طرق تنظيف البشرة الجافة وأفضل الوصفات الطبيعية لتقشير الوجه

0

تعانى الكثير من الفتيات من بشرتهم الجافة، وبغض النظر عن هذا الأمر، فانه من الضروري تنظيف البشرة ليلاً من الأوساخ، والماكياج، وخلايا الجلد الميت، وواقي الشمس، والبكتريا، ومن الزيوت التي تكونت على البشرة خلال فترة النهار، لان ترك  كل هذه الأشياء على البشرة قد يتسبب في دخولهم إلى المسام وبالتالي قد يسبب التهاب للبشرة، لذا سوف نتطرق سويا في هذا المقال إلى طرق تنظيف البشرة الجافة، تابعونا.


تنظيف البشرة بالصابون

تنظيف البشرة بالصابون
تنظيف البشرة بالصابون

عند تنظيف البشرة الجافة لابد من اختيار نوع صابون مناسب لبشرتك الجافة، لان هناك أنواع من الصابون القاسي والذي يجرد البشرة من كافة الزيوت الطبيعية التي  تفرزها، وبالتالي يحدث جفاف وتهيج والتهابات للبشرة، أما نوع الصابون المخصص للبشرة الجافة يجعلها تتنفس بشكل جيد ولا تستنفذ زيوت البشرة الطبيعية.


تطهير البشرة

تطهير البشرة
تطهير البشرة
  • عند شراء مطهر البشرة لابد من انتقاء المطهر الذي يحتوي على مرطبات إضافية، ويترك بشرتك ناعمة وسلسة بعد التنظيف، ويراعي تجنب شراء المطهرات التي تحتوى على حمض الصفصاف، أو حمض الجليكوليك، لأنهم يسببان جفاف في البشرة.
  • ابحث عن المطهر الخالي من العطور أو الكحول أو المواد الكيميائية.
  • تجنب استخدام المطهرات المضادة للبكتيريا، لأنه تقتل البكتريا النافعة أيضا.

تقشير البشرة

تقشير البشرة
تقشير البشرة
  • يعرف أن تقشير البشرة يعمل على إزالة كل خلايا الجلد الميت من على البشرة، ولكن التقشير قد يسبب ضرر بالغ للبشرة الجافة، لذا ينصح باستخدام التقشير للبشرة الجافة مرة واحدة في الأسبوع.
  •  ويراعي مع ذلك البعد عن التقشير بالفواكه لأنه قد يضر البشرة.
  • ويمكن استخدام منتج لتقشير البشرة الجافة حتى لا يسبب أي أذى للبشرة ويكون لطيفاً عليها.
  • ويمكن تقشير البشرة باستخدام قطعة من القطن وتدليك البشرة برفق.

تنظيف البشرة الجافة بالبخار

تنظيف البشرة الجافة بالبخار
تنظيف البشرة الجافة بالبخار

تنظيف البشرة بالبخار واحدة من أهم وأسرع الطرق لتنظيف البشرة الجافة، ولكن هناك عدة إرشادات يجب إتباعها قبل تنظيف البشرة بالبخار وهى كالتالي:

  1. يجب تنظيف البشرة بالصابون الخاص والمناسب للبشرة الجافة.
  2. تقشير البشرة باستخدام منتج تقشير خاص بالبشرة الجافة، أو استخدام بعض الطرق الطبيعية للتقشير، وذلك من أجل تفتيح مسام البشرة.

وبعد الانتهاء من تنظيف البشرة بالطرق السابقة، إليكم خطوات عمل التنظيف بالبخار.


خطوات عمل تنظيف البشرة بالبخار

خطوات عمل تنظيف البشرة بالبخار
خطوات عمل تنظيف البشرة بالبخار
  1. أولا نقوم بغلي لترين من الماء، ثم يوضع عليهم وعاء يشبه المصفاة من أجل السماح للهواء الساخن بالخروج.
  2. يوضع الوعاء على الطاولة ويضاف إليه بعض الأعشاب التي تعمل على تطهير البشرة، ويضاف إليه أيضا البابونج أو زيت البابونج وذلك للبشرة الجافة.
  3. توجه البشرة ناحية الوعاء، مع مراعاة وضع منشفة على الرأس لمنع تطاير البخار بأي اتجاه خاطئ.
  4. يراعى ترك ما يقرب من 20سم بين الوجه وبين الوعاء المملوء بالماء المغلي، حتى لا يحمر الوجه ويلتهب، أو يتعرض للاحتراق.
  5. أثناء عمل حمام البخار لابد من التعرض للبخار لمدة دقيقتين وتركه دقيقتين، وتكرر هذه العملية لمدة 5 مرات.
  6. يتم تنظيف البشرة الجافة بالبخار مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  7. يستمر مده تنظيف البشرة بالبخار لمدة عشر دقائق فقط، وذلك لأن البخار سوف ينتهي بها.

إغلاق المسام

إغلاق المسام
إغلاق المسام

إغلاق مسام البشرة واحدة من أهم الخطوات التي يجب عملها بعد تنظيف البشرة الجافة، ويتم ذلك عن طريق استخدام قطعة من الثلج، وتمريرها على البشرة بشكل دائري من أجل تنشيط الدورة الدموية في البشرة ومن أجل إغلاق المسام ومنع دخول أي أتربة أو بكتريا فيها.


ترطيب البشرة الجافة

ترطيب البشرة الجافة
ترطيب البشرة الجافة

بعد الانتهاء من تنظيف البشرة الجافة وإغلاق مسامها، لابد من عمل خطوة ترطيب البشرة، وذلك عن طريق:

  1. استخدام الكريم المرطب المناسب لنوع البشرة الجافة.
  2. استخدام بعض الأقنعة الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة.

وصفات طبيعية لترطيب البشرة الجافة

وصفات طبيعية لترطيب البشرة الجافة
وصفات طبيعية لترطيب البشرة الجافة

حيث يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة الجافة، واليكم بعض منها:

  • العسل والشوفان: قومي بخلط ملعقتين من العسل، مع ملعقتين من الشوفان، وملعقة من الكريمة، و3 نقاط من زيت اللافندر، ويمزج الخليط بشكل جيد ويوضع على البشرة الجافة لمدة 10 دقائق، ثم يغسل.
  • صودا الخبز: قومي بخلط 2 ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة واحدة من الماء، وضعي الخليط على البشرة الجافة لمدة 10 دقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر.

اعتقادات خاطئة حول تنظيف البشرة الجافة

اعتقادات خاطئة حول تنظيف البشرة الجافة
اعتقادات خاطئة حول تنظيف البشرة الجافة

قبل تنظيف البشرة الجافة، هناك عدة خطوات يجب الابتعاد عنها حتى لا تسبب أي ضرر على بشرتك، وهى كالتالي:

  • يعتقد البعض منا أن آثار الماكياج قد تزول بعد استخدام منظف البشرة في الحال، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، لأن هناك مادة زيتية داخل الماكياج لن تزول إلا عن طريق استخدام مزيل الماكياج، لذا لابد من استخدامه قبل البدء بتنظيف البشرة.
  • يعتقد البعض أن استخدام الماء الساخن يعمل على تنظيف البشرة بشكل جيد، ولكن على العكس تماماً فإن الماء الساخن يزيد البشرة الجافة جفافاً، ويسلبها جميع الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة، لذا لابد من استخدام الماء الفاتر في تنظيف الوجه مع مراعاة أن أخر رشقه من الماء تكون باردة تماماً لأن الماء البارد يعمل على تقفيل مسام البشرة، ويعمل على شدها ونضارتها.
  • يُهمل  البعض منا في انتقاء صابونه البشرة، ويعتقد أنها غير مهمة مادام أنه ينظف البشرة فقط، ولكن هذا الأمر خاطئ تماماً، ولابد من انتقاء صابونه تحتوى على المرطبات الطبيعية، وتحتوى على مضادات الأكسدة، أو حمض الساليسيليك الذي يساعد على إزالة بثور البشرة، ويرطبها.
  • يعتقد البعض أن فرك البشرة بعنف يعمل على تنظيفها بشكل جيد، ولكن هذا الأمر قد يسبب أضرار بالغة على البشرة، لذا ينصح بضرورة فرك البشرة ببطء شديد حتى لا تتحرج أو تتأذى.
  • يعتقد البعض إن عند ترك القليل من منظف البشرة على البشرة قد يفيدها، ولكن هذا الأمر خاطئ، لان ترسبات المنظف قد تسبب تهيج في البشرة وتؤدى إلى ظهور البثور والحبوب عليها، وأيضا تسبب الجفاف، لذا ينصح بشطف البشرة بشكل جيد بعد الانتهاء من تنظيفها.
  • يعتقد البعض أن عند تجفيف البشرة لابد من التدليك بمنشفة قاسية، ولكن هذه الطريقة قد تسبب خدش البشرة، وقد تسبب الحساسية، إلى جانب أنها تضعف البشرة، والحل الأمثل لتجفيف البشرة هو طبطبة المنشفة على الوجه فقط.
  • يعتقد البعض أن ترك المنشفة دون تبديل سوى مرة واحدة في الأسبوع أن هذا شئ عادي، ولكن بفعل هذا الأمر عليكم معرفة أن تنظيف البشرة الذي قمتم به قد ذهب سدى، لان ترك المنشفة لفترة طويلة تكون ملاذا للبكتريا والفطريات، وبالتالي عند استخدامها في تنشيف البشرة قد تسبب الكثير من الحبوب والالتهابات، لذا لابد من تغير المنشفة كل يوم باستمرار.
  • يعتقد البعض أن عند استخدام مقشرات البشرة بشكل يومي قد يفيد بشرتهم، ولكن على المدى البعيد قد تعانين من حساسية البشرة وجفافها، ويعد هذا الأمر أيضا هو استدعاء لمرحلة الشيخوخة بشكل مبكر، لذا لابد من عمل التقشير للبشرة برفق مرتين أسبوعين فقط، ولا يزيد عن هذا.
  • يعتقد البعض أنه إذا قام بتنظيف البشرة بشكل يومي دون ترطيبها هو الحل الأمثل، ولكن هذا الأمر خاطئ، ولابد من ترطيب البشرة بشكل جيد وخاصة البشرة الجافة، لأنه يحافظ على الشباب الدائم والنضارة والحيوية المطلقة، ويعد جل الصبار واحداُ من أهم المرطبات الطبيعية التي يمكن استخدامها على البشرة الجافة خاصة وعلى جميع أنواع البشرة بشكل عام.

وبعد الانتهاء من ذكر طرق تنظيف البشرة الجافة، نتمنى لكي سيدتي الحصول على بشرة نظيفة وحيوية ونضرة وشابة على الدوام.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.