أضرار قشرة الشعر – أهم 8 أضرار لقشرة الشعر على الجسم

تعرف قشرة الشعر بأنها عبارة عن خلايا ميتة تتراكم على فروة الرأس، ويختلف لون هذه الخلايا باختلاف نوع جلد فروة الرأس، فالقشرة التي تتكون على فروة الرأس للشعر الدهني، يكون لونها مائلاً إلى الإصفرار، وقد تظهر القشرة بالإضافة إلى فروة الرأس على الوجه والحواجب، وعادة يكون مرافق لها تهيج في الجلد وإحمرار والقليل من الحكة. تعتبر قشرة الشعر بسيطة إلى حد ما ومع إستمرار العلاج ينتهي ظهور القشرة بشكل نهائي، ولكن ظهور قشرة الشعر يؤرق الكثير من السيدات والرجال أيضاً، لذلك سوف نعرض في هذا المقال أضرار قشرة الشعر وأسباب حدوثها وطرق الوقاية منها بشكل فعال.


أهم 8 نقاط توضح أضرار قشرة الشعر وكيفية تجنب حدوثها
أهم 8 نقاط توضح أضرار قشرة الشعر وكيفية تجنب حدوثها

أهم 8 نقاط توضح أضرار قشرة الشعر وكيفية تجنب حدوثها

يكون الشعر في فصل الشتاء أكثر عرضه للإصابة بقشرة الشعر عن باقي فصول السنة، نظراً للتغيرات المناخية وبرودة الجو.

ظهور الحكة في فروة الرأس واحدة من أبرز أضرارقشرة الشعر
ظهور الحكة في فروة الرأس واحدة من أبرز أضرارقشرة الشعر

1- ظهور الحكة في فروة الرأس واحدة من أبرز أضرارقشرة الشعر

يتسبب تراكم القشور البيضاء على فروة الرأس حتى يتسبب في تكون طبقة سميكة على سطح الجلد، مما يسبب في الإحساس بالتآكل والحكة الشديدة مما يتسبب في حدوث إلتهابات في فروة الرأس.


 تغير الخلايا الجلدية لفروة الرأس وميلها للإصفرار من أهم أضرار قشرة الشعر
تغير الخلايا الجلدية لفروة الرأس وميلها للإصفرار من أهم أضرار قشرة الشعر

2- تغير الخلايا الجلدية لفروة الرأس وميلها للإصفرار من أهم أضرار قشرة الشعر

يعد ظهور قشرة الشعر واحد من أهم أسباب تدهور ملمس ولون الجلد المصاحب لفروة الرأس، حيث يؤدي تراكم الخلايا الميتة فوق بعضها البعض إلى تغيير لون الجلد إلى اللون الأصفر المائل إلى الإحمرار نتيجة الإلتهابات التي يتعرض لها الشعر.


ظاهرة تساقط الشعرومدى علاقتها وتأثرها بظهورقشرة الشعر
ظاهرة تساقط الشعرومدى علاقتها وتأثرها بظهورقشرة الشعر

3- ظاهرة تساقط الشعرومدى علاقتها وتأثرها بظهورقشرة الشعر

يسبب تراكم الخلايا الميتة المكونة لقشرة الشعر إلى غلق المسام المغذية لبصيلات الشعر وتقويته وعدم الإستفادة من العناصر المغذية التي تنقل عن طريف الشعيرات الدموية لفروة الرأس، مما يتسبب تدريجياً في ضعف بصيلات الشعر بشكل ملحوظ وبهتانه تدريجياً لعد كفاية التغذية المطلوبة للشعرمما يتسبب في تساقط الشعر بشكل فعال، وكلما زاد ظهور القشرة كلما زاد تساقط الشعر وضعفه.


الإكزيما ومضاعفاتها من الإلتهابات الفطرية من أبز أضرار قشرة الشعر
الإكزيما ومضاعفاتها من الإلتهابات الفطرية من أبز أضرار قشرة الشعر

4- الإكزيما ومضاعفاتها من الإلتهابات الفطرية من أبز أضرار قشرة الشعر

  • نلاحظ في بعض حالات الإصابة بقشرة الشعر، وخاصة لصاحبات البشرة الدهنية، بعض الحبيبات المائلة إلى الإحمرار مع بقع صغيرة، والتي تتسبب في حدوث تآكل وحكة شديدة لفروة الرأس.
  • يجب زيارة الطبيب المختص فوراً عند ظهور هذه العلامات لأن هذه العلامات أعراض لبعض الأمراض الفطرية أو الإكزيما، وعند زيارة الطبيب يحدد نوع الحساسية الجلدية ومن هنا يتم وصف العلاج المناسب للشعر.

 ظهور القشرة على الحواجب والوجه مصاحبة لإصابة الشعر بالقشرة
ظهور القشرة على الحواجب والوجه مصاحبة لإصابة الشعر بالقشرة

5- ظهور القشرة على الحواجب والوجه مصاحبة لإصابة الشعر بالقشرة

يعد تراكم الخلايا الميتة على فروة الرأس هو بداية علامات الإصابة بالقشرة، ولكن يوجد العديد من الأعراض الجانبية لظهور القشرة وأهمها ظهور القشرة على الحواجب والوجه وخاصة لصاحبات البشرة الدهنية، مما يتسبب في الحرج الشديد لدى الأشخاص المصابين، مما له تأثير سلبي على نفسية الشخص مما يدفع الشخص للتخلص من القشرة تماماً.


جفاف الجلد والبشرة المصاحب لظهور قشرة الشعر
جفاف الجلد والبشرة المصاحب لظهور قشرة الشعر

6- جفاف الجلد والبشرة المصاحب لظهور قشرة الشعر

ظهور القشرة وتراكمها على فروة الرأس يتسبب في سد المسام المغذية لبصيلات الشعر ، مما يحد من الرطوبة الداخلية للشعراية مما يتسبب في جفافها وبهتانها ومن ثم جفاف الجلد بشكل عام.


تواجد فطر خميرة المالاسيزيا وعلاقته الفعالة بقشرة الشعر
تواجد فطر خميرة المالاسيزيا وعلاقته الفعالة بقشرة الشعر

7- تواجد فطر خميرة المالاسيزيا وعلاقته الفعالة بقشرة الشعر

  • يعد فطر خميرة المالاسيزيا من أبرز أنواع الفطريات التي تعيش على فروة الرأس لمعظم البالغيين، ولكن في الحالات الشديدة، حيث يتسبب تواجدها في التهيج الشديد لفروة الرأس.
  • يمكن أن يسبب وجود فطر خميرة المالاسيزيا في نمو المزيد من خلايا الجلد، بحيث تموت خلايا الجلد الزائدة وتسقط مما يتسبب في وجود قشور بيضاء على الملابس، لذلك وجود هذا الفطر من أخطر أضرار قشرة الشعر لما يسببه من مضاعفات لجلد فروة الرأس.

إلتهاب الجلد التماسي من أخطر أضرار قشرة الشعر
إلتهاب الجلد التماسي من أخطر أضرار قشرة الشعر

8- إلتهاب الجلد التماسي من أخطر أضرار قشرة الشعر

  • يعد هذا النوع من الحساسية من أخطر أنواع الإلتهابات الجلدية التي تصيب الشعر، نتيجة تراكم خلايا ميتة على فروة الرأس نتيجة بعض المكونات الموجودة في بعض منتجات العناية بالبشعر أو بعض الصبغات الرديئة.
  • سميت الحساسية بإلتهاب الجلد التماسي، وذلك لأنها تحدث في بعض الأحيان فقط وليس في كل حالات الإصابة بالقشرة، ويعتمد تواجده على طبيعية فروة الرأس للشخص المصاب.
  • تتسبب هذه الحساسيةأيضاً في الإلتهابات الشديدة لفروة الرأس، وظهور بقع حمراء أو حبوب صغيرة متناثرة حمراء اللون، مع زيادة قشور فروة الرأس بشكل ملحوظ.

أفضل وأهم 7 طرق للوقاية من قشرة الشعر والتخلص منها نهائياً
أفضل وأهم 7 طرق للوقاية من قشرة الشعر والتخلص منها نهائياً

أفضل وأهم 7 طرق للوقاية من قشرة الشعر والتخلص منها نهائياً

يوجد العديد من الطرق الطبيعية والعلاجية التي تسعى إلى تطبيقها كل سيدة،وذلك حتى تتخلص من القشرة المتراكمة وتتساقط تدريجياً، ثم تمنع ظهورها تماماً مرة أخرى في حالة إتباع التعليمات التي سوف يتم ذكرها.


1- غسل الشعر جيداً بشكل منتظم يساعد في الوقاية من قشرة الرأس، حيث يفضل ألا تزيد الفترة بين كل غسلة أكثر من ثلاث أيام بمعدل مرتين أسبوعياً، خاصة لصاحبات البشرة الدهنية، كما يفضل في مرحلة شطف الشعر إضافة ربع كوب من الخل إلى ماء الشطف مما تساعد على القضاء على القشرة نهائياً .
2- يفضل إتباع نظاماً غذائياً صحياً، يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والمعادن والبروتينات، مثل الخضروات والفواكه واللحوم بمختلف أنواعها وجميع منتجات الأسماك، لأنه تعد من أغنى مصادر أوميجا 3، الذي يعمل على تغذية وكثافة الشعر بشكل ملحوظ كما يحافظ على الرطوبة الداخلية للشعر مما يقلل من ظهور القشرة.
3- وضع روتين يومي ثابت للعناية بالشعر بداية من إستخدام سيرم مضاد للقشرة للتصفيف اليومي، بالإضافة للتدليك اليومي لفروة الرأس بواحد من أفضل الزيوت الطبيعية خفيفة القوام كزيت اللوز أو زيت الأرجان، عن طريق قلب الشعر للأمام مع التدليك لمدة 5 دقائق على الأقل، مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل فعال مما يقلل من ظهور القشرة ويتسبب في سقوط القشرة تماماً.
4- إستخدام شامبو وبلسم وحمام كريم خالي من الكبريتات التي تتسبب في تلف الشعر وتقصف أطراف الشعر، بالإضافة إلى إستخدام أنواع العناية بالشعر من الشامب والبلسم مخصصين لنوع الشعر سواء للشعر الدهني أو للشعر العادي ويكون مضاد للقشرة.
5- التقليل من إستخدام أجهزة تصفيف الشعر كالسيشوار والمكواة والصبغات المتكرر ومنتجات فرد الشعر المختلفة، والتي تتسبب بشكل ملحوظ في تقليل سُمك الشعراية وتقليل الرطوبة الداخلية للشعر مما يعرض الشعر للجفاف الشديد، مما يسمح بتكوين طبقات القشرة وتراكمها على فروة الرأس.
6- غسل الشعر بالماء وعصير الليمون، حيث يساعد الليمون على التخلص من القشرة، ويزيد من تقويته ولمعانه، ويراعى بعد غسله بالماء والليمون تدليك فروة الرأس بزيت الأطفال، مما يساعد في حماية الشعر ضد القشرة.
7- يساعد صابون الغار البلدي أو صابون زيت الزيتون الموجود عند العطار على تغذية الشعر ومنحه الجمال والحيوية، مما يقلل من تساقط الشعر ويخلصه تماماً من القشرة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق