لشراء افضل منتجات ايهيرب استخدم الكوبون: BJK8462

أسباب ظهور قشرة الشعر و أفضل الطرق لعلاجها بالوصفات

قشرة الشعر هى حالة شائعة لفروة الرأس والتي تتنتج بتقشير الجلد على فروة رأسك ينتج جلدنا بأستمرار خلايا جلدية جديدة و يزيل الخلايا القديمة للبقاء بصحة جيدة  و بالتالي هو أمر طبيعي و لكن عندما يحدث سرعة لهذه الدورة الطبيعية من تجديد الجلد يؤدي إلى بقع من الجلد الميت تتشكل على فروة الرأس وظهور القشرة و القشرة ليست معدية أو خطيرة ولكن يمكن أن يكون شيئ محرجاً و مزعج لصاحبها خاصة إذا كان هناك حكة و إلتهاب الجلد و وفقاً للتقديرات هناك أكثر من 11 مليون شخص في المملكة المتحدة لديهم قشرة الشعر.  
والخبر السار هو أن القشرة يمكن السيطرة عليها عادة الحالات الخفيفة من قشرة الرأس قد لا تحتاج إلى أكثر من غسل الشعر بالشامبو المناسب و إتباع بعض الطرق لتجنب القشرة.
هنا في هذا المقال نلقي الضوء على أسباب القشرة  و أفضل طرق العلاج.


أسباب ظهور قشرة الشعر

أسباب ظهور قشرة الشعر
أسباب ظهور قشرة الشعر

على الرغم من أن السبب الأساسي لقشرة الرأس يحدث كأمر طبيعي ودائما، إلا أن هناك عوامل أخرى قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة مما يجعلها أسوأ و سوف نقدم لكم
الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر تشمل:

  1.   البشرة الدهنية أو إلتهاب الجلد الدهني”  seborrheic dermatitis : هذه  الحالة هى واحدة من أكثر أسباب قشرة الرأس التي تتميز بجلد أحمر، دهني مغطى بقشور بيضاء أو صفراء وقد يؤثر هذا الإلتهاب الجلدي على فروة الرأس وغيرها من المناطق الغنية بالغدد الدهنية، مثل الحاجبين، خلف الأذنين، عند منطقة الأنف والفخد، و أحيانا الإبطين.  
  2. فطر خميرة ( مالاسيزيا ) malassezia : تعيش مالاسيزيا على فروة الرأس في معظم البالغين و لكن بعضهم يمكن أن تسبب تهيج لفروة الرأس و نمو المزيد من خلايا الجلد.
  3. عدم تمشيط الشعر بشكل منتظم:  يمكن أن يزيد أيضاً من فرص ظهور قشرة الشعر، حيث يحدث تراكم للجلد الميت على فروة الرأس.
  4. تلوث الهواء: المواد الكيميائية التي تنتشر في الهواء مثل عوادم السيارات وغيرها من الملوثات يمكن أن تؤثر على الجلد و تسبب تهيج أو حساسية على الجلد و فروة الرأس و التي يمكن أن تسبب القشرة.
  5.   الشامبو: يجب على الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس أن يختاروا شامبو مناسب لعلاج هذه المشكلة لأن إختيار منتج غير ملائم للشعر يمكن أن يسبب حكة في فروة الرأس والمزيد من القشرة أيضاً هناك بعض منتجات الشامبو تحتوي على زيوت، مما يزيد من تراكم الدهون، وتتغذي خلايا الجلد من هذا التشحم أو الدهون، وتسبب في النهاية قشرة  الشعر.
  6. نظام غذائي غير متوازن: الأطعمة مثل منتجات الألبان كاملة الدسم مثل القشدة و الجبن وكذلك النبيذ الأبيض والشمبانيا يمكن أن تزيد من قشرة الرأس، لذلك تجنب أو الحد من هذه الأطعمة.
  7. بعض الأمراض: لأسباب غير واضحة حتى الآن فإن الأشخاص المصابين بالأمراض العصبية مثل مرض باركنسون هم أكثر عرضه للإصابة بالإلتهاب الجلد وظهور القشرة وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.
  8.  التوتر والقلق: يمكن أن يسبب التوتر والقلق الشديد من خدش فروة الرأس، وكذلك ضعف الجهاز المناعي كما ذكر سابقا، مما يؤدي إلى مزيد من قشرة الشعر
  9.  نوع الجنس : الكثير من الرجال يعانون من قشرة الرأس، يعتقد بعض الباحثين أن هرمونات الذكورة قد تلعب دوراً في قشرة الشعر.
  10. حساسية لمنتجات العناية بالشعر: بعض منتجات العناية بالشعر أو الصبغات تساعد على إحمرار فروة الرأس وتسبب حكة مما يؤدي في النهاية لظهور القشرة.
  11.  تغيير المناخ: قد تزداد القشرة سوءاً في فصل الشتاء البارد و الجاف أو عندما تكون مجهداً أو مريضاً لذلك في فصل الصيف تختفي ظهور القشرة على فروة الرأس ثم تعاود مرة أخرى في الظهور في الطقس البارد.

أفضل المكونات التي يجب إختيارها عند شراء الشامبو المضاد للقشرة

أفضل المكونات التي يجب إختيارها عند شراء الشامبو المضاد للقشرة
أفضل المكونات التي يجب إختيارها عند شراء الشامبو المضاد للقشرة

هناك العديد من الشامبوهات المضادة للقشرة وفعالة ولكن الحصول على أفضل النتائج، يجب أختيار منتج يحتوي على أحد المكونات التالية:

  1. الزنك بيريثوني Pyrithione zinc shampoos  : هذا المكون في الشامبو مثل Head and Shoulders يحتوي على خصائص مضاد للبكتيريا والفطريات وهو مناسب لعلاج الحالات الشديدة لقشرة الشعر.
  2.  كبريتيد السلينيوم Selenium sulfide shampoos: هذا العنصر في شامبو مثل Selsun Blue  يقلل من إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس.  وهو مناسب لعلاج حالات مالا سيزيا (السابق ذكرها) وعلاج فعال في قشرة الشعر.
  3. الكيتوكونازول  Ketoconazole : هذا العنصر أيضا في شامبو Nizoral  مضاد فعال للفطريات.
  4.  زيت شجرة الشاي  Tea tree oil : يأتي هذا الزيت من أوراق شجرة الشاي الأسترالية والتي تسمى Melaleuca alemifolia ، وقد إستخدم لعده قرون كعامل مطهر، مضاد حيوي ومضاد للفطريات. زيت شجرة الشاي في العديد من منتجات الشامبو لعلاج القشرة ومن المعروف أيضاً أن هذا الزيت فعال لعلاج حب الشباب وللبشرة الدهنية.

أفضل الماسكات و العلاجات الطبيعية لقشرة الشعر

أفضل الماسكات و العلاجات الطبيعية لقشرة الشعر
أفضل الماسكات و العلاجات الطبيعية لقشرة الشعر

هناك بعض العلاجات الطبيعية الفعالة لعلاج القشرة، وعادة تؤدي نتائج جيدة فهي مفيدة جداً لفروة الرأس و مزيلة لقشرة الشعر تمكنك من الحصول على شعر نظيف خالي من القشرة.


1- ماسك الثوم للتخلص من قشرة الشعر

ماسك الثوم للتخلص من قشرة الشعر
ماسك الثوم للتخلص من قشرة الشعر

قد يبتعد البعض عن إستخدام الثوم لعلاج القشرة بسبب الرائحة النفاذة ولكن قيمته الطبية العظيمة هى بالتأكيد شيئ لا يمكن تجاهله الثوم مفيد بشكل خاص منذ عده قرون كمضاد للفطريات ( إستخدام الثوم النيئ وتجنب المطبوخ ) فقط يتم نقع قليل من فصوص الثوم مع الماء ويترك طوال الليل، ويستخدم هذا المحلول بتدليك فروة الرأس ويترك 5 دقائق على الأقل ويمكن إضافة نصف ملعقة عسل و زنجبيل لتجنب رائحة الثوم، وهذين العنصرين هما أيضاً مضادات للفطريات والبكتيريا.


2- ماسك البيكنج صودا لشعر خالي من القشرة

ماسك البيكنج صودا لشعر خالي من القشرة
ماسك البيكنج صودا لشعر خالي من القشرة

هذا المنتج الطبيعي يستخدم حاليا بديل للشامبو فهو يعمل على تقشير فروة الرأس بلطف، دون تهيجها و إزالة خلايا الجلد الميتة التقشير ضروري لضمان عدم وجود أي تراكم للرقائق على فروة الرأس مما يجعل القشرة  تبدو أكثر وضوحا يقول دكتور سيريشا سينج المدير الطبي ومستشار في الأمراض الجلدية في مركز الجلد في نيودلهي ، الهند ” أن بيكنج صودا ليس فقط خصائصها مضادة للفطريات، بل تعمل أيضاً على تنظيف فروة الرأس و تقليل الإحمرار والحكة” يمكن عمل هذا بمزج بيكنج صودا مع قليل من الماء و يدلك فروة الرأس بلطف ويشطف الشعر كالمعتاد.


3- ماسك الروزماري وزيت شجرة الشاي للقضاء على القشرة

ماسك الروزماري وزيت شجرة الشاي للقضاء على القشرة
ماسك الروزماري وزيت شجرة الشاي للقضاء على القشرة

هذه الوصفة قد تكون مرتفعة الثمن قليلا ولكن فوائدها مذهلة ومتعددة المزايا منها : علاج قوي  لقشرة الرأس، مضادة للبكتيريا تمنع جفاف الشعر، تكسب الشعر اللمعان والحيوية ويمكن عمل كمية من هذه الوصفة و تخزينها في وعاء زجاجي محكم الغلق لمده تصل إلى 10 أيام أو أكثر.

المكونات:

  1. 8 قطرات زيت نخالة الأرز Rice Bran oil
  2. 8 قطرات زيت روزماري
  3. 6 قطرات زيت شجرة الشاي
  4. 1 ملعقة صغيرة من العسل
  5. 4 ملاعق صغيرة زيت جوز الهند أو لوز أو زيت الزيتون

الطريقة:

  1. يمزج المكونات جيدا في وعاء زجاجي.
  2. يدلك فروة الرأس بهذا القناع.
  3. يترك لمده 20 دقيقة على الأقل.
  4. في الحالات الشديدة ، يمكن ترك هذا القناع طوال الليل.
  5. يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

في النهاية:  لتجنب قشرة الرأس يجب مراعاة عدم شراء اي مواد كيميائية ضارة بالشعر  وتأكد من تجنب البارابين parabens  لوريث الصوديوم أو لوريل سلفات بالإضافة إلى تقليل تناول السكر وتجنب اللحوم المصنعة أو الحد منها والأكثار من تناول الأطعمة الغنية بالمضادات الأكسدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق