العناية بالبشرة الدهنية – أفضل 8 نصائح ذهبية للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هى نتيجة لأفراط في إنتاج الزهم ( مادة شمعية دهنية). على الرغم أن الزهم يحمي ويرطب البشرة، لكن يمكن أن يؤدي الكثير منه إلى إنسداد المسام، وحب الشباب وغيرها من المشاكل المتعلقة بالبشرة الدهنية. هنا في هذا المقال سنتعرف على أفضل 8 نصائح ذهبية للعناية بالبشرة الدهنية.


ماهى أسباب البشرة الدهنية؟
ماهى أسباب البشرة الدهنية؟

ماهى أسباب البشرة الدهنية؟

كما ذكر أعلاه البشرة الدهنية هى نتيجة أن الغدد الدهنية تفرز الزهم بشكل مفرط عند بعض الأشخاص. هذه الغدد تفرز مادة دهنية أو زيتية تسمى الزهم، لكن هناك العديد من العوامل التي تجعل بشرتك تنتج المزيد من الزيت. بعض الأسباب الشائعة للبشرة الدهنية هى:

  • الوراثة: إذا كان أحد الوالدين لديه بشرة دهنية، فمن المحتمل أن تكون بشرتك دهنية أيضاً حيث أن الجينات الوراثية من أكثر ما تنقل الصفات للأجيال.
  • العمر: من المعروف أن المراهقين والشباب لديهم بشرة أكثر دهنية. لكن هذا لا يعني أن بشرتك سوف تصبح خالية تماما من الزيت مع تقدمك في العمر، ستصبح فقط أقل في إنتاجها للزهم. مع ذلك، يمكن للبشرة الدهنية أن تساعد في إبطاء من ظهور التجاعيد والحفاظ على بشرتك بالمقارنة مع البشرة الجافة.
  • المناخ: إذا كان المناخ أو المكان الذي تعيش فيه رطبا وحاراً، فمن المحتمل أن تنتج البشرة المزيد من الزيت. لذلك، البشرة في الصيف هى أكثر عرضه لظهور حب الشباب مقارنة مع فصل الشتاء.
  • إستخدام منتجات للبشرة غير مناسبة: قد يخطأ البعض ويستخدمون الكثير من الكريمات الثقيلة خوفاً من جفاف بشرتهم. لكن هناك منتجات محددة للعناية بالبشرة الدهنية، لذلك يجب إختيار المنتج المناسب لك.
  • غسل البشرة بشكل مفرط: الذين لديهم بشرة دهنية يميلون إلى غسل وجههم لعدد من المرات في اليوم، وهذا خطأ. عند القيام بهذا سوف تعطى بشرتك النظافة والتطهير المؤقت فقط.. في الواقع، قد ينتج عن ذلك إنتاج المزيد من الزيت أو الزهم.

أهم أعراض البشرة الدهنية
أهم أعراض البشرة الدهنية

أهم أعراض البشرة الدهنية

قد تتضمن أعراض البشرة الدهنية مظهراً لامعا أو بثور على الجلد. تشمل الأعراض الأخرى للبشرة الدهنية:

  • مسام كبيرة أو واضحة على البشرة
  • البشرة تبدو سميكة
  • بثور مؤقته أو مستمرة
  • إنسداد المسام والرؤوس السوداء

قد تختلف أعراض البشرة الدهنية وشدتها من شخص لآخر. بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية أو نسبة التوتر يمكن أن تزيد من إنتاج الزهم في الجسم، فضلا عن العوامل الوراثية التي تلعب دوراً حيويا في هذا الشأن.


أفضل 8 نصائح للعناية بالبشرة الدهنية
أفضل 8 نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

أفضل 8 نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

غسل الوجه بإنتظام
غسل الوجه بإنتظام

1- غسل الوجه بإنتظام

واحدة من أهم النصائح للسيطرة على زيادة الزهم هى تنظيف البشرة وتطهيرها للحفاظ عليها. من المهم تنظيف الوجه مرتين يوميا لتخلص من كل الأوساخ والزيوت المتراكمة والتي تؤدي إلى إنسداد المسام وحب الشباب، وغيرها من المشاكل.

أفعل/ لا تفعل عند غسل البشرة الدهنية

  • تجنب إستخدام الصابون الذي يحتوي على عطور أو مواد كيميائية قاسية التي يمكن أن تسبب تهيج للجلد. يمكن إستخدام الصابون الطبي فهو مفيد لتطهير البشرة الدهنية.
  • شراء منظفات ومطهرات الوجه التي تحتوي على زيت شجرة الشاي، الكركم، العسل، والنيم. بالإضافة إلى حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك.أفضل أنواع المنظفات للبشرة الدهنية التي على شكل جل أو رغوة.
  • تجنب غسل البشرة بالماء الساخن جدا. الأفضل غسلها بالماء الدافئ ثم يفتح الصنبور على الماء البارد ويشطف البشرة مرة أخرى.

إستخدام التونر للبشرة الدهنية
إستخدام التونر للبشرة الدهنية

2- إستخدام التونر للبشرة الدهنية

هى خطوة ونصيحة رائعة للعناية بالبشرة والحفاظ عليها. التونر هو سائل خفيف يعمل كمادة قابضة لتوازن الحموضة للجلد ومضاد للإلتهابات ويغلق المسام الواسعة بعد تنظيف بشرتك. لكن يجب إختيار تونر مناسب للبشرة الدهنية حتى لايحدث جفاف للبشرة أو تهيج للجلد. أفضل تونر طبيعي للبشرة الدهنية هو المصنوع من ماء الورد أو خل التفاح المخفف بالماء وبقطع قطن يمسح البشرة بلطف بعد تنظيفها.


ربت البشرة Pat
ربت البشرة Pat

3- ربت البشرة Pat

عند تجفيف الوجه بعد غسله، يجب عمل ربت أو طبطبة بلطف بمنشفة ناعمة. التجفيف والإحتكاك العنيف للبشرة قد يحفز الجلد على إنتاج المزيد من الزيت.


تطبيق كريم المرطب
تطبيق كريم المرطب

4- تطبيق كريم المرطب

هناك إعتقاد خاطئ أن ذوي البشرة الدهنية يبتعدون تماما عن الكريم المرطب خوفاً أن تبدو بشرتهم أكثر دهنية. لكن إستخدام المرطب يمكن أن يفيد للبشرة الدهنية، والذي خالي من الزيوت ويعمل على ترطيبها وحمايتها دون الإحساس بالدهون على بشرتك. في دراسة عام 2014، أن الصبار مرطباً جيداً لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية.


إستخدام قناع مناسب للبشرة الدهنية
إستخدام قناع مناسب للبشرة الدهنية

5- إستخدام قناع مناسب للبشرة الدهنية

قد تكون بعض اقنعة الوجه مفيدة للبشرة الدهنية مثل:

  • الطين: يمكن للأقنعة التي تحتوي على معادن تساعد على إمتصاص الزيوت من البشرة وتقلل من اللمعان ولعلاج العديد من مشاكل البشرة. الطين الأخضر الفرنسي هو الأفضل للبشرة الدهنية وحب الشباب. يستخدم قناع الطين مرة واحدة في الأسبوع، ووضع كريم مرطب بعد ذلك.
  • عسل: في دراسة أجريت عام 2011 اشارت أن العسل الطبيعي له خصائص مضادة للبكتيريا ومطهر. قناع العسل لمده 10 دقائق يمكن أن يقلل من حب الشباب ويفيد البشرة الدهنية مع الحفاظ على جلد ناعم ومشرق.
  • دقيق الشوفان: قناع الشوفان يعمل على تطهير الجلد، كما أنه يحتوي على السابونينات ( مادة رغوية تشبه الصابون)، ومضادات الأكسدة، ومركبات مضادة للإلتهابات التي يمكن أن تساعد على تهدئة البشرة وللحد من أفراز الزيوت.
  • بياض البيض: يمكن أن يساعد بياض البيض على تحسين بشرتك وإنتاج المزيد من الكولاجين. هذا يساعد على تقليص مسام الجلد، وبالتالي يساعد في التحكم في إنتاج الزيت.
  • زيت الجوجوبا: هذا الزيت من أكثر الزيوت التي تشبه الزيوت الطبيعية على بشرتنا. إنه الزيت السحري المناسب للبشرة الدهنية والذي يساعد في الحد من إنتاج الزهم وظهور حب الشباب.

أهم 3 نصائح لتطبيق المكياج على البشرة الدهنية
أهم 3 نصائح لتطبيق المكياج على البشرة الدهنية

أهم 3 نصائح لتطبيق المكياج على البشرة الدهنية

بعد الإنتهاء من الروتين اليومي للعناية بالبشرة الدهنية، هناك جزء هام وهو كيفية تطبيق المكياج.

  1. إستخدام برايمرPrimer : يلعب البرايمر دوراً هاما في إمتصاص الزيت التي تنتجه البشرة ، مما يساعد على جعل المكياج يدوم أطول على البشرة الدهنية. تطبيق المكياج دون إستخدام البرايمر سوف يجعل بشرتك تزداد سوءا ويزيد من إنتاج الزهم. دائما تطبيق البرايمر أولا لترطيب وتناغم بشرتك.
  2. إستخدام الحد الأدنى من منتجات التجميل: البشرة الدهنية لا تحتاج تطبيق مكياج زائد. أحرصي على إستخدام كريم اساس خالي من الزيوت ( يوجد منتجات مخصصة للبشرة الدهنية) والتي تقلل من ظهور حب الشباب وغيرها من مشاكل الجلد. بالإضافة إلى غسل يدك جيدا قبل وضع كريم الأساس وعدم وضعه على الأماكن التي يكثر فيها حب الشباب – هذا الأمر يزيدها سوءاً ويجعل بشرتك تبدو غير متساوية.
  3. الأمتناع عن إستخدام مساحيق التجميل اللامعة: البشرة الدهنية كما ذكر عاليه لا تحتاج الكثير من المكياج، فضلا عن عدم إستخدام مساحيق تلمع البشرة حتى لا تؤدي لإنسداد المسام وظهور البثور السوداء وحب الشباب.

في النهاية – أفضل علاج للبشرة الدهنية هو العناية بها بشكل روتيني والأقلال من إستخدام المنتجات التي تحتوي على الزيوت، لأنها تجعل الأعراض تزداد سوءا أو تسد مسام البشرة. بالإضافة إلى تناول غذاء صحي وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق