لشراء افضل منتجات ايهيرب استخدم الكوبون: BJK8462

أوقفي تساقط الشعر نهائيا (طريقة الهرمونات البديلة)!

تساقط الشعر عند النساء هو حالة شائعة، قد تسبب معاناة نفسية كبيرة، وقد يكون تساقط الشعر أيضًا مؤشراً على الإصابة ببعض الأمراض، وبالتالي ، لا ينبغي تجاهله، لذلك حرصنا في هذا المقال على جمع أفضل 19 طريقة لعلاج تساقط الشعر نهائيا.


أفضل 7 طرق طبية لعلاج تساقط الشعر
أفضل 7 طرق طبية لعلاج تساقط الشعر

أفضل 7 طرق طبية لعلاج تساقط الشعر

هناك العديد من العلاجات الطبية المتاحة لعلاج تساقط الشعر، وتشمل هذه العلاجات الوصفات الطبية المختلفة، والعلاج الجراحي ، والعلاج بالليزر ، وما إلى ذلك.


 مينوكسيديل
مينوكسيديل

1ـ مينوكسيديل

  • هناك دواء يسمى المينوكسيديل يستخدم على نطاق واسع لعلاج تساقط الشعر، ويأتي على شكل سائل أو رغوة، ويتم تدليكها على فروة الرأس مرتين في اليوم تقريبًا.
  • يساعد مينوكسيديل في منع تساقط الشعر وزيادة معدل نموه، يمكن رؤية النتائج بعد الاستعمال المنتظم للكريم لمدة شهور وليس قبل ذلك.
  • وما يجب ملاحظته هو أن تساقط الشعر سوف يعود بمجرد التوقف عن استخدام المينوكسيديل، لذلك ، فإن العلاج الفعال يتطلب التزام مدى الحياة باستخدام هذا الدواء للحصول على تحسينات كبيرة في علاج الشعر المتساقط.

 الستيرويدات القشرية
الستيرويدات القشرية

2ـ الستيرويدات القشرية

  • تحتوي أدوية الكورتيكوستيرويدات أو اللقاحات على نوع من الهرمون، الذي يعزز الجهاز المناعي وبالتالي يساعد في التخلص من داء الثعلبة.
  • يمكن أن تؤخذ أدوية الكورتيكوستيرويدات إما عن طريق الحقن أو في شكل كريمات ومراهم، ومن أجل التحسن الملحوظ في حالة تساقط الشعر، يجب أخذ الحقن عدة مرات في الشهر.

علاج تساقط الشعر بالأشعة فوق البنفسجية
علاج تساقط الشعر بالأشعة فوق البنفسجية

3ـ علاج تساقط الشعر بالأشعة فوق البنفسجية

يتضمن هذا العلاج، الخضوع لجلسات الأشعة فوق البنفسجية ، يتم إجراؤه كل أسبوع ، مرتين أو ثلاث مرات.
قد يستغرق الأمر 26 أسبوعًا إلى عام لرؤية أي نتائج من هذا العلاج، ولكن قد يؤدي تعرض جلدك للأشعة فوق البنفسجية ، إلى خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذلك لا ينصح الأطباء في كثير من الأحيان بهذا العلاج لمنع تساقط الشعر.


 الهرمونات البديلة
الهرمونات البديلة

4ـ الهرمونات البديلة

هذه طريقة فعالة لهؤلاء النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث. وينطوي هذا العلاج على تناول البروجسترون والإستروجين من خلال الحبوب والكريمات.
كما أنه يساعد في تخفيف أعراض ما بعد انقطاع الطمث الأخرى، ويفيد في علاج تساقط الشعر الهرموني.


 زراعة الشعر
زراعة الشعر

5ـ زراعة الشعر

زرع الشعر هو علاج تساقط الشعر باهظ الثمن، يتطلب عملية جراحية مؤلمة للغاية ، ويؤدي إلى ندوب، لكن الشعر المزروع جراحياً لا ينمو فحسب، بل يبقى أيضًا قويًا لفترة طويلة.


تحسين الدورة الدموية
تحسين الدورة الدموية

6ـ تحسين الدورة الدموية

  • من المهم الحفاظ على تدفق الدم والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، حيث يؤدي انخفاض كفاءة الدورة الدموية لدى البعض إلى موت خلايا فروة الرأس، مما يعني أن الشعر سوف يتوقف عن النمو.
  • لذلك ، من المهم تحفيز الدورة الدموية والحفاظ على مستويات مناسبة من الحديد في الجسم، حيث يسبب نقص الحديد فقر الدم، وبدون الحديد ، لا يمكن للجسم إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • كما أنه من المهم تحفيز سطح الجلد نفسه، لتعزيز وصول الدم إلى البصيلات، وبالتالي تحفيز نمو الشعر من خلايا المسام.
  • يعد تدليك فروة الرأس أحد أفضل الطرق لزيادة تدفق الدم إلى الشعر، ومع ذلك ، إذا كان تساقط شعرك يكون في شكل كتل أو خصلات عند استخدام الفرشاة أو أثناء غسل الشعر بالشامبو، فإنه لا يجب الإفراط في تدليك فروة الرأس.

الفيتامينات و المعادن
الفيتامينات و المعادن

7ـ الفيتامينات و المعادن

  • كما ذكرنا من قبل، فإن نقص الحديد قد يكون مسببًا أساسيًا لتساقط الشعر، ومع ذلك ، فإن العنصر الأكثر أهمية في صحة الشعر هو في الواقع فيتامين ب، وهناك شكل محدد من فيتامين ب ، يسمى البيوتين ، وهو مهم للغاية في منع تساقط الشعر.
  • لهذا السبب يجب أن يكون هناك دائمًا كميات مناسبة من البيوتين في الجسم، حيث يعتبر الحفاظ على هذا العنصر هو أنجح علاج لتساقط الشعر، وغالبًا ما يؤدي إلى زيادة في نمو الشعر وعلاج للشعر المتساقط.

أفضل 5 زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر
أفضل 5 زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر

أفضل 5 زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

1ـ زيت جوز الهند

يتم هذا العلاج من خلال تسخين بعض زيت جوز الهند واستخدامه لتدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك.
ي في فيد هذا العلاج في زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، وبالتالي تقويتها وتعزيز مقاومتها للتساقط.


 زيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا

2ـ زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا هو علاج منزلي قوي تم استخدامه منذ أكثر من مائة عام للعناية بالشعر.
له تأثير قوي على نمو الشعر عندما يتم تدليكه في فروة الرأس والشعر، وخاصة في الأماكن التي تشهد تساقطًا للشعر أكثر من غيرها.


 زيت إكليل الجبل
زيت إكليل الجبل

3ـ زيت إكليل الجبل

وقد استخدم زيت إكليل الجبل أو روزماري في تحسين صحة الشعر لعدة قرون. وأكثر الطرق الموصى بها لاستخدامه هي من خلال مزجه بزيت اللوز، وتطبيق الخليط مباشرة على فروة الرأس لعلاج الشعر الخفيف.


 زيت إيمو
زيت إيمو

4ـ زيت إيمو

  • وهو زيت آخر ينصح به لعلاج تساقط الشعر طبيعيًا عند النساء، حيث يعمل زيت إيمو في الأساس كمرطب، ومحفز هائل لنمو الشعر في البصيلات.
  • يمكن تطبيق زيت إيمو مباشرة على فروة الرأس، بعد تدفئته قليلاً والتدليك اللطيف كوسيلة أيضًا لعلاج الشعر الخفيف.

زيت عنب الثعلب الهندي
زيت عنب الثعلب الهندي

5ـ زيت عنب الثعلب الهندي

  • يوفر عنب الثعلب الهندي أو “أملا” العديد من الفوائد الرائعة للشعر وفروة الرأس، أنه يحتوي على فيتامين C، ومضادات الأكسدة، كيمبفيرول ، والفلافونويد ، وحمض الغال.
  • كل هذه العناصر الغذائية تساعد في تعزيز نسيج الشعر، كما يحتوي Amla أيضًا على فيتامين C ، الذي يعتبر نقصه في الجسم أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر.

7 وصفات منزلية فعالة لعلاج تساقط الشعر
7 وصفات منزلية فعالة لعلاج تساقط الشعر

7 وصفات منزلية فعالة لعلاج تساقط الشعر

الصبار
الصبار

1ـ الصبار

  • يحتوي الصبار على العديد من الإنزيمات التي تساعد على نمو صحي للشعر، حيث تعتبر إنزيمات التحلل البروتيني التي يحتوي عليها الصبار، أحد أهم العوامل التي تساعد في إصلاح جميع خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس.
  • يتم استخدام الصبار كمرطب للشعر الناعم اللامع، ليس ذلك فحسب ، بل يساعد أيضًا في علاج قشرة الشعر والحكة وتعزيز قوة البصيلات، وعلاج الشعر المتساقط.
  • يمكن تطبيق عصير / هلام الصبار مباشرة على فروة الرأس أو تناول ملعقة صغيرة منه على معدة فارغة.

ساو بالميتو ـ خلاصة لب النخيل
ساو بالميتو ـ خلاصة لب النخيل

2ـ ساو بالميتو ـ خلاصة لب النخيل

  • ساو بالميتو مفيد للغاية لعلاج تساقط الشعر عند النساء، حيث من المعروف أنه يمنع تكوين ثنائي هيدروتستوستيرون، وهو هرمون يقتل جميع بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل خطير.
  • وهذا النوع من الهرمون غالبًا ما يؤدي إلى الصلع، لذا فإن تناول كمية متزايدة من ساو بالميتو يعمل على علاج تساقط الشعر، ويحسن بشكل كبير من صحة الشعر.

باستخدام عرق السوس
باستخدام عرق السوس

3ـ باستخدام عرق السوس

  • قد يكون عشب عرق السوس وسيلة فعالة للغاية لمنع تشكيل ديهيدروتستوستيرون، وهو الهرمون المتهم بالتسبب في تساقط الشعر الغزير لدى النساء.
  • حيث يتكون ديهيدروتستوستيرون من هرمون تستوستيرون لكن عرق السوس لا يسمح للهرمون بالمرور بهذا التحول، وبالتالي منع تساقط الشعر.

 القرطم
القرطم

4ـ القرطم

  • وبغرض زيادة نشاط الدورة الدموية، تعد إضافة القرطم إلى نظامك الغذائي فكرة جيدة.
  • ومن المعروف أن القرطم هو موسع للأوعية الدموية جيد، حيث تعمل موسعات الأوعية الدموية على تقليل ضغط الدم، وبالتالي زيادة الدم والأكسجين التي تصل إلى خلايا فروة الرأس بحيث يتم تنشيط نمو الشعر، وتعزيز تغذية جذوره وهو ما يؤدي في النهاية إلى علاج تساقط الشعر طبيعيًا.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

5ـ تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

  • بعض الأطعمة مثل الموز لها تأثير واضح على تعزيز صحة الشعر، وهي مفيدة للغاية لعلاج تساقط الشعر.
  • فإن البوتاسيوم الذي يتوفر في الموز بنسبة كبيرة، هو موسع للأوعية قوي للغاية ويمكنه تحسين الدورة الدموية بشكل خطير في خلايا فروة الرأس.
  • كما أن البوتاسيوم يساعد على إدارة توازن السوائل في الجسم ، والذي يحافظ على الخلايا في حالة صحية، وبالتالي منع حدوث خلل في المسام، وعلاج تساقط الشعر طبيعيًا.

 نظام غذائي صحي
نظام غذائي صحي

6ـ نظام غذائي صحي

  • قد يكون اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن خطيرًا جدًا لأنه يخلص هرمونات الجسم من التوازن إذا لم تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح ، كما يحدث غالبًا عندما تخسرين وزنك بشكل كبير.
  • عندما يحدث الخلل الهرموني، يؤدي ذلك بسهولة إلى تحول هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون ، وبالتالي قتل خلايا الجريب وتساقط الشعر.
  • لذلك نحن نوصي باتباع نظام غذائي صحي يتضمن كافة العناصر الغذائية الأساسية واللزمة لتعزيز صحة الجسم والشعر.

 تحقيق التوازن النفسي
تحقيق التوازن النفسي

7ـ تحقيق التوازن النفسي

إذا كنت تعانين من الاكتئاب أو القلق المفرط ، فقد يؤثر ذلك بشكل خطير على توازنك الهرموني.
هذا يعني أن حالتك النفسية يمكن أن تؤثر على حالتك الجسدية ، لذلك حاولي أن تخففي من اكتئابك باستخدام تقنيات مثل العلاج العطري والتأمل حتى لا يتأثر شعرك سلبًا بمزاجك السيئ أو بقلقك.


ورغم أن جميع الطرق السابقة هي آمنة لعلاج تساقط الشعر طبيعيًا، إلا أن نجاحها لا يزال مرهون بالتشخيص الصحيح للمشكلة، والذي يكون غالبًا بواسطة الفحص الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق