أكثر 10 أسباب للصلع وتساقط الشعر شيوعا

يمكن أن تساعد مجموعة متنوعة من العوامل، من المرض إلى سوء التغذية إلى وجود خلل في توازن الهرمونات أو التوتر والقلق الشديد في تساقط الشعر. إذا كنت تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، ينبغي معرفة جذور المشكلة لتحديد أفضل العلاجات. قد يحدث تساقط الشعر، سواء كان الصلع أو الشعر الخفيف بشكل ملحوظ لعده اسباب مختلفة. في بعض الأحيان يكون تساقط الشعر نتيجة آثار جانبية لمشكلة صحية يجب معالجتها بشكل صحيح ويمكن أن تزول المشكلة الأخرى من تلقاء نفسها. لذلك، هنا سنتعرف على اسباب الصلع وتساقط الشعر الأكثر شيوعا.


أكثر 10 اسباب للصلع وتساقط الشعر شيوعاً
أكثر 10 اسباب للصلع وتساقط الشعر شيوعاً

أكثر 10 اسباب للصلع وتساقط الشعر شيوعاً

تساقط الشعر من مشاكل الغدة الدرقية
تساقط الشعر من مشاكل الغدة الدرقية

1- تساقط الشعر من مشاكل الغدة الدرقية

سواء كانت الغدة الدرقية غير نشطة، أو حالة طبية يطلق عليها قصور الغدة الدرقية، أو زيادة نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن تؤدي جميعها إلى تساقط الشعر لأن كل حالة تسبب عدم التوازن الهرموني. تساعد الهرمونات على تنظيم كل وظيفة من وظائف الجسم، بما في ذلك نمو الشعر. لذا، الحصول على العلاج المناسب للتغلب على تلك المشاكل للغدة الدرقية يمكن أن تجعل الهرمونات تحت السيطرة، وتمنع تساقط الشعر، وتسمح لشعرك في نموه مرة أخرى.


 الشعر الخفيف بعد الحمل
الشعر الخفيف بعد الحمل

2- الشعر الخفيف بعد الحمل

يمكن أن تؤدي الهرمونات المتقلبة والتي تحدث بعد الحمل والولادة إلى تساقط الشعر. قد يستغرق الأمر بعض الوقت بعد الحمل حتى تعود مستويات الهرمونات إلى حالتها الطبيعية، لذلك لا تلاحظ الأمهات أن شعرهم خفيف أو حتى وجود بقع من الصلع بعد الولادة مباشرة. عادة يحدث هذا بعد 3 شهور من ولادة الطفل. لذلك، لا داعي للقلق، سوف يتوقف تساقط الشعر وينمو مرة أخرى.


 تساقط الشعر بعد الأدوية
تساقط الشعر بعد الأدوية

3- تساقط الشعر بعد الأدوية

واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لتساقط الشعر هو تاثير عدد من الأدوية التي يتم تناولها لمشكلة صحية. يمكن أن تؤدي بعض الأدوية مثل أدوية الإكتئاب ومضادات الإلتهاب غير الستيرونيدية وموانع قنوات بيتا والكالسيوم إلى الشعر الخفيف أو حتى الصلع. الكثير من فيتامين (أ) والأدوية التي تستند على هذا الفيتامين والتي تسمى ريتينويد يمكن أن تسبب تساقط الشعر أيضا. بالإضافة إلى بعض أدوية العلاج الكيميائي التي تستخدم لعلاج السرطان تسبب تساقط الشعر كليا لأنها تعمل على تدمير الخلايا السرطانية. عادة ينمو الشعر مرة أخرى بعد العلاج الكيميائي، أو بمجرد التوقف عن تناول أي دواء يسبب تساقط للشعر.


أنواع مختلفة من تساقط الشعر (الثعلبة)
أنواع مختلفة من تساقط الشعر (الثعلبة)

4- أنواع مختلفة من تساقط الشعر (الثعلبة)

هناك أنواع مختلفة من فقدان الشعر ، وهناك نوعان رئيسان: تساقط الشعر البقعي والثعلبة. يمكن أن يحدث تساقط الشعر فقط على فروة الرأس أو في جميع أنحاء الجسم. كما يمكن أن يؤدي إلى الشعر الخفيف ، أو بقع صلعاء أو الصلع بشكل كامل. قد تكون تلك الحالات دائمة أو مؤقتة. هناك العديد من الأسباب في مرض الثعلبة ، بما في ذلك الوراثة. لذلك، تحدث مع الطبيب لإختيار العلاجات المناسبة.


الصدمة الجسدية تسبب تساقط الشعر
الصدمة الجسدية تسبب تساقط الشعر

5- الصدمة الجسدية تسبب تساقط الشعر

عندما يكون الجسم تحت ضغط جسدي شديد، يمكن أن تتعطل الدورة الطبيعية لنمو الشعر وعملية الراحة التي تتم، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، وغالبا ما يكون ذلك في شكل شعر خفيف . قد تحدث الصدمة مثل التعرض لحادث شديد، أو إجراء عملية جراحية ، أو التعرض للحروق ، أو الإصابة بمرض شدديد ، مما ينعكس على بصيلات الشعر ويحدث صدمة ايضا للشعر، ويؤدي إلى تساقطه بنسبة لا تقل عن 75% من الشعر. ويمكن شعرك يتساقط بعد شهور من وقوع الحدث.


التوتر العاطفي وسقوط الشعر
التوتر العاطفي وسقوط الشعر

6- التوتر العاطفي وسقوط الشعر

عندا يحدث بعض الضغوط النفسية والتي تغير حياتك ، مثل الطلاق أو الإفلاس أو غيرها من المشاكل المالية ، أو وفاة أحد أفراد الأسرة، فإن التوتر العاطفي الشديد يمكن أيضا أن يعطل الدورة الطبيعية لنمو الشعر. يمكن أن تسبب الضغوط العاطفية لتساقط الشعر بشكل مؤقت ، ولكن بمجرد التغلب على هذا التوتر، يتم إستعادة النمو الطبيعي للشعر.


 سوء النظام الغذائي: صحة شعرك هو ما تأكله
سوء النظام الغذائي: صحة شعرك هو ما تأكله

7- سوء النظام الغذائي: صحة شعرك هو ما تأكله

تعمل الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى ، مثل البروتين والتي نحصل عليها من إتباع نظام صحي متنوع ومتوازن في التمتع بالصحة الجيدة في جميع أنحاء الجسم. سوء التغذية أو إتباع نظام غذائي قاسي يمكن أن يؤدي إلى نقص بعض المغذيات ، والتي تنتج عن ذلك تساقط الشعر ، شعر خفيف ، أو حتى بقع صلعاء. إليك أفضل الفيتامينات التي تعالج تساقط الشعر، وتساعد على نموه:

  • زيت السمك: تم إستخدام الزيوت الغنية بأنواع مختلفة من الأحماض الدهنية بشكل واسع في العديد من الدراسات لتقييم مدى آثارها على صحة الجلد والشعر. دهون أوميجا-3 تغذي الشعر وتجعله أكثر كثافة وقوة، كما تقلل من الأتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. لذلك، زيت السمك يعتبر واحد من أفضل الفيتامينات لنمو الشعر.
  • الزنك: تستخدم مركبات الزنك لعلاج مشاكل كثيرة متعلقة بالشعر، بما في ذلك تساقط الشعر. الزنك يعمل على صحة بصيلات الشعر، ويسرع من نمو الشعر. تشير بعض الدراسات إلى أن بعض مرضى مرض الثعلبة يعانون من نقص الزنك.
  • فيتامين ب مركب ( بيوتين وب 5): يستخدم البيوتين وحمض البانتوثنيك ( فيتامين ب5) كعلاجات بديلة لتساقط الشعر. البيوتين يفيد الشعر من خلال ترميم وإصلاح بصيلات الشعر التي تضررت نتيجة الإفراط من غسل الشعر بالشامبو، أو مكواه الشعر. فيتامين ب 5 يساعد في تحفيز من نمو الشعر.
  • الحديد: لتعزيز من نمو الشعر، إضافة الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي يوميا. تناول الكثير من السبانخ، والخضروات الورقية الخضراء، وصفار البيض، والفاصوليا السوداء والخضراء. أكدت العديد من الدراسات عن وجود صلة بين نقص الحديد وتساقط الشعر. لذلك، تأكد من الحصول على الكمية اليومية الموصي بها من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج سقوط الشعر.

العناية الشديدة بالشعر
العناية الشديدة بالشعر

8- العناية الشديدة بالشعر

لعمل تسريحة أنيقة ، يمكن أن تسبب أضرار لشعرك، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. غسل الشعر بالشامبو أو إستخدام مكواه الشعر بشكل متكرر، أو أدوات تصفيف ساخنة جدا أو سحب الشعر للوراء، سواء من خلال تجفيفه أو تصفيفه في شكل ذيل حصان ، أو حتى فرك فروة الرأس بقوة ، كل هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.


 تساقط الشعر بسبب الإلتهابات
تساقط الشعر بسبب الإلتهابات

9- تساقط الشعر بسبب الإلتهابات

هناك العديد من الإلتهابات والأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر أو الصلع. العدوى التي تنتج عنها إرتفاع في درجة الحرارة، والإلتهابات البكتيرية مثل مرض الزهرى يمكن أن تكون جميعها مسؤولة عن الصلع أو الشعر الخفيف. علاج العدوى بشكل كامل سوف يعيد من نمو الشعر ويمنع تساقطه في المستقبل. لذلك، الخطوة الأولى والأساسية هى علاج أي مشكلة صحية لمنع سقوط الشعر المفرط.


أمراض المناعة الذاتية تؤثر على الشعر
أمراض المناعة الذاتية تؤثر على الشعر

10-أمراض المناعة الذاتية تؤثر على الشعر

غالبا ما يرتبط الثعلبة بمرض المناعة الذاتية، لذلك من المرجح أن بعض اشكال تساقط الشعر يمكن أن يكون السبب أحد هذه الحالات الطبية أو على الأقل له صلة بها بطريقة او بأخرى. على سبيل المثال مرض السكري والذئبة من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. أحيانا يمكن أن يكون دائما، لكن الأدوية وجراحات إستعادة الشعر قد تساعد في علاج الصلع أو تساقط الشعر.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق