أفضل 6 ماسكات لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية

أفضل 6 ماسكات لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية

جلدنا هو إنعكاس لصحتنا بشكل عام، وهذا هو السبب في أن البشرة المتوهجة الجميلة غالباً ما يكون ناتج عن الرعاية المناسبة والترطيب الجيد وتناول غذاء صحي ومتوازن ويمكن أن يحدث مشاكل للجلد مثل حب الشباب، والرؤوس البيضاء والسوداء وأنواع أخرى من البثور هناك في هذا المقال سنتعرف على أهم أسباب حب الشباب للبشرة الدهنية وأفضل العلاجات الطبيعية.


أعراض وعلامات حب الشباب في البشرة الدهنية

أعراض وعلامات حب الشباب في البشرة الدهنية
أعراض وعلامات حب الشباب في البشرة الدهنية
  1. البثور أو النقاط السوداء الصغيرة على الجلد والتي يطلق عليها أيضا الرؤوس السوداء، وعادة ما تكون حول الأنف والجبهة أو الذقن.
  2. البثور البيضاء أو الرؤوس البيضاء، والتي يمكن أن تتشكل عندما يظهر “القيح” تحت الجلد ويشكل على هيئة نقطة أو بثرة .
  3. نتؤءات صغيرة أو متوسطة الحجم تكون مستديرة وحمراء، وعادة ليس لها “رأس” مرئي. وهذا نوع من حب الشباب المعتدل وهو ليس شديد كالخراج أو الدمامل.
  4. الخراج أو الدمامل، وهى بثور شديدة ومؤلمة. ويمكن أن تتشكل داخل طبقات أعمق في الجلد، وتصبح منتفخة جدا أو طرية. وهذا النوع يستغرق وقتا أطول للشفاء.

الأسباب الشائعة لظهور حب الشباب في البشرة الدهنية

الأسباب الشائعة لظهور حب الشباب في البشرة الدهنية
الأسباب الشائعة لظهور حب الشباب في البشرة الدهنية
  1. إنسداد المسام، بسبب بعض الأشياء مثل زيادة إنتاج الزهم أو الزيت وخلايا الجلد الميت. الزهم هو نوع من الزيت الذي يخرج من بصيلات الشعر والتي يمكن أن يحدث إنسداد أسفل سطح الجلد وتسد المسام .
  2. تغيرات هرمونية. على سبيل المثال، عندما يزيد الأندروجين ينتج زيادة في الزهم. يحدث عادة في المراهقين والشباب البالغين الذين يعانون من حب الشباب، والنساء اللواتي يعانين من تقلبات في الدورة الشهرية ، والحمل، وإنقطاع الطمث المبكر، وغيرها من الحالات الهرمونية مثل متلازمة المبيض الكيسي.
  3. نظام غذائي سيئ، مثل الذي يتضمن الكثير من السكريات والدهون الغير صحية.
  4. الإحتكاك والتهيج على الجلد، مثل المعدات الرياضية وحقائب الظهر التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب على الجبهة والفك والظهر.
  5. عامل وراثي.

أفضل العلاجات المنزلية  لحب الشباب للبشرة الدهنية

أفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب للبشرة الدهنية
أفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب للبشرة الدهنية

يختلف كل حالة أو جلد شخص عن الآخر ، لذا ينبغي أن ندرك أن علاج حب الشباب  بفعالية في المنزل يتطلب منهجاً خاصاً ومتعدد. يمكن إستخدام العلاجات المنزلية لحب الشباب التي سوف تؤدي لأفضل النتائج. ومع ذلك، ضع في الأعتبار أيضاً أن يجب تجنب الأخطاء الكبرى التي يمكن أن تساهم في تفاقم المشكلة وتزيد من تهيج الجلد أو حب الشباب مثل التنظيف مع مواد كيميائية ضارة ومطهرات قاسية على البشرة ، الأعتقاد أن العناية الموضعية للجلد هى فقط للقضاء على حب الشباب.

  1.  تنظيف البشرة بلطف: التخلص من البثور الشديدة والرؤوس السوداء والبيضاء وحب الشباب يبدأ بتطهير شامل ولكن لطيف على البشرة. خل التفاح، العسل، زيت جوز الهند، والبروبيوتيك والزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي ، تلك علاجات منزلية تساعد على تطهير البشرة دون أن تتسبب في تهيج الجلد.
  2. العسل يهدئ البشرة، زيت جوز الهند يساعد على القضاء على البكتيريا والفطريات، وزيت شجرة الشاي يساعد على تطهير البشرة وفي ذات الوقت ينشط الجلد.
  3.  مستحضرات التجميل التي تحتوي على مكونات يمكن أن تسبب حب الشباب مثل الزيوت المعدنية، الألمنيوم، الكحول، أوكسي بنزين، البارابين البولي إيثلين، والمواد الحافظة التي تحتوي على الفورماليد.
  4. هناك شيئ آخر هام يجب الإنتباه إليه وهو إذا وجدت أن حب الشباب يظهر حول الشعر قد يكون المشكلة بسبب منتجات الشعر التي تستخدمها يحتوي الشامبو والبلسم ومثبت الشعر والموس والجل على مكونات تسبب حب الشباب، بما في ذلك بعض أنواع الزيوت الغير طبيعية والبارابيين والسليكيون والكبريتات وغيرها من المواد الكيميائية.
  5. إستعادة توازن البشرة: التونر Toner هو خطوة هامة في العناية بالبشرة يساعد على إزالة أي بقايا بعد تنظيف البشرة. يمكن إستخدام خل التفاح النقي كتونر في الصباح والمساء. خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم وحمض الخليك والأنزيمات المختلفة التي تقضي على البكتيريا. يمكن أن يكون حب الشباب المزمن نتيجة للفطريات والبكتيريا التي تنتشر وتنمو على سطح الجلد.
  6. مزج فنجان واحد من خل التفاح مع 2 فنجان من الماء ويعبأ في زجاجة، وبقطعة قطن يستخدم هذا التونر على الأماكن المصابة بحب الشباب.

أقوى 6 ماسكات منزلية تساعد على التخلص من حب الشباب

أقوى 6 ماسكات منزلية تساعد على التخلص من حب الشباب
أقوى 6 ماسكات منزلية تساعد على التخلص من حب الشباب

لترطيب وعلاج بشرتك من حب الشباب، حاول تطبيق قناع من الأقنعة التالية مرتين في الأسبوع يمكن إستخدام الزبادي والعسل والقرفة والزيوت الأساسية مع المكونات الأخرى لصنع قناع يهدئ ويساعد على ترطيب البشرة والقضاء على حب الشباب. هنا نوعان من الأقنعة المنزلية السهلة لعلاج حب الشباب:


1- ماسك الزبادي والعسل للتخلص من الحبوب

ماسك الزبادي والعسل للتخلص من الحبوب
ماسك الزبادي والعسل للتخلص من الحبوب

المكونات

  1. 1 ملعقة كبيرة من العسل
  2. 1 ملعقة كبيرة من الزبادي

الطريقة

  1. يمزج جيدا العسل والزبادي ثم يضع على البشرة مع التركيز بشكل خاص على منطقة الفك وغيرها من المناطق التي عرضه لحب الشباب.
  2. يترك لمده 10 دقائق ثم يشطف بالماء.

2- قناع القرفة والعسل لوجه خالي من الحبوب

قناع القرفة والعسل لوجه خالي من الحبوب
قناع القرفة والعسل لوجه خالي من الحبوب

المكونات

  1. 2 ملعقة من العسل
  2. 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  3. 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة

الطريقة

  1. يخلط جميع المكونات جيدا، ويضع على البشرة مع الإبتعاد تماما عند منطقة العين.
  2. يترك لمده 5-10 دقائق ، ثم يشطف بالماء.

العسل والقرفة معاً يساعد على التغلب على حب الشباب بسبب خصائصهما المضادة للإلتهابات ومضادات الأكسدة ومضاد للبكتيريا. يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى إحدى الوصفتين في حالة حب الشباب الشديد. زيت شجرة الشاي هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب.


3- تقشير البشرة ولكن برفق لإزالة حب الشباب من البشرة الدهنية

تقشير البشرة ولكن برفق لإزالة حب الشباب من البشرة الدهنية
تقشير البشرة ولكن برفق لإزالة حب الشباب من البشرة الدهنية

إنسداد المسام والجلد الميت يساهم في ظهور حب الشباب. من المهم أن يحدث تقشير للبشرة ولكن بشكل صحيح. الجدير بالذكر أن هناك بعض منتجات التقشير التجارية تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تزيد من تهيج الجلد هناك بعض مواد التقشير الطبيعية مثل ملح البحر، السكر البني، والشوفان المطحون تلك خيارات جيدة على البشرة. بالإضافة إلى ذلك، نحتاج إلى عنصر آخر كقاعدة مثل زيت جوز الهند لبن الرائب والعسل. هذه المكونات تساعد أيضأ على مقاومة البكتيريا والفطريات يخلط أي نوع من المواد الجافة المذكورة عاليه ( ملعقة كبيرة) مع 2 ملعقة كبيرة من المواد السائلة القاعدة المختارة عاليه يتم فرك الجلد بحركة دائرية ولكن بلطف. يتم إزالتها بقطعة قطن مبللة، ثم يشطف بالماء جيدا.


4- الريحان الحلو أو Holy Basil  للقضاء على حب الشباب بالبشرة الدهنية

الريحان الحلو أو Holy Basil  للقضاء على حب الشباب بالبشرة الدهنية
الريحان الحلو أو Holy Basil للقضاء على حب الشباب بالبشرة الدهنية

وفقاً لتقرير نشر في المجلة الدولية لعلوم التجميل، أن الريحان الحلو لمكافحة حب الشباب الناجم عن البكتيريا. شاي زيت الريحان الحلو أو شاي تولسي Tolsi، يدعم مستويات السكر في الدم ومستويات الهرمونات. وهما مرتبطان بحب الشباب تناول هذا الشاي العشبي يومياً يساعد في تحقيق التوازن في الهرمونات بشكل طبيعي ، ويعالج مشكلة حب الشباب من الداخل إلى الخارج. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تطبيق الريحان الحلو على البشرة “تونر” وهو بمثابة علاج آخر منزلي لعلاج حب الشباب يمكن إضافة الريحان الحلو أو زيت شجرة الشاي إلى الأقنعة أو المطهرات أو وصفات التقشير المذكورة عاليه.


5- ترطيب البشرة لتجنب ظهور حب الشباب

ترطيب البشرة لتجنب ظهور حب الشباب
ترطيب البشرة لتجنب ظهور حب الشباب

قد يعتقد البعض أن البشرة الدهنية التي تعاني من حب الشباب ليس بحاجة إلى ترطيب أفضل مرطب لعلاج حب الشباب هو زيت جوز الهند وهو واحد من أكثر الزيوت صحياً على كوكب الأرض. في دراسة نشرت مؤخراً كشفت أن زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك وهو مضاد نشط للقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب. ومنذ ذلك الحين كان هناك طلب متزايد على منتجات زيت جوز الهند لأن حمض اللوريك ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية تساعد على ترطيب البشرة والشعر أيضاً لعمل مرطب طبيعي للجلد، ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ويتم تدليك البشرة ويترك لمده 5 دقائق. ثم يمسح الزيت الزائد بقطعة قطن جافة.


6- تناول غذاء صحي للتخلص من حب الشباب

تناول غذاء صحي للتخلص من حب الشباب
تناول غذاء صحي للتخلص من حب الشباب

هناك بعض الدراسات التي أكدت على أن تناول نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم ، بمعنى أن لا يشمل الكثير من الدقيق والسكر والحبوب المضاف، يمكن أن يساعد في الحد من ظهور حب الشباب. تلك الأطعمة تساعد على زيادة مستوى نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى اللحوم المصنعة والزيوت المكررة تساهم أيضا في ظهور حب الشباب من المهم تناول الأطعمة التي لا تسبب إرتفاع كبير في نسبة  السكر في الدم التركيز على تناول الكثير من الخضروات الورقية والتوت والبرووكلي والجزر والأسماك التي تحتوي على أوميجا-3 مثل السلمون الماكريل والتونة. بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالزنك مثل الدجاج وبذور اليقطين والزبادي.


في النهاية – البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب تحتاج عناية خاصة حتى لا تزداد الحالة سوءاً. إتباع هذه العلاجات والنصائح المذكوره سالفاً، يمكن أن يساعد بشكل كبير في الحد من ظهور حب الشباب بجميع أنواعه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.