أهم أسباب وعلاج القشرة

أهم أسباب وعلاج القشرة – أفضل 11 شامبو لعلاج القشرة

هناك العديد من المشاكل المتعلقة بالشعر ، مثل جفافه، مجعد جدا، أو دهني جدا بالإضافة إلى هناك قشرة الشعر المزعجة، ولكن على الرغم من أن القشرة شائعة جدا، إلا أنه في بعض الأحيان تجد صعوبة في علاجها، لذلك هنا سنتعرف أهم أسباب وعلاج قشرة الرأس وأفضل 11 شامبو لعلاجها.


ماهى القشرة؟
ماهى القشرة؟

ماهى القشرة؟

قشرة الشعر هى حالة شائعة تؤثر على فروة الرأس، مسببة حكة ثم يليها حبيبات الجلد الميت.

وفقاً لمجلة للأمراض الجلدية، غالبا تبدأ ظهور القشرة في سن البلوغ ثم تختفي في سن الخمسين تقريبا.

من المعروف أن الجلد يجدد نفسه بإستمرار ويتم التخلص من الخلايا القديمة بدفعها إلى الخارج حيث تموت وتتقشر، عادة عندما يحدث هذا تكون القشور صغيرة جدا على فروة الرأس وغير ملحوظة.

لكن في حالة الإصابة بالقشرة، يمكن أن تبدأ خلايا الجلد في عملية الإستبدال بشكل أسرع عن الدورة العادية، مما يظهر قشرة الرأس بصورة مفرطة ويمكن أن تصبح مرئية.


ماهى أسباب القشرة؟
ماهى أسباب القشرة؟

ماهى أسباب قشرة الشعر؟

تقول أخصائية تجميل جولي ماتسوشيما: ” أن السبب الأكثر شيوعا للقشرة هو إلتهاب الجلد الدهني أو أحيانا ما يطلق عليه “الزهم” يمكن للبشرة الجافة والحساسة لمنتجات معينة للشعر ومشاكل جلدية ، مثل الأكزيما أو الصدفية أن يكون هناك عرضة للإصابة بقشرة الرأس ، ويعتقد أيضا أن الفطريات يمكن أن تسبب القشرة. كما أن تتفاقم مشكلة قشرة الشعر عندما يكون الشخص متوتراً أو مريضا. يمكن أيضا أن يؤدي الطقس الشديد البرودة والجاف إلى زيادة القشرة. بالإضافة إلى النظام الغذائي الذي يلعب دوراً هاما في تلك الحالة، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب أو الزنك في ظهور قشرة الرأس.

اقرأ  أهم 5 خلطات طبيعية للقضاء على القشرة نهائياً

وقد ذكر طبيب أمراض جلدية أن غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر يمكن أن يجفف فروة الرأس ويؤدي في النهاية لظهور القشرة. لذلك، ينبغي أن يكون هناك توازن في الحفاظ على ترطيب الشعر وفروة الرأس دون تقشرها وجفافها.


ما هو أفضل شامبو لعلاج القشرة والتخلص منها بسرعة ؟
ما هو أفضل شامبو لعلاج القشرة والتخلص منها بسرعة ؟

ما هو أفضل شامبو لعلاج قشرة الرأس والتخلص منها بسرعة ؟

أن المنتجات التي تحتوي على بيريثيزون الزنك شائعة جدا لعلاج القشرة لأنها تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطربات. كما يوصي أطباء الجلد بأختيار الشامبو الذي يحتوي على الفحم لإبطاء من عملية نمو خلايا الجلد، وشامبو كبريتيد السلينيوم، وحمض الساليسيليك لتقشير فروة الرأس.

ونظرا لأن لا يوجد علاج واحد يعالج فورا قشرة الشعر، فمن الأفضل تبديل الشامبو على فترات للحفاظ على فروة الرأس. كما أنه من الجيد إختيار مكونات مختلفة وإلا تستخدم نفس المكونات في الشامبو لعلاج القشرة. هنا أفضل الشامبوهات لذلك.


 أفضل 11 شامبو لعلاج القشرة
أفضل 11 شامبو لعلاج القشرة

أفضل 11 شامبو لعلاج القشرة

Nizoral A-D Anti-Dandruff Shampoo
Nizoral A-D Anti-Dandruff Shampoo

1- Nizoral A-D Anti-Dandruff Shampoo

هذا الشامبو ثبت سريريا أنه يزيل القشرة ويساعد على تهدئة فروة الرأس والحكة. يمكن إستخدام الشامبو على جميع أنواع الشعر. يحتوي شامبو نيزورال على كيتوكونازول بنسبة 1% ، وهو مكون فعال للتخلص من قشرة الرأس. بالإضافة إلى يجعل فروة الرأس خالية من القشور مع رغوة الشامبو الكثيفة التي تترك الشعر لامع وسهل التصفيف.


Head & Shoulders Classic Clean 2in1 Anti-Dandruff Shampoo with Conditioner
Head & Shoulders Classic Clean 2in1 Anti-Dandruff Shampoo with Conditioner

2- Head & Shoulders Classic Clean 2in1 Anti-Dandruff Shampoo with Conditioner

يحافظ هذا الشامبو والبلسم معا على فروة الرأس والجذور ويعمل على الحد من تقشير الجلد، مما يعالج القشرة. ويعتبر هذا الشامبو واحداً من الشامبوهات الشائعة لعلاج مشكلة قشرة الشعر.


Neutrogena T/Gel Therapeutic Shampoo
Neutrogena T/Gel Therapeutic Shampoo

3- Neutrogena T/Gel Therapeutic Shampoo

يحتوي هذا الشامبو على قطران الفحم الذي يساعد في تهدئة فروة الرأس والحكة. ويعتبر هذا الشامبو من نيتروجينا مثاليا لعلاج قشرة الرأس دون أن يسبب جفاف للشعر.


Dhs Zinc Shampoo
Dhs Zinc Shampoo

4- Dhs Zinc Shampoo

هذا الشامبو ينظف ويحافظ على فزرة الرأس، كما أنه يعمل على توازن مستوى الحموضة للجلد ويعالج الحكة والتهيج المرتبطة بالقشرة.

اقرأ  أسباب ظهور قشرة الشعر و أفضل الطرق لعلاجها بالوصفات

PHYTHÉOL INTENSE Botanical Anti-Dandruff Treatment Shampoo
PHYTHÉOL INTENSE Botanical Anti-Dandruff Treatment Shampoo

5- PHYTHÉOL INTENSE Botanical Anti-Dandruff Treatment Shampoo

هذا الشامبو الرائع ينقي ويقشر فروة الرأس ولديه خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الشعر بل ومنعها. وقد حصل هذا الشامبو على أعلى التقييمات على موقع أمازون.


Philip B Anti-Flake II Relief Shampoo
Philip B Anti-Flake II Relief Shampoo

6- Philip B Anti-Flake II Relief Shampoo

يستخدم هذا الشامبو للحفاظ على ترطيب الشعر والتخلص من الحكة المتعلقة بالقشرة. كما أنه آمن هذا الشامبو للشعر المصبوغ أو المعالج بالكيراتين.


Sachajuan Scalp Shampoo
Sachajuan Scalp Shampoo

7- Sachajuan Scalp Shampoo

يزيل هذا الشامبو قشرة الشعر مع تهدئة فروة الرأس المتهيجة لضمان توازن صحي لفروة الرأس وترطيبها. يحتوي الشامبو على مكونات فعالة مثل حمض الساليسيليك، روزماري، المنثول والزنجبيل ، الذي يحافظ على صحة الشعر ، مع رائحة جذابة ومنعشة.


Redken Dandruff Control Shampoo
Redken Dandruff Control Shampoo

8- Redken Dandruff Control Shampoo

يحتوي هذا الشامبو على بيريثيون الزنك لتنظيف الشعر والتخلص من القشرة وجعله ناعما ولامعا. يمكن إستخدامه بشكل يومي لمحاربة قشرة الشعر والسيطرة عليها ولعلاج فروة الرأس الجافة.


Oribe Serene Scalp Anti-Dandruff Shampoo
Oribe Serene Scalp Anti-Dandruff Shampoo

9- Oribe Serene Scalp Anti-Dandruff Shampoo

هذا الشامبو لطيف على الشعر ويحتوي على حمض الساليسيليك المكون الشائع لعلاج قشرة الرأس . كما يعمل الشامبو على تهدئة فروة الرأس الجافة والحكة.


Philip Kingsley Flaky Scalp Shampoo
Philip Kingsley Flaky Scalp Shampoo

10- Philip Kingsley Flaky Scalp Shampoo

هذا الشامبو مناسب للشعر الخشن والناعم أيضا، ويساعد على تهدئة فروة الرأس وتقشيرها وتجديدها بشكل متوازن. وهو مثالي للتخلص من قشرة الشعر.


Christophe Robin Purifying Shampoo
Christophe Robin Purifying Shampoo

11- Christophe Robin Purifying Shampoo

هذا الشامبو الذي يزيل القشرة والحد من إنتاج الزهم الزائد ويهدئ فروة الرأس والحكة.


أفضل العلاجات المنزلية للقشرة
أفضل العلاجات المنزلية للقشرة

أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من قشرة الرأس

هناك أيضا بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على التخلص من القشرة، بالإضافة إلى الشامبو المعالج الذي يقلل من تقليل الزيوت لفروة الرأس. وتشمل تلك العلاجات:

  • إستخدام الشاي الأخضر: يمزج الشاي الأخضر مع قليل من زيت النعناع والخل وتدليك فروة الرأس لمده 5 دقائق، ثم يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد. يحتوي الشاي الأخضر وزيت النعناع على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات التي يمكن أن تمنح فروة الرأس صحية وتقلل من الحكة.
  • إستخدام خل التفاح: مزج مقادير متساوية من خل التفاح والماء. ويستخدم هذا المزيج كبديل للشامبو ويدلك فروة الرأس . يساعد خل التفاح على الحد من الفطريات التي تسبب القشرة، كما يهدئ فروة الرأس ويقلل الحكة. كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من خل التفاح ويدلك فروة الرأس قبل الشامبو، ويترك لمده 10 دقائق، ثم يغسل الشعر كالمعتاد.
  • تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند وشجرة الشاي: مزج 5 – 10 نقاط من زيت شجرة الشاي مع 5 ملاعق من زيت جوز الهند. يدلك بهذا المزيج فروة الرأس ويترك طوال الليل، وفي الصباح يغسل الشعر بالشامبو. كما يمكن ترك هذا الخليط 30 دقيقة فقط ثم يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد. هذا العلاج مثالي للقضاء على قشرة الشعر وإعادة اللمعان لشعرك أيضا.
  • إستخدام عصير الليمون: يدلك فروة الرأس بملعقتين من عصير الليمون ويترك لمده 1 دقيقة، ثم بعد ذلك يخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون وفنجان واحد من الماء ويشطف الشعر بهذا الخليط. يكرر هذا العلاج قبل الإستحمام. يحتوي عصير الليمون على أحماض تساعد على محاربة الفطريات التي يمكن أن تسبب القشرة. كما أن الليمون لا يحتوي على أي مواد كيميائية التي لا تسبب اي ضرر لفروة الرأس.
  • بيكنج صودا: بعد ترطيب الشعر يرش ملعقة كبيرة على الشعر ويدلك فروة الرأس. يترك لمده دقيقة ثم يشطف الشعر. يساعد بيكنج صودا في مكافحة الفطريات المفرطة والتي يمكن أن تساعد في تقشير الجلد على فروة الرأس دون أن تسبب لها ضرر. كما أن بيكنج صودا تمتص أيضا الزيت (الزهم) الزائد، وبالتالي يعالج مشكلة القشرة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.