العناية بالأسنان - أفضل 10 طرق طبيعية ونصائح لتبييض الأسنان

العناية بالأسنان – أفضل 10 طرق طبيعية ونصائح لتبييض الأسنان

تبييض الأسنان هى وسيلة هامة لتحسين من مظهرك ويمكن أن تجعلك أصغر سنا. ومع ظهور أول معجون أسنان بين عامي 1800 و1850، ومع التقدم الكبير بعد ذلك في معجون الأسنان بالفلورايد لتبييض الأسنان. ووجود مجموعة متنوعة من منتجات تبييض الأسنان، مازال البعض يلجأ للطرق الطبيعية، خوفا من الآثار الجانبية من تلك المنتجات أو ربما مكلفة بعض الشيئ. لذلك، تابع القراءة لمعرفة أفضل 10 طرق طبيعية ونصائح لتبييض الأسنان، والعناية بها.


أسباب تحول الأسنان إلى اللون الأصفر؟
أسباب تحول الأسنان إلى اللون الأصفر؟

أسباب تحول الأسنان إلى اللون الأصفر؟

تصبح الأسنان باهتة أو تتحول إلى اللون الأصفر أو اللون البيج أو البني، وذلك بسبب البقع التي تتراكم على كل من السطح الصلب الأبيض للأسنان ( المينا) وكذلك داخل أعماق هيكل الأسنان. ويوجد أسفل المينا مادة بنية شاحبة تسمى العاج، والتي تصبح أكثر وضوحا عندما تبدأ المينا أرق – وهو أمر شائع جدا للعديد من البالغين. ولكن ليس منطقيا أن تظل الأسنان لامعة وبيضاء جدا في سن الشيخوخة، إلا انه يمكن تجنب العديد من العوامل التي تسرع من معدل تغيير لون الأسنان. بعض الأسباب التي تجعل الأسنان تتحول إلى اللون الأصفر أو البيج تشمل:

  • الأفراط في شرب الشاي والقهوة.
  • تدخين السجائر.
  • ترقق مينا الأسنان بسبب الشيخوخة.
  • تناول نظام غذائي غير صحي. وهذا يشمل إستهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الحمض، بما في ذلك المشروبات الغازية/ الصودا، والحلوى أو حتى في بعض الفواكه. كما أن بعض المكملات الغذائية يمكن أن تسبب ترقق المينا بسبب محتواها الحمضي، وبالتالي يتغير لون الأسنان.
  • جفاف الفم ( لأن قله إنتاج اللعاب تعني أقل حماية للمينا الأسنان).
  • التنفس من خلال الفم. هذه الطريقة تقلل من كمية اللعاب وتمنع الأسنان / الفم من إعادة الترطيب.
  • إستخدام المضادات الحيوية.
  • الإفراط في تناول الفلوريد، خاصة إذا كان هذه العادة بدأت في سن مبكر.
  • عوامل وراثية.
اقرأ  توريد اللثة - أكثر 15 طريقة لتوريد اللثة بشكل سريع وآمن

أفضل 7 طرق طبيعية لتبييض الأسنان
أفضل 7 طرق طبيعية لتبييض الأسنان

أفضل 7 طرق طبيعية لتبييض الأسنان

تنظيف الأسنان بعد الأكل أو تناول المشروبات
تنظيف الأسنان بعد الأكل أو تناول المشروبات

1- تنظيف الأسنان بعد الأكل أو تناول المشروبات

أفضل طريقة لتببيض الأسنان بشكل طبيعي، هى ببساطة تنظيفها بمغجون اسنان مناسب بعد تناول أو شرب أي شيئ. ربما هناك بعض الصعوبة في عمل هذا خاصة لو كنت في العمل أو المدرسة. لذلك، عدم الأفراط في تدخين السجائر، وشرب الكثير من القهوة والشاي أو المشروبات الغازية والحلوي عندما تكون خارج المنزل. بالإضافة تناول طعام صحي يمكن أن يساعد في منع إصفرار الأسنان. وفي حالة شرب بعض المشروبات، يمكن إستخدام الماصة، وحاول شرب المزيد من الماء بعد تناول أو شرب أي شيئ حمضي، لتجنب الآثار السلبية وتغيير لون أسنانك.


 تبييض الأسنان بإستخدام بيكنج صودا وبيروكسيد الهيدروجين
تبييض الأسنان بإستخدام بيكنج صودا وبيروكسيد الهيدروجين

2- تبييض الأسنان بإستخدام بيكنج صودا وبيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو عامل مضاد للبكتيريا ويعمل بشكل رائع كمنظف للفم واللثة أيضا. يمكن إستخدامه كشطف للفم من خلال مزج مقادير متساوية من الماء وبيروكسيد الهيدروجين ووضعه في الفم ويترك لمده دقيقة واحدة ، ثم يشطف بعد ذلك. وفقاً للعديد من الدراسات في طب الأسنان، أن بيروكسيد الهيدروجين يحافظ على صحة الفم والأسنان والقضاء على البكتيريا، كما أنه التطبيق الأكثر شيوعاً لتبييض الأسنان. بالإضافة إلى يعمل على تجنب إلتهاب اللثة.

الطريقة الأخرى ، وهى مزج كمية قليلة من بيروكسيد الهيدروجين مع كمية مناسبة من بيكنج الصودا وعمل معجون لإزالة إصفرار الأسنان. لكن ينبغي الأخذ في الإعتبار أن بيكنج الصودا بمثابة “صنفرة”، لذا إحرص على عدم إضافة كمية كبيرة من بيكنج صودا وإضافة مقدار مناسب من الماء أو بيروكسيد الهيدروجين حتى يصبح سائلا.


تبييض الأسنان بإستخدام زيت جوز الهند
تبييض الأسنان بإستخدام زيت جوز الهند

3- تبييض الأسنان بإستخدام زيت جوز الهند

زيت جوز الهند رائع لتنظيف الأسنان. فهو بمثابة مبيض طبيعي للأسنان ويجعل الفم أكثر صحة بشكل عام. ببساطة ضع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند على فرشاة الأسنان ثم قم بتنظيفها، ثم تشطف بعد ذلك. يحتوي جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات، لذلك فهو يحمي الأسنان وينظف اللثة أيضا.

هناك أيضا زيوت أخرى مناسبة لتبييض الأسنان وتنظيفها وهى:

  • زيت السمسم
  • زيت عباد الشمس

تبييض الأسنان بإستخدام خل التفاح
تبييض الأسنان بإستخدام خل التفاح

4- تبييض الأسنان بإستخدام خل التفاح

خل التفاح يعمل بشكل طبيعي كمضاد حيوي ومنظف للأسنان واللثة. فهو مفيد بشكل خاص لإزالة البقع الناتجة عن شرب القهوة أو التدخين. خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم، والمغنسيوم والبروبيوتيك والإنزيمات ، التي تقتل البكتيريا الضارة، وفي ذات الوقت تعزز من نمو البكتيريا المفيدة” الجيدة”. لذلك، خل التفاح واحداً من أفض الطرق التي تساعد على تبييض أسنانك بشكل طبيعي. لكن، توخي الحذر فهو مثل جميع الأحماض الأفراط في إستخدامه يمكن أن يسبب إزالة المينا على إسنانك. لذلك، لا تستخدم خل التفاح أكثر من اللازم، وشطف الفم جيدا بعد ذلك.

اقرأ  خلطات لتبييض الأسنان - أسرع 10 خلطات طبيعية لتبييض الأسنان

تبييض الأسنان بإستخدام قشور الليمون أو البرتقال
تبييض الأسنان بإستخدام قشور الليمون أو البرتقال

5- تبييض الأسنان بإستخدام قشور الليمون أو البرتقال

مثل إستخدام خل التفاح، هناك البعض يلجأون أيضا إلى الحمضيات مثل قشور الليمون أو البرتقال أو زيت الليمون لتبييض الأسنان. هذه الأطعمة بشكل عام صحية للغاية. لكن يمكن أن يؤدي الأفراط في إستخدام قشور البرتقال أو الليمون في تآكل المينا للأسنان. لذلك، تطبيق كمية صغيرة جدا على الفرشاة وتنظيف الأسنان، ثم شطف الفم جيدا. وأفضل طريقة هى شطف الفم بإستخدام بيروكسيد الهيدروجين للحصول على نتيجة فعالة ولتجنب الآثار السلبية من الحمضيات.


تبييض الأسنان بإستخدام الفراولة وغيرها من الأطعمة الصحية
تبييض الأسنان بإستخدام الفراولة وغيرها من الأطعمة الصحية

6- تبييض الأسنان بإستخدام الفراولة وغيرها من الأطعمة الصحية

هناك الكثير من مشاهير العالم يستخدمون الفراولة لتبييض الأسنان. وهى طريقة سهلة بهرس 4 ثمرات من الفراولة وفركها على أسنانك، ثم يشطف الفم بعد ذلك. من المعروف أن الفراولة واحدة من أهم الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية ومركبات أخرى مفيدة والتي يمكن أن تكسب الفم والأسنان الصحة. ولكن ليس الفراولة هى الوحيدة التي تجعل أسنانك بيضاء ورائعة. أشارت بعض الدراسات أن تناول غذاء صحي يمكن أن يجعل أسنانك أكثر صحة وتساعد في الحفاظ على قوة اللثة واسنان قوية، بالإضافة إلى خالية من أي مشاكل أو علامات الشيخوخة. وتشمل تلك الأطعمة التي تقوي أسنانك وتجعلها بيضاء مثل:

  • جميع مصادر الكالسيوم مثل الزبادي أو الحليب
  • الأطعمة الغنية بالمغنسيوم والبوتاسيوم مثل الخضروات الورقية ، التفاح أو الكمثرى
  • البيض
  • البطاط، والجزر، والكوسا
  • الكرفس
  • المشرووم
  • المكسرات مثل الجوز أو اللوز

تبييض الأسنان بإستخدام الفحم
تبييض الأسنان بإستخدام الفحم

7- تبييض الأسنان بإستخدام الفحم

هذه الطريقة هى واحدة من أقدم الطرق والأكثر شيوعا. يساعد الفحم في تبييض الأسنان وإزالة البلاك والبقع على أسنانك. ولإستخدام الفحم ، قم بترطيب فرشاة الأسنان وغمسها في الفحم ، وتفرش الأسنان كالمعتاد، ثم يشطف الفم بعد ذلك. وتكرر مرتين في الأسبوع. لكن تجنب إستخدام الفحم لتبييض الأسنان إذا كان لديك تيجان أو قمت بإجراء اي عمليات في أسنانك.

اقرأ  تبييض الأسنان بالليزر- المميزات والعيوب وأفضل أنواع الليزر

أهم المخاطر لإستخدام منتجات تبييض الأسنان
أهم المخاطر لإستخدام منتجات تبييض الأسنان

أهم المخاطر لإستخدام منتجات تبييض الأسنان

كشفت الأبحاث أن منتجات تبييض الأسنان يمكن أن تسبب ضررا بالأسنان عن طريق إزالة الكثير من المينا. تحتوي منتجات تبييض الأسنان على مادة هلامية وهى مادة بيروكسيد الكارباميد النشط carbamide peroxide والذي ينقسم إلى بيروكسيد الهيدروجين ومنتج نفايات يسمى اليوريا. تبين أن الإستخدام المنتظم لهذه المنتجات تسبب تآكل المينا بمرور الوقت، كما أنها تعزز من حساسية الأسنان، خاصة عند تناول المشروبات الساخنة والباردة أو الأطعمة الحمضية.


أهم النصائح لإستخدام الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان
أهم النصائح لإستخدام الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان

أهم النصائح لإستخدام الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان

  • واحدة من أهم النصائح التي ينبغي معرفتها بشأن تبييض الأسنان بالطرق الطبيعية، هو أن بعض تلك الطرق يمكنها أيضا القضاء على المينا. على سبيل المثال، إستخدام عصير الليمون هو ضار للغاية على أسنانك، فهو قوي جدا، ولكن قشور الليمون كما ذكر أعلاه طريقة جيدة وصحية لتبييض الأسنان. إستخدام عصير الليمون يمكن أن ينتج ثقوبا في أسنانك، مما يسبب في النهاية تسوس الأسنان. لذلك، تجنب إستخدام عصير الليمون.
  • تجنب الأفراط في الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان. أفضل طريقة هى البدء تدريجي، وإستخدام كمية صغيرة ومراقبة ماهى الطريقة الجيدة والمناسبة لك لطبيعة وحساسية أسنانك.
  • بعد تناول أي أطعمة حمضية مثل البرتقال أو الليمون، ينبغي شطف الفم جيدا قبل إستخدام طرق تبييض الأسنان أو تنظيف الأسنان بشكل عام.

النقاط الرئيسية لتبييض الأسنان بالطرق الطبيعية
النقاط الرئيسية لتبييض الأسنان بالطرق الطبيعية

النقاط الرئيسية لتبييض الأسنان بالطرق الطبيعية

  • تصبح الأسنان أقل بياضا بسبب عوامل مثل الشيخوخة، سوء نظامك الغذائي، شرب الكثير من القهوة والشاي، والتدخين، وجفاف الفم.
  • منتجات تبييض الأسنان يمكن أن تسبب ضررا بالأسنان عن طريق تآكل المينا. وقد تبين أن الإستخدام المستمر لهذه المنتجات تلحق آثار سلبية على صحة أسنانك.
  • الطرق الطبيعية التي يمكن ان تساعد في تبييض الأسنان، وحماية المينا أيضا، مثل خل التفاح، بيكنج صودا، وبيوركسيد الهيدروجين، وزيت جوز الهند. بالإضافة إلى تناول غذاء صحي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.