التخلص من القشرة مع أفضل 10 وصفات لعلاج القشرة

0

القشرة هى حالة جلدية تؤثر على فروة الرأس، التي تسبب حكة وقشور وبقع دهنية على الجلد.

أسباب القشرة
أسباب القشرة

أسباب القشرة

تشمل العوامل الرئيسية لظهور القشرة:

  • جفاف الجلد
  • حساسية نتيجة منتجات جلدية
  • إلتهاب الجلد الدهني
  • امراض جلدية أخرى، مثل الأكزيما أو الصدفية
  • حمية غذائية
  • نمو نوع من الفطريات بشكل مفرط يشبه الخميرة

هناك الكثير من العلاجات الموضعية دون وصفة طبية والتي تستخدم للقضاء على القشرة. هنا أهم الوصفات الطبيعية للتخلص منها.


علاج زيت شجرة الشاي للتخلص من القشرة
علاج زيت شجرة الشاي للتخلص من القشرة

1- علاج زيت شجرة الشاي للتخلص من القشرة

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يستخرج من نبات يطلق عليه Melaeuca alternofolia. قديما، كان يستخدم هذا الزيت لعلاج العديد من الحالات الجلدية، مثل حب الشباب، وإلتهاب الجلد. يتميز زيت شجرة الشاي بخصائص قوية مضادة للميكروبات الذي يحتوي على تركيزات عاليه في تقليل القشرة والحد من نمو الفطريات والبكتيريا على فروة الرأس.

من المعروف أن الزيوت الأساسية ذو تركيز عال، لذا، يمكن أن يؤدي إستخدام زيت شجرة الشاي مباشرة على فروة الرأس إلى إلتهابات جلدية أو طفح. ولعلاج القشرة يضاف بضع نقاط من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بك.


علاج زيت عشب الليمون للتخلص من القشرة
علاج زيت عشب الليمون للتخلص من القشرة

2- علاج زيت عشب الليمون للتخلص من القشرة

بشكل شائع يستخدم عشب الليمون أو زيت عشب الليمون لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، وخفض ضغط الدم، وتقليل التوتر. يحتوي زيت عشب الليمون على خصائص مضادة للميكروبات والإلتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض القشرة. وفقاً لدراسة نشرت في عام 2015، أن تونيك الشعر ( مقوي ومحفز لنمو الشعر) الذي يحتوي على 10% من زيت عشب الليمون قلل بنسبة 81% من القشرة بعد أسبوعين من إستخدامه.

لكن ينبغي الأخذ في الأعتبار أن زيت عشب الليمون مثل زيت شجرة الشاي يمكن أن يسبب بعض الحساسية وتهيج للجلد إذا تم إستخدامه مباشرة على فروة الرأس. لذلك، يخفف بالماء أو يضاف بضع قطرات منه إلى الشامبو أو البلسم.


علاج الألوا فيرا لإزالة القشرة
علاج الألوا فيرا لإزالة القشرة

3- علاج الألوا فيرا لإزالة القشرة

من المعروف عن نبات الصبار بخصائصه العلاجية. يحتوي الهلام (الجل) في أوراقه على العديد من المركبات النشطة الحيوية، مثل الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من القشرة. وتشير دراسات حديثة إلى أن جل الصبار يحسن من إحتباس الرطوبة في الجلد ويسرع من إلتئام الجروح. بالإضافة إلى يمكن أن يقلل من الإلتهابات للأشخاص الذين يعانون من أعراض القشرة، مثل الحكة.

ذكرت أبحاث أيضا في عام 2015 إلى أن الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا في الألوا فيرا يمكن أن تمنع القشرة. كما أن إستخدام هلام الألوا فيرا موضعيا على فروة الرأس كان فعالا أيضا في علاج نوع من أنواع القشرة والذي يسمى إلتهاب الجلد الدهني.


علاج الأحماض الدهنية أوميجا-3 للتخلص من القشرة
علاج الأحماض الدهنية أوميجا-3 للتخلص من القشرة

4- علاج الأحماض الدهنية أوميجا-3 للتخلص من القشرة

من المعروف عن ألأحماض الدهنية أوميجا-3 يمكن أن تقلل ضغط الدم، وتزيد مستويات الكوليسترول الجيد LDL ، وتدعم صحة القلب والمخ. لذلك، نقص تلك الأحماض الدهنية يمكن أن يؤدي إلى حدوث أعراض مثل القشرة، والأظافر الهشة وجفاف الجلد.تشمل فوائد أوميجا-3 للجلد:

  • التحكم في إنتاج الزهم(الزيت)
  • الحد من الإلتهابات
  • تعمل على ترطيب الجلد
  • تقلل من علامات الشيخوخة

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا-3 مثل السلمون والماكريل والجوز. كما يمكن أيضا تناول مكملات أوميجا-3. ويوصي خبراء الصحة بتناول 1.1 إلى 1.6 جرام من الأحماض الدهنية أوميجا-3 للبالغين يوميا.


 علاج الأسبرين للقضاء على القشرة
علاج الأسبرين للقضاء على القشرة

5- علاج الأسبرين للقضاء على القشرة

الأسبرين هو مسكن للألم والذي يمكن أن يقلل من اعراض القشرة أيضا. يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهو عنصر نشط موجود في الشامبوهات الخاصة لعلاج القشرة. يساعد حمض الساليسيليك على تقشير عميق لفروة الرأس، ومنع تراكم الزهم، وتقليل الألتهاب في فروة الرأس.

ولأستخدام الأسبرين لعلاج القشرة، طحن قرص واحد أو أثنين ويضاف مع مقدار من الشامبو ويترك لعده دقائق ثم يشطف الشعر بالماء.


علاج بيكنج صودا للتغلب على القشرة
علاج بيكنج صودا للتغلب على القشرة

6- علاج بيكنج صودا للتغلب على القشرة

بيكنج صودا هى بيكربونات الصوديوم والذي يمكن أن تساعد في تقليل القشرة. تعتبر بيكنج صودا بمثابة مقشر الذي يزيل خلايا الجلد الميت الزائدة والزيوت المتراكمة على فروة الرأس. كما أن خصائص بيكنج صودا المضادة للفطريات يمكن أن تساعد في محاربة تلك الفطريات المسؤولة عن القشرة. ل

كن ينبغي الأخذ في الأعتبار أن بيكنج صودا تحتوي على درجة حموضة عالية جدا، والتي يمكن أن تسبب ضرراً لفروة الرأس، وتزيل الزيوت الطبيعية من الشعر في حالة إستخدامه كثيرا. لذلك، عليك بإستخدامه بإعتدال في علاج القشرة.


علاج الزنك لصحة فروة الرأس والتخلص من القشرة
علاج الزنك لصحة فروة الرأس والتخلص من القشرة

7- علاج الزنك لصحة فروة الرأس والتخلص من القشرة

الزنك هو معدن هام وضروري الذي يدعم جهاز المناعي ويعزز من نمو الخلايا. يمكن الحصول على الزنك عن طريق تناول البروتينات الحيوانية والمكسرات والحبوب الكاملة. ووفقاً للمعاهد الوطنية للصحة، أن النقص الحاد لمستويات الزنك مرتبط بتساقط الشعر والإسهال والعجز الجنسي والمشاكل الجلدية. كما ذكر في بحث شامل في عام 2016 أن نقص الزنك يمكن أن يكون عامل مساهم في إلتهاب الجلد والقشرة.

هناك العديد من الشامبوهات المزيلة للقشرة والتي تحتوي على بيريثيون الزنك الذي يمنع من نمو الفطريات ويزيل خلايا الجلد الميت من فروة الرأس.


علاج زيت جوز الهند لتقليل القشرة
علاج زيت جوز الهند لتقليل القشرة

8-علاج زيت جوز الهند لتقليل القشرة

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في ترطيب فروة الرأس وتقليل التهيج ومنع نمو الفطريات في فروة الرأس. يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للألتهابات التي يمكن أن تخفف من القشرة. كما أجريت العديد من الدراسات لمعرفة فوائد زيت جوز الهند للجلد ، لكن الباحثين في حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من دور زيت جوز الهند في علاج القشرة. يمكن إستخدام زيت جوز الهند بتدليك فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو أو شراء شامبو يحتوي على زيت جوز الهند.


تغيير نظامك الغذائي للتخلص من القشرة
تغيير نظامك الغذائي للتخلص من القشرة

9- تغيير نظامك الغذائي للتخلص من القشرة

يمكن للطعام الذي تأكله أن يكون له آثار سلبية على الجسم. قد لا يكون الطعام نفسه هو السبب المباشر للقشرة، ولكن قد تزداد الأعراض سوءا. على الرغم من وجود ابحاث قليلة لمعرفة تأثير الطعام وظهور القشرة، لكن هناك ابحاث أخرى مؤكدة تشير إلى وجود علاقة بين النظام الغذائي وإلتهابات الجلد. تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الإلتهاب. كشفت نتائج حديثة التي شملت 4379 شخصا أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الفواكه كانوا أقل عرضه للإصابة بإلتهاب الجلد الدهني.

كما أظهرت دراسة أخرى عام 2018 أن نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الجلدية، بما في ذلك إلتهاب الجلد. من المعروف أن البيوتين وهو واحد من فيتامينات ب المركب الذي يلعب دورا هاما في دعم صحة الجلد والشعر والأظافر. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على البيوتين:

  • الكبد
  • صفار البيض
  • الجوز
  • السلمون
  • الخميرة ( الطازجة وليس الخميرة الفورية)

تقليل التوتر للتخلص من القشرة
تقليل التوتر للتخلص من القشرة

10- تقليل التوتر للتخلص من القشرة

يمكن التوتر أن يؤثر على الصحة العامة. فالتوتر المستمر يساعد على زيادة ضغط الدم وإرتفاع معدل ضربات القلب، وحدوث إلتهابات. على الرغم من أن التوتر لا يسبب مباشرة مشاكل جلدية، إلا أن إزدياد التوتر على المدى الطويل يمكن أن يجعل الحالات الجلدية تزداد سوءا. في دراسة يابانية نشرت في عام 2014 عن العلاقة بين التوتر والقلق وإلتهاب الجلد. أشار المشاركين أن الذين يعانون من إلتهاب الجلدي لديهم مستويات أعلى للتوتر مقارنة مع الذين ليس لديهم قلق وضغط نفسي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.