أفضل 15 جدول ذهبي للعناية بالبشرة والوجه

0

إذا كان لديك بشرة جميلة، فأنت تشعرين بالراحة والثقة. ومع ذلك، ليس هناك شباب دائم، ولكن الطعام الذي نتناوله وكيفية التعامل مع أنفسنا يمكن أن نقلل من ظهور التجاعيد في وقت مبكر. والحصول على بشرة صحية وشابة ليس بالشيئ المستحيل. تابع القراءة لمعرفة أفضل 15 جدول ذهبي للعناية بالبشرة.


ماهى أنواع البشرة؟
ماهى أنواع البشرة؟

ماهى أنواع البشرة؟

قبل البدء في الجدول الصحيح للعناية بالبشرة، يجب معرفة نوع جلدك حتى يمكن الأهتمام به بشكل جيد. أنواع البشرة تنقسم إلى:

  • البشرة الجافة: خشنة وتحتوي على قشور أو متقشرة.
  • البشرة الدهنية: لامعة، دهنية، ولديها مسام واسعة.
  • البشرة المختلطة: هى التي جافة في بعض المناطق ودهنية أكثر في أجزاء أخرى من الوجه.
  • البشرة الطبيعية: هى متوازنة، ونقية، وليس حساسة.
  • البشرة الحساسة: بشكل صحيح هذا النوع من البشرة يحدث نتيجة إستخدام خاطئ لبعض المنتجات أو الأفراط في المكياج أو التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، مما ينتج إحمرار وحكة وإلتهاب. لذا، هى حالة وليس نوع بشرة.

أفضل 15 جدول ذهبي للعناية بالبشرة
أفضل 15 جدول ذهبي للعناية بالبشرة

أفضل 15 جدول ذهبي للعناية بالبشرة

تنظيف البشرة العادية/ المختلطة
تنظيف البشرة العادية/ المختلطة

1- تنظيف البشرة العادية/ المختلطة

للعناية بالبشرة الطبيعية والمختلطة أيضاً يستخدم منظفاً لطيفا أو صابون (الغار أو زيت الزيتون أو أي أنواع من الصابون بمكونات طبيعية)، ويغسل الوجه. البشرة العادية والمركبة أقل عرضه لحدوث مشاكل جلدية مثل البشرة الجافة أو الدهنية.


 تنظيف البشرة الجافة
تنظيف البشرة الجافة

2- تنظيف البشرة الجافة

هذا النوع من البشرة ينبغي إستخدام منظف لطيف لا يحتوي على الكحول أو العطور، تلك المكونات يمكن أن تسبب جفاف للبشرة أكثر. أيضا لا تستخدم الماء الساخن – فهو يزيل الزيوت الطبيعية من وجهك بشكل أسرع. التقشير مناسب جدا للبشرة الجافة، لإزالة كل الخلايا الجلد الميتة. هذا يكسب الوجه النقاء والمرونة أكثر. لكن يفضل مقشر الوجه الذي يحتوي على زيوت بجانب بعض المكونات الأخرى.


 تنظيف البشرة الدهنية
تنظيف البشرة الدهنية

3- تنظيف البشرة الدهنية

هذا النوع من البشرة يحتاج لمنظف خال من الزيوت عند غسل الوجه. ثم بعد ذلك يستخدم التونر المناسب للبشرة الدهنية. أيضا أفضل المكونات التي تلائم البشرة الدهنية هى زيت شجرة الشاي، الخيار، وبذور العنب، والصبار.


تنظيف البشرة الحساسة
تنظيف البشرة الحساسة

4- تنظيف البشرة الحساسة

يغسل الوجه بمنظف لطيف وعدم فرك البشرة بالمنشفة بقوة. التقشير يمكن أن يهيج البشرة الحساسة. أفضل أنواع المكونات التي لا تحتوي على الكحول أو الصابون أو الليمون أو الأحماض أو العطور. وكلما كانت المكونات قليلة كان أفضل لهذا النوع من البشرة. أفضل أنواع المكونات الطبيعية التي يمكن إستخدامها للبشرة الحساسة هى الشوفان والخيار والصبار.


 ترطيب البشرة
ترطيب البشرة

5- ترطيب البشرة

الترطيب شيئ ضروري لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الدهنية. لكن إذا كان لديك حب الشباب ، أبحث دائما عن مرطب خفيف وخال من الزيوت، حتى لا يسد المسام.


تطبيق واقي من الشمس
تطبيق واقي من الشمس

6- تطبيق واقي من الشمس

يمكن لأشعة الشمس أن تؤدي لضرر لبشرتك. أبحث عن واقي للشمس يوفر حماية واسعة النطاق وعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30.


عدم ترك المكياج أثناء النوم
عدم ترك المكياج أثناء النوم

7-عدم ترك المكياج أثناء النوم

يمكن التعب والأرهاق يجعلك لا تقومين بغسل وجهك لإزالة المكياج والذهاب إلى النوم. لكن ترك المكياج على الجلد يمكن أن يسبب مشاكل كثيرة مثل حب الشباب، مسام واسعة، بثور سوداء، بقع داكنة، وغيرها.


إختيار المكياج المناسب
إختيار المكياج المناسب

8- إختيار المكياج المناسب

المكياج الذي يعتمد على الماء هو الأفضل مقارنة الذي به زيوت. أيضا بعض المنتجات لها توايخ إنتهاء الصلاحية ، لذا قد تحتاج إلى تغيير مكياج العيون بإستمرار. على سبيل المثال، لا تستخدم الماسكارا لفترة أطول من 4 شهور.


للعناية بالبشرة تجنب تلك الأشياء
للعناية بالبشرة تجنب تلك الأشياء

9- للعناية بالبشرة تجنب تلك الأشياء

حاول تجنب بعض الأشياء التي يمكن أن تسبب حب الشباب وإحمرار أو بثور. عند إستخدام مثبت الشعر أو الجل يبنغي أن يكون بعيداً عن وجهك تماما. تلك المنتجات يمكن أن تسد المسام، وتسبب حساسية للجلد. أيضاً عدم إرتداء أغطية للرأس ضيقة أو من الصوف فهذا يمكن أن يسبب حكة وتهيج للبشرة. وأخيرا، الأبتعاد عن التدخين، هذا يجعل بشرتك تبدو أكبر سناً وشاحبة وتجعل الجلد جاف.


غذاء صحي ونوم جيد للبشرة الصحية
غذاء صحي ونوم جيد للبشرة الصحية

10- غذاء صحي ونوم جيد للبشرة الصحية

الحفاظ على بشرتك صحية من خلال تناول الطعام الصحي. تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج واللحوم. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة والدهون المشبعة ، وايضا الملح والسكر. ينبغي أيضا النوم بشكل كاف لتجنب الهالات السوداء والخطوط الرفيعة والتجاعيد وشحوب الوجه.


شرب الكثير من الماء لجمال بشرتك
شرب الكثير من الماء لجمال بشرتك

11- شرب الكثير من الماء لجمال بشرتك

للحصول على بشرة صحية ونضرة-، ينبغي شرب ما لايقل عن 8 أكواب من الماء يوميا. الجفاف يمكن أن يسبب ضرر كبير على بشرتك. ويمكن الأكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البرتقال، الخس، الخيار، والبطيخ، ألخ…


الأكثار من الأطعمة ذات ألوان قوس قزح لصحة بشرتك
الأكثار من الأطعمة ذات ألوان قوس قزح لصحة بشرتك

12- الأكثار من الأطعمة ذات ألوان قوس قزح لصحة بشرتك

نحتاج إلى إستهلاك أكبر مجموعة متنوعة من المضادات الأكسدة ومن أنواع مختلفة من الألوان. فكر في الألوان، وحاول دمجها في وجباتك يوميا. إليك بعض مجموعات من الأطعمة وألوانها المختلفة:

  • الكرنب الأحمر
  • الفلفل الأخضر الحلو
  • الطماطم
  • الجزر
  • البصل
  • الفلفل الأصفر والأحمر الحلو
  • الثوم
  • البرووكلي
  • الرمان
  • التفاح الأخضر
  • البنجر
  • القرنبيط
  • الخيار
  • الفجل الأحمر

تدليك البشرة بالزيوت
تدليك البشرة بالزيوت

13- تدليك البشرة بالزيوت

جميع أنواع البشرة المختلفة تحتاج إلى تطبيق الزيوت على الوجه يوميا كوسيلة للحفاظ على أشراق وجمال بشرتك. قد يخطا البعض أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى زيوت لأن هناك نشاط في إنتاج الزهم ولا تحتاج للمزيد من الزيوت. تدليك البشرة بالزيوت قبل الذهاب إلى النوم، يجعل الجلد مشدود، ويقلل من التجاعيد والخطوط الرفيعة. زيت الجوجوبا هو الأفضل على الأطلاق ويناسب جميع انواع البشرة، فهو آمن تماما على الجلد. لكن هناك أنواع أخرى من الزيوت التي يمكن إستخدامها أثناء عمل مساج للوجه مثل:

  • زيت الأرجان
  • زيت جنين القمح
  • زيت الأفوكادو
  • زيت السمسم( يناسب بالأخص للبشرة الجافة)
  • زيت الخروع ( غير مناسب للبشرة الدهنية)
  • زيت جوز الهند ( غير مناسب للبشرة الدهنية أو الحساسة للحبوب)
  • زيت اللوز ( مثالي لجميع أنواع البشرة)
  • زيت الزيتون

إستخدام الماء البارد للعناية بالبشرة
إستخدام الماء البارد للعناية بالبشرة

14- إستخدام الماء البارد للعناية بالبشرة

إستخدام الماء البارد قبل النوم وفي الصباح أيضا يجعل بشرتك مشرقة ونضرة. فالماء الساخن يقلل من إنتاج الزيوت الطبيعية التي تغذي البشرة. لكن، الأفضل عند تنظيف بشرتك البدء بالماء الدافئ لإزالة جميع الأوساخ والأتربة، ثم شطف الوجه بعد ذلك بالماء البارد عده مرات.


 شرب الماء الدافئ وعصير الليمون للعناية بالبشرة
شرب الماء الدافئ وعصير الليمون للعناية بالبشرة

15- شرب الماء الدافئ وعصير الليمون للعناية بالبشرة

واحدة من أفضل الطرق هى شرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه قليل من عصير الليمون في الصباح ( بعد الأستيقاظ مباشرة) هذا الإجراء لديه مزايا عديده للبشرة ولصحتك أيضا. فهو يعمل على إزالة السموم وتطهير الجسم، يكسب البشرة اللون الوردي ، يرطب الجلد، يحسن من صحة الجهاز الهضمي، ولجميع أجهزة الجسم المختلفة.


في النهاية – أن العناية بالبشرة في سن مبكر يساهم بشكل كبير في عدم ظهور التجاعيد في وقت مبكر. تناول الطعام الصحي والذي يحتوي على الكثير من المضادات الأكسدة وبألوان مختلفة، وشرب الكثير من الماء، والنوم بشكل جيد، والأهتمام بتنظيف بشرتك يوميا وإستخدام المرطب المناسب، وغيرها من الأشياء الهامة لجمال بشرتك. وبإتباع الـ 15 جدول المذكور أعلاه للعناية بالبشرة، سوف تحصلين على وجه مشرق وصحي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.