أهم 8 أسباب لجفاف الفم والأعراض وأفضل العلاجات

0

نحن جميعاً في حاجة إلى اللعاب لترطيب وتنظيف الفم وهضم الطعام. ولكن في بعض الأحيان يحدث جفاف الفم بسبب نقص في إنتاج اللعاب. هنا في هذا المقال سنتعرف على أهم 8 أسباب لجفاف الفم والأعراض وأفضل العلاجات الطبيعية.


أهم 8 أعراض لجفاف الفم؟

أهم 8 أعراض لجفاف الفم؟
أهم 8 أعراض لجفاف الفم؟

في البداية، جفاف الفم معروف أيضاً بأسم xerostomia ، وفطائر اللحم. ويمكن أن يسبب جفاف الفم من مجرد إزعاج إلى شيئ له تاثير كبير على صحتك وصحة أسنانك ، بالإضافة إلى عدم القدرة على التمتع بالطعام وضعف شهيتك. إذا كان هناك نقص في إنتاج اللعاب، فهناك بعض العلامات أو الأعراض التي يمكن ملاحظاتها والتي تشمل:

  1. اللعاب سميك ومتمدداً
  2. جفاف أو إحساس الألتصاق في فمك
  3. رائحة الفم كريهة
  4. صعوبة في المضغ والكلام والبلع
  5. جفاف أو إلتهاب في الحلق وبحة في الصوت
  6. لسان جاف
  7. تغير في التذوق
  8. مشاكل عند إرتداء طقم الأسنان

أهم 8 أسباب لجفاف الفم

يحدث جفاف الفم عندما لا تنتج الغدد اللعابية في الفم لعاباً كافياً للحفاظ على رطوبة الفم. قد لا تعمل هذه الغدد بشكل صحيح نتيجة لأسباب وهى كالتالي:

1- الأدوية

الأدوية
الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تؤخذ دون وصفة طبية، يمكن أن تسبب جفاف الفم كتأثير جانبي. ومن بين أنواع الأدوية الأكثر عرضه لهذه المشكلة هى العقاقير التي تستخدم لعلاج الإكتئاب وأرتفاع ضغط الدم والقلق، بالإضافة إلى بعض مضادات الهيستامين ومزيلات الأحتقان والمسكنات.


2- الشيخوخة

الشيخوخة
الشيخوخة

الكثير من كبار السن يتعرضون لجفاف الفم. وتشمل العوامل المساهمة في ذلك تناول بعض الأدوية، والتغيرات في قدرة الجسم على إمتصاص الدواء، وعدم تناول غذاء صحي بشكل كافي ، وبعض مشاكل صحية طويلة الأجل.


3- أدوية السرطان

أدوية السرطان
أدوية السرطان

يمكن لأدوية العلاج الكيميائي لمرض السرطان تغيير طبيعة اللعاب وعلى كمية إنتاجه. قد يكون هذا مؤقتاً، ويمكن عودة إنتاج اللعاب بعد إكتمال العلاج. يمكن أيضاً أن تتسبب العلاجات الإشعاعية في منطقة الرأس والرقبة في حدوث ضرر بالغدد اللعابية، مما يسبب في جفاف الفم.


4- التبغ

التبغ

التدخين يمكن أن يقلل من إنتاج اللعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم. بشكل عام التدخين عادة غير جيدة وتؤثر على الصحة.


5- الأقلال من شرب الماء

الأقلال من شرب الماء
الأقلال من شرب الماء

السبب الأكثر شيوعاً لجفاف الفم هو عدم شرب كمية كافية من الماء. إذا كنت تعاني من جفاف في الفم، كل ماعليك أن تشرب المزيد من الماء وسوف تشعر بتحسن.


6- ممارسة التمارين في الأوقات الحارة

ممارسة التمارين في الأوقات الحارة
ممارسة التمارين في الأوقات الحارة

قد تصبح الغدد اللعابية جافة حيث تتركز السوائل في أماكن أخرى من الجسم. لذلك، إستمرار ممارسة الرياضة في الأوقات الحارة ولفترة طويلة يمكن أن يسبب جفاف الفم. وأفضل وقت لممارسة الرياضة هو في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس. 


7- مرض المناعة الذاتية

مرض المناعة الذاتية
مرض المناعة الذاتية

إذا كان هناك جفاف في الفم وحاولت شرب الكثير من الماء ولكن مازلت هذه الحالة ولم تشفى منها بعد ، فهذا يعني وجود مشكلة صحية. التفسير الطبي الأكثر إحتمالاً هو متلازمة سجوجرن، وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجسم الغدد التي تنتج الدموع واللعاب. وأكثر الأعراض شيوعاً هما جفاف العينين وجفاف الفم. يمكن لبعض أمراض المناعة الذاتية الأخرى أن تؤثر على إنتاج الغدد اللعابية ، مما يسبب جفاف في الفم. على سبيل المثال إضطرابات المناعة الذاتية مثل الذئبة، وإلتهاب المفاصل الروماتويدي.


8- حالات صحية أخرى

حالات صحية أخرى
حالات صحية أخرى

يمكن أن يكون جفاف الفم نتيجة لظروف صحية مثل السكري، ومرض الزهايمر، والأنيميا والأسهال. بالإضافة إلى الشخير والتنفس والفم مفتوح أثناء النوم يمكن أن يساعد في جفاف الفم.


أهم 9 علاجات لجفاف الفم

أهم 9 علاجات لجفاف الفم
أهم 9 علاجات لجفاف الفم

هناك العديد من الطرق التي تساعد على إنتاج المزيد من اللعاب ومنع جفاف الفم والتي تشمل:

  1. شرب السوائل غير الغازية ، الخالية من السكر.
  2. تجنب غسولات الفم التي تحتوي على الكحول.
  3. مضغ العلكة التي تحتوي على إكسيليتول. وتجنب العلكة التي تحتوي على السكر.
  4. عدم إرتداء طقم الأسنان أثناء النوم.
  5. التنفس عن طريق الأنف بدلا من الفم.
  6. ترطيب حجرة النوم بشكل كافي، هذا يساعد على تقليل أعراض جفاف الفم التي تحدث اثناء النوم.
  7. الإقلال من تناول الأطعمة الحارة والحمضيات.
  8. تجنب شرب السوائل الساخنة جدا.
  9. تجنب الأطعمة المالحة والجافة مثل البسكويت، الخبز المحمص، والفواكه المجففة. 

بالإضافة إلى  هناك بدائل للعاب التي لا تحتاج وصفة طبية ويمكن تناول بعض هذه  الأدوية للحفاظ على رطوبة الفم مثل Mouth Kote أو Mouth Spray أو على شكل أقراص إستحلاب. وتنظيف الأسنان مرتين في اليوم يساعد أيضا على حماية أسنانك من التسوس وترطيب الفم. ويمكن طبيب الأسنان أن يوصي بتجنب بعض الأدوية وإستبدالها بأدوية أخرى  لتجنب جفاف الفم. 


أهم 7 علاجات طبيعية لجفاف الفم

1- الألوا فيرا

الألوا فيرا
الألوا فيرا

الألوا فيرا  هو جل أو هلام داخل أوراق نبات الصبار هو  يساعد على ترطيب الفم. شرب عصير الصبار هو وسيلة رائعة لعلاج جفاف الفم. ولكن ينبغي عدم الإفراط فيه وإستشارة الطبيب إذا كان لديك بعض الأمراض  المزمنة. 


2- شرب الزنجبيل

شرب الزنجبيل
شرب الزنجبيل

الزنجبيل هو عشب معروف يساعد على تحفيز إنتاج اللعاب، مما يعالج جفاف الفم. وقد ذكرت عده دراسات في عام 2015 عن أهمية شراب الزنجبيل لعلاج جفاف الفم ولصحة اللثة.


3- الفلفل الحلو

الفلفل الحلو
الفلفل الحلو

وفقاً لدراسة عام 2011 وأخرى في عام 2017، أن الفلفل الحلو ( الأخضر،الأحمر والأصفر) قد ينتج المزيد من اللعاب، مما يساعد على عدم حدوث جفاف في الفم. بالإضافة إلى الفلفل الحلو غني بالمضادات الأكسدة ويحتوي على نسبة جيدة من الماء. 


4- بذور الشمر

بذور الشمر
بذور الشمر

تحتوي بذور الشمر على مركبات الفلافونويد التي تحفز إنتاج اللعاب. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يعزز نكهة فمك ويمنع رائحة الفم الكريهة. كل ما عليك القيام به هو تناول هذه البذور بعد تناول وجباتك أو إضافتها على أطباق السلطة. ويمكن عمل مشروب من بذور الشمر.


5- الحبهان

الحبهان
الحبهان

الحبهان هو علاج منزلي فعال آخر لجفاف الفم. مضغ الهيل يمكن أن يساعد في تخفيبف أعراض جفاف الفم. لذلك، يمكن مضغ قرن واحد من الحبهان كل يوم بعد وجبات الطعام أو عمل غسول للفم من الهيل.


6- تناول الجزر والكرفس والخيار

تناول الجزر والكرفس والخيار
تناول الجزر والكرفس والخيار

في إحدى الدراسات أشارت إلى أن تناول الجزر والكرفس بشكل منتظم يساعد على الحد من جفاف الفم. وهذه الأطعمة تساعد تحفيز إنتاج اللعاب، بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة عالية من الماء، مما يؤدي إلى ترطيب الفم والجسم بالكامل.


7- التفاح

التفاح
التفاح

التفاح واحد من أهم الأطعمة لعلاج جفاف الفم. فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء، بالإضافة إلى التفاح يحفز نشاط الغدد اللعابية ويرطب الفم. ومن المعروف عن التفاح بفوائده الصحية المذهلة.


في النهاية – جفاف الفم له اسباب عديده كما ذكر عاليه ويمكن علاجه بسهولة بإتباع هذه العلاجات لتخفيف من أعراض جفاف الفم. ولكن إذا أستمرت الحالة يمكن الذهاب إلى الطبيب، ربما تكون مصاب بعدوى في الفم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.