أهم 10 أسباب لتساقط الشعر بكثرة عند النساء

0

من الصعب إرجاع تساقط الشعر إلى سبب محدد، بالنظر لكثرة العوامل التي تسبب هذه الحالة، والتي تختلف في كل مرة باختلاف عمر المرأة وحالتها الصحية، وعاداتها في العناية بالشعر، ومع ذلك يمكنك اكتشاف بعض أسباب تساقط الشعر بكثرة.


10 أسباب لتساقط الشعر بكثرة عند النساء
10 أسباب لتساقط الشعر بكثرة عند النساء

أهم 10 أسباب لتساقط الشعر بكثرة عند النساء

تساقط الشعر بكثرة بعد الولادة
تساقط الشعر بكثرة بعد الولادة

1ـ تساقط الشعر بكثرة بعد الولادة

خلال فترة الحمل ، تلاحظ معظم النساء أن شعرهن ينتقل إلى وضع النمو السريع، لأن هناك طفرات هرمونية [هرمون الاستروجين] تؤدي إلى نمو الشعر، نظرًا لأن مرحلة نمو الشعر تستمر لفترة أطول، وبمجرد أن تعود مستويات هرمون الاستروجين إلى طبيعتها بعد الولادة ، يستأنف الشعر دورات نموه الطبيعية ويبدأ في التخلص من كل هذا الشعر الكثيف اللطيف الذي تراكم على مدى الأشهر التسعة الماضية، وهو ما يظهر في شكل التساقط الشديد للشعر، ويحدث هذا بشكل معتدل لدى بعض النساء، بينما تعاني أخريات من تساقط شديد لبضعة أشهر.


تغيير وسائل منع الحمل الهرمونية
تغيير وسائل منع الحمل الهرمونية

2ـ تغيير وسائل منع الحمل الهرمونية

إن التوقف عن تناول حبوب منع الحمل أو تغييرها إلى نوع آخر من وسائل منع الحمل الهرمونية يمكن أن يتسبب أيضًا في تساقط الشعر بكثرة، ويرى الأطباء أن تساقط الشعر بسبب حبوب منع الحمل يمكن أن يحدث في الحالات الثلاثة، سواء بداية تناول حبوب منع الحمل للمرة الأولى، أو التوقف عن استخدامها، أو تغييرها إلى نوع آخر من حبوب منع الحمل، حيث يتفاعل الجسم في هذه الحالات عن طريق التسبب في تساقط الشعر المتزايد.


نقص البروتين يسبب تساقط الشعر المتزايد
نقص البروتين يسبب تساقط الشعر المتزايد

3ـ نقص البروتين يسبب تساقط الشعر المتزايد

تناول البروتين ضروري لأجسامنا لصنع خلايا شعر جديدة والتي تتكون من البروتين بشكل أساسي، إذا كنت لا تأكل ما يكفي، فلن يكون هناك فرصة لوصول الغذاء الكافي إلى الشعر، وبالتالي سوف يكون من الصعب إنتاج الشعر الجديد ليحل محل الشعر القديم عندما يسق.


بعض الأدوية
بعض الأدوية

4ـ بعض الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تسبب التساقط المزمن للشعر، ومن الأدوية الأكثر شيوعًا في التسبب لتساقط الشعر هي أدوية ضغط الدم ، و بعض الأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية فيروس نقص المناعة البشرية، تحدث دائمًا مع طبيبك المعالج بشأن التأثير الجانبي للأدوية التي يصفها، وإن كان من الممكن استبدالها بأدوية آمنة فيما يتعلق بحالة الشعر.


 قشرة الرأس أو الصدفية تزيد معدل تساقط الشعر
قشرة الرأس أو الصدفية تزيد معدل تساقط الشعر

5ـ قشرة الرأس أو الصدفية تزيد معدل تساقط الشعر

عندما يكون الجلد على فروة الرأس ملتهبًا وحاكًا، ويصيبك الألم عادةً عند ملامسته ، فقد يبدأ شعرك في التساقط أكثر من المعتاد، ويرى الأطباء أن قشرة الرأس هي السبب الأكثر سهولة في علاج تساقط الشعر، لأنه يمكنك علاجه باستخدام شامبو بيريثيون من الزنك مضاد للقشرة، كما أنه من الضروري رؤية طبيب الأمراض الجلدية لعلاج الصدفية واستعادة صحة فروة رأسك ، لاستعادة نمو شعرك بشكل طبيعي.


الإجهاد العاطفي أو البدني الشديد
الإجهاد العاطفي أو البدني الشديدالإجهاد العاطفي أو البدني الشديد

6ـ الإجهاد العاطفي أو البدني الشديد

  • عندما تواجهين شيئًا مرهقًا أو مؤلمًا، ولا أقصد الإجهاد اليومي المعتاد، ولكن شيئًا كبيرًا يغير الحياة مثل الطلاق أو الوفاة في الأسرة أو تغيير مهم في الوظيفة أو خطوة كبيرة، قد تواجهك توقف مؤقت لنمو الشعر حيث يوجه جسدك قواه في اتجاه تحقيق هذا الحدث الكبير المذكور.
  • وعلميًا نجد أن الشعر لا ينمو جميعًا بنفس المعدل، البعض ينمو والبعض الآخر يستريح والبعض الآخر يسقط بنشاط، عندما يكون لديك هذه الظروف الاستثنائية من الإجهاد ، فإن جسمك يوقف نمو الشعر.
  • يمكن أن يحدث نفس الشيء مع الإجهاد البدني والصدمات النفسية ، مثل إجراء عملية جراحية كبيرة ، أو الدخول إلى المستشفى ، أو حتى فقدان قدر كبير من الوزن بسرعة كبيرة.

أمراض المناعة الذاتية المسببة لتساقط الشعر
أمراض المناعة الذاتية المسببة لتساقط الشعر

7ـ أمراض المناعة الذاتية المسببة لتساقط الشعر

إن حالة المناعة الذاتية تجعل الجسم يتعرف على بصيلات الشعر الخاصة به على أنها غريبة ويهاجمها ويجعل الشعر يتساقط، وقد يكون المرض المسبب لذلك هو داء الثعلبة ( حالة تساقط الشعر المناعي الذاتي ) أو شيء من هذا القبيل، مثل الذئبة تسبب بعض الندبات في بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم، والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الغدة الدرقية وأنواع معينة من فقر الدم (مثل فقر الدم المنجلي وليس فقر الدم الناجم عن نقص الحديد).


المداومة على تسريحات الشعر الضيقة سبب آخر لتساقط الشعر
المداومة على تسريحات الشعر الضيقة سبب آخر لتساقط الشعر

8ـ المداومة على تسريحات الشعر الضيقة سبب آخر لتساقط الشعر

  • كلاسيكيًا ، يحدث تساقط الشعر بكثرة عندما تداوم السيدة أو الفتاة على تصفيف الشعر على شكل جدائل ضيقة أو ذيل الحصان بشكل مزمن.
  • هذا النمط من تصفيف الشعر قد يتسبب في ترقق الشعر بشكل تدريجي ، ويمكن أن يلحق الضرر ببصيلات الشعر بشكل لا يمكن إصلاحه. لذلك لا ننصح أبدًا بتصفيف الشعر بهذا الشكل لفترة طويلة.

التصفيف الحراري للشعر
التصفيف الحراري للشعر

9ـ التصفيف الحراري للشعر

بعض النساء تُصبن بما يسمى بالعقدة ثلاثية الرؤوس، و هي حالة تتسبب فيها نقاط الضعف التالفة في عمود الشعر في قطع الشعر بسهولة، نتيجة الأضرار الحرارية للشعر على أثر تعرضه لاستخدام أدوات التجفيف الحرارية، حيث وجد طبيًا أن تساقط الشعر ليس بالضرورة أن يكون من الجذر ولكن من مكان ما على طول الشعر.


الإفراط في معالجة الشعر تسبب تساقطه بكثرة
الإفراط في معالجة الشعر تسبب تساقطه بكثرة

10ـ الإفراط في معالجة الشعر تسبب تساقطه بكثرة

إن معالجة الشعر باستخدام مواد كيميائية من أجل تنعيمه وفرده، يمكن أن يتلف بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر الدائم، حيث يؤدي الاستخدام المتكرر لهذه المعالجات الكيميائية إلى عدم نمو الشعر مرة أخرى.


4 أسباب لتساقط الشعر مرتبطة بزيادة الوزن
4 أسباب لتساقط الشعر مرتبطة بزيادة الوزن

4 أسباب لتساقط الشعر مرتبطة بزيادة الوزن

قد يحدث تساقط الشعر وزيادة الوزن بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ومع ذلك ، قد تكون أيضًا علامات لحالة غير مشخصة، زيادة الوزن غير المبررة دون تغيير في ممارسة الرياضة أو عادات الأكل قد تكون إشارة إلى وجود خطأ ما، وقد تصاحب زيادة الوزن بتساقط الشعر باعتباره ترقق لشعر فروة الرأس أو الحاجب، قد يسقط الشعر في شكل كتل أو يصبح نحيف بشكل ملحوظ مع مرور الوقت، إذا واجهتي زيادة غير معروفة في الوزن وفقدان الشعر، فاستشيري طبيبك أو أخصائي الغدد الصماء.

اضطرابات الغدة الدرقية
اضطرابات الغدة الدرقية

1ـ اضطرابات الغدة الدرقية

  • الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة في مقدمة رقبتك تكون مسئولة عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية الضرورية لعمليات الأيض في جميع أنحاء الجسم. قصور الغدة الدرقية هو حالة تحدث عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية.
  • تعتبر زيادة الوزن غير المبررة وتخفيف الشعر هما علامتان شائعتان لاضطرابات الغدة الدرقية، علاوة على علامات وأعراض أخرى تشمل الجلد الشاحب الجاف، والضعف، و الكآبة، وفترات الحيض الثقيلة والإرهاق.
  • قد يقوم طبيبك بإجراء اختبار هرمون الغدة الدرقية باستخدام سحب دم بسيط، و يمكن وصف الدواء البديل لهرمونات الغدة الدرقية إذا كنت تعانين من قصور الغدة.

الغدد الكظرية وتأثيرها على زيادة تساقط الشعر
الغدد الكظرية وتأثيرها على زيادة تساقط الشعر

2ـ الغدد الكظرية وتأثيرها على زيادة تساقط الشعر

  • توجد الغدد الكظرية فوق الكليتين، إنها جزء من نظام الغدد الصماء في جسمك، وهي المسئولة عن التحكم في الكورتيزول والأدرينالين، عندما تكونين تحت الضغط ، ستفرز الغدد الكظرية الكورتيزول، و تسبب المستويات المزمنة من الإجهاد إنتاج الكورتيزول المستمر ، مما قد يؤدي إلى اضطراب الغدد الكظرية.
  • ويعتبر تساقط الشعر وزيادة الوزن من علامات التعب الكظرية، تشمل الأعراض أيضًا ضعف وظيفة المناعة ، وعدم تحمل البرد ، والأرق ، والاعتماد على المنشطات مثل الكافيين.
  • ويتم التعامل مع اضطرابات الغدد الكظرية مع العلاجات الطبيعية مثل إدارة الإجهاد ، والتغيرات الغذائية والمكملات الغذائية.

الأدوية المؤثرة على نمو الشعر
الأدوية المؤثرة على نمو الشعر

3ـ الأدوية المؤثرة على نمو الشعر

  • الأدوية والوصفات الطبية هي أداة صحية مهمة، الأدوية علاج الحالات المزمنة والحادة ، والسيطرة على الأعراض ومكافحة الأمراض، ولكن غالبًا ما يكون للأدوية آثار جانبية، فإذا كنت قد بدأت مؤخرًا في تناول دواء جديد وتعاني من تساقط الشعر أو زيادة الوزن، فقد تكون هذه آثارًا جانبية للدواء، ويجب استشارة الطبيب.
  • وتعتبر سيولة الدم و نوبات الصرع و الستيرويدات القشرية ومضادات الاكتئاب هي أمثلة على الأدوية التي قد تسبب تساقط الشعر وزيادة الوزن.

التغييرات الهرمونية المسببة لتساقط الشعر
التغييرات الهرمونية المسببة لتساقط الشعر

4ـ التغييرات الهرمونية المسببة لتساقط الشعر

  • نظامك الهرموني متوازن بدقة ، وتحدث التغيرات الهرمونية طوال حياتك، مثل هذه التغييرات قد تؤدي إلى زيادة الوزن وفقدان الشعر.
  • الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية وانقطاع الطمث كلها تسبب تغيرات في الهرمونات لديك.

إذا كنت تشك في أن تساقط الشعر وزيادة الوزن ناتجين عن تغييرات هرمونية ، فاستشيري طبيب أمراض النساء لمناقشة الخيارات المتاحة أمامك.
تذكري أن العديد من حالات تساقط الشعر قابلة للعلاج، ولكن إذا لم يعود شعرك إلى النمو الطبيعي بعد ستة إلى تسعة أشهر، فاستشري الطبيب لمعرفة الأسباب على وجه الدقة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.