تساقط الشعر بعد الزراعة .. كيف يحدث وعلاجه

0

تختبر العديد من السيدات عدة علاجات لتساقط الشعر، لكن أحياناً لا تؤتي بنتيجة، فيتجهن للحل الصعب، وهو عمليات زراعة الشعر.

أصبحت عمليات زراعة الشعر من العمليات المتداولة بين النساء والرجال الذين يعانون من تساقط الشعر، حيث أنها تعطي نتيجة جيدة جداً.

تحتاج عمليات زراعة الشعر لوقت طويل قد يصل لعام حتى تحصلي على النتائج، وأيضاً قد يحدث أن تعاني من تساقط الشعر بعد الزراعة، وإليكِ بعض المعلومات عن تساقط الشعر بعد الزراعة وكيفية التعامل معه.


ما هي التوقعات بعد جراحة زراعة الشعر؟
ما هي التوقعات بعد جراحة زراعة الشعر؟

ما هي التوقعات بعد جراحة زراعة الشعر؟

بعد الجراحة قد تكون فروة رأسك شديدة الحساسية والنعومة، وقد تحتاجين إلى تناول أدوية لتخفيف الألم الناتج عن الجراحة لعدة أيام. سيطلب منك جراحك ارتداء ضمادات حول فروة رأسك ليوم أو يومين على الأقل. قد يصف الأطباء أيضاً مضاداً حيوياً أو دواءً مضاداً للالتهابات لتتناوليه لعدة أيام. معظم الناس يكونون قادرين على العودة لحياتهم الطبيعية بعد الجراحة بيومين إلى خمسة أيام من الجراحة.


ما هو تساقط الشعر بعد الزراعة؟

يمكن أن يحدث فقدان الشعر بعد عمليات زراعة الشعر في البقعة التي أخذ منها الجزء المزروع أو بالقرب منها. يحدث تساقط الشعر عادة بعد عدة أسابيع من إجراء الجراحة. وهناك عدة أسباب محتملة لتساقط الشعر بعد الزراعة، ولكن دائماً ما يكون التساقط مؤقتاً ويؤثر على منطقة معينة فقط من الشعر وليس الشعر كله. عادة ما يُحدث الإجهاد الناتج عن العملية الجراحية والتي يتم فيها زراعة شعر جديد اضطرابات في فروة الرأس.

يعد السبب الحقيقي لفقدان الشعر بعد العملية الجراحية غير محدد تاماً، لكن أحد الأسباب قد يكون نتيجة للتغير في البقعة التي تم أخذ الجزء المراد زرعه منها، والجزء من الشعر المزروع. يمكن أن يحدث هذا أيضاً بسبب الجراح الذي يقوم بعملية الزرع، فيجب أن يكون الجراح خبيراً حتى يتلاشى أي أخطاء أو أي آثار جانبية.


هل تساقط الشعر بعد الزراعة أمرٌ شائع؟
هل تساقط الشعر بعد الزراعة أمرٌ شائع؟

هل تساقط الشعر بعد الزراعة أمرٌ شائع؟

على الرغم من أن تساقط الشعر من مضاعفات جراحة زراعة الشعر، إلا أنه ليس أمراً يحدث لكل الناس، خاصة إذا كان الجراح دقيقاً في عمل الجراحة. لذلك فإن تساقط الشعر بعد الجراحة يكون بمعدل 1% إلى 5% فقط. وإذا حدث فقدان للشعر فإنه دائماً ما يكون مؤقتاً، والشعر الذي أصابه تساقط عادة ما يأخذ عدة أشهر حتى يعود إلى طبيعته.

يسقط الشعر في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الجراحة. لكن يجب أن تقومي بملاحظة نمو شعركِ من جديد. و في غضون بضعة أشهر سوف تلاحظين ما يقارب من 60% من الشعر الجديد ينمو، بعد حوالى من 6-9 أشهر.


كيف يحدث تساقط الشعر بعد الزراعة؟
كيف يحدث تساقط الشعر بعد الزراعة؟

كيف يحدث تساقط الشعر بعد الزراعة؟

عادة يحدث فقدان الشعر بعد الزراعة كنتيجة طبيعية. لكنه قد يحدث كخطأ نتيجة الطريقة التي تمت بها الجراحة، فقد يقوم الجراح بوضع كميات غير مناسبة من الشعر في بعض الأجزاء ويأخذ أجزاء كثيرة من أجزاء أخرى، أو قد تكون الزاوية التي تمت بها الجراحة غير صحيحة مما يسبب خلل في فروة الرأس بعد الجراحة فيؤدي إلى تساقط الشعر بعد عملية زراعة الشعر. في حالات نادرة قد يحدث تساقط الشعر نتيجة لرد فعل على المخدر الذي تم استخدامه لتخدير فروة الرأس قبل العملية.


كم-من-الوقت
كم-من-الوقت

كم من الوقت سيأخذ شعركِ للنمو مرة أخرى؟

يتم تثبيت الشعر الجديد تدريجياً في فروة الرأس، ويأخذ حوالي 4 أشهر بعد العملية الجراحية، ولن يكون ظاهراً في البداية، مع أنكِ تستطيعين الشعور به إذا قمتي بلمسه بأطراف أصابعك. سينمو شعركِ بعد الجراحة بمعدلات مختلفة، حيث سينمو ببطء لمدة تصل من عام  إلى ثمانية عشر شهراً قبل أن تري النتيجة النهائية لجراحة زراعة الشعر. و تعتبر مرحلة تساقط الشعر المفاجئ مرحلة طبيعية بسبب الترقيع لأجزاء الشعر، وسيأخذ بعض الوقت وينمو الشعر ولن يحدث مرة أخرى على المدي البعيد.


كيف تتجنبي تساقط الشعر بعد الزراعة؟
كيف تتجنبي تساقط الشعر بعد الزراعة؟

كيف تتجنبي تساقط الشعر بعد الزراعة؟

لسوء الحظ، يعتبر تساقط الشعر المفاجئ جزءاً من عملية زراعة الشعر وهو أمر لا مفر منه في حالات عديدة. لكن الخبر السار هو أن تساقط الشعر دائماً ما يكون مؤقتاً، وكل الشعر سوف يعود للنمو مرة أخرى على البقع التي تم فقد الشعر منها. في معظم الحالات عند النساء يستغرق نمو الشعر مرة أخري من 9-12 شهر تقريباً.

خلال فترة إعادة نمو الشعر ستنمو الشعيرات في البداية رقيقة وعديمة اللون، ثم على مدار العام ستصبح أكثر سمكاً وستأخذ لوناً أغمق حتى تصل للون شعرك عند مرحلة النمو الكامل.


كيف تتجنبي تساقط الشعر بعد الزراعة؟
كيف تتجنبي تساقط الشعر بعد الزراعة؟

ما هي أفضل طريقة لتقليل تساقط الشعر بعد الزراعة؟

أفضل طريقة لتقليل تساقط الشعر هي باختيار جراح مؤهل جيداً، وعلى دراية وخبرة عالية بهذا النوع من الجراحات، ومستعد لها تماماً. كما يوصي الأطباء باستخدام محلول مينوكسيديل خلال هذه الفترة على فروة الرأس لتشجيع إعادة نمو الشعر الجديد بسرعة وكفاءة أكبر. محلول مينوكسيديل يعمل على تنشيط بصيلات الشعر المنكمشة والغير نامية عن طريق زيادة حجمها، فتكون قادرة على النمو بشكل أقوى وأكثر سمكاً، كما يسرع عملية التعافي من الجراحة بشكل كبير.


5 نصائح بعد عملية زراعة الشعر
5 نصائح بعد عملية زراعة الشعر

5 نصائح بعد عملية زراعة الشعر

النوم في وضع رأسي
النوم في وضع رأسي

1- النوم في وضع رأسي

واحدة من أهم النصائح لعملية زراعة الشعر، هي النوم مع رفع رأسك بعد الجراحة. استخدمي وسادتين أو أكثر إن أمكن، كما يمكنك النوم على كرسي مرتفع. هذه الوضعية سوف تقلل من التورم، لأن معدل تدفق الدم إلى فروة الرأس في هذه الوضعية سيكون أقل.

الأسبوع الأول بعد إجراء عملية زراعة الشعر يعتبر الفترة الأكثر أهمية أثناء فترة الشفاء، لأن الجروح تكون في طور الالتحام وبصيلات الشعر الحديثة تكون ضعيفة للغاية. لذلك يجب عليكِ أن تتجنبي الانحناء أو وضع الرأس لأسفل، يجب النوم على عدة وسائد أو النوم على كرسي إن أمكن في الأسابيع الأولى، وهذا سيساعد في التقليل من الورم والتهيج والنزيف المفرط.


لا تغسلي شعرك بعد الجراحة مباشرة
لا تغسلي شعرك بعد الجراحة مباشرة

2- لا تغسلي شعرك بعد الجراحة مباشرة

يجب عليكِ أن تنتظري لمدة 48 ساعة على الأقل قبل غسل شعرك، إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك. يمكنكِ أن تبدئي بغسل شعرك ببطء بالماء الدافئ بعد المدة المحددة. ويجب أن تتبعي هذه الطريقة لمدة أسبوعين تقريباً وهذا أيضاً حسب تعليمات وإرشادات الطبيب.


 تعاملي برفق مع الجروح
تعاملي برفق مع الجروح

3- تعاملي برفق مع الجروح

إذا تعرضت للنزيف أو للتورم بعد الجراحة، قومي باستخدام قماشة مبللة نظيفة تماماً وضعيها على رأسك لمدة من 5-10 دقائق. يجب ألا تستخدمي المطهرات، لأن ذلك قد يزيد من فرصة تهيج الجرح، أو الإصابة بالعدوى والأمراض. قد يحدث لك بعض الحكة في فروة رأسك بعد الجراحة، لكن عليك ألا تحكي فروة رأسك بأي حال من الأحوال حتى يلتحم الجرح بسرعة. عمل كمادات خفيفة بعد الاستحمام سوف يقلل من تجلط الدم ومن التورم الغير ضروري لفروة الرأس.


تناولي الأدوية وفقاً لتعليمات الطبيب
تناولي الأدوية وفقاً لتعليمات الطبيب

4- تناولي الأدوية وفقاً لتعليمات الطبيب

قد تحدث بعض الندوب أو الكدمات في فروة رأسك، وهذا هو السبب الذي يجعل الطبيب يصف لكِ بعض الأدوية التي ستقلل منها. هذه الأدوية سوف تقلل أيضاً من تهيج فروة الرأس، وسوف تحد من الألم في الأيام الأولى بعد الجراحة.


5- غيري نظامكِ الغذائي للأفضل

جزء من عملية الشفاء يتطلب منكِ أن تغيري في نظامكِ الغذائي. إذا كنتِ تستمتعين بالطعام الحار، فسوف تضطرين للتخلي عنه مؤقتاً، أيضا بالنسبة للمشروبات الكحولية يجب أن تتوقفي عنها. حيث أن هذه الأغذية قد تزيد من فرص التعرض للنزيف.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.