ما هى أسباب تساقط الشعر بشكل مفصل؟ أدخل لتعرف

ما هى أسباب تساقط الشعر بشكل مفصل؟ أدخل لتعرف

يمكن أن يحدث تساقط الشعر على فروة الرأس أو الجسم بالكامل. هناك عده أسباب نتيجة لذلك، منها الوراثة، التغيرات الهرمونية وبعض المشاكل الصحية أو الأدوية. يمكن لأي فرد أن يصاب بتساقط الشعر، لكنه أكثر شيوعا لدى الرجال. تساقط الشعر الوراثي مع التقدم في العمر هو السبب الأكثر شيوعا للشعر المتساقط أو الخفيف. بعض الناس يفضلون أن يتركوا شعرهم يتساقط دون علاج أو إخفاءه. يمكن إختيار قصات الشعر أو إرتداء قبعات أو أوشحة لإخفاء تساقط الشعر. ومع ذلك هناك البعض يختارون إحدى العلاجات المتاحة لمنع المزيد من تساقط الشعر وإستعادة نموه مرة أخرى. هنا سنتعرف على أسباب الشعر المتساقط تفصيليلا.


أعراض تساقط الشعر
أعراض تساقط الشعر

أعراض تساقط الشعر

يمكن أن يظهر تساقط الشعر بعده أشكال أو طرق مختلفة، وهذا يتوقف على ماهى الأسباب. قد يحدث تساقط الشعر فجأة أو تدريجيا ويمكن أن يؤثر على فروة الرأس أو على الجسم بشكل كامل. بعض أنواع تساقط الشعر مؤقتة ، والبعض الآخر دائم. تشمل علامات وأعراض الشعر المتساقط كالآتي:

  • ترقق تدريجي على قمة الرأس. هذا هو أكثر الأنواع شيوعا لتساقط الشعر، حيث يؤثر على الرجال والنساء مع تقدمهم في العمر. في الرجال، غالبا ما يبدأ الشعر في الإنحسار من الجبهة في خط يشبه حرف الـ M. بينما النساء عادة لا يتساقط الشعر في منطقة الجبهة ( عند خط الشعر) ولكن يمكن أن يتوسع هذا الجزء في شعرهن ويظهر شعر خفيف.
  • بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة. بعض الناس تظهر بقع صلعاء بحجم العملة المعدنية. عادة يحدث هذا النوع من تساقط الشعر على فروة الرأس، لكن في بعض الأحيان يمكن حدوث هذا في اللحية أو الحواجب، ويمكن أن يشعر المريض بحكة على الجلد أو ألم قبل تساقط الشعر.
  • فقدان الشعر بشكل مفاجئ. يمكن أن تسبب الصدمة العاطفية أو الجسدية تساقط الشعر. قد يسقط حفنة من الشعر عند التمشيط أو غسل شعرك أو حتى بعد تصفيفه بلطف. هذا النوع يظهر شعر خفيف بشكل عام وليس على شكل بقع صلعاء.
  • تساقط الشعر في كامل الجسم. بعض الحالات والأدوية ، مثل العلاج الكيميائي للسرطان يمكن أن يسبب تساقط للشعر في جميع أنحاء الجسم. لكن عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى.
  • بقع صلعاء منتشرة على فروة الرأس. هذه الحالة علامة على السعفة. قد يشعر المريض بالأحمرار والتورم وكسر في الشعرة، وأحيانا دمامل أو بثور مائية.

متى ترى الطبيب في حالة تساقط الشعر؟
متى ترى الطبيب في حالة تساقط الشعر؟

متى ترى الطبيب في حالة تساقط الشعر؟

يمكن الذهاب إلى الطبيب والتحدث معه إذا لاحظت تساقط الشعر بشكل مفاجئ عند غسله أو تمشيطه أو أصبح الشعر خفيف أكثر من المعتاد. يمكن أن يشير تساقط الشعر المفاجئ إلى وجود حالة مرضية أساسية تتطلب علاج وتناول بعض الأدوية.


أسباب سقوط الشعر
أسباب سقوط الشعر

أسباب سقوط الشعر

عادة نفقد تقريبا 100 شعرة يوميا. هذا الأمر لا يسبب ترقق ملحوظا في الشعر. لأن ينمو الشعر الجديد في نفس الوقت. لكن يحدث تساقط الشعر عندما تتعطل هذه الدورة الطبيعية لنمو الشعر أو عند تلف بصيلة الشعر وإستبدالها على شكل ندبات، مما يؤدي إلى تساقط الشعر, عادة هناك عده عوامل تسبب سقوط للشعر، والتي تشمل:

  • العامل الوراثي: السبب الأكثر شيوعا للشعر المتساقط هو حالة وراثية تسمى الصلع المصمم للذكور أو الصلع الذي يكون شكله مصمم للإناث. وعادة يحدث هذا تدريجيا مع التقدم في العمر في اشكال أو علامات يمكن التنبؤ بها – إنحسار للشعر وبقع صلعاء للرجال وشعر خفيف عند النساء.
  • التغيرات الهرمونية والحالات الطبية: هناك مجموعة متنوعة من الحالات التي يمكن أن تسبب تساقط للشعر بشكل دائم أو مؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة، وإنقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية. كما أن هناك بعض الحالات الطبية التي تصيب فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب سقوط للشعر مثل السعفة وشد الشعر ( حالة يمكن للمريض أن يشد أو يجذب شعره بقوه).
  • الأدوية والمكملات: يمكن أن يكون تساقط الشعر نتيجة الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل العلاجات التي تستخدم في السرطان وإلتهاب المفاصل والإكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وإرتفاع ضغط الدم.
  • العلاج الإشعاعي في الرأس: قد لا ينمو الشعر بشكل طبيعي كما كان من قبل.
  • أحداث قاسية ومؤلمة: كثير من الناس يمكن أن يعانون من تساقط الشعر بعد عدة شهور من حدوث صدمة عاطفية أو أحداث قاسية. لكن هذا النوع من تساقط الشعر يمكن أن يكون مؤقت.
  • قصات وعلاجات الشعر: واحدة من الأسباب الشائعة للشعر المتساقط هى قصات أو تسريحة الشعر التي تسحب الشعر للوراء بشده. يمكن أيضا أن تسبب العلاجات وبروتين الشعر بالزيت الساخن إلى إلتهاب بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه. إذا حدث ندبات على فروة الرأس، فقد يكون تساقط الشعر بشكل دائم.

أهم النصائح للوقاية من تساقط الشعر

يمكن أن تساعدك النصائح التالية في تجنب بعض الأنواع من تساقط الشعر ( مثل الصلع للإناث أو عند الذكور) والوقاية منها.

  • تجنب قصات الشعر الضيقة، مثل الضفيرة أو ذيل حصان أو الكعكة.
  • تجنب لوي الشعر.
  • عامل شعرك بلطف أثناء غسيله . مع إستخدام مشط واسع الأسنان قد يساعدك هذا في منع إنحسار الشعر.
  • تجنب العلاجات القاسية على الشعر مثل البكرات الساخنة، مكواه فرد الشعر، وعلاج الزيت الساخن الدائم.
  • تجنب الأدوية والمكملات الغذائية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.
  • حماية شعرك من أشعة الشمس.
  • توقف عن التدخين. كشفت بعض الدراسات على وجود صلة بين التدخين والصلع عند الرجال.
  • إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي، إستشارة الطبيب عن غطاء ( قبعة) التبريد. هذه القبعة يمكن أن تقلل من خطر فقدان الشعر أثناء العلاج الكيميائي.

أهم العلاجات لمنع تساقط الشعر
أهم العلاجات لمنع تساقط الشعر

أهم العلاجات لمنع تساقط الشعر

هناك علاجات فعالة في بعض أنواع تساقط الشعر. يمكن أن تساعد تلك العلاجات في إبطاء من الشعر الخفيف. وقد تشمل علاجات تساقط الشعر بعض الأدوية والجراحة لتعزيز من نمو الشعر وبطء تساقطه. وإذا كان تساقط الشعر نتيجة مرض مزمن، سوف يكون العلاج لهذا المرض ضروريا. قد ينصحك الطبيب بالتوقف عن إستخدام دواء معين يمكن أن يسبب تساقط الشعر لمده 3 شهور على الأقل. الأدوية التالية تعالج الشعر الخفيف-الصلع (الوراثي)، تشمل:

مينوكسيديل (روجين)

هذا الدواء يمكن إستخدامه دون وصفة طبية وهو معتمد للرجال والنساء. هذا العلاج يأتي على هيئة سائل أو رغوة يتم فركها على فروة الرأس وتستخدم يوميا. وينبغي شطف اليدين جيدا بعد التطبيق. في البداية يمكن أن يقع بعض الشعر ، وقد يكون الشعر الجديد ارق واقصر من الشعر السابق. لكن بعد مرور 6 شهور على الأقل من إستخدام هذا العلاج لمنع تساقط الشعر يبدء الشعر في نموه مرة أخرى. تشمل الآثار الجانبية المتوقعة لـ روجين تهيج فروة الرأس ونمو للشعر على الجلد مثل الوجه واليدين، وسرعة في معدل ضربات القلب( عدم إنتظام ضربات القلب).


فيناستريد (بروبيكيا)

هذا العلاج يتم إستخدامه بوصفة طبية وهو مخصص للرجال الذي يعانون من تساقط الشعر. كثير من الرجال الذين يتناولون فيناسترايد يلاحظون تباطؤ في تساقط الشعر، ويظهر نمو الشعر الجديد. لكن يحتاج المريض في الإستمرار بتناول هذا الدواء للحفاظ على الفوائد ولمنع تساقط الشعر. كما أن تأثير فيناستريد غير فعال للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

الآثار الجانبية النادرة لفيناستريد تشمل نقص الدافع الجنسي وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.


أسلوب حياة وعلاجات منزلية لتساقط الشعر
أسلوب حياة وعلاجات منزلية لتساقط الشعر

أسلوب حياة وعلاجات منزلية لتساقط الشعر

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن شيئ ضروري والتي يمكن أن تبطء من تساقط الشعر بشكل مفرط. كما يمكن إستخدام منتجات الشعر المناسبة التي تعالج مشكلة الشعر الخفيف أو المتساقط. بالإضافة إلى يمكن التحدث مع مصفف الشعر في الحصول على افكار جديدة (قصات للشعر) التي تناسبك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.