرف أيضا باسم ” القرطم ” ، له تأثير كبير في توسعة الأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم والأكسجين إلى فروة الرأس وبالتالي تحفيز نمو الشعر ، لذلك ننصح بإضافة العصفر إلى طعامك بشكل منتظم .


10 ـ علاج تساقط الشعر باستخدام الزيوت الأساسية

علاج تساقط الشعر باستخدام الزيوت الأساسية
علاج تساقط الشعر باستخدام الزيوت الأساسية

زيت اللافندر (الخزامى ) و زيت الزعتر وزيت خشب الأرز وزيت النعناع هي زيوت مفيدة للغاية تساعد على زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس و هذه إحدى الوصفات الطبيعية الموصى بها لتحفيز نمو الشعر الجديد هي خلط مقدار يتراوح من 3 : 4  قطرات من كل من : زيت النعناع وإكليل الجبل والمريمية مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون ، ثم يتم تدليك المزيج برفق في المنطقة أو المناطق المصابة مرة أو مرتين يوميًا .


أهم الفيتامينات والمعادن المعالجة لتساقط الشعر عند النساء

أهم الفيتامينات والمعادن المعالجة لتساقط الشعر عند النساء
أهم الفيتامينات والمعادن المعالجة لتساقط الشعر عند النساء

أحيانا قد يكون كل ما تحتاجه لعلاج تساقط الشعر هو تعويض جسمك ببعض المكملات الغذائية الضرورية لنمو الشعر ، والتي من أهمها :


  • 1- البوتاسيوم لعلاج تساقط الشعر: يتفوق البوتاسيوم في تحسين الدورة الدموية في خلايا فروة الرأس ، إلى جانب قدرته على حفظ توازن السوائل في الجسم ، مما يحافظ على صحة الخلايا بشكل عام لذلك تعتبر الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز مفيدة جدا لعلاج تساقط الشعر .
  • 2- الحديد لتقوية الشعر: يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد في الدم ( فيما يعرف بالأنيميا ) إلى ضعف نمو الشعر وتساقطه ، والإصلاح بسيط من خلال عمل تحاليل شاملة للدم ، وتعويض نقص الحديد بالأدوية المناسبة .
  • 3- فيتامين د لعلاج فروة الرأس و تغذية الشعر: ويتواجد في منتجات الألبان والبيض ، غير أن المصدر الأساسي له هو أشعة الشمس ، فمن المفيد للغاية أن يتعرض الشعر للشمس على فترات منتظمة .
  • 4- فيتامين ب لزيادة نمو الشعر: يرى الأطباء أن العنصر الأكثر أهمية في صحة الشعر هو في الواقع فيتامين ب ، وبالتحديد في صورته التي تعرف باسم البيوتين B7 ، فهو مهم للغاية لنمو وصحة الشعر ، كما ينصح الأطباء بتناول فيتامين ب المركب بمعدل قرص واحد يوميا .
  • الزنك لعلاج نساقط الشعر: يعتبر تساقط الشعر أحد أعراض نقص الزنك ، حيث يعمل الزنك على تعزيز جهاز المناعة وتقوية البشرة والشعر ، وينصح بتناول 8 ملي جرام يوميا من الزنك لعلاج تساقط .

الخلاصة

تساقط الشعر عند النساء هو حالة تتطلب إدارة مرضية ، تتضمن معرفة الأسباب الكامنة ، والأمراض المصاحبة الفيزيائية ، والتشخيصات التفاضلية الممكنة ، والطرائق العلاجية المختلفة المتاحة ، كما يتطلب تقدير التأثير النفسي لهذه الحالة على الأفراد المصابين .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.