أفضل 10 طرق للعناية بالبشرة لجميع الأعمار

أفضل 10 طرق للعناية بالبشرة لجميع الأعمار

سواء كنت في سن المراهقة أو في الثلاثينات من العمر أو بعد ذلك، فمن المهم العناية بالبشرة بشكل صحيح، قد تواجهين بعض المشاكل المتعلقة بالجلد مثل حب الشباب أو البثور أو التجاعيد.

لكن إذا تم الإعتناء بالبشرة جيدا، يمكن تجنب حدوث أي مشاكل، لذلك لا تنتظر حتى تكون في الأربعينات أو الخمسينات من العمر للعناية ببشرتك، لذا دعونا نتعرف على أفضل 10 طرق للعناية بالبشرة لجميع الأعمار، وأهم نصيحة ذهبية لذلك.


أفضل 10 طرق للعناية بالبشرة

في البداية أسلوب حياة صحي روتين للعناية الجيدة بالجلد، يمكن في النهاية الحصول على بشرة جميلة ومتوهجة، وإليك تلك الطرق التي تساعد على ذلك:

للعناية بالبشرة: النوم بشكل جيد
النوم بشكل جيد

الطريقة الأولى للعناية بالبشرة: النوم بشكل جيد

الحصول على نوم جيد ومريح أمر ضروري لخلايا البشرة وتجديد الأنسجة، بعض الأشخاص مشغولون بالعمل والدراسة أو الجلوس ساعات طويلة أمام الأنترنت والتواصل الإجتماعي لوقت متأخر من الليل، والذين يفعلون ذلك قد يتعرضون لكثير من المشاكل الجلدية مثل حب الشباب وظهور الهالات السوداء.

قد يؤثر التوتر والإجهاد على حالة بشرتك، ونقص النوم بشكل مستمر يمكن أن يفسد جمال بشرتك على المدى الطويل، وعلى صحتك بشكل عام.

قلة النوم تجعل الغدد الكظرية تزيد من إفراز الكورتيزول الذي يسبب نشاط زائد في الغدد الدهنية، وبالتالي تصبح بشرتك عرضه لظهور حب الشباب والبثور وما شابه ذلك.

لذا قم بغلق هواتف المحمول والتلفزيون وغيرها من الأجهزة قبل حوالي 30 دقيقة من وقت نومك، ويمكن شرب كوب من الحليب الدافئ أو شاي الكاموميل للنوم بشكل أفضل واسرع.

اقرأ  خلطات لتطويل الشعر في يومين

للعناية بالبشرة: عدم الأفراط في المنتجات الكيميائية

الطريقة الثانية للعناية بالبشرة: عدم الأفراط في المنتجات الكيميائية

من الطبيعي إستخدام بعض منتجات مضادة للتجاعيد أو بعض المستحضرات الأخرى للعناية بالبشرة، ومع ذلك الأفراط في إستخدام تلك المنتجات قد يؤدي في النهاية لبعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

على سبيل المثال إستخدام مستحضرات مضادة للشيخوخة الجلد بشكل مستمر يمكن أن يسبب في ظهور بعض البقع وبعض المشاكل الجلدية، بالإضافة إلى بعض المنتجات لا تكون معالجة ونتائجها سوف تزول بمجرد التوقف عن إستخدامها.

 لذلك فمن الأفضل إتباع طرق للعناية بالبشرة بمواد طبيعية ، وفي حالة اللجوء لتلك المستحضرات ينبغي قراءة المنتج جيدا قبل شراءه وأنه يحتوي على مكونات طبيعية بنسبة 80% على الأقل.


إستخدم الليمون لتفتيح الوجه
إستخدم الليمون لتفتيح الوجه

الطريقة الثالثة للعناية بالبشرة: إستخدم الليمون لتفتيح الوجه

يمكن التعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس أو إستخدام حبوب منع الحمل في ظهور بقع داكنة وتغيير لون البشرة، والحل في ذلك هو إستخدام محلول عصير الليمون المضاف إليه الماء لتفتيح بشرتك.

من المعروف أن الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين(سي) وهو من أفضل الفيتامينات التي تساعد على تجديد البشرة وتألقها ومنع حدوث حب الشباب والبثور السوداء.

إستخدام الليمون للعناية بالبشرة، هى واحدة من أقدم الطرق المعروفة لتفتيح الجلد. لكن، توخي الحذر وتجنب إستخدام عصير الليمون على البشرة أثناء النهار، عصير الليمون يجعل بشرتك حساسة أكثر عند التعرض لأشعة الشمس.


للعناية بالبشرة: تناول غذاء صحي
تناول غذاء صحي للعناية بالبشرة

الطريقة الرابعة للعناية بالبشرة: تناول غذاء صحي

إذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة شابة وصحية، عليك بتناول غذاء صحي، والحد من بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب لك ظهور حب الشباب.

أظهرت بعض الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على السكر قد تؤدي إلى زيادة مستوى الأنسولين، مما يؤدي إلى حدوث حب الشباب أثناء الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى ذلك تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون الغير صحية التي يمكن أن تزيد من إنتاج الزهم وتسبب مشكلة حب الشباب، لذلك عليك الإنتباه وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل بشرة متوهجة وجميلة.


علاج الوجه الجاف
علاج الوجه الجاف

الطريقة الخامسة للعناية بالبشرة: علاج الوجه الجاف

إذا كان لديك بشرة جافة، يمكن عدم حدوث حب الشباب لأن الغدد الدهنية تنتج زهم اقل عن البشرة الدهنية، ومع ذلك البشرة الجافة قد تعاني من فقدان المرونة والنعومة، وهذا النوع من الجلد حساس للشمس، ودرجات الحرارة الباردة والرياح، وقد يتطلب منك العناية الكاملة لبشرتك الجافة. ويجب غسل وجهك بالماء الدافئ وأن يكون المنظف على شكل كريمي.

اقرأ  أهم 6 خطوات للعناية بالبشرة يوميا بالترتيب لكل انواع البشرة

علاج الوجه الدهني
علاج الوجه الدهني

الطريقة السادسة للعناية بالبشرة: علاج الوجه الدهني

البشرة الدهنية تميل إلى أن تكون لامعة أكثر بعد التنظيف، ويظهر فيها المسام الواسعة، من الممكن أن تظهر بها البثور السوداء والبيضاء.

ونظراً لأن البشرة الدهنية يمكن أن تتعرض لكثير من الأوساخ والأتربة أكثر مقارنة مع أنواع البشرة الأخرى، يجب غسل وجهك مرتين في اليوم بمنظف لطيف، وإستخدام تونر مناسب للبشرة الدهنية، ويمكن عمل منظف في المنزل بمكونات طبيعية لتنظيف البشرة الدهنية بعمل مزيج من العسل وعصير الليمون.


علاج الوجه الحساس

الطريقة السابعة للعناية بالبشرة: علاج الوجه الحساس

قد تعاني البشرة الحساسة من الأحمرار والإلتهاب والطفح الجلدي وحب الشباب. هذا النوع من الجلد يتطلب عناية خاصة وتجنب بعض منتجات يمكن أن تكون هى السبب الأول في حساسية بشرتك. فمن الأفضل إستخدام منظفات طبيعية لتنظيف الجلد الحساس مثل الألوا فيرا، أو مزيج من العسل وصفار البيض.


للعناية بالبشرة: حمايتها من الشمس

الطريقة الثامنة للعناية بالبشرة: حمايتها من الشمس

قد تؤثر اشعة الشمس فوق البنفسجية على جلدك ويمكن أن تؤدي إلى بعض المشاكل مثل حب الشباب والبثور، والتجاعيد، وسرطان الجلد. لذلك، يجب حماية بشرتك من أشعة الشمس بتطبيق واقي من الشمس، خاصة إذا كنت بحاجة إلى الخروج في وقت مابين الساعة العاشرة صباحا – الرابعة مساءاً .

لكن هناك بعض الأشخاص مشغولون جدا ولا يوجد وقت كافي لتطبيق واقي من الشمس كل ساعتين، لذلك الحل الأمثل هو إختيار منتج مرطب وواقي من الشمس في آن واحد.


للعناية بالبشرة تناول فيتامين (سي)

الطريقة التاسعة للعناية بالبشرة: تناول فيتامين (سي)

يلعب فيتامين (سي) دورا حيويا في الحفاظ على صحة بشرتك، هذا الفيتامين يعزز من إنتاج الكولاجين، والذي يجعل بشرتك تبدو شابة وصحية.

بالإضافة إلى فيتامين(سي) يمنع الكثير من المشاكل الجلد كما ذكر أعلاه ومن جفاف البشرة والتجاعيد، لذلك هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (سي) للعناية بالبشرة مثل:

  • البرووكلي
  • الطماطم
  • الفلفل الحلو
  • البرتقال
  • الفرولة
  • الكيوي
  • الجوافة
  • الليمون
  • الكرنب
  • القرنبيط
اقرأ  خلطات تجميل الوجه - أفضل الخلطات والوصفات الطبيعية والمنتجات

غسل الوجه بالشوفان

الطريقة العاشرة للعناية بالبشرة: غسل الوجه بالشوفان

طريقة رائعة للعناية بالبشرة وعلاج منزلي فعال لمشكلة حب الشباب وجفاف الجلد والبثور وجميع مشاكل البشرة، هو إستخدام الشوفان الناعم وإليك طريقة إستخدام الشوفان للبشرة:

  • 1 ملعقة كبيرة من الشوفان الناعم
  • قليل من الماء الدافئ

طريقة الإستخدام

  • يمزج الشوفان والماء جيدا.
  • يضع هذا الخليط على البشرة ويدلك لمده 3 دقائق.
  • يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.
  • يمكن تكرار هذا يوميا أو 5 مرات في الأسبوع.

أفضل طريقة ذهبية للعناية بالبشرة

طريقة أخرى رائعة وهى واحدة من أفضل الطرق للعناية ببشرتك، هى إستخدام الزيوت لترطيب الوجه، الزيوت الطبيعية تحتوي على دهون وبروتينات أساسية مثل زيت الجوجوبا وزيت الزيتون وزيت اللوز والأرجان والأفوكادو.

لكن من الأفضل إستخدام الزيت المناسب لنوع بشرتك، على سبيل المثال البشرة الدهنية الزيت المثالي بالنسبة لهذا النوع من البشرة هو “زيت الجوجوبا”، بل هذا الزيت آمن تماما لأي نوع من البشرة.

زيت جوز الهند، زيت الأرجان ، زيت الأفوكادو، يستخدم لجميع أنواع البشرة ماعدا البشرة الدهنية، تطبيق الزيت للعناية بالبشرة ووضع بضع قطرات من الزيوت المفضلة لديك وعمل “مساج” للوجه قبل النوم مباشرة.

هذه الطريقة ليس فقط تحسن من شكل البشرة وملمسها ولكن تعالج كافة المشاكل المتعلقة بالوجه.


في النهاية – هناك طرق بسيطة يمكن القيام بها للعناية ببشرتك لا تتطلب جهداً كبيراً أو تكاليف باهظة، فإتباع تلك الطرق المذكورة أعلاه يمكن الحصول على بشرة صحية ونضرة مع الحفاظ على صحتك أيضا بشكل عام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.