لشراء افضل منتجات ايهيرب استخدم الكوبون: BJK8462

أسباب تساقط الشعر المفاجئ – سلفات الصوديوم في المقدمة

لا شيء يعادل هذا الفزع الذي قد يصيب بعض السيدات عند ملاحظة تساقط الشعر بمعدل غير معتاد، ومع ذلك فإن بإمكان الكثيرات تجنب هذا الشعور، من خلال إدراك الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر المفاجئ.


7 مستحضرات تجميل تسبب تساقط الشعر المفاجئ
7 مستحضرات تجميل تسبب تساقط الشعر المفاجئ

أخطر 7 مستحضرات تجميل تسبب تساقط الشعر المفاجئ

في حين أن زيادة تساقط الشعر يمكن أن تكون نتيجة لكثير من المؤثرات، من تهيج فروة الرأس إلى الهرمونات، إلا أن هناك عاملًا واحدًا كثيرًا لا يأخذ في الاعتبار وهو المواد الكيميائية في منتجات الشعر.

منتجات الشعر المحتوية على الصوديوم لوريل سلفات
منتجات الشعر المحتوية على الصوديوم لوريل سلفات

1ـ منتجات الشعر المحتوية على الصوديوم لوريل سلفات

  • مادة الصوديوم لوريل سلفات (SLS) هي عبارة عن منظف كيميائي قاسي، يُستخدم في العديد من أنواع الشامبو التجارية للتخلص من الأوساخ والزيوت وغيرها من الشوائب ، بينما يخلق أيضًا الرغوة الغنية التي نحصل عليها من الشامبو.
  • في حين تبدو هذه الصفات لطيفة على السطح ، من المهم أن تعرف أن مادة الصوديوم لوريل سلفات ليست منظف صحي بالمرة، فهي في الواقع، مكون شائع الاستخدام في مزيل الطلاء ومنتجات التنظيف المنزلية ومنظفات غسالة الأطباق، بالطبع ، ولكي أن تتخيلي تأثير استخدام هذه المواد على فروة رأسك.
  • تؤكد الأبحاث أن مادة الصوديوم لوريل سلفات الموجودة في العديد من أنواع الشامبو، تخترق حاجز الجلد حيث يمكن أن تصل إلى أغشية الخلية والبروتينات الموجودة في فروة رأسك لتعمل على تكسيرها، وبالتالي تضعف بصيلات الشعر المعتمدة في الأساس على هذه الكتل البروتينية.
  • كما أن هذه المادة مصممة لتجريد الشعر من الزيوت، وهذا يشمل الزيوت الواقية التي تنتجها فروة الرأس كمرطب طبيعي، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف الشعر وتساقطه ، خاصة مع زيادة الاستخدام.

 الشامبوهات المحتوية على البارابين تسبب تساقط الشعر المفاجئ
الشامبوهات المحتوية على البارابين تسبب تساقط الشعر المفاجئ

2ـ الشامبوهات المحتوية على البارابين تسبب تساقط الشعر المفاجئ

  • البارابين هي مجموعة شائعة من المواد الحافظة الكيميائية التي تضاف إلى المنتجات للحفاظ عليها وإطالة العمر الافتراضي لها، لسوء الحظ ، هذه المواد ضارة للغاية للجلد ويمكن أن تؤدي إلى ردود فعل حساسية في بعض الناس.
  • كما ثبت أن مادة البارابين يتسبب في اختلال الغدد الصماء ، وهذا يعني أنها تفسد النظام الهرموني الدقيق في جسمك، حيث أن لدى البارابين قدرة خطيرة على تقليد الاستروجين ، الأمر الذي يؤدي إلى خلل هرموني يؤدي إلى تساقط الشعر عند النساء.

المستحضرات المحتوية على مادة بروبيلين جلايكول سبب أساسي في تساقط الشعر
المستحضرات المحتوية على مادة بروبيلين جلايكول سبب أساسي في تساقط الشعر

3ـ المستحضرات المحتوية على مادة بروبيلين جلايكول سبب أساسي في تساقط الشعر

  • بروبيلين جليكول هي مادة كيميائية تستخدم في مستحضرات التجميل ومنتجات الشعر كمرطب للجلد، ومعزز لقدرة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة.
  • ومع ذلك فإن مادة البروبلين جليكول مصنفة من قبل الأطباء على أنها مادة خطيرة على صحة الشعر والجلد، حيث تتسبب في تهيج الجلد وفروة الرأس وتتسبب في التسمم.

مادة الديثانولامين (DEA) في الشامبو تسرع من تساقط الشعر
مادة الديثانولامين (DEA) في الشامبو تسرع من تساقط الشعر

4ـ مادة الديثانولامين (DEA) في الشامبو تسرع من تساقط الشعر

  • الديثانولامين هو مستحلب ومادة منتجة للرغوة تُستخدم في كثير من الأحيان في إنتاج المنظفات ، المنظفات و مذيبات النسيج ، وللأسف ، مستحضرات التجميل ، بما في ذلك الشامبو والبلسم.
  • وقد أظهرت الدراسات أن تطبيق هذه المادة على الجلد يسبب التهابات الجلد، فضلا عن الآثار الضارة على الكبد، للحفاظ على صحة جلد فروة رأسك ، ينبغي تجنب المنتجات التي تدخل مادة الديثانولامين.

العطور أحد أسباب تساقط الشعر المفاجئ
العطور أحد أسباب تساقط الشعر المفاجئ

5ـ العطور أحد أسباب تساقط الشعر المفاجئ

على الرغم من أن العطور قد تكون أحد أهم عوامل انجذابك لنوع معين من المستحضرات دون غيرها، إلا أن كثير من الدراسات العلمية قد أظهرت أن العطور الكيميائية يمكن أن تسبب اختلال الغدد الصماء، وتضر ببعض الهرمونات وتغير مستوياتها، مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون، ولأن مستويات الهرمونات في الجسم تؤثر بشدة على فقدان الشعر ومعدل نموه ، لذا فإن أي مركب يعبث بمستوياتها الطبيعية قد يؤدي إلى تساقط الشعر غير المرغوب فيه.


منتجات الشعر المحتوية على اليوريا تضعف نمو الشعر
منتجات الشعر المحتوية على اليوريا تضعف نمو الشعر

6ـ منتجات الشعر المحتوية على اليوريا تضعف نمو الشعر

  • اليوريا مادة حافظة مضادة للميكروبات تستخدم في مستحضرات التجميل ومنتجات الشعر لإطالة العمر الافتراضي، ووظائفها مثيرة للقلق للغاية.
  • حيث تعمل اليوريا على إطلاق غاز الفورمالديهايد، الذي المسئول عن الرائحة القوية في منتجات التجميل، و يُستخدم الفورمالدهيد كمطهر صناعي أو مادة حافظة.
  • وعندما يتعلق الأمر بتساقط الشعر، فإن الفورمالديهايد يمكن أن يكون ضارًا لفروة رأسك عن طريق زيادة التهيج ، بينما يسبب أيضًا نوع من الحساسية.

كلوريد الصوديوم
كلوريد الصوديوم

7ـ كلوريد الصوديوم

وكثيرا ما يضاف كلوريد الصوديوم ، المعروف باسم ملح الطعام ، إلى الشامبو المحتوي على الكبريتات للمساعدة في ترطيب الرغوة، وفي حين أنه من المحتمل أن يكون العنصر الأكثر طبيعية في منتجات الشعر التجارية ، فإنه لا يزال يدعو للقلق عندما يتعلق الأمر بتساقط الشعر.
وذلك أن للملح تأثير على جفاف شعرك تمامًا مثل ماء البحر، وهذا يؤدي إلى الجفاف والتساقط ، خاصة إذا كنت تنظفين شعرك مرارًا وتكرارًا كل يوم باستخدام شامبو وبلسم مليء بالملح.


5 عادات يومية تسبب تساقط الشعر المفاجئ
5 عادات يومية تسبب تساقط الشعر المفاجئ

5 عادات يومية تسبب تساقط الشعر المفاجئ

تتكون دورة حياة الشعر من ثلاث مراحل: مرحلة النمو ، ومرحلة التساقط ، ومرحلة الراحة، ولكن عندما يبدأ تساقط الشعر الزائد، فذلك بسبب تعطل هذه الدورة ، والذي يعود إلى عدد من الأسباب نذكرها فيما يلي.

 الإجهاد الشديد
الإجهاد الشديد

1ـ الإجهاد الشديد

  • التعرض لحدث شديد التوتر مثل الإصابة الجسدية أو القلق الزائد، يسبب صدمة لدورة الشعر، حيث يفسر التساقط الزائد للشعر في هذه الحالة، بأن الشعر قد تجاوز مرحلة النمو ووصل إلى مرحلة التساقط مبكرًا عما تفترضه دورته الطبيعية.
  • فضلا عن تسبب حالات الإجهاد الشديد أيضًا في تسمم بصيلات الشعر، والحد من إنتاج ونمو الشعر الجديد.
  • ولحسن الحظ ، يبدأ الجسم بالعودة إلى طبيعته بمجرد انتهاء فترة الضغط العصبي، حيث يبدأ الشعر في بدء دورة نمو جديدة، ومن المهم رعاية صحتك الجسدية والعقلية حتى تستمر دورة شعرك دون عوائق، المشاركة في برامج التمرينات المنتظمة أو تعلم تقنيات الاسترخاء مثل التأمل هي من بين بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على صحة ونمو شعرك.

 تساقط الشعر المفاجئ بسبب نقص المغذيات
تساقط الشعر المفاجئ بسبب نقص المغذيات

2ـ تساقط الشعر المفاجئ بسبب نقص المغذيات

  • مثل الخلايا في أجسامنا ، يعتمد نمو الشعر على نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، بدون هذه العناصر الغذائية الضرورية ، سوف يعاني شعرك من التأثيرات الضارة، ومن أهم العناصر الغذائية التي يسبب غيابها تساقط الشعر.
  • على سبيل المثال يساعهد فيتامين C في تركيب الكولاجين، والألياف الهيكلية التي تحتاجها بصيلات الشعر للنمو ، ونقص فيتامين C يجعل شعرك جافًا وهشًا، بينما يؤدي غياب البروتيان إلى ضعف فرصة نمو الشعر الجديد، وكذلك إذا انخفضت مستويات الحديد في الجسم، يُصاب الجسم بفقر الدم، وهو السبب الأساسي في تساقط الشعر.
  • كما أن الزنك مهم لنمو الأنسجة وإصلاح الشعر التالف ، بالإضافة إلى أنه يحافظ على الغدد الزيتية حول بصيلات الشعر في حالة عمل جيدة، ولكن إذا كان مقدار تناول الزنك منخفضًا ، سوف يؤدي ذلك إلى نمو بطيئ للشعر وتكون قشرة الرأس بالإضافة إلى تساقطه.
  • لمنع شعرك من “التجويع” ، لابد أن تحرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المغذيات الحيوية، ومن أفضلها البرتقال والمانجو والقرنبيط والطماطم ، وهي أطعمة غنية بفيتامين C، في حين يمكن العثور على البروتين في اللحوم والبيض والأسماك واللبن والفاصوليا، كما تعتبر الحبوب الكاملة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة رائعة لتزويدك بالحديد ، بالإضافة إلى أنك ستحتاج إلى أطعمة غنية بالزنك مثل المكسرات والحمص والبطاطا.

 فقدان الوزن المفاجئ وتأثيره على نمو الشعر
فقدان الوزن المفاجئ وتأثيره على نمو الشعر

3ـ فقدان الوزن المفاجئ وتأثيره على نمو الشعر

فقدان الوزن المفاجئ أو المفرط يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل غزير، مثل فقدان الشعر الناجم عن الإجهاد ، يسبب فقدان الوزن الشديد خلل في دورة الشعر الطبيعية.
فالإجهاد الناتج عن اتباع نظام غذائي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر أكثر من بسبب نقص الفيتامينات والمعادن.
لمنع تساقط الشعر عند إتباع برنامج غذائي لإنقاص الوزن ، تأكد من دمج اللحوم والبيض والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات في نظامك الغذائي، فهي غنية بالبروتين والحديد والفيتامينات A و C والزنك ، وكلها مكونات أساسية لنمو الشعر.


 النشاط الرياض الزائد
النشاط الرياض الزائد

4ـ النشاط الرياض الزائد

  • أثناء التمارين الرياضية عالية الكثافة أو الرياضة ، تستهلك العضلات كمية هائلة من الطاقة ، تؤثر على أداء الجسم بما في ذلك الشعر، مما يسبب معاناة الشعر وتساقطه.
  • وتشمل العوامل الأخرى استخدام المنشطات لتعزيز الأداء البدني وعدم العناية بالشعر المناسب ، مثل ترك العرق يتراكم في شعرك لعدة أيام.
  • إن تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات سوف يزود جسمك بالمكونات التي يحتاج إليها لتعزيز نمو الشعر، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للشامبوهات التي تحتوي على الكافيين والتي تحتوي على المغذيات الدقيقة الخاصة بما في ذلك البيوتين والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم أن تساعد أيضًا في تحفيز نمو الشعر.

 أسباب وراثية لتساقط الشعر المفاجئ
أسباب وراثية لتساقط الشعر المفاجئ

5ـ أسباب وراثية لتساقط الشعر المفاجئ

  • إذا كان هناك تساقط للشعر في العائلة ، فمن المحتمل أنك قد تكون عرضة له أيضًا، وهو ما يعرف بتساقط الشعر الاندروجيني ، أو فقدان الشعر الأنثوي (FPHL) ، والذي يسبب تساقط الشعر في جميع مناطق فروة الرأس وانخفاض في حجمه، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر ، حيث يؤثر على 40٪ من النساء في عمر 50 عامًا.
  • ويعتبر المينوكسيديل هو الدواء المفضل لاستخدامه لعلاج تساقط الشعر الوراثي ، ويتم تطبيقه على فروة رأسكِ الجافة.

بغض النظر عن سبب تساقط الشعر المفاجئ، هناك مبدأ ثابت لمواجهة المشكلة، هو التشخيص الصحيح، والالتزام بالعلاج المناسب.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق