أهم أسباب وطرق إزالة الرؤوس السوداء

بدون شك تُعد الرؤوس السوداء من أكثر المشاكل التي يعاني منها  الكثير من الناس رجالا ونساءاً. ونظراً لأنها موجودة بعمق في مسام الوجه قد يكون من الصعب إزالتها  بطريقة  بسيطة  وقد تحتاج للعديد من الطرق والعلاجات للتخلص من الرؤوس السوداء. لذلك، في هذا المقال سوف نقدم لك أسباب الرؤوس السوداء وطرق العلاج وأهم النصائح لإزالة الرؤوس السوداء. فتابع القراءة.


أهم الطرق لإزالة الرؤوس السوداء

ما هى الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء، هى معروفة طبياً بأسم البثور المفتوحة، وهى بصيلات الشعر أو مسام مسدودة  ممزوجة بخلايا الجلد الميت والدهون – وهى مادة تفرزها البشرة بشكل طبيعي. عادة ما تكون الرؤوس السوداء أكثر وضوحاً على الأنف وفي بعض أجزاء من الوجه. على الرغم انها لا تكون ملتهبة مثل الأنواع الأخرى من حب الشباب، لكن الرؤوس السوداء  حالة مزعجة جداً نظراً لأنها تسبب مظهر سيئ على الجلد.


أسباب الرؤوس السوداء

أسباب تكوين الرؤوس السوداء يمكن أن تحدث الرؤوس السوداء نتيجة إنسداد المسام بسبب الزهم الموجود في الجلد. على الرغم أن الزيوت الطبيعية على البشرة تساعد في الحفاظ على نعومة  ورطوبة بشرتك، وهذا شيئ جيد، لكن تراكم  هذا إلى جانب خلايا الجلد الميت والمكياج والعرق أو حتى الحرارة قد يؤدي لظهور الرؤوس السوداء. وعادة أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة هم أكثر عرضة لظهور البثور والرؤوس السوداء.


 

أهم طرق العلاج للتخلص من الرؤوس السوداء

إن إزالة الرؤوس السوداء ليس شيئاً مريحاً أو ممتعاً أبداً، ولكن من المهم معرفة الطريقة الصحيحة للقيام بهذا الأمر. فيما يلي أهم طرق العلاج للرؤوس السوداء.

إزالة الرؤوس السوداء  دون وصفة طبية

1-  إزالة الرؤوس السوداء  دون وصفة طبية

العلاجات والمستحضرات التي دون وصفة طبية تتوفر هذه الأنواع بأشكال عديدة مثل الكريمات والمواد التي على شكل جل والشرائط  والأمصال. أفضل العلاجات للرؤوس السوداء التي تستهدف قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب والرؤوس السوداء وغالباً ما تحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسايد والريسورسينول.

لمعرفة أفضل الطرق للتخلص نهائيا من الرؤوس السوداء ننصح بقرأة هذه المقالات


 

2- علاج بالأدوية للرؤوس السوداء

قد يقترح الأطباء وصفة طبية عندما لا تعمل المنتجات الأخرى للتخلص من الرؤوس السوداء. هذه الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ، أحماض ألفا هيدروكسي، أحماض بيتا هيدروكسي، والريتيندويدات والتي تساعد على منع إنسداد المسام في بصيلات الشعر وتعزيز سرعة دوران خلايا الجلد.

لمعرفة أهم المنتجات لعلاج الرؤوس السوداء ننصح بقرأة هذه المقالة


تنضيف البشرة بأفضل الاجهزه

3- أجهزة لإزالة الرؤوس السوداء

يمكن لأطباء الجلد وخبراء التجميل إجراء عمليات لاستخراج الرؤوس السوداء عن طريق فتح المسام. ويمكن تقديم بعض النصائح والعلاجات المفيدة لمنع انسداد المسام فيما بعد.

للتخلص من الرؤوس السوداء بسرعة ننصح بقرأة هذه المقالات


 

4-العلاج بالليزر والضوء للتخلص من الرؤوس السوداء

هذا العلاج هو أشعة ضوئية صغيرة تقلل من إنتاج الزيت وتقتل البكتيريا. يصل الليزر والعلاجات الضوئية إلى ما تحت سطح الجلد لمعالجة البثور والرؤوس السوداء وحب الشباب دون الأضرار بالطبقة العليا من الجلد.  يعمل هذا العلاج بشكل أفضل مع حالات حب الشباب الالتهابية  ( بثور شديدة على الوجه تشبه الدمامل). في جميع الأحوال يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كان هذا العلاج مناسب لك و هل يمكن أن يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء.


 

5- التقشير الكيميائي للبثور والرؤوس السوداء

في هذا العلاج، يتم وضع محلول كيميائي على البشرة. بمرور الوقت، تتقشر الطبقة العليا من الجلد، مما يكشف عن بشرة أكثر نعومة ومتجددة. هذه الطريقة عادة ما تكون أكثر فعالية لتحسين نسيج الجلد وجيدة لاستخدامها مع الرؤوس السوداء.


تنضيف الوجه بأحدث الطرق

6- علاج الشرائط (المسام) للرؤوس السوداء

تعمل هذه الشرائط على إزالة الأوساخ والزيوت في الحال من مسام البشرة وهى من أفضل الخيارات للتخلص من الرؤوس السوداء عن طريق الضغط عليها بأصابعك. عند إستخدامها أسبوعياً ، يمكن أن تؤدي هذه الشرائط إلى تقليل إنسداد المسام وتحسين مظهرها مع الاستخدام المستمر.


أهم النصائح من أطباء الجلد لمنع ظهور الرؤوس السوداء

  • تجنب إستخراج الرؤوس السوداء بنفسك: يمكن للبكتيريا  والزيوت الموجودة على أصابعك  أن تترك بشرتك ملتهبة ومعرضة للعدوي، مما يؤدي إلى ظهور ندوب حب الشباب على المدى الطويل.
  • تجنب الافراط في غسل الوجه: عندما تقومين بغسل بشرتك بشكل مفرط، يجدد الجلد الزيوت  الطبيعية التي تم التخلص منها  عن طريق زيادة إفراز الدهون، مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة البثور والرؤوس السوداء.
  • تقشير البشرة بلطف أسبوعياُ: للحفاظ على نظافة مسام البشرة، يجب التخلص من الطبقة العليا من خلايا الجلد، مما ينتج عنه بشرة أكثر إشراقاً ويساعد على منع ظهور الرؤوس السوداء.
  • تجنب وضع الكثير من المكياج: إذا قمت بذلك، استخدمي المكياج الذي لا يسبب إنسداد المسام، مع مراعاة التخلص تماماً من المكياج لمنع تكوين بثور ورؤوس سوداء.
  • استخدام قناع الطين: تساعد ماسكات الطين للوجه على إذابة وفتح المسام المسدودة، وإزالة تراكم خلايا الميتة من الوجه.
  • إستخدام تونر: إذا كانت بشرتك دهنية، يجب دمج تونر ويتش هازل أو أي نوع آخر من انواع التونر في روتين العناية بالبشرة لتقليل حجم المسام وتجفيف الزيوت الزائدة. يجب  وضع التونر بعد اتنظيف وقبل الترطيب.
  • إستخدام منتجات خالية من الزيوت وواقي من الشس: يمكن أن تُسبب أي منتجات تحتوي على الزيت في ظهور الرؤوس السوداء. لذلك،  اختاري منتجات تحمي بشرتك من أشعة الشمس ولا تسبب إنسداد المسام.

طرق طبيعية لعلاج الرؤوس السوداء

1- طريقة  علاج الرؤوس السوداء بالصودا الخبز والماء

تُعتبر صودا الخبز من المكونات الشائعة جداً في مطبخك ولكن لن تصدق ان يمكن إستخدامها في التخلص من الرؤوس السوداء. تساعد صودا الخبز على توازن درجة الحموضة لبشرتك، بالإضافة إلى تعمل كمقشر لإزالة الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميت.

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة صودا الخبز
  • 2 ملعقة كبيرة من الماء

طريقة الاستخدام:

  • امزجي صودا الخبز مع الماء جيداً للحصول على معجون.
  • دلكي وجهك بهذا المزيج بلطف ثم يُشطف بالماء.
  • يُكرر مرتين – ثلاث مرات في الاسبوع.

نصيحة: يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع غسول البشرة وقومي بتدليك وجهك، ولكن لا تستخدم هذه الطريقة يومياً بل يكفي مرتين في الاسبوع.


2- طريقة الكركم لعلاج الرؤوس السوداء

يمكن إستخدام الكركم لعلاج البثور والرؤوس السوداء بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. كما أن إضافة مكون آخر مع الكركم  مثل زيت جوز الهند المعروف بخصائصه أيضاً كمضاد للبكتيريا يزيد من فعالية إزالة الرؤوس السوداء إلى جانب تنعيم وترطيب البشرة.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة كركم
  • 1/2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند
  • قليل من الماء الدافئ

طريقة الاستخدام:

  • امزجي الكركم مع زيت جوز الهند والماء جيداً للحصول على معجون ناعم.
  • على بشرة نظيفة ضعي هذا الماسك على الوجه ودلكي مع التركيز على الأماكن المصابة بالبثور والرؤوس السوداء.
  • يُترك على البشرة لمده 10 دقائق، ثم يُشطف جيداُ بالماء الفاتر,
  • يمكن إستخدام ماء الورد البارد كتونر للتخلص من أي بقايا من الكركم على الوجه.
  • يُكرر مرتين في الاسبوع.

3- طريقة الشرائط بالعسل والحليب للتخلص من الرؤوس السوداء

يمكن عمل شرائط في المنزل لعلاج الرؤوس السوداء. إستخدام العسل والحليب، اللذان يساعدان في إزالة خلايا الجلد الميت والزيوت. كما ان العسل لديه خصائص مضادة للبكتيريا. هذه الطريقة جيدة جداُ للتخلص من البثور.

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة عسل
  • 1 ملعقة كبيرة حليب

طريقة الاستخدام:

  • اخلطي الحليب والعسل ثم ضعي هذا المزيج في الميكروويف بضع ثواني.
  • قوم بوضع هذا المزيج على الأماكن المصابة بالرؤوس السوداء ثم وضع شريط قطني نظيف فوقه.
  • يُترك لمده 10 دقائق ثم قومي بنزع الشريط ويُشطف البشرة بالماء بعد ذلك.
  • يُكرر هذه الطريقة 4 مرات فى الاسبوع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق