أسباب تساقط الشعر – أهم 5 أسباب لتساقط الشعر المستمر

0

هل سئمتِ من محاولة تفسير سبب تساقط شعرك المفاجئ، ربما حان الوقت للتحقق عن قرب من أسباب تساقط الشعر المستمر، لتكون نقطة البداية للتفكير في العلاج الصحيح، لاستعادة الحالة الطبيعية للشعر ووقف تساقطه.


اكثر 5 أنواع من الماء تسبب تساقط الشعر المستمر
اكثر 5 أنواع من الماء تسبب تساقط الشعر المستمر

أكثر 5 أنواع من الماء تسبب تساقط الشعر المستمر

تعتمد صحة شعرك على العديد من العوامل الداخلية والخارجية، ومع ذلك ، فإن أحد أكثر أسباب تدهور حالة الشعر وتساقطه، هو نوعية المياه التي تستخدمها لغسل شعرك، حتى نوع الماء الذي يتعرض له شعرك في بعض الأحيان قد يسبب تساقطه على نحو متزايد.

 الماء المعالج بالكلور
لماء المعالج بالكلور

1ـ الماء المعالج بالكلور

الكلور عبارة عن مادة كيميائية تضاف إلى مياه الشرب من قبل شركات معالجة مياه الشرب للتخلص من الملوثات، لكن التعرض المنتظم للكلور يمكن أن يجعل شعرك جافًا وفي النهاية يؤدي إلى تساقط الشعر، كما يضاف الكلور أيضًا إلى الماء الموجود في حمامات السباحة ويجب عليك التأكد من أنك لا تعرض شعرك لفترة طويلة عندما تذهب للسباحة.


الماء العسر وأضراره على الشعر
الماء-العسر

2ـ الماء العسر وأضراره على الشعر

في بعض البلدان، يعتبر الماء العسر هو السبب الرئيسي لفقدان الشعر، أنه يحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم والسيليكا والكالسيوم ، والتي تؤدي إلى الكسر والجفاف وتخفيف الشعر، كما أن الماء العسر يؤدي أيضًا إلى قشرة الرأس ويدمر بصيلات شعرك.


ماء المطر يسبب تساقط الشعر المستمر
ماء المطر يسبب تساقط الشعر المستمر

3ـ ماء المطر يسبب تساقط الشعر المستمر

ماء المطر بشكله النقي مفيد لشعرك، لكن مستويات التلوث العالية تجعل مياه الأمطار سامة وحمضية، حيث تختلط الملوثات الضارة في الهواء بمياه الأمطار، فإذا تعرض شعرك للمطر، سوف يؤدي ذلك إلى حكة في فروة الرأس، علاوة على ذلك ، فإنه يضعف خيوط شعرك ويجهله يتكسر بسهولة.


المياه المالحة سبب جفاف وتساقط الشعر
لمياه المالحة سبب جفاف وتساقط الشعر

4ـ المياه المالحة سبب جفاف وتساقط الشعر

بالتأكيد كلنا يستمتع باللعب على الشاطئ، ولكن تأكدي من عدم تعرض شعرك لمياه البحر، حيث يحتوي ماء البحر على كميات كبيرة من الملح الذي يترك شعرك جافًا وهشًا، إذا كنت تعرضين شعرك لمياه مالحة ، لا تنسَي معالجته بمستحضرات ترطيب طبيعية عميقة.


المياه الجوفية وتأثيرها السلبي على نمو الشعر
المياه الجوفية وتأثيرها السلبي على نمو الشعر

5ـ المياه الجوفية وتأثيرها السلبي على نمو الشعر

تحتوي المياه الجوفية على الكثير من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم، هذه المعادن تجعل شعرك لامعًا ولكن في النهاية تجعل شعرك رقيقًا، علاوة على نسبة الأملاح المرتفعة في المياه الجوفية والتي تسبب جفاف وضعف الشعر ومن ثم تساقطه، يوجد هذا النوع من المياه في الغالب في المناطق الريفية حيث لا تكاد توجد أي مصادر للمياه العذبة.


10 أمراض جلدية تسبب تساقط الشعر المستمر
10 أمراض جلدية تسبب تساقط الشعر المستمر

10 أمراض جلدية تسبب تساقط الشعر المستمر

التهاب الجلد الدهني أحد أسباب تساقط الشعر المستمر
التهاب الجلد الدهني أحد أسباب تساقط الشعر المستمر

1ـ التهاب الجلد الدهني أحد أسباب تساقط الشعر المستمر

  • التهاب الجلد الدهني، هو حالة جلدية التهابية، تُعرف ببقع صغيرة غير ملونة أو بقع على الجلد وفروة الرأس يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر في بقع كبيرة متضررة.
  • كما تعتبر قشرة الرأس العادية أحد الأعراض الأقل شدة لهذا المرض ، وتظهر في شكل رقائق صغيرة من الجلد على فروة الرأس وداخل الشعر.
  • يمكن علاج تساقط الشعر الناتج عن هذا المرض بمجرد السيطرة على هذه الحالات، باستخدام العلاجات الطبية بتوصية من الطبيب.

الصدفية من الأمراض المؤدية إلى تساقط الشعر
الصدفية من الأمراض المؤدية إلى تساقط الشعر

2ـ الصدفية من الأمراض المؤدية إلى تساقط الشعر

  • الصدفية هي حالة مناعة ذاتية تؤثر على الجلد حيث تتراكم خلايا الجلد بشكل أسرع ، مما يؤدي إلى تراكم كثيف للخلايا، يؤدي إلى تساقط الشعر وتلف بصيلاته.
  • ويرى أطباء الأمراض الجلدية، أنه بمجرد السيطرة على الحالة ، قد ينمو الشعر مرة أخرى، بشرط الحرص على الالتزام بالتوجيه الطبي وتطبيق العلاج بانتظام.

داء الثعلبة
داء الثعلبة

3ـ داء الثعلبة

  • كل جسم لديه رد فعل مختلف لفروة الرأس والجذور تجاه الصدمات الكيميائية والفيزيائية قبل أن ينتج عنه تفاعل سلبي على الشعر و بصيلاته، حيث أن الاعتياد على ذيل الحصان الضيق أو الضفائر، أو ارتداء اكسسوارات الشعر المعدنية ، والحروق والمواد الكيميائية يمكن أن تسبب جميعها تساقط الشعر، تلف جريب الشعر عند استخدامها أو تجربتها لفترة طويلة من الزمن.
  • ناقشي نظامك اليومي مع مصفف شعرك ، ليعلمك كيفية تجنب أو تصحيح المشكلة، إذا كان هناك دليل على العدوى والألم، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أخذ خزعة من فروة الرأس والنظر في البصيلات لتحديد شدة الحالة ثم يصف الأدوية والعلاج المناسبين حتى ينمو شعرك.

التهاب الجريب
التهاب الجريب

4ـ التهاب الجريب

  • أي التهاب أو تهيج لبصيلات الشعر يظهر كاحمرار أو بثور أو حكة أو طفح جلدي على فروة رأسك يسمى التهاب الجريبات البسيط، والسبب الأكثر شيوعًا هو قصات الشعر الضيقة ، ولكن ثاني أكثر أنواع التهيج شيوعًا هو الحساسية والحساسية تجاه التفاعلات الكيميائية في منتجات الشعر مثل مستحضرات الترطيب وحتى العطور في الشامبو والبلسم أو منتجات تصفيف الشعر التي تحتوي على الكحول.
  • ولكن حتى العدوى الناجمة عن تراكم منتجات تصفيف الشعر اللزجة التي لم تتم إزالتها جيدًا تجذب الأوساخ والبكتيريا، والتي تعمل سد المسام والبصيلات ، مما يؤدي إلى إصابات ثانوية خطيرة وفقدان الشعر، وهذه العدوى تحتاج إلى علاج فعال من قبل طبيب الأمراض الجلدية من أجل وقف تساقط للشعر.

الفطريات المسببة لتساقط الشعر المستمر
الفطريات المسببة لتساقط الشعر المستمر

5ـ الفطريات المسببة لتساقط الشعر المستمر

  • التهاب سعفة العين، الذي يشار إليه عادة باسم السعفة ، خاصة عند الأطفال ، هو عدوى جلدية فطرية شديدة العدوى يمكن أن تظهر على فروة الرأس ويمكن أن تتسبب في حدوث تحجيم وحكة واحمرار في نمط دائري ، إلى جانب منطقة غير مستوية من تساقط الشعر.
  • هذه العدوى الفطرية يجب معالجتها من قبل طبيب الأمراض الجلدية ، وعادة ما ينمو الشعر ويقف تساقطه بعد العلاج، ومن الأمور التي يجب أن نشير إليها، ضرورة تجنب استخدام الأغراض الشخصية الخاصة بتصفيف الشعر لأشخاص آخرين لتجنب انتقال العدوى إليكِ.

إصابة فروة الرأس بالدمامل
إصابة فروة الرأس بالدمامل

6ـ إصابة فروة الرأس بالدمامل

  • الدمامل التهاب جلدي يتضمن بصيلة شعر كاملة ونسيج جلدي قريب ؛ عندما تنتشر العدوى إلى بصيلات مجاورة ، يطلق عليها جمرة ويمكن أن تسبب الألم والتهاب وتساقط الشعر للبصيلات المصابة.
  • يؤكد الأطباء على أهمية الرجوع إلى الطبيب للفحص وتحديد شدة ونوع العدوى الثانوية التي قد تكون موجودة، ومعالجتها للحد من انتشارها في مساحة أكبر من فروة الرأس.

حروق الشمس
حروق الشمس

7ـ حروق الشمس

  • يحمي الشعر فروة رأسك من أشعة الشمس الضارة، ولكن إذا كان شعرك رقيقًا ، فأنت بحاجة إلى حماية فروة رأسك باستخدام واقٍ من أشعة الشمس يوميًا.
  • أي حروق في فروة الرأس خفيفة لن تضر بصيلات شعرك ، لكن التعرض الذي يسبب ظهور تقرحات يمكن أن يسبب تندب وخلايا سرطانية ، مما سيضر بصيلات الشعر بشكل دائم.

داء الثعلبة
داء الثعلبة

8ـ داء الثعلبة

  • يحدث داء الثعلبة في جلد فروة الرأس المصابة بالحروق أو الالتهابات أو الأمراض الأخرى، مثل تصلب الجلد والذئبة ، حيث تحل محل الأنسجة الطبيعية المدمرة على فروة الرأس والشعر ولا يمكن أن ينمو من خلالها.
  • يعتبر داء الثعلبة من أخطر المشاكل التي تواجه الشعر، ولهذا السبب من المهم جدًا أن يتم علاجه بواسطة أخصائي الأمراض الجلدية في أقرب وقت ممكن لتجنب تلف أنسجة فروة الرأس.

مرض تصلب الجلد من مسببات سقوط الشعر المستمر
مرض تصلب الجلد من مسببات سقوط الشعر المستمر

9ـ مرض تصلب الجلد من مسببات سقوط الشعر المستمر

يتم تصنيف مرض تصلب الجلد على أنه جلد مناعي ومرض أنسجة ضامة يسبب تصلب الجلد ويمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم بسبب تندب فروة الرأس، هذا النوع من الأمراض الجلدية، قد تتزايد خطورته بالإهمال، لذلك يجب الانتباه إلى ضرورة الحصول على العلاج الطبي المناسب.


مرض التريكوتومانيا، من الأمراض الجلدية المسببة لتساقط الشعر
مرض التريكوتومانيا، من الأمراض الجلدية المسببة لتساقط الشعر

10ـ مرض التريكوتومانيا، من الأمراض الجلدية المسببة لتساقط الشعر

  • يمكن أن يؤثر هذا المرض على شعر الرأس أو الوجه أو الجسم ، مما يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء ملحوظة وإصابات ثانوية وفقدان خطير للشعر في الحالات الشديدة،
  • لابد من الإسراع في مراجعة طبيب الأمراض الجلدية المتخصص، لوصف العلاج المناسب، و بمجرد توقف تساقط الشعر المدمر ، قد ينمو الشعر مرة أخرى.

في النهاية، أهم شيء هو الوصول إلى طبيب الأمراض الجلدية لتحديد سبب تساقط الشعر الذي تعاني منه وما إذا كان هناك أي عدوى ثانوية بكتيرية أو فطرية يمكن علاجها بنجاح للحفاظ على بصيلات الشعر المصابة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.