الحل الأمثل لعلاج قشرة الشعر والتخلص منها نهائياً

تعتبر قشرة الرأس واحدة من الحالات الجلدية الشائعة جدا والذي يعاني منها العديد من الناس في مرحلة ما من حياتهم، القشرة لا تؤثر فقط على فروة الرأس، ولكن أيضا على منطقة الأذنين والحواجب واللحية، كما إنها أقل شيوعا في منطقة الصدر.يمكن أن تحدث قشرة الشعر على أي منطقة بها بصيلات الشعر، هنا سنتعرف على الحل الأمثل لعلاج قشرة الرأس والتخلص منها.


أهم الحقائق عن قشرة الشعر
أهم الحقائق عن قشرة الشعر

أهم الحقائق عن قشرة الشعر

  • هناك اسماء أخرى للقشرة هى إلتهاب الجلد الدهني أو إلتهاب الجلد الزهمي.
  • كثير من الأشخاص ليس لديهم أعراض على فروة الرأس، ولكن يشكون من سقوط قشور بيضاء على أكتافهم، وتكون مرئية أكثر على الملابس الداكنة. قد تتسبب الحالات الشديدة لقشرة الرأس في حدوث حكة وحرقة وخدش بشكل مفرط لفروة الرأس.
  • قد تكون قشرة الشعر الشديدة محبطة ومزعجة للغاية، مما يحتاج إلى علاج مستمر وإستخدام الشامبو والكريمات وبعض الأدوية لعلاج القشرة. بشكل عام ، علاجات قشرة الشعر آمنة وفعالة.
  • تشمل أفضل خيارات الشامبو التي تحتوي على بيريثيون الزنك، وكبريتيد السيلينيوم، والشامبو الذي يحتوي على قطران الفحم( لاحقا شرح تفصيليلا لكل نوع من الشامبوهات المذكورة).

ماهو السبب الحقيقي لقشرة الشعر؟
ماهو السبب الحقيقي لقشرة الشعر؟

ماهو السبب الحقيقي لقشرة الشعر؟

السبب الحقيقي والدقيق للقشرة غير معروف. قد تكون الأسباب المحتملة تشمل زيادة إنتاج الزهم ، وزيادة عدد الخمائر الجلدية الطبيعية. كما أن هناك فطر خميرة يسمى مالاسيزيا الذي تعيش على فروة الرأس في معظم الناس، ولكن البعض منهم يمكن أن يسبب تهيج لفروة الرأس وحكة، ونمو زائد في خلايا الجلد، التي تسقط، وبالتالي يحدث مشكلة قشرة الشعر.

قد يكون سبب قشرة الرأس أو تفاقم المشكلة أيضا عدم غسل الشعر بشكل منتظم. بالإضافة إلى يمكن الجهاز المناعي أن يلعب دوراً في قشرة الشعر. على الرغم من أن القشرة هى حالة شائعة جدا لدى العديد من الناس الذين يمكن أن يكون لديهم نظام مناعي طبيعي، لكن عدد منهم يعانون من بعض الأمراض المزمنة مثل مرض الشلل الرعاش أو فيروس نقص المناعة (الأيدز)، وغيرها التي يمكن أن تسبب قشرة الشعر وبصورة حادة.

تشمل الأسباب الشائعة لقشرة الرأس ما يلي:

  • بشرة دهنية
  • فروة الرأس دهنية
  • الأقلال من غسل الشعر بالشامبو
  • الطقس ( حار ورطب أو بارد وجاف)
  • ضعف الجهاز المناعي
  • مرض مزمن
  • التوتر والضغط النفسي

ما هى أعراض القشرة؟
ما هى أعراض القشرة؟

ما هى أعراض القشرة؟

عادة يشير أطباء الأمراض الجلدية إلى أن قشرة الشعر هى إلتهاب الجلد الدهني. تشمل الأعراض:

  • رقائق بيضاء على الأكتاف
  • حكة في فروة الرأس
  • بشرة الوجه متقشرة
  • طفح في الوجه ( على الحاجبين والأنف والأذن)
  • فروة الرأس دهنية وجلد الوجه ذو قشور جافة
  • طفح في الصدر مع قشور جافة وبقع حمراء

أحد الأعراض الأكثر شيوعا وغالبا ما تكون تلك الأعراض في بداية ظهور القشرة هى رقائق بيضاء التي تظهر على الملابس الداكنة. قد تكون الأعراض الملحوظة الأخرى هى جلد الوجه جاف. يمكن أن يشكو بعض المرضى من جفاف الجلد وأن البشرة لا تستجيب بشكل كاف إلى الكريمات اليومية أو المستحضرات الأخرى.


الحل الأمثل لعلاج قشرة الشعر والتخلص منها نهائيا
الحل الأمثل لعلاج قشرة الشعر والتخلص منها نهائيا

الحل الأمثل لعلاج قشرة الشعر والتخلص منها نهائيا

إستخدام شامبو المعالج لقشرة الشعر
إستخدام شامبو المعالج لقشرة الشعر

1- إستخدام شامبو المعالج للقشرة

غالبا ما تستخدم بعض العلاجات المنزلية لعلاج القشرة والتي تعتمد على تنظيف فروة الرأس يوميا بإستخدام منظفات دون وصفة طبية. أفضل المكونات الشائعة في الشامبو المضاد لقشرة الشعر تشمل:

  • الشامبو الذي يحتوي على بيريثون الزنك ( مثل هيد آند شولدرز ، جيسون) لعلاج القشرة. يساعد بيريثيون الزنك على تقليل الفطريات والجراثيم على فروة الرأس التي يمكن أن تسبب القشرة وإلتهاب الجلد الدهني.
  • شامبو قطران الفحم ( مثل نيتروجينا تي/ جل). هذا المكون يبطء من سرعة موت خلايا الجلد على فروة الرأس ويقشرها، وهو يستخدم بشكل شائع في علاج قشرة الشعر. لكن إذا كان لديك شعر فاتح اللون، يمكن ان يسبب هذا النوع من الشامبو في تغيير لون شعرك.
  • شامبوهات تحتوي على حمض الساليسيليك ( مثل نيتروجينا تي/ سال). حمض الساليسيليك هو المكون الشائع في العيد من منتجات لعلاج قشرة الرأس، وحب الشباب أيضا. فهو يساعد في تقليل الزهم الزائد من فروة الرأس. يمكن أن يسبب هذا النوع من الشامبو جفاف للشعر، لذلك إستخدام بلسم بعد ذلك لتخفيف من جفاف الشعر.
  • شامبو كبريتيد السيلينيوم ( مثل سلسن بلو). هذا النوع من الشامبو واحد من أشهر الشامبوهات المعالجة للقشرة . لكن ينيغي قراءة التعليمات المرفقة بالشامبو بدقه وشطف الشعر جيدا. هذا الشامبو غير مناسب للشعر الأشقر أو الأبيض.
  • شامبو كيتوكونازول ( مثل نيزروال) . الكيتوكونازول هو عامل مضاد للفطريات. هذا الشامبو يستخدم لعلاج قشرة الشعر وهو متاح دون وصفة طبية.

عادة ما يكون الأشخاص الذي يستخدمون الشامبو مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع هم أكثر عرضة لظهور قشرة الشعر. ببساطة تنظيف فروة الرأس بشكل مستمر قد يساعد في تخفيف من ظهور القشرة، ويمكن التخلص منها بشكل دائم.


أطعمة غنية بالزنك وفيتامينات ب لعلاج قشرة الشعر
أطعمة غنية بالزنك وفيتامينات ب لعلاج قشرة الشعر

2- أطعمة غنية بالزنك وفيتامينات ب لعلاج قشرة الشعر

يمكن أن تستمر مشكلة قشرة الشعر حتى بعد إستخدام الشامبو أو العلاجات الأخرى. لذلك، يمكن إتخاذ إجراءات وقائية للتخلص من القشرة بشكل نهائي من خلال تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة وغير المشبعة فهى تسبب في إنتاج المزيد من الزهم، مما يجعل القشرة تزداد سوءا. وتناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وصقار البيض والأسماك والكبدة والمكسرات التي تحتوي على الزنك وفيتامينات ب، ضمان للحصول على فروة الرأس صحية والتخلص من قشرة الرأس.


علاج زيت شجرة الشاي لقشرة الشعر
علاج زيت شجرة الشاي لقشرة الشعر

3- علاج زيت شجرة الشاي لقشرة الشعر

بعض أطباء الأمراض الجلدية لا يوصون من إستخدام الزيوت الناقلة لعلاج القشرة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. لكن هناك زيت أتفق عليه الجميع ويعالج هذه المشكلة وهو “زيت شجرة الشاي”. يحتوي هذا الزيت على خصائص مضادة لفطريات والبكتيريا التي تساعد في تقليل الزهم الموجود على فروة الرأس، الذي يسبب القشرة. يمكن إستخدام زيت شجرة الشاي بأضافة بضع قطرات منه على كمية من الشامبو ويدلك فروة الرأس لمده 5 دقائق بهذا المزيج، ثم يشطف الشعر بالماء.


الحد من إستخدام الزيوت النباتية لعلاج القشرة
الحد من إستخدام الزيوت النباتية لعلاج القشرة

4- الحد من إستخدام الزيوت النباتية لعلاج القشرة

كما ذكر أعلاه هناك بعض أطباء الأمراض الجلدية لايتفقون على إستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لعلاج قشرة الشعر. ويرجع السبب في هذا أن تلك الزيوت يمكن أن تزيد من تفاقم القشرة. لكن يرى البعض عكس ذلك. لذا، يمكن إستخدام زيوت خفيفة على الشعر مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز من أجل ترطيب فروة الرأس دون أن يسبب زيادة في إنتاج الزهم. مع الأخذ في الأعتبار أن كلما كان قوام الزيت خفيف يناسب أكثر الشعر الدهني.


أهم النصائح عند إستخدام علاجات قشرة الشعر
أهم النصائح عند إستخدام علاجات قشرة الشعر

أهم النصائح عند إستخدام علاجات قشرة الرأس

  • إتباع الإرشادات المكتوبة على نحو دقيق على عبوات الشامبو أو الأدوية لعلاج القشرة.
  • الأخذ في الأغتبار أن هناك عدد كبير من الناس يعانون من قشرة الشعر، وأن معظم الأشخاص يحتاجون إلى تغييرات طويلة الأمد في العناية بالشعر والنظافة الشخصية لعلاج القشرة ، بل ومنع ظهورها مرة أخرى.
  • إذا كان الشامبو أو اي علاجات منزلية لا يساعد في التخلص من قشرة الشعر، ينبغي إستشارة طبيب أمراض جلدية لتحديد العلاج المناسب لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق