أهم العلاجات للتخلص من قشرة بشكل جذري وبسرعة

تعتبر الحكة والإحساس الغير مريح بالقشور البيضاء على فروة الرأس من الحالات الشائعة لدى العديد من الناس، يمكن أن تساعد العلاجات التقليدية مثل الشامبو المضاد للقشرة، لكن قد يكون البعض منها غير آمن على الشعر.

لذلك العلاجات الطبيعية أدناه والتي تحتوي على مكونات فعالة مثل خل التفاح والزيوت الأساسية المضادة للفطريات لعلاج القشرة هى وسيلة سهلة للسيطرة على قشرة الرأس بشكل طبيعي وجذري.


ماهى القشرة وأسبابها؟
ماهى القشرة وأسبابها؟

ماهى قشرة الشعر وأسبابها؟

قبل إستخدام العلاجات للتغلب على مشكلة القشرة، ينبغي معرفة أسبابها الحقيقية. تقريبا 50% من الناس لديهم قشرة الرأس، لذلك هى حالة شائعة على نطاق واسع. التلوث، نظامك الغذائي، عامل الوراثة وغيرها من العوامل تلعب دوراً هاما في ظهور القشرة. هناك أيضا أدلة تؤكد أن الخلل الوظيفي للميكروبيوم في الأمعاء يمكن أن يلعب دوراً في حدوث قشرة الشعر يمكن أن تحدث أيضا بسبب جفاف الجلد، كما هناك أيضا حالة تسمى إلتهاب الجلد الدهني الذي ينتج عنه ظهور القشرة حيث تكون رقائق زيتية باللون الأبيض أو الأصفر، مع فروة راس حمراء ومتهيجة.

هناك العديد من الشامبوهات المعالجة للقشرة لكن غالبا ما تحتوي على مواد كيميائية صممت خصيصا لمحارية الفطريات. لكن هناك علاجات حقيقية وطبيعية دون أضرار لعلاج القشرة الشعر.


كيفية التخلص من القشرة طبيعيا
كيفية التخلص من القشرة طبيعيا

كيفية التخلص من قشرة الشعر طبيعيا

بما أن القشرة سببها الميكروبات وجفاف فروة الرأس، فإن المكونات المضادة للفطريات وتنقية فروة الرأس هى التي تساعد في التخلص منها. لكن ينبغي إستخدام العلاجات الطبيعية لعده أسابيع للحصول على أفضل النتائج. قد كشفت معظم الدارسات أن كلما كان إستخدام العلاجات الطبيعية لعلاج اقشرة الشعر لمده 3 شهور أو أكثر كان هناك أكبر قدر من النتائج المرضية.


أهم العلاجات الحقيقية لعلاج قشرة الشعر بشكل جذري
أهم العلاجات الحقيقية لعلاج قشرة الشعر بشكل جذري

أهم العلاجات الحقيقية لعلاج قشرة الشعر بشكل جذري

العسل
العسل

1- العسل

العسل هو علاج فعال الذي يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات والإنزيمات والمعادن. يستخدم العسل كغذاء ودواء منذ عده قرون. إستخدامات العسل متعددة فهو مرطب للجلد، مضاد للميكروبات، مهدئ لفروة الرأس، ويشفي العديد من الحالات الجلدية.كما يساعد العسل أيضا على منع الإلتهابات والميكروبات، وبالتالي الحصول على فروة الرأس صحية دون قشرة.

طريقة إستخدام العسل لعلاج القشرة

  • كما هو معروف العسل كثيف ولزج، لذلك يجب تخفيفه قبل إستخدامه.
  • يمزج 1-2 ملعقة كبيرة من العسل مع 3/2 فنجان من الماء الدافئ.
  • يدلك فروة الرأس بهذا الخليط ويترك على الشعر لمده 30 دقيقة.
  • يشطف الشعر بالماء الفاتر( يتم غسل الشعر بالشامبو قبل تطبيق العسل).
  • يكرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

الزيوت العطرية
الزيوت العطرية

2- الزيوت العطرية

يمكن إستخدام الزيوت العطرية في العديد من العلاجات الطبيعية، والتي تتضمن علاج للقشرة. وهناك زيوت عطرية فعالة للتغلب على مشكلة قشرة الشعر بل والتخلص منها، مثل:

  • زيت شجرة الشاي: منذ سنوات عديدة كان يستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج فروة الرأس والجلد بسبب خصائصه القوية المضادة للفطريات. وفي دراسة أجريت عام 2011 أن إستخدام زيت شجرة الشاي فعالا للقضاء على القشرة. كما أظهرت الأبحاث أن تخفيف زيت شجرة الشاي ولو بنسبة 25% يمنع الفطريات التي يمكن أن تسبب قشرة الرأس لذلك، يتم إستخدام 6 قطرات من الزيت العطري مع كل نصف فنجان من الزيوت الناقلة ( زيت جوز الهند أو زيت الزيتون).
  • زيت عشب الليمون: مثل شجرة الشاي، الليمون له خصائص أيضا مضادة للفطريات. وفي دراسة تايلاندية وجدت أن الشامبو الذي يحتوي على زيوت عطرية مثل زيت عشب الليمون يمكن أن يمنع الفطريات وعلاج فعال ضد القشرة.
  • زيت اللبان العطري دراسة أخرى أجريت عام 2016 بتقييم 9 زيوت اساسية مختلفة لمعرفة فعاليتها لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة. حصل زيت اللبان العطري على أعلى تقييم مقارنة بالزيوت العطرية الأخرى. بالأضافة إلى يمكن أن يمنع زيت اللبان من نمو البكتيريا المسببة لقشرة الرأس. زيت اللبان مهدئ للغاية ، مما يجعله مثاليا لفروة الرأس المتهيجة.

طريقة إستخدام الزيوت العطرية لعلاج القشرة

الزيوت العطرية ذو تركيز عالي جدا، لذلك ينبغي تخفيفها دائما قبل الإستخدام. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يستخدم فيها الزيوت الأساسية لعلاج قشرة الشعر لذلك هنا بعض الخيارات أدناه:

  • يضاف الزيت العطري المفضل إليك مع كمية من العسل ويمزج جيدا.
  • يخلط بعد ذلك بقليل من الماء ويستخدم كغسول ويدلك فروة الرأس بهذا المزيج.ويترك لمده 10 دقائق، ثم يشطف الشعر بالماء.
  • يمكن أيضا إضافة بعض الزيوت الأساسية المفضلة مع زيت ناقل، مثل زيت بذور العنب أو زيت اللوز أو غيرها من الزيوت الناقلة، ويضع على فروة الرأس ويدلك بهذا الزيت.
  • يضاف أيضا بضع قطرات من الزيوت الأساسية إلى الشامبو أو البلسم ويترك على الشعر لمده 5 دقائق، ثم يشطف الشعر.

تنويه: جميع العلاجات المذكورة أعلاه فعالة للغاية للتخلص من القشرة، لكن ينبغي تكرارها لمده 3 شهور على الأقل للحصول على نتائج مرضية.


بروبيوتيك
بروبيوتيك

3- بروبيوتيك

العديد من الدراسات أكدت على دور البروبيوتيك في الحد من أعراض قشرة الشعر. البروبيوتيك يعمل على تنظيم وظيفة جهاز المناعي وتقليل حكة فروة الرأس والزيوت الزائدة.

طريقة إستخدام البروبيوتيك لعلاج القشرة

  • تناول الأطعمة الغنية المخمرة مثل شاي كمبوشا، الملفوف المخلل، الزبادي، واللبن الرائب. كما يمكن تناول مكملات بروبيوتيك التي قد تكون مفيدة ايضا لعلاج القشرة الرأس.

خل التفاح
خل التفاح

4- خل التفاح

يعتبر خل التفاح هو العلاج السحري في العديد من الأمراض والحالات الجلدية، فهو واحد من أفضل العلاجات للقشرة. خل التفاح يحتوي على حمض ماليك الذي يزيل خلايا الجلد الميتة بشكل طبيعي على فروة الرأس. كما تساعد الحموضة في الخل على غلق مسام فروة الرأس ويجعلها أكثر صحة. بالإضافة إلى خل التفاح يمنع الخميرة والبكتيريا التي يمكن أن تسبب قشرة الشعر.

طريقة إستخدام خل التفاح لعلاج القشرة

  • ينبغي تخفيف خل التفاح قبل إستخدامه. لأن الخل يمكن أن يضر فروة الرأس إذا وضع مباشرة دون تخفيف.
  • مزج 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء ويدلك فروة الرأس. يترك لمده 5 دقائق، ثم يشطف الشعر بالماء.
  • يمكن إضافة أعشاب مفضلة لديك والمضادة للميكروبات مثل الروزماري، النعناع، أوريجانو مع الخل لعلاج القشرة. في وعاء زجاجي يضاف ربع كوب من الأعشاب المفضلة ، ثم يملأ باقي الوعاء بالخل. يخزن هذا المزيج في مكان مظلم وبارد، مع رج الزجاجة كل يوم ولمده أسبوعين.
  • يصفى بعد ذلك خل الأعشاب، ويخفف بالماء ويشطف الشعر بهذا المحلول العشبي.

تنويه: للحصول على نتائج أفضل ينبغي تكرار علاج خل التفاح لمده شهرين على الأقل للتخلص نهائيا من القشرة.


علاجات أخرى طبيعية للقضاء على القشرة
علاجات أخرى طبيعية للقضاء على القشرة

علاجات أخرى طبيعية للقضاء على قشرة الشعر

  • الأسبرين: يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك الذي يساعد في السيطرة على القشرة، ويقشر فروة الرأس بلطف. فقط طحن 2 قرص من الأسبرين ومزجه مع كمية من الشامبو الخاص بك، ويدلك فروة الرأس ويترك عدة دقائق ثم يشطف الشعر. كما يمكن إضافة 3 اقراص من الأسبرين المطحون مع ملعقة كبيرة من الخل ويضاف 2 كوب من الماء. يدلك بهذا المزيج فروة الرأس ويترك 15 دقيقة، ثم يشطف الشعر.
  • بذور الحلبة: تحتوي الحلبة على خصائص مضادة للفطريات والتي يمكن أن تحارب مشكلة قشرة الرأس والحد من الزيوت الزائدة على فروة الرأس. فقط نقع 3 ملاعق من بذور الحلبة طوال الليل ثم تطحن ويضاف قليل من الزبادي ثم يدلك فروة الرأس بهذا الخليط ويترك لمده ساعتين. يغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو كالمعتاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق