تساقط الشعر بعد البروتين .. الاسباب والعلاج

0

هناك الكثير من الضجة حول النتائج المذهلة التي يمكن تحقيقها باستخدام علاجات الكيراتين، فكرة العلاج في صالونات التجميل بالكيراتين هي جعل الشعر أكثر سلاسة، أكثر نعومة، أكثر استقامة وأسهل في التسريح وعمل ستايلات شعر مختلفة.

للأسف المخاطر الصحية والآثار الجانبية المرتبطة بهذا النوع من العلاج غير معروفة للمستهلك. فمن المهم الحصول على صورة كاملة قبل الخضوع لعلاج الشعر بالبروتين.


ما هو بروتين الشعر؟

الكيراتين هو بروتين موجود طبيعياً في الشعر، يبدأ العلاج باستخدام خبير التجميل لخليط من الكيراتين والفورمالين ثم يضعه على الشعر، يقوم هذا الخليط بسد الفجوات في كل شعرة، ثم يقوم بزيادة سمك البصيلات والشعر باستخدام مكواه شعر ساخنة للغاية، وعند درجات الحرارة العالية يتحول الفورمالين أو الفورمالدهيد السائل إلى أبخرة غازية، وهذه الأبخرة تسبح فوق رأسك بشكل مرعب.


ما هي مخاطر الفورمالدهيد؟

سواء كان استنشاق هذا المركب أو امتصاصه من خلال الجلد، يرتبط الفورمالدهيد بمجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك تهيج العينين، الأنف والرئتين والدوار.

حتى التعرض قصير المدى يمكن أن يسبب أعراضاً تشبه أعراض الربو، في حين أن التعرض له لمدة طويلة يمكن أن يسبب تلف للجهاز العصبي المركزي ومشاكل رئوية مزمنة، كما أنه يسبب تساقط الشعر بطريقة ملحوظة للغاية بعد وضعه على الشعر.

حيث أن الشعر لا يتحمل قوة هذه المادة، فيتساقط بكميات كبيرة أثناء وبعد وضعه على الشعر، ويمكن أن يستمر تساقط الشعر حتى بعد عدة أسابيع من العلاج بالبروتين.

كما أن علاجات الكيراتين التي تحتوي على الفورمالدهيد وهي المادة التي تحافظ على استقامة الشعر لعدة أشهر، هي علاجات يجب الحذر منها.

فقد صنفت وكالة حماية البيئة الأمريكية الفورمالدهيد وهو الغاز عديم اللون والرائحة بأنه مادة يمكن أن تسبب السرطان إذا تعرض لها الشعر لمدة طويلة. لذلك يجب اختيار صالونات تجميل مضمونة لإجراء علاج الكيراتين والتي ستكون نسبة الفورمالدهيد بمنتجاتها أقل، أو تستخدم بدائل للفورمالدهيد وهو الأفضل.


11 نصيحة لتساقط الشعر بعد البروتين
11 نصيحة لتساقط الشعر بعد البروتين

11 نصيحة لمنع تساقط الشعر بعد البروتين

مستحضرات غير مخصصة للبروتين
مستحضرات غير مخصصة للبروتين

1 تجنبي استخدام مستحضرات غير مخصصة للبروتين

قد يعاني شعرك من التساقط بعد البروتين وهذا يعد شيئاً طبيعياً، إلا إذا كان هذا التساقط مفرطاً فعليك استشارة الطبيب فوراً، عند استخدامك لمستحضرات غير مخصصة للبروتين فإنك بذلك تدمرين شعركِ بشكل أكبر.


 تناولي طعاماً صحياً
تناولي طعاماً صحياً

2- تناولي طعاماً صحياً

يحتاج الشعر عدداً كبيراً من الفيتامينات والمعادن المغذية. يجب أن يحتوي غذائكِ على فيتامين أ والذي يشجع إنتاج الزيوت المغذية لفروة الرأس، كما يساعد على نمو الشعر. يوجد فيتامين أ في الخضراوات المورقة، الفلفل الأحمر الحلو، المانجو، البابايا وغيرها. يجب أيضاً أن يحتوي غذائك على فيتامين ب12 الموجود في الحليب، منتجات الألبان والفاصولياء، حيث أنه مفيد جداً لغذاء الشعر.

البيوتين هو مادة مهمة جداً لصحة وغذاء الشعر. يمكن أن يسبب نقصه المزيد من تساقط الشعر. لذلك إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فعليك بضم الأطعمة التي تحتوي على البيوتين مثل منتجات الألبان، المكسرات، الخضراوات الخضراء والتي تكون مصدر غذائي غني بالبيوتين في نظامك الغذائي.


قومي بعمل مساج لفروة رأسك
قومي بعمل مساج لفروة رأسك

3- قومي بعمل مساج لفروة رأسك

يساعد تدليك فروة الرأس بسيرم خفيف مخصص للكيراتين على ترطيب شعركِ وإبقاءه منتعشاً. تخترق المواد المغذية بصيلات الشعر وبالتالي تمنع الجفاف. قد ترغبين في عمل مساج بالزيوت الطبيعية، لكن هذا ليس مستحباً، فالعلاج بالكيراتين لا يجب معه استخدام الزيوت. بعض التجارب الشخصية لبعض الأشخاص تقول بأن استخدام زيت جوز الهند أو زيت الأرجان جيد للشعر ولا يؤثر بالسلب على الشعر، لكن يفضل أن تستشيري طبيبك.


قومي بغسل شعرك بالشامبو بانتظام
قومي بغسل شعرك بالشامبو بانتظام

4- قومي بغسل شعرك بالشامبو بانتظام

غسيل الشعر هو جزء من منع تساقط الشعر، فهو يحافظ على فروة الرأس ونظافته. قيامك بالغسيل المنتظم لشعرك يخفض خطر العدوى وقشرة الشعر، والتي بدورها تؤدي إلى تكسر الشعر وتساقطه. أثناء الغسيل لا تستخدمي أي شامبو، بل استخدمي شامبو مخصص للبروتين.

قومي بتمشيط شعرك جيداً قبل الغسيل. تعتمد كمية الشامبو المستخدمة على طول شعرك، لكن في جميع الأحوال لا تستخدمي الكثير من الشامبو، حتى لا يعلق بفروة رأسك ويكون قشرة الرأس. ضعي الشامبو على راحتي يديك، ثم افركيهما معاً ليكون الرغوة. ضعي الشامبو على جذور شعرك، مع تدليك فروة رأسك لعدة دقائق باستخدام أطراف أصابعك ولا تستخدمي أظافرك.


تجنبي الماء الساخن
تجنبي الماء الساخن

5- تجنبي الماء الساخن

الشعر هو تركيب حساس و دقيق، فلا تستخدمي الماء شديد السخونة لغسل شعرك. يقوم الماء الفاتر بتنشيط الغدد المنتجة للزيوت المغذية، والتي تساعد على تخفيف إفرازات الغدد الدهنية وإزالة الأوساخ وتحسين الدورة الدموية. من الأفضل أن تنتهي من الغسل بالماء البارد. ومثل هذه النهاية ستحفز الدورة الدموية في جذور الشعر وتجعل شعرك يبدو ناعماً ولامعاً.


 تجنبي تمشيط شعرك وهو رطب
تجنبي تمشيط شعرك وهو رطب

6- تجنبي تمشيط شعرك وهو رطب

نفقد في اليوم العادي ما يعادل 25-50 شعرة، إلا أن فقدان الشعر يمكن أن يكون أكثر من ذلك بكثير مما يسبب القلق وعدم الراحة، وعند تمشيط شعرك وهو رطب، يكون الشعر ضعيفاً وسهل الكسر، وتكون البصيلات غير ثابتة بشدة في مكانها فتخرج بسهولة.

وهذا يسبب تساقط الشعر لحد كبير يزيد عن الحد الطبيعي للشعر، وإذا كنتِ مضطرة لتمشيط شعرك وهو رطب، فعليك تمشيطه بمشط ذو أسنان واسعة، أو استخدام أصابعك كبديل للتخلص من التشابك بدلاً من المشط أو الفرشاة.


 تجنبي الحرارة المستمرة
تجنبي الحرارة المستمرة

7- تجنبي الحرارة المستمرة

إذا كنت تريدين الحفاظ على شعرك بالكيراتين أكبر فترة ممكنة، لا تستخدمي الحرارة باستمرار لتجفيف شعرك، بل استخدمي منشفة جافة مع فرك الشعر حتى يجف، تستطيعين أيضاً ترك شعرك يجف وحده دون اللجوء لمجفف الشعر.


اختاري ستايل مريح لشعرك
اختاري ستايل مريح لشعرك

8- اختاري ستايل مريح لشعرك

إذا كنتِ تفقدين الكثير من الشعر بفعل البروتين، فعليك ألا تفقديه بأي طرق أخرى حتى لا تزيدي الأمر سوءاً. يجب أن تُرخي شعركِ ولا تربطيه بقوة، فتسريحات مثل ذيل الحصان، الضفائر، وضع شعر صناعي، وضع مشابك شعر مؤذية، يمكن أن تسبب في النهاية تساقط الشعر أكثر.


تجنبي أشعة الشمس الحارقة
تجنبي أشعة الشمس الحارقة

9- تجنبي أشعة الشمس الحارقة

في فترة العلاج بالبروتين، وخاصة الأسابيع الأولى يكون الشعر حساساً ويتأثر بكافة العوامل المحيطة به. لذلك عليكِ سيدتي أن تحمي شعركِ من الشمس القاسية في أوقات الظهيرة. قومي بارتداء قبعة أو استخدمي مظلة لتتجنبي الأشعة فوق البنفسجية التي قد تتفاعل مع شعرك بشكل سيء وتؤدي لمزيد من التساقط الغير مستحب.


تجنبي النوم وشعركِ مفرود
تجنبي النوم وشعركِ مفرود

10- تجنبي النوم وشعركِ مفرود

النوم والشعر مفرود يؤدي إلى الضغط عليه بسبب الحركات الغير إرادية التي قد تكون عنيفة أثناء النوم. لذلك قومي بعمل تسريحة الأناناسة، والتي تتطلب منك فقط رفع شعرك لفوق وتثبيته. وفي الصباح ستجدينه في وضع جيد وسيقلل هذا من تساقطه أثناء النوم.


استشيري خبير التجميل باستمرار
استشيري خبير التجميل باستمرار

11- استشيري خبير التجميل باستمرار

يجب عليك استشارة خبير تجميلكِ عن نوع البروتين المناسب لشعرك قبل عمله، وتأكدي من النتائج بعينيك ولا تعتمدي على مجرد الترشيحات من الأصدقاء. وإذا عانيت من أي مشكلة بعد العلاج بالبروتين، يجب عليك أن تستشيري خبير التجميل الذي سوف يدلك على طرق جيدة للتخلص من تساقط الشعر بعد البروتين.

خبراء التجميل لديهم خبرة كبيرة في مجال البروتين، فيجب أن تسألي خبيراً موثوقاً وله تجارب سابقة ناجحة في علاجات الشعر بالروتين، حتى لا يؤذي شعرك ويدمره بسبب عدم معرفته الكافية بطبيعة شعركِ، أو بسبب استخدام منتج بروتين غير جيد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.