أسباب تساقط الشعر عند البنات وعلاجها

0

أفضل طريقة لعلاج أي مشكلة هي معرفة سببها في المقام الأول، و معرفة أسباب تساقط الشعر عند البنات سوف يساعد بلا شك على معالجة المشكلة بشكل أفضل، وأكثر فعالية.


5 أسباب لتساقط الشعر عند البنات
5 أسباب لتساقط الشعر عند البنات

5 أسباب لتساقط الشعر عند البنات

فقدان الشعر لدى المراهقات يمكن أن يسبب صدمة عاطفية في وقت حرج في حياتهن، ويكون تأثيره النفسي أشد، مقارنة بنفس الحالة لدى السيدات الأكبر سنًا، واللاتي قد يتقبلن الأمر بدرجة من الدرجات بحكم الاعتياد عليه، ومع ذلك ، يمكن أن يحدث تساقط الشعر لدى الفتيات الصغار لعدة أسباب ، ويمكنك علاجها في كثير من الأحيان ومنعها بنجاح.

الهرمونات
الهرمونات

1ـ الهرمونات

عند انتقال الفتيات الصغيرات من الطفولة إلى المراهقة ، فإنهن يخضعن للعديد من التغيرات الجسدية، بما في ذلك التغيرات الحادثة في الهرمونات، والتي من شأنها التأثير على العاطفة، وعادات الأكل ، ونمو الشعر لديهن،
ويكمن السبب الجذري لتساقط الشعر في هرمون واحد خاص ، موجود في كل من الرجال والنساء ، هو ديهدروتستوستيرون أو DHT. هذا الهرمون يظهر عادة في الرجال، ومع ذلك ، لدى النساء والفتيات مستويات منخفضة من التستوستيرون أيضًا،
وبمساعدة من أنزيم يوجد في الغدد الزيتية للشعر، يتغير التستوستيرون إلى DHT، والذي يعمل حرفيا على تقليص بصيلات الشعر، مما يتسبب في سقوط الشعر، وقد تعاني الفتيات المراهقات من تساقط الشعر حتى تتوازن الهرمونات في أجسامهن.


بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر
بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر

2ـ بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تساقط الشعر لدى المراهقات والبالغات على حد سواء ، خاصة تلك التي تؤثر على الهرمونات، مثل مضادات التجلط، والجرعات الزائدة من فيتامين(أ)، أما بالنسبة للسيدات المتزوجات فإن الدواء الأساسي المتهم بتسببه في تساقط الشعر هو حبوب منع الحمل.


سوء التغذية سبب أساسي لتساقط الشعر
سوء التغذية سبب أساسي لتساقط الشعر

3ـ سوء التغذية سبب أساسي لتساقط الشعر

معظم الناس لا يفكرون في دور التغذية في الشعر السليم والمرن والجلد ، ولكنه يلعب دوراً حيوياً، حيث أن تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والدهون بدلاً من تناول مجموعة مغذية من الفواكه والخضروات، هو سبب أساسي في نقص في الفيتامينات والمغذيات المهمة لدى المراهقات، الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلى تساقط الشعر، حيث تحاول أجسادهن الحفاظ على ما تحتويه من المغذيات الصحية القليلة من أجل الوظائف الحيوية للجسم ، مما يقلل من كمية العناصر الغذائية المتجه للشعر، بالإضافة إلى ذلك ، قد تعاني بعض المراهقات من سوء التغذية بسبب اضطرابات الأكل ، ويجب على الآباء أن يراقبوا ذلك بعناية.


الإجهاد الشديد للشعر
الإجهاد الشديد للشعر

4ـ الإجهاد الشديد للشعر

في محاولة لمواكبة الموضة وأحدث قصات الشعر ، تستخدم الفتيات المراهقات في كثير من الأحيان منتجات حرارية مثل أدوات التنعيم ، ومجففات الشعر يوميًا ، مما يصيب الشعر بالجفاف والتقصف.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الجذب الشديد للشعر من خلال تسريحات الشعر الضيقة مثل ذيل الحصان والضفائر، خاصة إذا تم استخدامها أكثر من اللازم ، حيث تعمل على كسر الشعر و تساقطه من بعض المناطق في الرأس لتتكون مناطق فارغة بمرور الوقت.


 بعض الأمراض تسبب تساقط الشعر
بعض الأمراض تسبب تساقط الشعر

5ـ بعض الأمراض تسبب تساقط الشعر

في بعض الأحيان قد يكون تساقط الشعر هو عرض لوجود مرض غير ظاهر،على سبيل المثال ، يمكن أن يعاني الأشخاص من فقدان الشعر إذا كانوا مصابين بعدوى فروة الرأس ، أو مرض السكري غير المنظم ، أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو عدم نشاطه ، أو اضطرابات الجلد ، أو نتف الشعر (شد الشعر القهري).
في معظم الحالات ، يكون لهذه الحالات المرضية الأساسية أعراض مصاحبة ، مثل تقشر والتهاب الجلد ، وفقدان الشعر في بقع كبيرة ، والشعور المستمر بالتعب، يجب على الآباء ملاحظة أي تغييرات أخرى مصاحبة لفقدان الشعر لدى الفتيات المراهقات ومراجعة الطبيب في الأمر.


4 علاجات طبيعية لمنع وعلاج تساقط الشعر عند البنات
4 علاجات طبيعية لمنع وعلاج تساقط الشعر عند البنات

4 علاجات طبيعية لمنع وعلاج تساقط الشعر عند البنات

تساقط الشعر لدى الفتيات في سن المراهقة هو أمر شائع بشكل مدهش، ومن المهم للغاية علاج هذه الحالة ، لتجنب تطورها، ويمكن لإتباع العلاجات البسيطة الآتية أن يعمل على وقف تساقط الشعر والتحكم في المشكلة لدى الفتيات المراهقات في أقرب زمن قصير.

برنامج يومي لوقف تساقط الشعر
برنامج يومي لوقف تساقط الشعر

1ـ برنامج يومي لوقف تساقط الشعر

من المهم أن تكون العناية بالشعر لدى الفتيات الصغيرات عادة يومية، من خلال ترتيب نظام متكامل لتنظيف وتصفيف وتغذية الشعر، وذلك بمساعدة الأم أو بمراجعة أحد مراكز التجميل المتخصصة، للتعرف على طبيعة الشعر ووصف مستحضرات العناية المناسبة، بداية من نوع الشامبو والبلسم، إلى نوع الزيت اليومي، كما يجب تدليك الشعر بانتظام باستخدام أحد الزيوت المفيد، مثل زيت الأركان أو جوز الهند، وتجنب تصفيف الشعر وهو رطب.


تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لعلاج تساقط الشعر
تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لعلاج تساقط الشعر

2ـ تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لعلاج تساقط الشعر

يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين، لذلك لابد من حصول الفتيات على نظام غذائي غني بالبروتين يحتوي على البيض والعدس والخضروات واللبن الزبادي والحليب، حيث يمكن لعادات الأكل الجيدة علاج الضرر ، وتعزيز قوة الشعر الموجود.


تجنب استخدام الصبغات أو المجففات
تجنب استخدام الصبغات أو المجففات

3ـ تجنب استخدام الصبغات أو المجففات

الكثير من أدوات تصفيف وتنعيم الشعر يمكن أن تكون ضارة جدًا، مثل مجفف الشعر الحراري والجل والمثبتات، لذلك من الضروري تقييد استخدام هذا النوع من المنتجات، والحفاظ على مظهر طبيعي وصحي للشعر هو أجمل و مناسب أكثر لهذه المرحلة العمرية للبنات.


الفحوصات الطبية والتحاليل لاكتشاف سبب تساقط الشعر
الفحوصات الطبية والتحاليل لاكتشاف سبب تساقط الشعر

4ـ الفحوصات الطبية والتحاليل لاكتشاف سبب تساقط الشعر

عند زيادة تساقط الشعر بشكل ملحوظ ومستمر لابد من مراجعة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات الخاصة بفروة الرأس ، وكذلك التحاليل الخاصة باختبار نقص الفيتامينات ، وخاصة الحديد، حيث تشير الدراسات إلى أن فقدان شعر لدى الإناث غالباً ما يرتبط ارتباطًا مباشرًا بنقص الحديد، علاوة على اختبار الاختلالات الهرمونية غير الطبيعية والعمل مع الطبيب لتصحيح ذلك. نظرًا لأن فقدان الشعر ينتج في كثير من الأحيان عن وظائف هرمونية، كما يلزم التحقق أيضًا من عدم إصابة الفتاة بداء الثعلبة أو معالجته بشكل سريع إن اكتشفت الإصابة.


برنامج غذائي لعلاج تساقط الشعر عند البنات
برنامج غذائي لعلاج تساقط الشعر عند البنات

برنامج غذائي لعلاج تساقط الشعر عند البنات

لابد من الانتباه إلى احتياجات الجسم من الغذاء في سن المراهقة، حيث لابد أن تحصل الفتيات في هذه المرحلة على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والفواكه و كذلك الأطعمة الغنية بأوميجا 3 ، مع شرب الكثير من الماء كل يوم، والحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، واليوغا ، والتأمل ، والنوم المناسب لعدد ساعات كافية لا تقل عن 8 ساعات يوميًا، كل هذه العوامل تساعد بالتأكيد في علاج تساقط الشعر لدى البنات، وإليكِ بعض الفيتامينات التي يجب تضمينها في الوجبات الغذائية للفتيات الصغيرات.

  • فيتامين A، وهو مسئول عن نمو غدد فروة الرأس بشكل منتظم، بما يضمن تجدد خلايا فروة الرأس والسماح لنمو الشعر بمعل أكثر كثافة، ويوجد في الفواكه ، مثل الفراولة والبرتقال والخضروات الداكنة والطماطم.
  • فيتامين C، فهو يساعد على تقوية الشعر ، مما يجعل من الصعب كسره، و هو موصى به أيضا بالنسبة لهؤلاء الذين يستخدمون الحرارة في تجفيف الشعر، ويوجد فيتامين C في في الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال.
  • فيتامين هـ، وهو يساعد على تحسين نوعية الشعر وتعزيز مقاومته لعوامل التلف المختلفة ، مما يعني الحصول على شعر أكثر سمكا وأكثر صحة و أقل عرضة للكسر، أفضل مصادر لهذا الفيتامين هي الخضروات الورقية.
  • الزنك والحديد، ونظرًا لأن نقص الحديد والزنك يزيد من حدة تساقط الشعر وهو سبب أساسي للإصابة للصلع ، فمن المهم تناول الطعام الغني بالحديد ، مثل اليقطين والعسل الأسود وشوفان الحبوب الكاملة والحبوب ومجموعة متنوعة من اللحوم والخضراوات المورقة.
  • فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، هذه الفيتامينات ضرورية للتكوين الطبيعي للهيموجلوبين، الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في الجسم ، بما في ذلك الشعر، ويعتمد الشعر الصحي والقوي على الإمداد المستمر من الدم والأكسجين، ويعتبر نقص مجموعة فيتامينات B هو بمثابة قطع إمدادات الدم إلى شعرك ، مما يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر والشعر المتضرر وإعادة النمو البطيء، إن أفضل مصادر الفيتامين B6 و B12 هي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض ولحم الخنزير وفول الصويا، بينما تتمثل مصادره النباتية في الخضار الورقي وعصير البرتقال والأفوكادو والبنجر والقرنبيط والقمح وبعض الحبوب المحصنة.

في معظم حالات تساقط الشعر ، تساعد العلاجات المذكورة أعلاه بالمشكلة، ومع ذلك ، إذا استمر تساقط الشعر لعدة أشهر ، يجب على البنات المصابة مراجعة الطبيب لاكتشاف السبب الجذري ومعالجته.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.