أسرع الطرق والوصفات لإزالة حب الشباب والحبوب من الوجه

0

حب الشباب من أكثر المشاكل المزعجة التي تتعرض لها البشرة مع صعوبة حلها والسيطرة عليها، ودائمًا ما تترك أثر ورائها ألا وهو ندبات تظهر كالجروح وبقع بنية مما تسبب الإزعاج والقلق لصاحبها، ولا يوجد سن معين لظهور حب الشباب فقد تظهر بجميع الأعمار.
وأكثر عرضة له هو الأجسام التي تعاني من خلل هرموني مما تحفز الغدد الهرمونية بإفراز الدهون بكثرة، فيؤدي ذلك لانسداد المسام وتراكم الأوساخ والبكتيريا، ولحل مشكلة حب الشباب يمكن الاستعانة ببعض الأدوية التي قد يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها على المدى البعيد، أو استخدام وصفات طبيعية لإزالة حب الشباب.


أسباب ظهور حب الشباب

أسباب ظهور حب الشباب
أسباب ظهور حب الشباب

1- أثبتت الدراسات أنه لا يوجد أي عوامل قد تكون مسببه في ظهور حب الشباب، لكنه يحدث نتيجة إفراز الغدد الدهنية للدهون بكثرة مما قد تسبب في غلق بصيلات الشعر، ويحدث ذلك عادة في سن البلوغ.
2- أو يكون بسبب خلل هرموني في الجسم.
3- البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لحب الشباب لأنها مفرزة للدهون مما يغلق مسام الوجه وتتراكم البكتيريا والأوساخ تحت الجلد، فيؤدي لحدوث التهابات وتهيجات ينتج عنها ظهور بثور على سطح الجلد فيما يسمى بحب الشباب.


عوامل ليس لها علاقة بظهور حب الشباب

عوامل ليس لها علاقة بظهور حب الشباب
عوامل ليس لها علاقة بظهور حب الشباب

هناك عدة عوامل قد توهم البعض أن لها علاقة بظهور حب الشباب، لكن العكس صحيح فتلك العوامل ليس لها علاقة بذلك، وأهمها التالي:

1- الأطعمة

في الغالب ينبه الآباء أولادهم المراهقين على عدم تناول البيتزا والأطعمة الجاهزة السريعة، وكذلك المقليات والأطعمة المشبعة بالدهون، والشوكولاتة وذلك لعدم ظهور حب الشباب، لكن هذا خطأ فبالرغم من أن تلك الأطعمة مضرة صحيًا إلا أنها ليس لها علاقة بحب الشباب.

2- التعرض للأتربة

الأوساخ والعرق ليس له علاقة بظهور حب الشباب، فحب الشباب ينتج عن طريق تراكم الدهون تحت الجلد أما العرق فيفرزه غدد أخرى منفصلة تمامًا توجد تحت الجلد، كما ينصح بعدم الإفراط في غسيل الوجه فقد يسبب جفاف للبشرة وحدوث تهيجات والتهابات.

3- الإجهاد

الكثير من الأشخاص يعانون من الضيق والقلق عند ظهور حب الشباب لكن الإجهاد الذي قد يتعرضون له ليس بسبب في ظهور تلك البثور.


عوامل مساهمة في ظهور حب الشباب

عوامل مساهمة في ظهور حب الشباب
عوامل مساهمة في ظهور حب الشباب

هناك عدة عوامل قد تكون مساهمة في ظهور حب الشباب وتتلخص في التالي:

1- الوراثة

إذا كان هناك أحد الأبوين يعاني من ظهور حب الشباب بكثرة، فقد يتوارث ذلك الأبناء.

2- الضغط

يمكن الضغط بالأشرطة الضيقة، أو الحمالات والأساور تؤدي إلى ظهور حب الشباب في تلك المناطق المضغوطة.

3- الأدوية

بعض الأدوية عند تناولها قد تسبب في ظهور حب الشباب، مثل الأدوية التي يدخل في تركيبها اليود، كذلك جميع أدوية المنشطات قد تؤدي إلى تفاقم الحبوب.

4- بعض المهن

بعض من المهن قد تؤدي لظهور الحبوب مثل المصانع التي تعمل بإنتاج الزيوت وغيرها.

5- مستحضرات التجميل

العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تعمل على غلق المسام مما يؤدي لتفاقم الحبوب، لذا لابد من اختيار تلك المستحضرات بعناية فائقة وخاصة لمن يعانون من حب الشباب.

6- العلاج الطبي لازالة حب الشباب

إذا ظهرت الحبوب بشكل مبالغ فيه وفقد السيطرة عليها بجميع الطرق المنزلية عندها لابد من استشارة الطبيب المختص، وقد يصف الطبيب عدة أشياء تساعد على العلاج.


أمثلة لبعض العلاجات التي تساعد على التخلص من حب الشباب

أمثلة لبعض العلاجات التي تساعد على التخلص من حب الشباب
أمثلة لبعض العلاجات التي تساعد على التخلص من حب الشباب

1- العلاجات الموضعية

مثل الكريمات والمراهم وغيرها، ومن أشهر تلك المراهم (البنزويل بيروكسايد) فهو يعمل كمطهر وقاتل للبكتريا، ومضاد للالتهابات ويقلل من ظهور الحبوب.

2- الرتينوئيدات الموضعية

تعمل كمقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة، مما يمنع من تكونها أساسًا تحت الجلد، ومن المهم عند تطبيقه على الجلد عدم التعرض لأشعة الشمس لذا يفضل تطبيقه قبل النوم، وبعد غسل البشرة جيدًا.

3- المضادات الحيوية الموضعية

متوفرة على شكل غسول أو جل للبشرة، وتعمل على قتل البكتيريا التي قد تصيب البصيلات وتنتج الحبوب، يتم تطبيقه مرة أو مرتين يوميًا لمدة من 6 إلى 7 أسابيع تقريبًا.

4- أقراص المضادات الحيوية

تُأخذ عن طريق الفم وتوصف مع المضادات الحيوية الموضعية للحالات الأكثر حدة، ومن أشهر تلك المضادات الحيوية التتراسيكلين، ويستخدم حوالي 6 أسابيع مع ملاحظة التحسن.

5- حبوب منع الحمل عند النساء

قد يساعد تناول حبوب منع الحمل على اختفاء حب الشباب بشكل كبير.


وصفات طبيعية لازالة حب الشباب

وصفات طبيعية لازالة حب الشباب
وصفات طبيعية لازالة حب الشباب

علاج حب الشباب قد يتكلف تكاليف باهظة لذا فنحن ننصحك أولًا بتجربة بعض من الوصفات المنزلية قد تساعد على العلاج قبل البدء في استشارة الطبيب، ومن تلك الواصفات التالي:

1- الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في التخلص من حب الشباب لما يحتويه على عناصر مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، ويمكن استخدام كوب بارد منه كغسول للوجه، أو وضع كيس من الشاي الأخضر على الأماكن المصابة بالحبوب.

2- العسل الأبيض

يعمل العسل الأبيض كمضاد حيوي يقضي على الحبوب، يمكن وضع ملعقة صغيرة منه على الأماكن المصابة، كما يمكن عمل قناع من العسل الأبيض بمزج نصف كوب من العسل مع كوب من دقيق الشوفان، ثم تطبيقه على الأماكن المصابة لمدة نصف ساعة، ثم غسل البشرة جيدًا بالماء الفاتر.

3- النعناع

يعمل على امتصاص جميع الدهون الموجودة في مسام البشرة


قناع النعناع لعمل ماسك لإزالة حب الشباب

قناع النعناع لعمل ماسك لإزالة حب الشباب
قناع النعناع لعمل ماسك لإزالة حب الشباب

1- ملعقتان كبيرتان من النعناع المفروم الطازج.
2- ملعقتان من اللبن الزبادي.
3- دقيق الشوفان.

طريقة التطبيق

يوضع دقيق الشوفان في الخلاط الكهربائي حتى يصبح ناعمًا كالبودرة، ثم يضاف إليه النعناع واللبن الزبادي، ويطبق الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، بعدها يغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر.


صودا الخبز(بيكربونات الصوديوم) للتخلص من حب الشباب

صودا الخبز(بيكربونات الصوديوم) للتخلص من حب الشباب
صودا الخبز(بيكربونات الصوديوم) للتخلص من حب الشباب

لصودا الخبز فوائد عديدة لا حصر لها ومن أهم تلك الفوائد هي عملها كمقشر طبيعي للبشرة، مما يساعد التخلص من خلايا الجلد الميتة بما في ذلك التخلص من الحبوب، وللاستخدام يمكن عجن القليل من صودا الخبز مع الماء حتى يصبح كمعجون يمكن تطبيقه على الأماكن المصابة بسهولة، ويترك لمدة دقيقتين ثم يتم غسل البشرةويوضع مرطب خفيف للترطيب .


خل التفاح لإزالة حب الشباب بشكل طبيعي

خل التفاح لإزالة حب الشباب بشكل طبيعي
خل التفاح لإزالة حب الشباب بشكل طبيعي

يعرف خل التفاح بقدرته على محاربة العديد من الفيروسات والبكتيريا، كما يحتوي على أحماض عضوية تعمل على تقليل ظهور الحبوب، ويساعد على تجفيف الدهون الزائدة في مسام البشرة، ويمكن استخدامه كالتالي:
1- يتم مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ثلاث ملاعق من الماء، ويمكن استخدام المزيد من الماء للبشرة الحساسة.
2- وبقطعة من القطن ضع المزيج على الأماكن المصابة بحب الشباب.
3- يترك على البشرة لمدة من 5 إلى 20 ثانية، بعدها يغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر.
4- تكرر العملية مرة أو مرتين يوميًا على حسب الحاجة.
5- يجب استخدام خل التفاح بحرص وتخفيفه بالماء حتى لا يسبب أي التهابات أو حروق للبشرة.



الألوة فيرا ( جل الصبار) لعلاج حب الشباب

الألوة فيرا ( جل الصبار) لعلاج حب الشباب
الألوة فيرا ( جل الصبار) لعلاج حب الشباب

تنتج أوراق الصبار جل يستخدم في صنع الصابون و الكريمات والمراهم ومستحضرات التجميل وغيرها، كما يساعد على التخلص من التهابات الجلد والحروق، كذلك فإن جل الصبار يحتوي على حمض الساليسيليك والكبريت وكلاهما يساعد في القضاء على حب الشباب بشكل فعّال، وهو متوفر في جميع الصيدليات.

كيفية تطبيق جل الصبار على البشرة

تؤخذ ملعقة صغيرة من جل الصبار، ثم يتم تطبيقها على البشرة بشكل كامل ليعمل كمرطب، إضافة إلى القضاء على حب الشباب، ويمكن تكرار تلك العملية مرتين يوميًا.

وفي الختام فإن تناول المكملات الغذائية، وتقشير الوجه باستمرار عن طريق المقشرات الطبيعية، والتقليل من تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، مع الحد من التوتر والانتظام في النوم وممارسة التمارين الرياضية، كل هذا قد يعالج مشكلة حب الشباب ويمنع ظهورها من الأساس.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.