أسباب قشرة الشعر Dandruff لماذا تظهر وكيفية علاجها

0

المشاكل التي يواجها الشعر عديدة مثل تساقط الشعر أو تلفه أو  بطء النمو و قشرة الشعر وجميع تلك المشاكل تسبب الازعاج بشكل كبير لنا، وسوف يكون محور حديثنا اليوم حول  قشرة الشعر Dandruffالتي بتأكيد تسبب لنا الاحراج لأن من السهل ملاحظتها لأنها تتساقط من الشعر لتظهر على الملابس مما يقلل الثقة بالنفس، فتعالوا نتعرف معا على أسباب قشرة الشعر و بعض المفاهيم الخاطئة حول سبب ظهورها وكيفية علاجها.


تعريف قشرة الشعر

تعريف قشرة الشعر
تعريف قشرة الشعر

القشرة عبارة عن مرض بسيط ولكن مزعج يصيب فروه الرأس، يمكن علاجه بكل سهولة  من خلال العديد من المنتجات الطبية أو الطبيعية، يوجد أنواع كثيرة من الشامبوهات المتخصصة في القضاء على القشرة، ومتوفرة في الصيدليات، بجانب العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية الغير ضارة.


أعراض الإصابة بالقشرة

أعراض الإصابة بالقشرة
أعراض الإصابة بالقشرة

الأعراض الشائعة للإصابة بقشرة الشعر تتمثل في انتشار القشرة بشكل كبير في فروه الرأس،  وتتقشر وتبدأ في التساقط بشكل مزعج ومحرج على الحواجب أو الكتفين لتظهر على ملابسك أو الأذنين وتكون بيضاء اللون، وتسبب حكة شديدة، وإذا كنت القشرة  من النوع الدهني صفراء اللون، في تلك الحالة يجب استشارة الطبيب.


أسباب قشرة الشعر Dandruff

أسباب قشرة الشعر Dandruff
أسباب قشرة الشعر Dandruff

أسباب قشرة الشعر يمكن تصنيفها إلى نوعان، نوع مرضي والنوع الأخر نتيجة عادات خاطئة يتبعها البعض، وتسبب مشاكل فروه الرأس وإليكم الأسباب بالتفصيل:


أولا: الأمراض التي تسبب القشرة

الأمراض التي تسبب القشرة
الأمراض التي تسبب القشرة
  1. هناك بعض الأمراض التي يصاب بها الشخص، وتؤدي إلى الإصابة بقشرة الرأس، ومن تلك الأمراض الصدفية وهي عبارة عن مرض يسبب التهاب الجلد ويؤدي إلى ظهور قشور سمكية وقشرة الشعر كأثر جانبي للمرض.
  2. مرض الأكزيما يسبب أيضا قشرة الشعر وهو من الأمراض الجلدية الشائعة التي تؤدي إلى حفاف وتهيج الجلد ونلاحظ هنا أنا القشرة المرضية يكون مرتبط حدوثها بالإصابة بمرض جلدي مزمن.
  3. من الأمراض الجلدية التي قد تصيب الإنسان ويجهلها هي فطر الخميرة،  ويطلق عليه المالاسيزيا وهذا النوع من الفطريات يصيب الجلد مسبب العديد من المشاكل الصحية من تهيج وطفح جلدي و قشرة.
  4. عند استخدام بعض المنتجات الخاصة بالشعر قد تحتوي على بعض المواد التي تسبب الحساسية لبعض الأشخاص، وتكون النتيجة الشعور بحكة بالشعر، وظهور مشكلة القشرة.
  5. عادة ما يصاب الرجال بالقشرة بنسبة أكبر مقارنة بالسيدات، ولكن هناك سبب مرضي لحدوث ذلك نتيجة هرمونات الذكورة حيث أثبتت الأبحاث أنها تسبب قشرة فروه الرأس.

ثانيا: العادات السيئة المسببة للقشرة

العادات السيئة المسببة للقشرة
العادات السيئة المسببة للقشرة
  1. يجب العناية جيدا بالجلد حتى لا يتعرض للجفاف وبالتحديد خلال فصل الشتاء لأن الجفاف من الأسباب الرئيسية لحدوث القشرة، لذلك نلاحظ زيادة معدل الإصابة بالقشرة خلال فصل الشتاء، لذا يجب ألا نهمل في ترطيب البشرة لتجنب حدوث تلك المشكلة.
  2. الكثير من الفتيات  لديهم اعتقاد خاطئ بان غسل الشعر أكثر من مرة في الأسبوع، قد يسبب له الضرر وتكون النتيجة قلة غسل الشعر وترطيبة، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الشعر، نتيجة لتراكم الزيوت على فروه الرأس.
  3. يجب الاحتراس جيدا من غسل الشعر بالماء الساخن لأن ذلك سوف يؤدي إلى فقد الزيوت الطبيعية،  وبتالى حدوث جفاف للشعر وظهور القشرة.
  4. دائما ما يقدم الأطباء وخبراء التجميل العديد من النصائح التي تتعلق بتباع نظام غذائي صحي، فهو المفتاح السحري للتمتع بصحة جيدة، ومظهر مشرق سواء للبشرة أو الشعر أو صحة الإنسان عموما لذا بتأكيد، في حال أتباع نظام غذائي سيئ سوف تواجه العديد من المشاكل الصحية ومنها القشرة.

حقائق يجب معرفتها عن القشرة

حقائق يجب معرفتها عن القشرة
حقائق يجب معرفتها عن القشرة
  1. قد يعتقد البعض أن القشرة تصيب الشعر نتيجة الإهمال وعدم الاهتمام بنظافة الشعر، ولكن هذا الأمر غير صحيح ، فهي تصيب الكثير من الأشخاص على الرغم من مظهرهم الرائع وغسلهم للشعر بشكل يومي.
  2. قد تنتج القشرة نتيجة الغسيل المستمر بالشامبو.
  3. على الرغم من توفر الكثير من الطرق لعلاج فروه الرأس إلا أن العلاج قد يكون صعب في بعض الحالات.
  4. يجب أن يمشط الشعر يوميا، فذلك يساعد على الحماية من الإصابة بالقشرة ويؤدي لتساقط الجلد بصورة طبيعية.
  5. أصحاب البشرة الدهنية الأكثر عرضة للإصابة بقشرة فروه الرأس.
  6. يجب الذهاب إلى الطبيب إذا كانت الإصابة شديدة، لأن أي علاج قد تستخدمه في تلك الحالة لن يكون ذو فائدة، وقد يسبب المزيد من الضرر.
  7. التعرض لأشعة الشمس قليلا بشكل يومي، له مفعول السحر في القضاء على القشرة.

علاج القشرة بالماسكات المنزلية

علاج القشرة بالماسكات المنزلية
علاج القشرة بالماسكات المنزلية

علاج قشرة الشعر باستخدام بعض الوصفات الطبيعية يكون فعال في حالات القشرة الخفيفة، ولكن الحالات الصعبة يجب الذهاب إلى الطبيب ومن تلك الوصفات :


1- ماسك زيت جوز الهند والليمون لعلاج القشرة

ماسك زيت جوز الهند والليمون لعلاج القشرة
ماسك زيت جوز الهند والليمون لعلاج القشرة

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية الرائعة للشعر، ويحتوي على العديد من المواد الفعالة في مكافحة الفطريات المسببة للقشرة ويعمل على ترطيب البشرة، وللحصول على وصفة مذهلة للقضاء على قشرة الشعر، يمكن مزج ملعقة من زيت جوز الهند مع نصف ليمونة وتدليك الرأس جيدا بهذا الخليط، حتى يتشربه ويترك على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة وللحصول على أفضل النتائج يجب استخدام الوصفة مرتين أسبوعيا.


2- ماسك صودا الخبز للتخلص من قشرة الشعر

ماسك صودا الخبز للتخلص من قشرة الشعر
ماسك صودا الخبز للتخلص من قشرة الشعر

صودا الخبز من المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من الجلد الميت فهي مقشر طبيعي لفروة الرأس ولكن بشكل متوازن دون التسبب في التهاب فروه الرأس، وتمنع ظهور الفطريات الضارة المسببة للقشرة وفي تلك الوصفة يتم خلط كمية من الصودا بالماء الدافئ وذلك حسب حجم الشعر، يجب غسل الشعر قبل استخدام تلك الوصفة وبعد ذلك يدلك الشعر بالخليط لبعض الوقت، ويترك لمدة 10 دقائق ويشطف بالماء، بدون استخدام شامبو.


3- ماسك زيت شجرة الشاي لعلاج القشرة الدهنية

ماسك زيت شجرة الشاي لعلاج القشرة الدهنية
ماسك زيت شجرة الشاي لعلاج القشرة الدهنية

من الزيوت المعروفة قديما وله العديد من الاستخدامات الطبية حيث يتم تطهير الجروح به، لأنه فعال في القضاء على المكروبات والفطريات، وله العديد من الفوائد للبشرة والشعر ومنها القضاء على قشرة الرأس ويعالج العديد من مشاكل الشعر المختلفة، طريقة الاستخدام تتمثل في مزج 9 نقاط من الزيت إلى الشامبو، وبعد ذلك يدلك الشعر جيدا بالمزيج ويترك لمدة 10 دقائق ويشطف بالماء.


4- ماسك الشاي الأخضر للقضاء على قشرة الشعر

ماسك الشاي الأخضر للقضاء على قشرة الشعر
ماسك الشاي الأخضر للقضاء على قشرة الشعر

من المواد الطبيعية التي اكتشف حديثا فوائدها المذهلة لعلاج قشرة الشعر، وذلك من خلال احتوائه على عناصر مضادة للفطريات والالتهابات فتقاوم ظهور القشرة، وطريقة الاستخدام تتمثل في تحضير شامبو من الشاي الأخضر من خلال مزج بعض المكونات معا وهي: بعض أوراق الشاي الأخضر مع ملعقة عسل وزيت وماء مضاف إليهم كوب صابون سائل، يتم تسخين الماء ونقع أوراق الشاي لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك يتم تصفية جيدا من أوراق الشاي، وتمزج كل المكونات السابقة معا، وتوضع في علبة فارغة وتستخدم كشامبو للشعر. ويرج جيدا عن الاستخدام.


علاج قشرة الشعر بالشامبو

علاج قشرة الشعر بالشامبو
علاج قشرة الشعر بالشامبو
  1. حتى يكون الشامبو أكثر فاعلية للقضاء على القشرة، يجب التخلص من بعض بقع القشرة الموجود بفروه الرأس، ويجب أن يكون الشامبو متخصص في علاج القشرة حتى يتضمن مواد مضادة للفطريات مثل الكيتوكونازول وقطران الفحم والزنك أو أحماض الساليسيليك، ويفضل غسل الشعر يوميا لتخلص من القشرة بشكل سريع، مع استخدام كريم مرطب أوبلسم لضمان ترطيب الشعر، ويجب ترك الشامبو على الشعر لمدة ربع ساعة لضمان فاعليته.
  2. ملحوظة إذا سبب العلاج الذي تستخدمه، حالة من التهيج للبشرة يجب أن توقف استخدامه فورا، و اذهب لاستشارة الطبيب واستبدله بعلاج أخر.

في النهاية متابعينا الكرام قد تكون قشرة الشعر من الأمراض البسيطة، ولكن اهمال علاجها قد يجعل من الصعوبة التخلص منها، وسوف يؤثر ذلك على مظهركم العام، لذا احرصوا على اقتناء شامبو ضد القشرة، واستخدموا ولو مرة أسبوعيا كنوع من الوقاية دمتم بخير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.