تساقط الشعر – أسباب تساقط الشعر وأفضل العلاجات الآمنة

تساقط الشعر تلك المشكلة التي تؤرق الكثير و الكثير من الجميلات و لكن نعدك عزيزتي الجميلة أنه اليوم من خلال موقعنا و موقعكم ان تجدين حل فعال لتلك المشكلة فكما يعلم الجميع أن الشعر هو تاج المرأة لذا حرصنا ان يكون تاجك جميلا بديعا نعلم أن مشكلة تساقط الشعر قد تؤرقك لا يغيب عنك عزيزتي الجميلة أنه من المعتاد أن يتساقط مجموعة من الشعر بصورة يومية سواء في أثناء عملية التمشيط او في أثناء عملية غسيل الشعر و احيانا يتساقط جزء من الشعر في أثناء النوم و غيره من العمليات و الأنشطة اليومية. و لكن عدد تلك الشعرات المتساقطة يتراوح بين الخمسين شعرة إلى مائة و عشرين بحد أقصى للتساقطاليومي. و لكن متى يبدأ القلق يدق بابك انك ممن يعانين من مشكلة تساقط الشعر عندما يزيد عدد الشعرات المتساقطة عن المائة و العشرين شعرة هنا يجب أن تبدئين في البحث عن سبب تساقط شعرك تاج رأسك لتبدئي على الفور في خطة العلاج ، للحفاظ على شعرك .


أولا أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر

اذا كان معدل تساقط شعرك عزيزتي الجميلة اعلى من المعدل المذكور سابقا ، فيجب عليكي ان تقومي على الفور بقراءة أسباب تساقط الشعر التالية ، لتعرفي السبب و من ثم العلاج المناسب له.

  1.  استخدام مواد كيماوية و عادات خاطئة تضر بالشعر و من بين تلك المواد الاصباغ و أيضا مواد تفتيح الشعر و كذلك من بين المواد الضارة هي مواد فرد الشعر بمختلف مسمياتها (خاصة اذا تم استخدامها بطريقة خاطئة دون اتباع التعليمات المحددة من قبل الشركات المنتجة له و كذلك عند استخدام تلك الكيماويات الخاصة بالفرد من كيراتين او بروتين او بوتكس خاصة أن كان الفرد يتم على فترات متقاربة و متكرر ة بصورة مبالغ فيها، خاصة تلك المركبات التي تحتوي في تركيبها على مادة Tri chorr hexis
  2.  هناك أسباب ترجع إلى العوامل الوراثية (تلك المعروفة باسم الجينات) و التي تنتقل من الاب و الأم إلى ابنائهما ، حيث يظهر جينات الصلع في الإناث في صورة تساقط الشعر بمعدلات اعلى من المعتاد مع الأخذ في الاعتبار انها لا تصاب بالصلع العام او الجزئي و لكن فقط شعرها يكون خفيف جدا و قليل مع معدلات تساقط عالية .
  3. بعض الأمراض الجلدية و المناعية و لعل من اشهرها Alopecia Areata  و ما يعرف بالثعلبة البقعية و التي حتى الآن لم يتم تحديد اسبابها حيث يقوم الجسم بمهاجمة خلايا الشعر الخاصة بالجسم نفسه و نجد أن الثعلبة البقعية او Alopecia Areata  ليس لها سن محدد فيمكن أن تصيب اطفال او بالغين دون تفرقة .
  4. تساقط الشعر الكربي او Telogen Effluvium ، و يكون هنا تساقط الشعر ناتج عن التوتر النفسي و القلق و الضغط العصبي و هنا يبدأ الشعر في التساقط بمعدلات اعلى من المعتاد دون أن يتم تعويض او نمو شعيرات جديدة ، لتبدء تظهر مناطق خالية من الشعر اي تتكون بقع صلعاء تماما في وسط الشعر .
  5.  و نأتي الا واحدة من أهم أسباب تساقط الشعر و هي سعفة الرأس او Tinea Capitis  و التي تنجم عن تلوث فطري بالأصل حيث تتكون بقع مغطاة بالقشور على فروة الرأس ، بحيث تكون تلك البقع خالية من الشعر ، كما أنها تكون صغيرة ضيقة في البداية ، و لكن و مع مرور الوقت تتسع و يزداد حجمها تدريجيا ، و تصاحب سعفة الرأس ظهور انتفاخات و افراز سوائل من فروة الرأس  و لكن ينتشر هذا النوع أكثر بين الأطفال .
  6.  نتف الشعر و يأتي هذا الهوس كمرض نفسي و هنا يقوم المريض بلف الشعر حول إصبعه ثم يقوم بثنيه ثم شده حيث يشعر بلذة لقيامه بهذا و تنتشر هذه العادة بين الأطفال و لكنها تظهر احيانا بين البالغين و قد يكون هوس نتف الشعر مجرد عادة او قد يكون ناتج عن العصبية و التوتر كذلك قد يكون الهوس ناتج عن مرض نفسي و اضطراب نفسي .
  7. الثعلبة الندبية و التي لم يعرف سببها حتى الآن حيث يبدأ ظهور ندوب ثم تساقط الشعر بدلا من نموه و يكون التساقط مصحوبا باحمرار و التهاب في فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

و لان أسباب تساقط الشعر متعددة و لها عوامل كثيرة كذلك فإن طرق علاج ظاهرة تساقط الشعر متعددة و متنوعة أيضا و تكون حسب السبب و ما تستدعيه الحالة و سوف نقدم لكم أفضل العلاجات لتساقط الشعر و من بين تلك العلاجات .


1- عمليات ترميم الشعر

عمليات ترميم الشعر
عمليات ترميم الشعر
  1. يكون هنا تدخل جراحي في بعض الحالات التي تستدعي هذا و تتم العملية عن طريق ترميم الشعرة و مناطق نموها لتعود إلى طبيعتها مرة اخرى و تتمكن من إنتاج شهر جديد مجدداً.
  2. ينصح الأطباء و المختصين بهذه العملية لمن يعانون من تساقط الشعر من جراء تضرر فروة الرأس باي مرض من الأمراض سابقة الذكر او ينصح بها لمصابي الحروق .

2 ـ عمليات زرع الشعر و تعرف باسم  Hair Transplantation

عمليات زرع الشعر و تعرف باسم Hair Transplantation
عمليات زرع الشعر و تعرف باسم Hair Transplantation
  1. تعتمد عمليات زرع الشعر على فكرة التبرع السائد حيث يتم نزع الشعر من منطقة سليمة من المنطقة الجانبية او الخلفية لفروة الرأس ليتم اعادة زراعته مرة أخرى في المناطق المصابة بالصلع.
  2. تتميز المنطقة الخلفية و الجانبية من فروة الرأس بقدرتها العالية على التجدد و الاستمرار مدى الحياة لذا تعتبر هي المناطق المفضلة في التبرع و اعادة الزراعة كما تختلف مساحة المنطقة المزروعة اعتمادا على مساحة المنطقة الصلعاء.
  3. اما عن طبيعة الشعر المزروع فإنه يكتسب مظهر و شكل مماثلين تماما لمظهر و شكل الشعر الأصلي بعد ستة أشهر فقط من عملية الزراعة حيث يبدأ مرة أخرى في النمو و التجدد بنفس الوتيرة المعتادة.

3 ـ ماسكات الشعر المختلفة

ماسكات الشعر المختلفة
ماسكات الشعر المختلفة
  1. يتم اللجوء إلى ماسكات الشعر و الوصفات الطبيعية في حالة ان التساقط ناتج عن ضعف الشعر نفسه و لكن فروة الرأس سليمة تماما غير مصابة بأي أمراض و نظرا لتعدد تلك الماسكات و الوصفات الطبيعية و منعا لتشتتك عزيزي القارئ قد افردنا مقال متخصص الماسكات الشعر الذي يعاني من التساقط..
  2. و لكن التساقط ناتج عن تضرر الشعر نفسه و ليس تضرر فروة الرأس كما ذكرنا سابقا و يمكنك عزيزتي الجميلة ان تجدي هذا المقال عبر موقعنا و موقعكم .

تتعدد اسباب تساقط الشعر و لكن يجب معرفتها للوقاية من تساقط الشعر كما يجب معرفة أفضل الطرق المناسبة لعلاج التساقط  بسرعة حتي لا تتفاقم المشكلة و تتمتعي بشعر كثيف و ناعم و جذاب و دمتن جميلات تنعمن بتاج المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق