أفضل 11 طريقة للعناية بالشعر المصبوغ على الإطلاق

يمكن أن يكون صبغ شعرك جذابا للغاية. العديد من النساء يرغبن في تغيير لون شعرهن. ومع ذلك، يمكن أن تسبب صبغات الشعر في أضرار بالغة على شعرك. لكن هناك طرق للحفاظ على صحة شعرك المصبوغ والعناية به. إليك عزيزتي أهم هذه الطرق .


أفضل 11 طريقة على الأطلاق للعناية بالشعر المصبوغ
أفضل 11 طريقة على الأطلاق للعناية بالشعر المصبوغ

أفضل 11 طريقة على الأطلاق للعناية بالشعر المصبوغ

الإستعداد لشعرك قبل إستخدام الصبغة
الإستعداد لشعرك قبل إستخدام الصبغة

1- الإستعداد لشعرك قبل إستخدام الصبغة

إذا كنت تريدين أن يكون شعرك صحيا بعد تلوينه، ينبعي في البداية في الإستعداد لهذا قبل بضع شهور لتجنب أي ضرر لشعرك. تشتمل تلك الإستعدادات بالترطيب الجيد والتغذية للشعر، مع الأكثار من وضع الزيت لعمل أقنعة لشعرك قبل شهرين على الأقل من تلوين الشعر. وفي حالة رغبتك في تفتيح لون شعرك جدا ، ضعي زيت جوز الهند على شعرك في اليوم الذي يسبق تفتيح الشعر. هذا سوف يقلل من الأضرار التي يمكن أن تلحق بعد صبغة الشعر.


الإنتظار وعدم غسل الشعر بعد الصبغة
الإنتظار وعدم غسل الشعر بعد الصبغة

2- الإنتظار وعدم غسل الشعر بعد الصبغة

بعد تلوين شعرك، حاولي الإنتظار يومين على الأقل دون غسل الشعر مرة أخرى. تساعد هذه الطريقة في ضبط اللون بشكل جيد ويقلل من تلاشي اللون. كما إستخدام زيت قبل غسله سيعمل على تشكيل طبقة واقية حول جذع الشعرة، مما يقلل من بهتان شعرك بعد تلوينه.


قص أطراف الشعر بعد تلوينه
قص أطراف الشعر بعد تلوينه

3- قص أطراف الشعر بعد تلوينه

من الأفضل دائما تشذيب شعرك مباشرة بعد صبغ الشعر أو عمل اي نوع من المعالجات الكيميائية. التلف بعد تلوين شعرك شيئ لا مفر منه، وقص الأطراف يمنع هذا التلف أو الضرر أن يتنشر على كامل الشعر. إذا كنت ترغبين في صبغ شعرك وتغيير لونه من اللون الأسود إلى الأشقر البلاتيني، كوني مستعدة للتخلص من جزء كبير من طول الشعر.


إستخدام المنتجات المناسبة للشعر المصبوغ
إستخدام المنتجات المناسبة للشعر المصبوغ

4- إستخدام المنتجات المناسبة للشعر المصبوغ

الشعر الملون حديثا عرضه للتلف وبهتان لونه. لذا، من أجل أن يبقى اللون لفترة أطول والحفاظ على صحة شعرك، من الضروري إختيار منتجات جيدة لحماية شعرك المصبوغ. الشامبو والبلسم يعمل بمثابة طبقة واقية فوق جذع الشعرة، ويمنع أن يتلاشى لون الشعر بسرعة. إختاري دائما الشامبو الخالي من الكبريت، فهو خيارا جيدا لأنه لا يزيل الزيوت الطبيعية من شعرك وأيضا لا يترك اي رواسب، ولا يغير لون شعرك الملون.

  • نصيحة: في حالة شراء شامبو يحتوي على الكبريت ( معظم الشامبوهات تحتوي على الكبريت)، يمكن مزج 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح و2 كوب من الماء ويتم شطف شعرك جيدا بهذا السائل. هذا الإجراء يضمن لكي إزالة كل بقايا الشامبو من على شعرك المصبوغ ، مما يحافظ على لونه أطول فترة ممكنة.

 عدم الإفراط في غسل شعرك الملون
عدم الإفراط في غسل شعرك الملون

5- عدم الإفراط في غسل شعرك الملون

تفقدين لون شعرك المصبوغ عندما تقومين بغسل شعرك بشكل متكرر، لذا أفضل الطرق للحفاظ على لونه أطول هو الإقلال من غسل شعرك. إذا كنت تغسلين شعرك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، حاولي خفض هذا إلى مرة واحدة أو مرتين فقط. هذه الطريقة لن تحافظين فقط على ثبات لون شعرك، ولكن ايضا الحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والتي تغذي الشعر.


 شطف شعرك المصبوغ بالماء البارد
شطف شعرك المصبوغ بالماء البارد

6- شطف شعرك المصبوغ بالماء البارد

بشكل عام يؤدي شطف الشعر بالماء الساخن إلى فقدان الرطوبة ويجعل شعرك مجعد واكثر عرضة للتلف. شطف شعرك بالماء البارد يعمل بمثابة “إغلاق” لفروة الرأس والتحكم في الشعر المجعد وفي لون شعرك المصبوغ أيضا. وأفضل طريقة في غسل شعرك هو إستخدام ماء دافئ عند غسله بالشامبو ، ثم يليه بعد ذلك في المرحلة النهائية شطف الشعر بالماء البارد عده مرات.


الشامبو الجاف وسيلة جيدة للشعر المصبوغ
الشامبو الجاف وسيلة جيدة للشعر المصبوغ

7- الشامبو الجاف وسيلة جيدة للشعر المصبوغ

إذا ليس لديك وقت كافي في غسل شعرك مرتين في الأسبوع ، فإن شراء شامبو جاف ذو جودة عالية هو طريقة جيدة لتنظيف شعرك المصبوغ ، والحفاظ على لونه ايضا.


عمل ماسكات طبيعية لترطيب الشعر الملون
عمل ماسكات طبيعية لترطيب الشعر الملون

8- عمل ماسكات طبيعية لترطيب الشعر الملون

الجفاف وفقدان الرطوبة من شعرك هو أكثر الآثار الجانبية عند تلوين الشعر. لذلك، الطريقة الوحيدة في علاج هذه المشكلة هو ترطيب شعرك بإستخدام علاجات مكثفة. بجانب إستخدام حمامات الكريم والبلسم للعناية بالشعر المصبوغ، عمل أيضا ماسكات طبيعية بمكونات عاليه الترطيب مثل الأفوكادو، والموز والحليب والعسل والمايونيز وحليب جوز الهند وزيت فيتامين (هـ) ، وجل الصبار. إليك ماسك للشعر المصبوغ:

مكونات الماسك

  • نصف أفوكادو
  • 1 موزة ناضجة
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

طريقة عمل الماسك

  • تهرس الأفوكادو بالشوكة والموزة جيدا.
  • يضاف زيت الزيتون إلى الخليط السابق ويقلب جيدا حتى يصبح القوام ناعم.
  • يضع هذا الماسك على الشعر ويدلك فروة الرأس.
  • يغطى الشعر بقبعة الإستحمام، ويترك الماسك ساعة على الأقل.
  • يشطف الشعر ثم يغسل بالشامبو، ثم يليه البلسم.
  • يكرر هذا الماسك مرتين أو ثلاث مرات في الشهر.

 تغذية مكثفة بالبروتين للشعر المصبوغ
تغذية مكثفة بالبروتين للشعر المصبوغ

9- تغذية مكثفة بالبروتين للشعر المصبوغ

تاثير آخر سلبي يحدث عند تلوين الشعر هو فقدان البروتين الطبيعي في شعرك. والطريقة الوحيدة لإستعادة البروتين لصحة الشعر بعد إستخدام الصبغة، هو عمل ماسكات وعلاجات البروتين سواء من إختيار منتجات البروتين أو عمل وصفات طبيعية غنية بالبروتين. إليك هذا الماسك بالبروتين لعلاج الشعر الملون.

مكونات الماسك

  • 1 بيضة ( يضاعف الكمية على حسب طول الشعر)
  • 2 ملعقة كبيرة من المايونيز

طريقة عمل الماسك

  • يخفق البيضة جيدا ثم يضع المايونيز ويقلب الخليط.
  • يضع الماسك على الشعر ويدلك فروة الرأس.
  • يغطى الشعر بقبعة الإستحمام ويترك لمده 30 دقيقة.
  • يغسل الشعر بالشامبو، ثم يليه البلسم.
  • يكرر الماسك مرة واحدة في الأسبوع.
  • هذا الماسك يساعد على تغذية شعرك بعد الصبغة ويقلل من الشعر المجعد ، وينعم الشعر أيضا.

 إستخدام الزيوت للعناية بالشعر المصبوغ
إستخدام الزيوت للعناية بالشعر المصبوغ

10- إستخدام الزيوت للعناية بالشعر المصبوغ

واحدة من الطرق الهامة في العناية بالشعر المصبوغ هى تطبيق الزيوت على الشعر. يمكن أن يفعل الزيت العجائب على شعرك الملون ويحسن من صحة الشعر ويقلل كثيرا من أضرار الصبغة. سواء كان إستخدام الزيت على الشعر قبل النوم وغسله في الصباح، أو عمل علاج بالزيوت الساخنة كماسك للشعر، عناية وحماية لشعرك بشكل عام، وخاصة المصبوغ.

نصيحة هامة عند تطبيق الزيت للشعر المصبوغ

هناك العديد من الزيوت الناقلة للشعر مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، الجوجوبا ، اللوز، الأرجان، وزيت السمسم، والأفوكادو. ينصح بتجنب وضع زيت الزيتون وزيت جوز الهند بمفردهما على الشعر وتركهما فترة طويلة في حالة تلوين شعرك باللون البني الفاتح. لأن يمكن أن يجعل شعرك داكن. لذلك، من الأفضل مزج زيت جوز الهند مع زيت آخر ( اللوز مثلا) عند تطبيقه على الشعر. كما يفضل ايضا الأبتعاد عن وضع الألوه فيرا بمفرده على الشعر المصبوغ سوف يؤدي إلى تغيير لون شعرك.


عدم الإفراط في إستخدام الحرارة (مجفف الشعر) بعد تلوين الشعر
عدم الإفراط في إستخدام الحرارة (مجفف الشعر) بعد تلوين الشعر

11- عدم الإفراط في إستخدام الحرارة (مجفف الشعر) بعد تلوين الشعر

نعلم جميعا أن الإستخدام المتكرر لأدوات تصفيف الشعر الساخنة يمكن أن تسبب ضررا بالغا على الشعر. بعد مرور وقت قصير من تلوين شعرك، حاولي تقليل إستخدام مجفف الشعر، والسماح للشعر أن يجف طبيعيا. إذا لم يكن لديك خياراً سوى إستخدام تلك الأدوات الساخنة حاول إبعاد المجفف عن شعرك تقريبا بـ 15 سم. بالإضافة إلى حاولي عمل قصات جديدة ومختلفة بدلا من جعل الشعر مفرودا أو تجعيده. كما يمكن إستخدام كريم للشعر يتم وضعه قبل إستخدام مجفف الشعر كواقي من حرارة تلك الأدوات الساخنة على شعرك.


وأخيراً… إمنحى شعرك بعض الوقت للتنفس وعدم إستخدام صبغة الشعر بشكل متكرر. يوصي خبراء العناية بالشعر بتلوين شعرك مابين 4- 6 مرات في السنة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق