إزالة الشعر بالشمع

إزالة الشعر بالشمع – أهم المميزات والعيوب والنصائح، وأفضل أنواع الشمع

الشمع هو واحد من أهم الطرق في إزالة الشعر الزائد. يزيل الشمع الشعر من جذوره، ويستمر لفترة طويلة مقارنة مع الحلاقة أو كريمات مزيل الشعر، لكن قبل إستخدام الشمع دعونا نتعرف أولا على المميزات والعيوب وأهم النصائح، وأفضل أنواع الشمع لإزالة الشعر.


ماهو الشمع البارد والساخن لإزالة الشعر

هناك نوعان من الشمع هما الشمع البارد والشمع الساخن.

 إزالة الشعر بلشمع البارد

إزالة الشعر بالشمع البار

هى طريقة شائعة جداً ومن السهل إستخدامه لإزالة الشعر، لكن الجانب السلبي الوحيد هو أن هذا الشمع أقل فاعلية في إزالة الشعر، ويستخدم زيت الأطفال لإزالة الشمع البارد من الجلد أو بإستخدام منشفة رطبة والتي عادة ما تتضمن مع مجموعات الشمع البارد.


 إزالة الشعر بلشمع الساخن

إزالة الشعر بالشمع الساخن

هو أكثر تعقيدا قليلا، لكن أيضاً أكثر فعالية في إزالة الشعر، لإستخدام مجموعة الشمع الساخن عليك بتسخينه على درجة الحرارة المثالية هى تقريبا 30-40 درجة مئوية، ويجب عدم مرور الشمع أكثر من مرة على نفس المنطقة لتجنب التهيج – وإذا كان هناك بعض الشعيرات المتبقية، يمكن إزالتها بواسطة الملقاط..


أهم 6 مميزات لإزالة الشعر بالشمع

ينمو شعرك مرة أخرى بشكل أرق وأنعم

لأن إزالة الشعر بالشمع يزيل من الجذور، مما يؤدي إلى أن تكون بصيلات الشعرة أضعف بمرور الوقت وتصبح أنعم وأرق، ومع ذلك فإن علم الوراثة لا يزال يحدد على العوامل الوراثية في نمو الشعر وخشونته ولونه.

تقشير لطيف على الجلد

إزالة الشوائب من الجلد هذا يعني أن بشرتك ستكون أكثر نعومة ونضارة، لكن الأخذ في الإعتبار أن إزالة الشعر بالشمع لا يقشر، لكن قبل إجراء الشمع ( قبل يومين على الأقل) عمل تقشير خفيف لإزالة الخلايا الجلد الميت.

اقرأ  افضل طرق إزالة الشعر – 18 طريقة طبية وطبيعية لإزالة الشعر

وينبغي عدم تقشير الجلد في نفس اليوم من إجراء الشمع ، لأن هذا يمكن أن يجعل بشرتك ملتهبة وحساسة، فالتقشير قبل الشمع يساعد على عدم نمو الشعر بسرعة.

بشرتك اقل عرضه للإلتهابات

الحلاقة بشكل متكرر يمكن أن تؤدي إلى الإلتهابات مع تغيير في لون الجلد، لكن إزالة الشعر بالشمع الجلد سيكون اقل عرضه للإلتهاب وعدم تغيير لون بشرتك.

وجود مجموعة مختلفة من الشمع

متاح العديد من أنواع الشموع المختلفة في الأسواق، هناك الشمع البارد والشمع الساخن ، والشمع المخصص للمناطق الصغيرة مثل الوجه والحواجب، ونوع آخر للجسم، لذلك هناك أنواع متعددة للشمع يمكن إختيار ما يناسبك.

يحسن من نسيج الجلد

بالإضافة إلى إزالة الشعر الزائد، فإن الشمع يساعد على تحسين الجلد بشكل كبير، وهذا الأمر لا يتحقق من خلال كريمات لإزالة الشعر أو الحلاقة، وأفضل أنواع الشمع التي تحتوي على الصبار أو زبدة الكاكاو لترطيب الجلد وتحسين لونه.

إزالة الشعر بالشمع أقل تكلفة

إستخدام الشمع لإزالة الشعر لن يكلفك الكثير من المال ويمكن أن يتم هذا في المنزل، على الرغم أن الحلاقة إقتصادية أيضاً لكن ليست فعالة، بالإضافة إلى هذا كثير من النساء غير ماهرات في تطبيق الحلاقة لإزالة الشعر، على عكس الرجال.


أهم 6 عيوب لإزالة الشعر بالشمع

إزالة الشعر بالشمع مؤلم: أي نوع من أنواع الشمع يمكن أن يسبب بعض الألم الذي لا مفر منه، لكن تختلف نسبة الألم من شخص لآخر ، وماهى المنطقة المراد إزالة الشعر منها وكمية الشعر، على سبيل المثال قد تجد شفتك العليا أكثر ألما من الذقن.

إحمرار وتهيج: يمكن أن يسبب إزالة الشعر بالشمع إحمرار حفيف وتهيج مؤقتا بعد الإستخدام. لذلك، عدم تطبيق أي تونر للوجه قبل إستخدام الشمع، وإستخدام غسول لطيف أو ماء الورد بدلا من التونر.

حساسية: ينبغي عدم تطبيق الشمع على الوجه أو الجسم بعد التعرض للشمس، في هذا الوقت بشرتك أكثر حساسية، وإستخدام الشمع لإزالة الشعر بعد حمام الشمس، يساعد على تهيج وإحمرار الجلد تماما مثل التقشير الكيميائي.

اقرأ  إزالة الشعر من الجسم بدون ألم - أفضل الطرق الطبية والمنزلية

نزيف بسيط: أحيانا يمكن أن يحدث نزيف بسيط عند إجراء الشمع لإزالة الشعر في المناطق كثيفة الشعر خصوصًا الشعر الثميك لكن هذا طبيعي تماما، وحدوث نزيف له علاقة بالأجزاء التي يتم إزالة الشعر منها، مع ذلك في حالة حدوث نزيف مستمر وكثيف يجب التوقف فورا وإستشارة الطبيب، وممنوع لمريض سيولة الدم.

عدوى: في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي شمع الوجه إلى حدوث عدوى في منطقة تعرضت إلى نزيف أو جرح في السابق، لذلك عدم إستخدام الشمع إذا كنت تعاني من التورم أو الجروح تجنباً لحدوث عدوى.

ندبات: حالات نادرة يمكن أن يحدث ندوب عند إستخدام الشمع، لكن هذا التأثير يمكن أن يحدث بشكل أكبر إذا كنت تستخدم الشمع على الجروح أو حروق الشمس.


إزالة الشعر بالشمع

أهم النصائح عند إستخدام الشمع لإزالة الشعر

  1. إتباع الإرشادات المرفقة في منتجات الشمع بعنايه، وتأكد من أن كل نوع من الشمع مخصص لمنطقة معينة، على سبيل المثال ، تجنب وضع الشمع المخصص للجسم كله على الوجه.
  2. عدم تطبيق الشمع على الشامات أو كسور أو جرح أو طفح جلدي.
  3. يجب تعقيم بشرتك أو الجسم قبل إستخدام الشمع بوضع بودرة التلك.
  4. يجب تطبيق الشمع على الجلد في إتجاه نمو الشعر، ويتم الضغط على الشريط ( المرفق به) ثم سحب الشريط بسرعة في الإتجاه العكسي لنمو الشعر، بحيث يمكن إزالته، تكرر هذه العملية مابين 3 أو مرات حتى تصبح المنطقة خالية من الشعر تماما.
  5. عند إجراء الشمع في صالون تجميل، يجب أن يكون له سمعة طيبة والعاملين به على درجة عاليه من الكفاءة والخبرة.
  6. قبل إستخدام الشمع ، يجب مراعاة تلك الحالات الصحية:
  • مرض السكري
  • سيولة الدم
  • البشرة شديدة الحساسية
  • أي نوع من الأمراض الجلدية المعدية
  • عمل التحليل الكهربائي في سن متقدم
  • الحمل

تلك الحالات المذكورة، ينبغي عدم إستخدام الشمع كليا، وإستشارة الطبيب لتحديد الطريقة المناسبة لك.

اقرأ  الليزر المنزلي - أهم المميزات والعيوب والنصائح، وأفضل الأجهزة

مستلزمات إزالة الشعر بالشمع

هناك مجموعة متنوعة للشمع في إزالة الشعر، وكل نوع من الأنواع التالية لكل منطقة في الجسم، بما في ذلك الوجه، والشمع الساخن واداوات تسخينه.

جهاز تسخسن الشمع PRO-WAX 100

1- جهاز تسخسن الشمع PRO-WAX 100

في حال قررت استخدام الشمع الساخن فيجب ان تحصلي على جهاز لتسخين الشمع، وجهازPRO-WAX 100 من اشهر الاجهزة في الساحة ورخيص الثمن.


حُبيبات الشمع الساخن

2- حُبيبات الشمع الساخن

في حالة قررت إزالة الشعر بأستخدام الشمع الساخن فيجب الحصول على حبيبات الشمع الساخن، فهي المادة الخام للواكس او الشمع، والحصول عليها سهل جدا متوفرة في سوق.كوم واغلب المتاجر وبسعر رخيص.


فيت شرائط شمع للبشرة العادية

3- فيت شرائط شمع للبشرة العادية

في حال قررت استخدام الشمع البارد فـ Veet Wax Strips خياراً رائعاً لإزالة شعر الجسم من “فيت” ويعتبر مجموعة فيت لإزالة الشعر من أفضل المبيعات على مستوى العالم.


فيت شرائح الشمع الباردة للوجه

4- فيت شرائح الشمع الباردة للوجه

شرائط الشمع البارد من فيت لإزالة الشعر من الوجه، هى الخيار الأمثل والمفضل لدى كثير من النساء، لانها الاسهل والاسرع بالاضافة الى نتائجها الممتازة وسعرها المميز.


في النهاية – يعتبر الشمع واحد من أكثر الطرق إستخداما لإزالة الشعر لدى النساء والرجال. يمكن القيام به بكل سهولة في المنزل، وبالتالي سوف تحصلين على بشرة ناعمة وخالية من الشعر. بالإضافة إلى إختيار ما يناسب إحتياجاتك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.