لشراء افضل منتجات ايهيرب استخدم الكوبون: BJK8462

أهم 8 أسباب لتساقط الشعر لم يخبرك عنها أحد من قبل

في حقيقة الأمر، هناك صعوبة إلى حد كبير في التعامل مع تساقط الشعر. هناك العديد من الأسباب وراء الشعر الخفيف أو تساقط الشعر، ويمكن بعض عادات خاطئة يومية تقومين بها يجعل تلك المشكلة تزداد سوءا دون أن تعلمي هذا! لذا، في هذه المقال سنتعرف على أهم الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.


ماهى مراحل نمو الشعر؟
ماهى مراحل نمو الشعر؟

ماهى مراحل نمو الشعر؟

  • أناجين Anagen: هى مرحلة نمو الشعر والتي تستمر تقريبا من 3-7 سنوات.
  • كاتجين Catagen: هى المرحلة الإنتقالية من نمو الشعر. عادة تكون قصيرة وتستمر تلك المرحلة مابين 2-3 أسابيع.
  • تيلوجن Telogen: هى مرحلة الراحة لنمو الشعر. يستريح الشعر في هذه المرحلة ويستعد لتساقط..

وبالتالي ، الثلاث مراحل لدورة نمو الشعر تحدث بشكل طبيعي وهى مرتبطة بشكل كامل بفروة الرأس. ولكن، عندما يحدث نمو لفترة قصيرة للشعر، في هذا الحالة يحدث تساقط سريع وتخسري فيها عدد كبير من الشعر. من المعروف أن أن نفقد يوميا مابين 50-150 شعرة، لكن عندما يحدث خلل في دورة نمو الشعر يتساقط أكثر من 250 – 300 شعرة يوميا!.


أهم 8 أسباب لتساقط الشعر لم يخبرك عنها أحد من قبل
أهم 8 أسباب لتساقط الشعر لم يخبرك عنها أحد من قبل

أهم 8 أسباب لتساقط الشعر لم يخبرك عنها أحد من قبل

تساقط الشعر مشكلة معقدة للغاية، نظرا لتعدد العوامل التي يمكن أن تؤدي لتساقط الشعر. لكن، سنتعرف على الأسباب الأكثر أهمية والشائعة.

 نقص الحديد السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر
نقص الحديد السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر

1- نقص الحديد السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر

يمكن أن يحدث نقص للحديد لأي شخص، ولكن بالتحديد النساء هم أكثر عرضة لنقص الحديد لأننا نفقد كل شهر الحديد خلال الدورة الشهرية. الفتاة التي لديها فترة الحيض ثقيلة تتعرض أكثر لنقص الحديد. هذا المعدن ضروري لمنع تساقط الشعر والحفاظ على صحة شعرك بشكل عام. لذلك، الأكثار من تناول الخضروات الورقية لأنها غنية بالحديد خاصة في مرحلة الدورة الشهرية ، وتناول الكبد وغيرها من الأطعمة الغنية بالحديد.


 قلة نشاط الغدة الدرقية يؤدي لتساقط الشعر
قلة نشاط الغدة الدرقية يؤدي لتساقط الشعر

2- قلة نشاط الغدة الدرقية يؤدي لتساقط الشعر

غالبا ما يحدث تساقط الشعر نتيجة إضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور أو نشاط زائد للغدة الدرقية، مما يعني تساقط للشعر بشكل ملحوظ ليس فقط في منطقة محددة ولكن على فروة الرأس بالكامل. قصور أو نشاط في الغدة الدرقية يؤثر على كل وظائف الجسم تقريبا من بداية نمو الشعر والتمثيل الغذائي إلى معدل ضربات القلب والوزن. لذلك، في هذه الحالة عليك بالذهاب إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب لهذه المشكلة أولا، بعد ذلك بمرور الوقت سوف يتوقف تساقط الشعر.


 نقص الفيتامينات السبب الأكثر أهمية لتساقط الشعر
نقص الفيتامينات السبب الأكثر أهمية لتساقط الشعر

3- نقص الفيتامينات السبب الأكثر أهمية لتساقط الشعر

لن تلاحظين أي تغييرات على شعرك وصحتك بصفة عامة ، إذا كان هناك نقص في الفيتامينات والمغذيات. قد يستغرق الأمر بعض الوقت وملاحظة تساقط الشعر. إليك أهم الفيتامينات التي يمكن أن تسبب تلك المشكلة:

  • فيتامين (أ) : القليل جدا لهذا الفيتامين ليس جيدا لشعرك. لذلك، هناك حاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) للحفاظ على صحة فروة الرأس ومنع تساقط الشعر. الجدير بالذكر أن معظم الخضروات الخضراء الورقية تحتوي على فيتامين (أ).
  • الزنك: الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من الزنك هم أكثر عرضة لتساقط الشعر. تناول الأسماك، والبيض والمكسرات والدجاج وغير ذلك من الأطعمة التي تحتوي على الزنك للحفاظ على صحة وقوة الشعر.
  • فيتامينات ب: معظم فيتامينات (ب) تشارك بطريقة معقدة في عملية الأيض وتساعد في منح الطاقة لك. كما تساعد فيتامينات ب في تكوين خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي لوصول الأوكسجين والمغذيات إلى فروة الرأس. البيوتين وهو فيتامين B7 وفيتامين B12 والنياسين وهو فيتامين B3 ، تلك الفيتامينات تلعب دورا حيويا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي هى ضرورية لصحة الشعر ومنع تساقطه.

 التعرض المفرط للمعادن الثقيلة يسبب تساقط الشعر
التعرض المفرط للمعادن الثقيلة يسبب تساقط الشعر

4- التعرض المفرط للمعادن الثقيلة يسبب تساقط الشعر

المعادن الثقيلة موجودة في كل مكان. نحن يوميا نتعرض لهذه المعادن ، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة الشعر. يمكن أن نجد هذه المعادن والسموم في الأطعمة المعلبة والمبيدات الحشرية وعوادم السيارات والتدخين. فإذا كان لديك مستويات عالية من الزئبق والكادميوم والألمونيوم يمكن أن يؤدي إلى خلل في مرحلة نمو الشعر. لذلك، إضافة الأطعمة مثل الكزبرة الخضراء ( من أكثر الخضروات التي يوصي بتناولها لإزالة السموم من الجسم)، الثوم والبصل، والبقدونس ، بالإضافة إلى الشاي الأخضر ، فإتباع هذا النظام بشكل يومي ضمان للحفاظ على صحتك ولمنع تساقط الشعر أيضا.


ضعف إزالة السموم من الكبد يسبب تساقط الشعر
ضعف إزالة السموم من الكبد يسبب تساقط الشعر

5- ضعف إزالة السموم من الكبد يسبب تساقط الشعر

يحتوي الكبد على أكثر من 500 وظيفة في الجسم. تباطؤ إزالة السموم من الكبد يؤدي إلى إختلال التوازن الهرموني وتراكم السموم في الجسم، مما يؤدي إلى عدم نمو الشعر بشكل صحي. لذلك، عليك بالحفاظ على صحة الكبد لأنه هو المسؤول عن إزالة وتصفية جميع السموم من الجسم. الكزبرة والبقدونس والثوم والبصل والكركم وغيرها تساعد على أن يؤدي الكبد جميع وظائفه بشكل سليم، مما يمنع في نهاية الأمر من تساقط الشعر.


 ضعف في الدورة الدموية يؤدي إلى تساقط الشعر
ضعف في الدورة الدموية يؤدي إلى تساقط الشعر

6- ضعف في الدورة الدموية يؤدي إلى تساقط الشعر

من أجل الحصول على شعر صحي، فإنت تحتاجين إلى العناصر الغذائية الكافية. ولكن ما الذي يحمل تلك المغذيات لفروة الرأس وبصيلات الشعر؟ الدم والأوكسجين. فإذا كنت تعانين من ضعف في الدورة الدموية سوف يؤدي إلى عدم نمو الشعر بل وتساقطه بشكل مفرط. لذلك، ممارسة الرياضة، الأبتعاد عن التوتر والإجهاد، تناول الشمندر والطماطم والرمان وغيرها من الأطعمة التي تساعد في تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يمنع من تساقط الشعر. كما يوصي أيضا بتدليك فروة الراس بأي نوع من الزيوت في تغذية الشعر.


بعض الأدوية تؤدي لتساقط الشعر
بعض الأدوية تؤدي لتساقط الشعر

7- بعض الأدوية تؤدي لتساقط الشعر

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تسبب لفقدان الشعر. عند تناول دواء ما يمكن أن يؤثر على دورة نمو الشعر بمراحلها الثلاث ، ويؤدي في نهاية الأمر إلى تساقط الشعر. تشمل تلك الأدوية:

  • مضادات الحيوية
  • أدوية مضادة للإكتئاب
  • أدوية ضغط الدم
  • أدوية تحديد النسل
  • أدوية الكوليسترول
  • أدوية لحالات الجلدية مثل الصدفية
  • مضادات الفطريات مثل ketoconazole

نصيحة: لتجنب الآثار الجانبية من تلك الأدوية تناول الكزبرة الخضراء والبقدونس والشاي الأخضر لإزالة المواد الكيميائية الضارة من أي دواء وايضا للحفاظ على صحة شعرك.


 فقدان الوزن سريعا عامل اساسي لتساقط الشعر
فقدان الوزن سريعا عامل اساسي لتساقط الشعر

8- فقدان الوزن سريعا عامل اساسي لتساقط الشعر

كمية كافية من السعرات الحرارية شيئ ضروري جدا في الحفاظ على صحة شعرك وقوته. حرمانك من بعض الأطعمة من أجل فقدان الوزن سوف يؤدي إلى فقدان الطاقة وعدم نمو شعرك بشكل سليم. يمكن أن يتساقط شعرك لعده شهور، دون معرفة السبب الحقيقى وراء ذلك، لكن بمرور الوقت سوف تلاحظين أن شعرك يتساقط كثيرا وفي أماكن مختلفة. لذلك، الأفضل فقدان الوزن تدريجيا وليس بسرعة لتجنب تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تحاولين إنقاص الوزن ، التأكد من تناول الكثير من العناصر الغذائية الهامة لمنع نقص الفيتامينات والحديد التي من شأنها تزيد من المشكلة وتسبب عدم نمو الشعر.


نصيحة ذهبية لعلاج تساقط الشعر
نصيحة ذهبية لعلاج تساقط الشعر

نصيحة ذهبية لعلاج تساقط الشعر

صحة الأمعاء شيئ ضروري ايضا لإمتصاص جيد للمغذيات ولصحة ونمو شعرك. لذلك، عليك بتناول الأطعمة التي تقلل الحموضة/ الإنتفاخ، وعسر الهضم وغيرها من المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي. أهم تلك الأطعمة الزبادي، لبن الرائب، الملفوف والخيار المخلل، الشاي الأخضر، وشاي ماتشا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق