أسباب تساقط الشعر عند المراهقات .. دليل كامل

0

فقدان الشعر ليس مجرد مشكلة للرجال والنساء في منتصف العمر، فهو يصيب بعض المراهقين أيضًا، بل إن بداية بعض حالات فقدان الشعر الشديد تكون خلال سنوات المراهقة، وقد تجد الفتيات المراهقات صعوبة كبيرة في تقبل حالة تساقط الشعر، خاصة في هذه السن الذي يزيد اهتمامهن فيه بالمظهر، تعرفي على أسباب تساقط الشعر عند المراهقات.


5 أسباب الشائعة لتساقط الشعر عند المراهقات
5 أسباب الشائعة لتساقط الشعر عند المراهقات

5 أسباب الشائعة لتساقط الشعر عند المراهقات

عادات خاطئة وراء تساقط الشعر عند المراهقات
عادات خاطئة وراء تساقط الشعر عند المراهقات

1ـ عادات خاطئة وراء تساقط الشعر عند المراهقات

تصاب المراهقات في هذه المرحلة المميزة من العمر بالاهتمام المفرط بالمظهر، والشعر جزء أساسي من هذا الاهتمام، فيتجهون دون وعي إلى استخدام الكثير من المنتجات الكيميائية الضارة بالشعر، والإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية، وتقليد القصات المختلفة أو حتى تطبيق الألوان الغريبة على الشعر، وهي كلها ممارسات بها شيء من العنف مقارنة بطبيعة الشعر الحساسة،خاصة في هذا السن وهو سن النمو.


اضطراب دورة نمو الشعر سبب أساسي في تساقطه
اضطراب دورة نمو الشعر سبب أساسي في تساقطه

2ـ اضطراب دورة نمو الشعر سبب أساسي في تساقطه

  • تمتد دورة نمو الشعر من 2 : 6 سنوات، ويتساقط الشعر في الشخص السليم بمعدل 50 : 100 شعرة في اليوم، وهناك بعض العوامل الخارجية والداخلية التي تعوق عملية نمو الشعر ، بداية من العلاجات التجميلية إلى المرض وتنالو بعض الأدوية، كما يؤدي سوء التغذية أيضًا إلى خسائر فادحة في الشعر.
  • وقد تعاني بعض المراهقات من تساقط الشعر الزائد بسبب اضطراب إيقاع نمو الشعر الطبيعي، والذي يحدث نتيجة العديد من الضغوطات مثل الإصابة بمرض خطير ، أو جراحة ، أو إجهاد شديد وفقدان الوزن الزائد ، من بين أمور أخرى.
  • وهذا النوع من تساقط الشعر عادة ما يكون حالة مؤقتة، بمجرد التخلص من الإجهاد أو عندما يتعافى الجسم ، يتم استعادة دورة نمو الشعر الطبيعية وتوقف التساقط الشديد في الشعر.

عدم حصول الشعر على الاهتمام الكافي
عدم حصول الشعر على الاهتمام الكافي

3ـ عدم حصول الشعر على الاهتمام الكافي

وعلى جانب آخر، قد تهمل بعض الفتيات في العناية بالشعر وتصفيفه بشكل منتظم، ويداومون على ربط الشعر بشدة ، وهو ما يسبب التوتر على فروة الرأس التي تؤدي في النهاية إلى كسر الشعر، وعلى المدى الطويل ، قد تتلف بصيلات الشعر مما يؤدي إلى الإصابة ببقع الصلع، وفيما يلي يمكن اختصار بعض الممارسات الخاطئة في التعامل مع الشعر والتي تؤدي إلى تساقطه.

  • تصفيف الشعر مباشرة بعد غسله ، حيث يكون الشعر في أضعف حالات.
  • استخدام مستحضرات كيميائية ضارة للعناية بالشعر.
  • الاعتماد الزائد على مجفف الشعر الحراري.
  • الإفراط في غسل الشعر أو التعرض لمياه المسابح بما تحتوي عليه من نسب عالية من الكلور، لفترت طويلة.
  • عدم الانتباه لضرورة التغذية المنتظمة للشعر باستخدام نوع مناسب من الزيوت والمستحضرات الطبيعية.
  • إهمال ترطيب الشعر وإصابته بالجفاف والتكسر.

الحالات المرضية مثل أمراض الغدة الدرقية والسكري ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات قد تؤدي إلى تساقط الشعر، لهذا السبب ، يقوم أطباء الجلد بإجراء فحوص طبية لتحديد ما إذا كانت مشكلة الشعر ناتجة عن مشكلة مرضية أم لا، إذا كان السبب وراء فقدان الشعر حالة مرضية ، فإن علاج المرض هو المفتاح لمنع المزيد من فقدان الشعر.

 الحالات المرضية المسببة لتساقط الشعر عند المراهقات
الحالات المرضية المسببة لتساقط الشعر عند المراهقات

4ـ الحالات المرضية المسببة لتساقط الشعر عند المراهقات


داء الثعلبة عند المراهقات
داء الثعلبة عند المراهقات

5ـ داء الثعلبة عند المراهقات

  • ويُستدل على هذا المرض بوجود بقع ناعمة مستديرة صلعاء على فروة الرأس، و السبب الدقيق لهذا الداء لا يزال مجهولاً ، لكن الخبراء يعتقدون أنه قد يحدث بسبب جهاز المناعة الذي يهاجم بصيلات الشعر، وهذه الحالة تحدث عادة خلال سنوات المراهقة.
  • لا يوجد علاج لمرض الثعلبة ، ولكن هناك أدوية يمكن أن تساعد في تعزيز نمو الشعر في المناطق المصابة، عادة ، يتم حل المشكلة من تلقاء نفسها مع نمو الشعر بعد عدة أشهر، ومع ذلك ، فإن داء الثعلبة هي حالة متكررة مما يعني أن المراهقات قد يفقدن شعرهن حتى بعد الشفاء.

سوء التغذية وتأثيره على تساقط الشعر عند المراهقات
سوء التغذية وتأثيره على تساقط الشعر عند المراهقات

سوء التغذية وتأثيره على تساقط الشعر عند المراهقات

ليس من النادر أن يكون لدى المراهقات خيارات غذائية غير صحية، فالبعض منهن يتجهن للدخول في رجيم قاسي لإنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن المستهدف، بينما يفرط البعض الأخر في تناول الوجبات السريعة الغنية بالمكونات الدسمة، وكلتا الممارستين قد تؤدي إلى نقص التغذية الذي يؤثر على صحة الشعر ومن ثم ، فمن الضروري أن تحصل الفتيات في سن المراهقة على كمية كافية من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر الطبيعي، إليك فيما يلي أهم أسباب سوء التغذية المؤثر على تساقط الشعر.

أسباب سوء التغذية المؤثر على تساقط الشعر
أسباب سوء التغذية المؤثر على تساقط الشعر

أسباب سوء التغذية المؤثر على تساقط الشعر

  • اضطرابات الأكل، سواء نقص كمية الطعام التي من الضروري أن يحصل عليها الجسم، أو تناول الطعام بشكل مفرط.
  • ضعف النظام الغذائي ، ويتمثل في نقص البروتين ومن ثم فقدان الوزن الشديد، وفقر الدم (فقدان الحديد والزنك وما إلى ذلك) ونقص فيتامين أ في الجسم.
  • الإصابة ببعض الأمراض، مثل أمراض الغدة الدرقية ، السكري ، الذئبة ومجموعة متنوعة من العلاجات الطبية ، بما في ذلك العلاج الكيميائي والإشعاعي.

خيارات العلاج

  • يتم إجراء اختبارات الدم لتحديد المواد الغذائية التي تفتقر إليها الحالة، حيث يستعلم طبيب الأمراض الجلدية عن التاريخ الطبي للحالة، ويقوم بفحوصات واختبارات لاستبعاد الأسباب الأخرى لتساقط الشعر.
  • تحسين النظام الغذائي من خلال إضافات معينة من الغذاء لتعويض النقص الموجود وتحقيق التوازن في مستويات المغذيات.
  • تناول الطعام المناسب لشعرك، ولأن الشعر يتكون من البروتين ، فإن وجود مستويات كافية من البروتين في النظام الغذائي يعتبر شيء حيوي للحفاظ على شعر صحي قوي والمساعدة في النمو الطبيعي له، حيث يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى شعر رقيق أو هش أو حتى تساقط الشعر بشكل زائد، وتشمل المصادر الغنية بالبروتين ، الحليب ومنتجاته والفاصوليا المجففة والعدس والمكسرات والبيض والأسماك واللحوم.
  • تناول الفيتامينات والمعادن المطلوبة، حيث تساعد الفيتامينات والمعادن في الحفاظ على صحة فروة الرأس ومنع جريبات الشعر من الترقق، وفي هذا الشأن تساعد المصادر الجيدة للحديد (السبانخ) ، البيتا كاروتين (الجزرة) ، الفولات (العدس) وفيتامين (C) على الحفاظ على صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس مع تعزيز إفراز الزيوت الطبيعية المغذية للشعر.

الأسباب النفسية لتساقط الشعر عند المراهقات
الأسباب النفسية لتساقط الشعر عند المراهقات

الأسباب النفسية لتساقط الشعر عند المراهقات

قد تتسبب الضغوط النفسية، والمرور بتجارب عاطفية فاشلة، أو القلق الزائد بسبب المذاكرة، في الإجهاد الجسماني العام ، والذي يظهر بصورة واضحة في تساقط الشعر، تعرفي على خطورة التوتر والحالة النفسية السيئة على صحة شعرك.

تساقط الشعر الكربي عند المراهقات
تساقط الشعر الكربي عند المراهقات

1ـ تساقط الشعر الكربي عند المراهقات

هذه الحالة هي سبب شائع لتساقط الشعر المؤقت، حيث يدفع الإجهاد بصيلات الشعر إلى مرحلة “الراحة” أو الخمول بحيث لا تنتج خيوط شعر جديدة، وهو ما يؤدي بمرور الوقت إلى تساقط الشعر بسهولة أكبر، حتى إذا كنت تقومين فقط بغسله أو تمشيطه أو لمسه.


عادة شد الشعر العنيف
عادة شد الشعر العنيف

2ـ عادة شد الشعر العنيف

إذا لاحظت أنك تقومين كثيرًا بسحب شعرك عندما تكونين مجهدة أو متوترة ، فقد يكون ذلك علامة على توتر الشعر، في هذه الحالة النفسية ، يتعامل الناس مع المشاعر السلبية ، مثل التوتر والقلق ، عن طريق سحب الشعر من فروة الرأس والوجه وأجزاء أخرى من الجسم، إنها الأكثر شيوعًا بين الفتيات المراهقات.


التوتر وتساقط الشعر عند المراهقات
التوتر وتساقط الشعر عند المراهقات

التوتر وتساقط الشعر عند المراهقات

أي مستوى من المواقف العصيبة يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، بما في ذلك الأمراض المزمنة والإصابات والمخاوف المالية وسوء التغذية والجراحة والأدوية مثل مضادات الاكتئاب، وحتى الخوف من الرحلات الجوية الطويلة.


نصائح هامة لحماية شعرك من التساقط
نصائح هامة لحماية شعرك من التساقط

نصائح هامة لحماية شعرك من التساقط

  • تعلم وممارسة تقنيات الاسترخاء (مثل التنفس العميق ، والتأمل ، أو اليوجا) بانتظام.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، مما يساعد على تخفيف التوتر وآثاره.
  • قضاء بعض الوقت مع أشخاص إيجابيين ، حيث يمكن للانطواء أن يزيد الحالة النفسية سوء.
  • طلب المساعدة المهنية من طبيب متخصص، لوصف علاج مناسب ومواد محفزة لنمو الشعر.
  • تناول الأغذية الصحية وتناول الفيتامينات المتعددة إذا نصح بها الطبيب.

تساقط الشعر له العديد من الأسباب المحتملة ، بما في ذلك الوراثة ، أو الغدة الدرقية غير النشطة ، أو علاج السرطان ، أو الأدوية لحالات صحية أخرى. وبالنسبة للكثير من الناس ، يمكن أن يؤدي فقدان الشعر (الحاصة) أو تساقط الشعر إلى فقدان احترام الذات وتسبب الاكتئاب والقلق وقضايا عاطفية أخرى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.